صحف القاهرة: العرب يرفضون «صفقة القرن».. والموقف المصري ثابت تجاه القضية الفلسطينية

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • الموقف المصرى ثابت تجاه حل القضية الفلسطينية.
  • الاتفاق على وضع جدول زمنى لخطة ملء السد.
  • وزراء الخارجية العرب يرفضون خطة ترامب للسلام.
  • 304 حالة وفاة بكورونا في الصين وأكثر من 11 ألف مصاب.
  • ظهور سلالة شديدة الخطورة من فيروس إنفلونزا الطيور فى الصين.
  • بعد انتشاره فى 18 دولة.. استعدادات لاستقبال المصريين العائدين من ووهان.
  • استمرار أزمة إقالة رئيس وزراء قطر داخل الديوان الأميرى.
  • وزير خارجية فلسطين: الوزاري العربي قدم الدعم للتحرك الفلسطيني القادم.
  • الجزائر ترد على أردوغان.. وتتهمه بإخراج حديث «تبون» عن سياقه.
  • الرئيس العراقي يكلف محمد توفيق علاوي برئاسة الوزراء.
  • العالم يقف ضد تدخلات أردوغان في ليبيا.

 

الموقف المصرى ثابت تجاه حل القضية الفلسطينية

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، ثبات الموقف المصري تجاه حل القضية الفلسطينية من خلال إقامة دولة مستقلة ذات سيادة على الأراضي الفلسطينية المحتلة وفقاً للشرعية الدولية ومقرراتها، موضحا أنه في نهاية المطاف لا بديل عن المفاوضات المباشرة بين طرفي النزاع، حتى يمكن التوصل إلى تسوية يتم التوافق عليها في إطار شامل يضمن استدامة تلك التسوية، وينهي معاناة الشعب الفلسطيني باستعادة كامل حقوقه المشروعة، ويحافظ على حقوق كافة الأطراف في الحياة والعيش في أمن واستقرار وسلام.

 

الاتفاق على وضع جدول زمنى لخطة ملء السد

نشرت وزارة الخزانة الأمريكية، نص البيان المصري السوداني الإثيوبي المشترك حول اجتماع سد النهضة،  والاتفاق على النقاط الثلاث حول ملئ وتشغيل سد النهضة.

وقال البيان، إن النقاط التي اتفق عليها الوزراء هي وضع جدول زمني لخطة ملء السد على عدة مراحل، والتوصل إلى آلية تخفيف لملء السد أثناء الجفاف والجفاف المطول وفترات طويلة من سنوات الجفاف، إضافة إلى آلية أخرى لتخفيف التشغيل السنوي والطويل الأمد لسد النهضة في الجفاف والجفاف المطول وفترات طويلة من سنوات الجفاف.

وأعربت الخارجية المصرية عن تقديرها للاهتمام الكبير الذى أولاه الرئيس دونالد ترامب من أجل التوصل إلى اتفاق شامل وعادل ومتوازن يحقق مصالح الدول الثلاث حول هذا الموضوع الحيوي الذى يؤثر على المنطقة برمتها وبالأخص الشعب المصري الذى يمثل نهر النيل بالنسبة له شريان الحياة.

 

وزراء الخارجية العرب يرفضون خطة ترامب للسلام

قرر مجلس جامعة الدول العربية رفض “صفقة السلام الأمريكية – الإسرائيلية”، باعتبارها لا تلبي الحد الأدنى من حقوق وطموحات الشعب الفلسطيني، وتخالف مرجعيات السلام المستندة إلى القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، داعيا الإدارة الأمريكية إلى الالتزام بالمرجعيات الدولية لعمل السلام العادل والدائم والشامل.

أكد البيان التمسك بالسلام كخيار استراتيجى لحل الصراع  وضرورة أن يكون أساسه هو حل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية والمرجعيات الدولية المعتمدة.

 

304 حالة وفاة بكورونا في الصين وأكثر من 11 ألف مصاب

أعلنت السلطات الصينية، أن عدد الوفيات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد ارتفع إلى  304  حالة في البلاد، في حين ناهز عدد المصابين بالفيروس التنفسي المميت 12 ألف شخص.

وقالت لجنة الصحة الوطنية، إن عدد الوفيات الجديدة المسجّلة في الساعات الـ24 الماضية بلغ 46 حالة وفاة، 45 منها سجّلت في هوبي، المقاطعة الواقعة في وسط البلاد والتي ظهر الفيروس للمرة الأولى في عاصمتها ووهان في شهر ديسنبر/ كانون الأول الماضي.

 

ظهور سلالة شديدة الخطورة من فيروس إنفلونزا الطيور فى الصين

قال مسؤولون صينيون، أمس السبت، إن سلالة «شديدة» من فيروس «إتش 5 إن 1» المسبب لإنفلونزا الطيور، أُبلِغ عنها فى مقاطعة هونان الصينية، وإن السلالة الشديدة من «إتش 5 إن 1» ظهرت فى مزرعة، تقع بمدينة شاويانج، التابعة لمقاطعة هونان.

