صحف القاهرة: العالم يغلق الحدود في وجه «كورونا»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، والأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • الحكومة والشعب «إيد واحدة» لإزالة آثار «التنين».
  • السيسي يوجه بتعليق الدراسة فى الجامعات والمدارس لمدة أسبوعين.
  • «الأوقاف» تغلق الأضرحة..وتؤكد: العزاء في الجنازة والفرح في الشقة.
  • بسبب كورونا.. «النقابة» تدعو لعمل الصحفيات من المنزل.
  • العالم يغلق الحدود ويقيد السفر فى محاولة لاحتواء كورونا.
  • «الفيروس» يوحّد ترامب والديمقراطيين.. و«النواب» يوافق على الطوارئ.
  • معارض قطرى: شوارع بلادى ملاعب لجنود أردوغان.
  • بسبب خسائر كورونا.. ألمانيا تدعم شركات السياحة بـ20 مليار يورو قبل إفلاسها.
  • انتشار غير مسبوق لـ«كورونا» فى تل أبيب.. وسائل إعلام إسرائيلية تلمح لإصابة بنيامين نتنياهو بالفيروس المميت.

الحكومة والشعب «إيد واحدة» لإزالة آثار «التنين»

كشف إعصار التنين عن تضامن الجهود الشعبية مع الجهود الحكومية لمواجهة آثار التنين، من سيول وأمطار ورياح شديدة .. وتبدت حالة  انسانية رائعة من تعاون الأهالي، وفتح الكنائس والمساجد لاستقبال المتضررين وأنقذ الشباب عشرات المواطنين من حصار الأمطار، بينما كان المحافظون وعمال الصرف والأحياء كعب داير لرفع مياه الأمطار.. ووزيرة التضامن تتقدم جنازة ضحايا  السيول في منطقة الزرايب.

السيسي يوجه بتعليق الدراسة فى الجامعات والمدارس لمدة أسبوعين

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتعليق الدراسة فى الجامعات والمدارس لمدة أسبوعين.. وتخصيص 100 مليار جنيه لخطة الدولة الشاملة للتعامل مع أى تداعيات محتملة لفيروس كورونا.. ونشرت وزارة التعليم بدائل تعليق الدراسة: بنك المعرفة والدروس الإلكترونية وتفعيل القناة التعليمية.

 

«الأوقاف» تغلق الأضرحة وتؤكد: العزاء في الجنازة والفرح في الشقة

أعلنت وزارة الأوقاف تعليق العمل بجميع دور المناسبات التابعة لها واعتذرت للحاجزين، وذكرت الوزارة فى بيانها بقصر العزاء على مراسم تشييع الجنازة دون إقامة السرادقات، مؤكدة أنه من باب أولى إقامة الأفراح بقصر الدعوة فيها على الأسرتين ما أمكن وخواص الخواص إذا لزم الأمر، لأن الحفاظ على الأرواح مقدم على كل هذه المظاهر، ودرء المفسدة مقدم على كل ذلك.. وأصدرت الوزارة قرارا بإغلاق جميع الأضرحة، مؤكدة فتح جميع المساجد فى أوقات الصلاة فقط.

بسبب كورونا.. «النقابة» تدعو لعمل الصحفيات من المنزل

دعا مجلس نقابة الصحفيين، المؤسسات الصحفية كافة لاتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة فى مواجهة مخاوف انتشار فيروس كورونا، وذلك حفاظاً على صحة الزملاء والزميلات التى هى الأهم على الاطلاق فى هذه الفترة الحساسة. وأوصى المجلس، فى بيان، بمراعاة وضع الزميلات الصحفيات واتخاذ إجراءات مثل العمل من المنازل «إلكترونيا»، بما يساهم فى تقليل الكثافة فى صالات التحرير وبما يسمح للزميلات في نفس الوقت برعاية أبنائهن، لاسيما بعد أن اتخذت الحكومة قراراً بتأجيل الدراسة بما سيضاعف من أعباء الزميلات فى رعاية الأبناء.وأكد المجلس أن اتخاذ كل إجراءات التعقيم والنظافة داخل المؤسسات بات مطلباً مهما حتى تعبر مصر هذه الفترة الصعبة.

العالم يغلق الحدود ويقيد السفر فى محاولة لاحتواء كورونا

أصبح فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» التحدي الأكبر للعالم حيث سيطر على العديد من المناطق الأخرى من العالم، وفى مقدمتها أوروبا، وخاصة بعدما انتشر فى أجزاء من القارة العجوز. وفى إطار محاربة انتشار كورونا واصلت دول العالم، أمس السبت، إغلاق الحدود وفرض قيود صارمة على الدخول وإجراءات الحجر الصحي، وتقييد التجمعات الكبرى فى إطار جهود احتواء تفشى فيروس كورونا المستجد، وأغلقت بلدان المتاحف والمعالم السياحية، وعلقت الأحداث الرياضية لتقليل مخاطر انتقال الفيروس بعد إصابة أكثر من 138 ألف شخص ووفاة ما يربو على خمسة آلاف فى مختلف أنحاء العالم.

 

«الفيروس» يوحّد ترامب والديمقراطيين.. و«النواب» يوافق على الطوارئ

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب حالة الطوارئ الوطنية لمكافحة وباء فيروس كورونا وذلك بتفعيل قانون «ستافورد» لعام 1988، الذي يمنح «الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ» الصلاحيات لمساندة الولايات والحكومات المحلية في حالات «الكوارث الطبيعية»، وأقر مجلس النواب الأمريكي بأغلبية ساحقة حزمة مساعدات لمواجهة انتشار فيروس كورونا تشمل إتاحة فحوص مجانية وإجازات مرضية مدفوعة الأجر في محاولة للحد من الأضرار الاقتصادية للوباء الذي أغلق المدارس والأنشطة الرياضية والأعمال، وبدعم من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، وافق المجلس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون بأغلبية 363 صوتا مقابل 40 على حزمة تتكلف مليارات الدولارات من شأنها توسيع برامج الضمان الاجتماعي لمساعدة من قد يفقدون وظائفهم خلال الأسابيع القادمة.

 

معارض قطرى: شوارع بلادى ملاعب لجنود أردوغان

قال الشيخ فهد بن عبدالله آل ثانى، المعارض القطرى عضو الأسرة الحاكمة فى قطر، إن الرئيس التركى، رجب طيب أردوغان، يزيد من هيمنته وسيطرته على النظام القطرى وعلى الأمير تميم بن حمد..وأضاف: «على عكس ما حدث بين الرئيسين التركى والروسى، عندما تركه الروسى منتظرًا على باب مكتب الرئاسة عدة دقائق، فإن أردوغان عندما يزور الدوحة يظهر بمظهر المتحكم والمسيطر على قطر، ومعاملتها مثل إحدى مقاطعاته، فقد أهان عمدًا القطريين، وأخضعهم للمعاملة نفسها التى لحقت به من قِبل بوتين كما لو كان يعوض عن الإذلال الذى سببته له روسيا، كما زرع قواته وأسلحته فى كل شبر من الأراضى القطرية، وتحولت شوارع الدوحة إلى ملاعب للجنود الأتراك.

 

بسبب خسائر كورونا..ألمانيا تدعم شركات السياحة بـ20 مليار يورو قبل إفلاسها

بعد تأثر قطاعات السياحة فى أغلب دول العالم بسبب انتشار فيروس كورونا، أعلنت الحكومة الفيدرالية الألمانية عن مبادرة لمساندة القطاع فى تلك الأزمة ومحاولة الحول دون إفلاس الكثير من الشركات.وأعلنت الحكومة عن قرار مساعدة الشركات السياحية ببرامج قروض ميسرة من خلال بنك التنمية KfW، وأعلن وزير الاقتصاد  توفير 20 مليار يورو بشكل مبدئى للبنك، مع رصد ما قيمته نصف تريليون يورو لهذا الغرض حتى زوال الأزمة.

 

انتشار غير مسبوق لـ«كورونا» فى تل أبيب.. وسائل إعلام إسرائيلية تلمح لإصابة بنيامين نتنياهو بالفيروس المميت

تشهد دولة الاحتلال «إسرائيل» انتشارا سريعا لفيروس «كورونا» المميت، حيث بلغت الحالات المصابة بالفيروس لـ 154 ووضع أكثر من 34 ألف إسرائيلي بالعزل الصحي والمنزلي، الأمر الذى دفع الحكومة الإسرائيلية لتعطيل الدراسة إلى أجل غير مسمى، والمفاجأة الكبرى تتمثل في نشر وسائل إعلام إسرائيلية عدد من الأدلة والبراهين تثبت إصابة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بفيروس كورونا المميت.

 

الصين وكورونا

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: الصين ليست دولة ديمقراطية ولكنها دولة صناعية متقدمة واقتصادها من بين الستة الكبار، وتبنى مشروعها السياسى على العلم والمهنية ولغة الأرقام. وقد نجحت الصين فى السيطرة على فيروس كورونا بعد أن أدارت معركة علمية وطبية على درجة كبيرة من الكفاءة والمهنية لم تخل من مناكفات سياسية مع أمريكا، ولا من انتقادات داخلية وخارجية لجانب من الأداء الحكومى المتعلق بالشفافية وبسرعة التحرك فى التعامل مع الفيروس. ومع ذلك يبقى أن ما قامت به الصين فى مواجهة الفيروس وحتى إعلانها «السيطرة عليه» عمل كبير وعملاق، خاصة مع الانتشار السريع للفيروس فى مدينة ووهان (يسكنها 11 مليون نسمة)..لم تنكر حكومة الحزب الواحد (الحزب الشيوعى الصينى) وجود المرض، بل تعاملت بشفافية مع أعداد المصابين الذين بلغوا حوالى 81 ألف شخص، كما أنها اعترفت بالأعداد الحقيقية لضحاياها (حوالى 3 آلاف ومائة وخمسين شخصا)، وتحدثت بدقة عن أعداد من تم شفاؤهم ومن ماتوا دون أى إنكار.

 

وأضاف: الإجراءات التى اتخذتها الحكومة الصينية حين بدأ الفيروس فى الانتشار فى مدينة ووهان كانت سريعة وفعالة وتعتبر من أول الدول التى طبقت إجراءات العزل على مدينة بأكملها، وهو ما كان محل انتقاد من بعض وسائل الإعلام الغربية التى عادت بعدها وأشادت بهذا الأسلوب بعد أن طبقته إيطاليا عقب انتشار الفيروس..كبير مستشارى رئيس منظمة الصحة العالمية (بروس أيلوارد) اعتبر أن أداء الدول فى مواجهة الفيروس لا يقاس «إذا كانت ردودا ديمقراطية أو سلطوية»، وأن ما نتعلمه من الصين هو أن الأمر الرئيسى هو السرعة. الصين تحدثت عن الإشاعات وعن الحرب التجارية والبيولوجية مع أمريكا، ولكن كل ذلك كان فى الهوامش التى لم تجعلهم ينسون واجبهم الأساسى فى مواجهة الفيروس بالعلم والتخطيط والانضباط فى العمل وليس بالشعارات.

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» يسخر من الفن الهابط

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]