صحف القاهرة: العمليات الإرهابية الغادرة لن تنال من عزيمة وإصرار المصريين

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • إحباط هجوم إرهابي على إحدى محطات رفع المياه غرب سيناء.
  • العمليات الإرهابية الغادرة لن تنال من عزيمة وإصرار أبناء هذا الوطن.
  • الأزهر يؤكد وقوف المصريين صفا واحدا مع القوات المسلحة في الحرب ضد الإرهاب.
  • مصر تحذر إسرائيل من هدم قرى بالضفة الغربية المحتلة.
  • إدانة عربية واسعة للهجوم الإرهابى على محطة لرفع المياه غرب سيناء.
  • مدبولي: تكليفات من الرئيس بوضع الصناعة على أجندة الأولويات.
  • ليبيا.. الدبيبة يفقد السيطرة والميليشيات تحكم طرابلس.
  • تردي الأوضاع الاقتصادية يشعل خوزستان الإيرانية..واعتقال 50 متظاهرا.
  • اكتشاف «جبال من السكر» بقاع المحيطات.

 

إحباط هجوم إرهابي على إحدى محطات رفع المياه غرب سيناء

أعلن المتحدث العسكري، إحباط هجوم إرهابي على إحدى نقاط محطات رفع المياه «غرب سيناء»..وأوضح المتحدث أن مجموعة من العناصر التكفيرية قامت بالهجوم على نقطة رفع مياه غرب سيناء، وتم الاشتباك والتصدي لها من العناصر المكلفة بالعمل في النقطة؛ مما أسفر عن استشهاد ضابط و10 مجندين، وإصابة 5 أفراد، ويجرى مطاردة العناصر الإرهابية ومحاصرتهم في إحدى المناطق المنعزلة في سيناء.. وتؤكد القوات المسلحة استمرار جهودها في القضاء على الإرهاب واقتلاع جذوره.

 

العمليات الإرهابية الغادرة لن تنال من عزيمة وإصرار أبناء هذا الوطن

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، في تدوينة على صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي: ما زال أبناء الوطن من المخلصين يلبون نداء وطنهم بكل الشجاعة والتضحية مستمرين في إنكار فريد للذات وإيمان لن يتزعزع بعقيدة صون الوطن، وأؤكد لكم أن تلك العمليات الإرهابية الغادرة لن تنال من عزيمة وإصرار أبناء هذا الوطن وقواته المسلحة في استكمال اقتلاع جذور الإرهاب.

 

الأزهر يؤكد وقوف المصريين صفا واحدا مع أبطال القوات المسلحة في الحرب ضد الإرهاب

أدان الأزهر الشريف بأشدِّ العبارات الهجومَ الإرهابيَّ الذي استهدف نقطة رفع مياه غرب سيناء، وأسفر عن استشهاد ضابط و10 جنود، وإصابة 5 آخرين..وأكِّد الأزهر وقوف المصريين صفًّا واحدًا مع أبطالنا من جنود وضباطِ قوَّاتنا المسلحة وشرطتنا الباسلة، في الحرب ضد هذا الإرهاب الخبيث، مجددًا دعمَه للجهود التي تقوم بها قوَّات الجيش والشرطة في مواجهة الإرهاب، داعيًا المولى أن يكلِّل هذه الجهود بالتوفيق واجتثاث هذا الإرهاب من جذوره.

 

مصر تحذر إسرائيل من هدم قرى بالضفة الغربية المحتلة

حذرت مصر إسرائيل من هدم عدد من القرى الفلسطينية في منطقة «مسافر يطا» بالضفة الغربية المحتلة، وما يستتبعه من خطر تهجير الآلاف من الفلسطينيين من قاطني تلك القرى، وتقوض فرص «حل الدولتين» والسلام العادل والشامل بالمنطقة.. وأكدت وزارة الخارجية – في بيان صحفي – رفضها لما تردد حول مخطط بناء نحو أربعة آلاف وحدة استيطانية جديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشددة على ما تمثله هاتان الخطوتان من خرق صارخ لقواعد القانون الدولي ومقررات الشرعية الدولية.. مشددة على أن الاستمرار في مثل تلك الإجراءات الأحادية يؤدي إلى زيادة الاحتقان والتوتر ويسهم في تغذية دائرة العنف كما يقوض من فرص التوصل إلى حل الدولتين وإقامة السلام الشامل والعادل في المنطقة.

 

إدانة عربية واسعة للهجوم الإرهابي على محطة لرفع المياه غرب سيناء

أدان عدد من الدول العربية الهجوم الإرهابى الذى تعرضت له إحدى محطات رفع المياه غربى سيناء والذى أسفر عن استشهاد ضابط و10 مجندين، وإصابة 5 أفراد آخرين من القوات المسلحة الباسلة..وأعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجوم الإرهابى، كما أعربت الإمارات، عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية..وأعربت وزارة الخارجية الكويتية في بيان عن إدانة واستنكار دولة الكويت للهجوم الإرهابى .وادان رئيس البرلمان العربى الهجوم الإرهابى، مشيدًا بالجهود الحثيثة التى يقوم بها رجال القوات المسلحة المصرية فى مكافحة الإرهاب ومحاربة التنظيمات الإرهابية.

 

مدبولي: تكليفات من الرئيس بوضع الصناعة على أجندة الأولويات

أكد رئيس الوزراء أن هناك تكليفات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بوضع قطاع الصناعة على أجندة أولويات عمل الحكومة خلال هذه المرحلة، كما أن الحكومة تواصل العمل على اتخاذ الإجراءات والقرارات التي من شأنها توطين مختلف الصناعات، وذلك بمشاركة القطاع الخاص، الذي يعد الشريك الأساسي للدولة في التنمية الاقتصادية الشاملة..ولفت إلى تكليفات الرئيس السيسي، مؤخرا، بشأن إطلاق مبادرة دعم وتوطين الصناعات للاعتماد على المنتج المحلي وتقليل الواردات، وذلك من خلال تعزيز دور القطاع الخاص في توطين العديد من الصناعات الكبرى والمتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في مصر.

ليبيا.. الدبيبة يفقد السيطرة والميليشيات تحكم طرابلس

حذر خبراء سياسيون وعسكريون من خطورة إعادة تمركز الميليشيات غربي ليبيا خاصة في العاصمة طرابلس، ونشوب نزاع عسكري واسع هناك.. ولوحظ في الآونة الأخيرة دخول أرتال عسكرية ضخمة، وقامت أخرى بإعادة التمركز في العاصمة، ووضعت عناصرها حول مؤسسات هناك لا سيما ميدان الشهداء ومقر مجلس الوزراء والبنك المركزي ووزارتي الخارجية والداخلية، ويعتقد أن الميليشيات المتواجدة تتبع كلها لرئيس الوزراء المنتهية ولايته عبد الحميد الدبيبة، فيما انسحبت كل القوات التابعة لرئيس الوزراء الجديد فتحي باشاغا حرصا منه على عدم الاقتتال..ودعم الدبيبة الميليشيات التابعة له بالمال والسلاح فحتى اللحظة لا يتعامل محافظ البنك المركزي إلا مع عبد الحميد الدبيبة ويوافق له دائما على كافة الأموال الذي يطلبها رغم طلب مجلس النواب، بعدم التعامل من حكومة الدبيبة.

 

تردي الأوضاع الاقتصادية يشعل خوزستان الإيرانية.. واعتقال 50 متظاهرا

اعتقلت السلطات الإيرانية، عددا من  المتظاهرين خرجوا في احتجاجات على خلفية سوء الأوضاع الاقتصادية والمعيشية بخوزستان جنوب ايران.. وذكرت منظمة «هرانا» الحقوقية الإيرانية، أن المعتقلين جرى نقلهم إلى مكان مجهول، ولا تعرف هُويتهم..كما أكدت «هرانا» أن القوات الإيرانية أرسلت تعزيزات عسكرية ومدرعات وقواتا من مكافحة الشغب إلى المدن العربية في خوزستان لقمع أي احتجاجات..وأفاد موقع «آوا تودي» الإيراني المعارض، أن قوات الأمن استخدمت العنف والغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين في مدينة إيزه التي يسكنها خليط من العرب واللورد.

 

اكتشاف «جبال من السكر» بقاع المحيطات

مفاجأة كبرى كشف عنها بحث جديد فى مياه المحيطات، أكد أن قاع المحيطات يحتوى على احتياطيات هائلة من السكر لم يكن العالم على علم بها.. واكتشف العلماء أن مروج الأعشاب البحرية فى قاع المحيط يمكن أن تخزن كميات هائلة من المواد السكرية، وقال البحث المنشور فى مجلة Nature Ecology & Evolution: يأتي السكر على شكل سكروز (المكون الرئيسى للسكر المستخدم فى المطبخ)، ويتم إطلاقه من الأعشاب البحرية إلى التربة تحتها، وهى منطقة تتأثر مباشرة بالجذور، وهذا يعنى أن تركيزات السكر فى قاع البحر أعلى بنحو 80 مرة مما كانت عليه فى المعتاد.

 

أمريكا.. واللعبة الخطرة!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: قامت المخابرات الأمريكية بتسريب تقارير لصحف عالمية موثوق بها عن دورها الأساسى فى حرب أوكرانيا، مسلطة الأضواء على أن المعلومات التى قدمتها المخابرات الأمريكية لأوكرانيا كانت فاعلة فى عمليتين أساسيتين، تم فى الأولى قتل ١٢ جنرالًا روسيًا، وفى الثانية تم تدمير الطراد الروسى  «موسكوفا»، الذى كان بمثابة قاعدة عسكرية عائمة بقدرات قتالية هائلة.. الدور الأمريكى فى الحرب ليس خافيًا، لكن الإعلان عنه بهذه الطريقة يعنى – أولاً – استفزاز روسيا للرد، ويعنى – ثانيًا – أن فصلًا جديدًا ومختلفًا فى الحرب الدائرة على أرض أوكرانيا يبدأ، وأن الحرب التى كانت تدور حتى الآن بالوكالة بين روسيا والتحالف الغربى بقيادة أمريكا يوشك أن يتجاوز حكاية «الوكالة»، وأن يتحول إلى صدام مباشر بعد أن تحول هدف الحرب – من جانب أمريكا- بعيدًا عن دعم أوكرانيا إلى إضعاف روسيا وضرب قوتها العسكرية.. كما قال وزير الدفاع الأمريكى أخيراً فى تصريح يكشف عن تحول خطير فى استراتيجية أمريكا وفى مسار الحرب.

يترافق ذلك مع إجراءات عديدة تؤكد ذلك. فالرئيس الأمريكى «بايدن» يطلب دعمًا جديدًا لهذه الحرب بقيمة ٣٣ مليار دولار، علمًا بأن ما أرسلته أمريكا من أسلحة لأوكرانيا حتى الآن ما زال فى حدود ٣٫٥ مليار دولار، وهو ما يعنى أن الحرب ستمتد لشهور وأن تدفق السلاح سيكون أكثر، هذه التحولات السريعة والخطيرة فى التوجه الأمريكى لا تثير القلق فقط عند الحلفاء فى أوروبا الذين ما زالوا يذكرون أمريكا بأن روسيا على حدودهم وليست على بعد آلاف الأميال مثل أمريكا. لكنها تثير القلق أيضًا داخل أمريكا نفسها. بدأت أصوات الخبراء الاستراتيجيين تحذر من هذا التحول فى سياسة الإدارة الأمريكية التى لم يعد هدفها إنهاء الحرب بل خسارة روسيا متجاهلة أن لدى روسيا القدرة – إذا خسرت – على أن تجعل الجميع خاسرين!

 

 

ونشرت صحيفة فيتو «كاريكاتير» عن الامتحانات وعيد الفطر

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]