ويأتي هذا التطور، في وقت تشهد فيه الصين مأساة كبري بسبب فيروس كورونا، الذي أودى، إلى حدود الساعة، بحياة  304 شخصا، وأشارت معطيات صينية رسمية إلى أن عدد الحالات المؤكدة المصابة بكورونا ارتفع إلى 11 ألف و791 حالة.

 

بعد انتشاره فى 18 دولة.. استعدادات مكثفة لاستقبال المصريين العائدين من ووهان 

يشهد مطار القاهرة الدولي، ممثلا في إدارة الحجر الصحي، إجراءات وقائية استثنائية؛ لمواجهة أى تهديد محتمل، وحماية مصر وشعبها والمقيمين على أراضيها من التعرض لعدوى فيروس كرونا المستجد بعد غزوه للصين ونحو 18 دولة أخرى.

وأكد مدير عام الحجر الصحى في مطار القاهرة، أن الحجر الصحي يقوم بتوقيع  الكشف الطبي على جميع القادمين من دولة الصين بصرف النظر عن جنسياتهم، وأن هناك استعدادات مكثفة لاستقبال المصريين العائدين من ووهان.

 

استمرار أزمة إقالة رئيس وزراء قطر داخل الديوان الأميرى

أكد موقع قطريليكس التابع للمعارضة القطرية أن الأزمات والتوترات تعصف بالقصر الأميري، وتهدد استقرار الأمير تميم بن حمد، ولاسيَّما بعد إقالته لرئيس الوزراء ناصر بن خليفة آل ثاني، الذي عبَّر عن غضبه من التقارب التركي الإيراني وتوغلهما داخل الدوحة.

وأشارت المعارضة القطرية إلى أن حمد بن خليفة والد أمير قطر قام بزيارة «خليفة آل ثاني»، لكي يحاول تهدئة غضبه واستيعابه، وعرض عليه مبالغ مالية ضخمة، في محاولة لإغرائه وإسكاته، بعد أن ترددت أنباء عن فضح ناصر بن خليفة لصفقات تميم المشبوهة، بسبب وضعه تحت الإقامة الجبرية.

 

وزير خارجية فلسطين: الوزاري العربي قدم الدعم للتحرك الفلسطيني القادم

أكد وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، رضا الجانب الفلسطيني عن القرار الصادر من الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء الخارجية العرب، والذي رفض خطة السلام الأمريكية وقدم الدعم للتحركات الفلسطينية القادمة الرامية للتصدي للخطة عبر الدعوة لاجتماعات لمنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأفريقي وحركة عدم الانحياز، إضافة إلى عقد اجتماع لمجلس الأمن في 11 فبراير/ شباط  الجاري.

وقال «المالكي»: لقد حصلنا على ما أردناه من هذا الاجتماع وبما يؤسس لتحرك أوسع”.

 

الجزائر ترد على أردوغان..وتتهمه بإخراج حديث «تبون» عن سياقه

قالت الرئاسة الجزائرية في بيان لها، أمس السبت، إن كل المسائل المعقدة المتعلقة بالذاكرة الوطنية لها قدسية وجد حساسة، خاصة عند الشعب الجزائري.

وأوضح البيان، أن الجزائر فوجئت بتصريح أدلى به الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونسب إلى رئيس الجمهورية عبدالمجيد تبون، وأن الحديث أخرج عن سياقه حول قضية تتعلق بالجزائر.

وجاء في ختام البيان، إن تصريحات أردوغان لا تساهم في الجهود التي تبذلها الجزائر وفرنسا لحل قضايا الذاكرة.

 

الرئيس العراقي يكلف محمد توفيق علاوي برئاسة الوزراء

قال وزير الاتصالات العراقي السابق، محمد توفيق علاوي، إن رئيس الجمهورية، برهم صالح، كلفه بتشكيل الحكومة الجديدة، وإنه يخاطب الشعب العراقي مباشرة «بعد ما كلفني فخامة رئيس الجمهورية بتكليف الحكومة الجديدة قبل قليل».

وخاطب علاوي المتظاهرين ضد الأوضاع السياسية والاقتصادية بقوله: “لولا شجاعتكم ما كان ليحدث أي تغيير في البلاد»، مطالبا إياهم بـالاستمرار في المظاهرات، واصفا نفسه بأنه موظف لديهم، على حد تعبيره.

 

العالم يقف ضد تدخلات أردوغان في ليبيا

مازال أردوغان مستمرا فى تدخلاته السافرة فى المنطقة وفى مقدمتها ليبيا ، وقد واجه حملة رفض دولية لتلك الانتهاكات والتى كان منها ما كشفته الناطقة باسم الخارجية الفرنسية، فون دير مول، عن مواصلة تركيا إرسال الأسلحة والمعدات والقوات إلى ليبيا، متهمة إياها بعدم احترام تعهداتها فى مؤتمر برلين للسلام حول ليبيا.

وقالت «مول»، إن باريس وثّقت مواصلة أنقرة إرسال المعدات والأسلحة إلى ليبيا على الرغم من تأكيدها الالتزام بما أسفر إليه مؤتمر برلين للسلام الذى شدد على ضرورة التوصل إلى حل سلمى للأزمة فى ليبيا وعدم التدخل فى الحرب الأهلية الدائرة فيها، وكذلك دعم حظر الأسلحة الذى تفرضه الأمم المتحدة على هذا البلد.

 

 

 

لماذا فشل الإخوان في الحكم؟

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. ناجح إبراهيم، تحت نفس العنوان: يسأل الناس عن أسرار فشل جماعة الإخوان فى حكم مصر، والحقيقة أن ذلك تم عبر سلسلة من الأخطاء الإستراتيجية الفادحة، أدت إلى ما آلت إليه حالتها اليوم من التمزق والتفرق والتشتت والسجون ومجموعة متلاحقة من الهزائم.

وقال: “يمكن تلخيص هذه الأخطاء الإستراتيجية فى النقاط الآتية: أولا: نسيان الجماعة للقاعدة الذهبية الإستراتيجية التى تقول: «لا تستطيع أى جماعة مهما كانت قوتها أن تبتلع دولة، ولكن يمكن للدولة أن تبتلع أى جماعة وتهضمها»، وهذا ما حدث للإخوان حينما حاولوا ابتلاع الدولة المصرية بعد ثورة 1952 وبعد ثورة يناير 2011 فلم تستطع هضم هذه الوجبة الدسمة.

ثانيا: عدم قدرة جماعة الإخوان على الانتقال من مرحلة الجماعة وفقهها بعد نجاح ثورة يناير وبعد تسلمها للسلطة العليا فى مصر واستحواذها على معظم السلطات الأخرى التشريعية والتنفيذية، فالجماعات فقهها وللدول فقهها، وكلاهما يختلف عن الآخر جذريا، ولذلك كان الانتقال صعبا، وقامت الجماعة بإدارة الدولة بفكر وفقه وطريقة الجماعة، فضاع الاثنان.

ثالثا: صك شعار «الشرعية أو الدماء» وهو أخطر شعار أضر بالجماعة والوطن معا، فضاعت شرعية الإخوان فى الحكم وأريقت الدماء من أبناء الوطن جميعا.

رابعا: قد تملك بعض التنظيمات والحركات الدينية أو الميليشيات القفز على السلطة فى غفلة من الزمان، ولكنها لا تملك خطة محكمة لإدارة وتسيير أمور الدولة واستقرارها وأمنها، لأن الجماعات والتنظيمات تربت على المعارضة والنقد فقط، مما يورثها لا شعوريا عداء مع الدولة، فضلا عن حالة العداء شبه المستمرة بينها وبين المؤسسات السيادية نتيجة للصراعات الطويلة بينهما.

خامسا: عندما تقوم الثورات وتقفز هذه الجماعات إلى السلطة أو قريبا منها يتلبسها الفكر الثورى العاطفى والعشوائى والفوضوى، فتريد هدم الكون والدولة ثم إعادة بنائها على النمط الذى تريده وترغبه، وعادة ما تنجح فى هدم الدول ولكنها لا تستطيع بناءها على أى نسق.

سادسا: رهان الإخوان الخاسر على الحشود والمليونيات وما يحدث فيها من خطابات عاطفية وحماسية وتهييج للمشاعر وخلط للحقيقة بالخيال ودغدغة المشاعر، وعدم رهانهم على مؤسسات الدولة السيادية العريقة ومحاولة كسبها وجذبها إلى صفهم.

سابعا: الخطأ الأكبر الذى حدث من الإخوان خاصة، ومن الثوار عامة، أنهم لم يفهموا أن تغيير الهياكل السياسية والاجتماعية والاقتصادية تغييرا جذريا مفاجئا وقلبها رأسا على عقب صعب جدا ويحتاج لأزمان طويلة.

ثامنا: خطاب الجماعة يقوم فى الأصل والأساس على الولاء والبراء الدينى والتوافق العقائدى والمذهبى وهو يختلف عن خطاب الدولة، الذى يبنى على فقه المواطنة والحريات العامة وخاصة حرية العقيدة وعلى التوافق السياسى والمجتمعى مع جميع أطياف المجتمع.

تاسعا: فشل الجماعة فى تصدير خطاب جيد فى أحرج فتراتها وهى فترة الحكم وفترة ما بعد أحداث ثورة 30 يونيه، وركزت الجماعة فى خطابها فى معظم فتراتها على ثقافة «البديل الإسلامى عن الواقع الجاهلى» ويعنى أنها هى البديل الجاهز والجيد عن الآخرين فى القضاء والأمن والجيش والدبلوماسية بل والعوام، وتبنى الجماعة وحلفائها للخطاب الحربى العدائى وخاصة بعد أحداث 30 يونيه.

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» يسخر من  برامج الـ «توك شو»

 

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج