صحف القاهرة: الفراعنة يتقدمون نحو قمة الدوري «البترولي»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من الأخبار والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: الحكومة فى مهمة خاصة..الكهرباء المصرية للسودان.. الفراعنة يتقدمون نحو قمة الدوري «البترولي».. القمر العملاق يزين سماء العرب الليلة.. «الإخوان» تتفكك..والدبلوماسية المصرية كشفت انتهازية وإرهاب الجماعة.. جهود الأزهر في أفريقيا جزء من رسالته العالمية.. زيادة النمو إلى 6% ورفع معدَّل التشغيل بالموازنة الجديدة.. «السفاح يكشر عن أنيابه».. ليبرمان يحرض على سياسة الاغتيالات في غزة.. مسؤول أمريكي: عناصر «داعش» فرت من سوريا إلى العراق.. القرصنة الإلكترونية ومواقع التواصل تؤرق حكومات العالم..أنقرة تستنجد بـ«المستثمرين الملائكة».

 

الحكومة فى مهمة خاصة

عقد رئيس الوزراء اجتماعا مع 6 وزراء وبعض المسؤولين لوضع خطة الاستعداد لبطولة أمم أفريقيا، وتشكيل 5 لجان لمراجعة جاهزية المرافق والخدمات العامة فى المحافظات المستضيفة للبطولة، وتوفير خدمات صحية واتصالات وإنترنت بجودة عالية، وإعداد برامج سياحية، وسرعة استخراج التأشيرات..وشدد رئيس الوزراء على جاهزية المستشفيات في المحافظات من أجل رعاية الجماهير، وتأهيل كل الملاعب والمدرجات وتجهيزها بالواي فاي من أجل تسهيل عمل الصحفيين، ونقل البيانات بأسرع طريقة ممكنة.

 

الكهرباء المصرية للسودان

أعلنت وزارة الكهرباء اتخاذ كافة الاستعدادات لإطلاق صادرات الكهرباء إلي السودان لتكون باكورة مشروعات الربط مع أفريقيا، والتنسيق بين الجانبين لتحديد جداول التشغيل التجريبي والرسمي بعد أن تم الانتهاء أمس من إقامة وبناء وربط امتداد محطة محولات توشكي الفرعية بهدف تأمين نقل إمدادات الطاقة الكهربائية مع الحد من الفقد نتيجة عمليات النقل.

 

الفراعنة يتقدمون نحو قمة الدوري «البترولي»

أكد موقع «أويل برايس» الأمريكي المعني بشئون الطاقة، أن مستقبل النفط والغاز في مصر مشرق للغاية، وأن الامتيازات الكبري التي فازت بها شركات الطاقة الدولية خلال معرض EGYPS 2019 الذي انعقد الأسبوع الماضي تظهر شهية كبري لهذه الشركات في تلك المنطقة المهمة الناشئة في مجال الطاقة. .وأضاف الموقع في تقرير له، إنه بعد سنوات من الركود الكبير بسبب استمرار مشكلات الأمن والمدفوعات، عاد الفراعنة مرة أخري إلي «قمة الدوري»، ولم تعد المخاوف المتعلقة بالأمن في الصحراء الغربية أو سيناء نقطة فاصلة للمستثمرين.

 

القمر العملاق يزين سماء العرب.. الليلة

تتزين سماء المنطقة العربية، مساء اليوم، بالقمر العملاق، والأكبر هذه السنة، وقالت الجمعية الفلكية بجدة، في تقرير لها: إن مصطلح «القمر العملاق» يطلق علي القمر المحاق، أو البدر المكتمل، عندما تكون المسافة بين مركز القمر ومركز الأرض في أقرب نقطة من الأرض ، ويظهر البدر العملاق، حيث يكون حجمه الظاهري أكبر بحوالي 14% وأكثر إضاءة بحوالي 30% مقارنة بأصغر قمر بدر سيحدث هذه السنة في الرابع عشر من سبتمبر/ أيلول المقبل.

 

«الإخوان» تتفكك.. والدبلوماسية المصرية كشفت انتهازية وإرهاب الجماعة

كشفت وحدة التحليل والمتابعة، احدي لجان مرصد الفتاوي التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الافتاء المصرية، ان جماعة الاخوان الارهابية تعيش حالة من الذعر بعدما أيقنت بافتضاح كذبها أمام الدول الحاضنة منذ ثورة 30 يوينو/ حزيران ، وتعاني انقسامات وسط صفوفها في تركيا بما يؤكد انتقال الجماعة الارهابية من حالة التماسك والوحدة التنظيمية إلي حالة التفكك والانحلال، وأن كل المؤشرات والشواهد والممارسات اليومية تكشف اتساع الفجوة بين أجنحة الاخوان المتصارعة في تركيا بعد أن قامت تركيا بتسليم عدد من المحكوم عليهم إلي الحكومة المصرية، وأشادت الوحدة بالجهود الدبلوماسية المصرية في تأكيد حضورها بالمحافل الدولية وانها اثبتت لدول العالم أجمع ارهاب جماعة الاخوان وانتهازيتها.

 

جهود الأزهر في أفريقيا جزء من رسالته العالمية

أكد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أن جهود الأزهر في أفريقيا هي جزء من رسالته العالمية لدعم الاستقرار الاجتماعي والسلام في أفريقيا والعالم، مضيفًا أمام اجتماع لجنة الشؤون الأفريقية بالأزهر، إن الأزهر يقع على عاتقه دور كبير في خدمة  القارة الأفريقية باعتباره أكبر قوة ثقافية وتعليمية ناعمة لمصر في العالم، وهو ما يجسده التواجد القوي للأزهر في مختلف أرجاء أفريقيا..وناقشت اللجنة مضاعفة عدد المنح الدراسية المقدمة للدول الأفريقية، وبحث افتتاح مراكز لتعليم اللغة العربية في بعض الدول الأفريقية، وتكثيف البرامج التدريبية لتأهيل الأئمة والوعاظ الأفارقة، بالتوازى مع القوافل الدعوية التى يرسلها الأزهر لمواجهة الأفكار المتطرفة ونشر الفكر الوسطي، فضلًا عن تسيير قوافل إغاثية وطبية للدول الأفريقية الأشد احتياجا، والتى تشهد عجزا فى الطواقم الطبية.

 

زيادة النمو إلى 6% ورفع معدَّل التشغيل بالموازنة الجديدة

كشف وزير المالية عن أهم ملامح الموازنة العامة للدولة للعام المالى ٢٠١٩/ ٢٠٢٠، والتى يجرى إعدادها الآن، ومن المقرر عرضها على البرلمان قبل نهاية مارس/ آذار المقبل، وتشهد الموازنة الجديدة تحولا فى السياسة المالية، بهدف تحقيق الانضباط المالى، وتخفيض العجز، وزيادة الموارد، وتوجيه الإنفاق الاستثمارى إلى القطاعات التى من شأنها توفير فرص عمل جديدة..وأكد وزير المالية، أن الموازنة الجديدة تسعى إلى رفع معدلات النمو إلى ٦٪، وزيادة فرص التشغيل، والإنفاق على التعليم والصحة والإسكان وخفض معدلات البطالة، لتنمية الاقتصاد الكلى.

 

«السفاح يكشر عن أنيابه»..ليبرمان يحرض على سياسة الاغتيالات في غزة

عاد المتطرف أفيجدور ليبرمان، وزير الدفاع الإسرائيلي السابق، لاستخدام عباراته الدموية التحريضية ضد الفلسطينيين، داعيا إلى تجديد سياسة الاغتيالات في غزة، معتبرا أن «قادة البلاد يعلمون جيدا أن المواجهة مع حماس أمر لا مفر منه، لكنهم يفضلون دفن رؤوسهم في الرمال لأسباب انتخابية»، وأضاف ليبرمان، أن «التظاهرات في قطاع غزة لم تعد تجري فقط في أيام الجمعة، يجب أن نأخذ زمام المبادرة مرة أخرى، وندمر البنية التحتية للإرهاب، ونجدد سياسة الاغتيالات في غزة».

 

مسؤول أمريكي: عناصر«داعش» فرت من سوريا إلى العراق

أكد مسؤول عسكري أمريكي، أمس، أن مئات المسلحين التابعين لتنظيم «داعش» الإرهابي فروا من سوريا إلى جبال وصحراء غرب العراق، في الأشهر الستة الماضية وبحوزتهم ما يصل إلى 200 مليون دولار نقدا.. بينما قال مصدر أمني عراقي، إن «منطقة الحدود بين العراق وسوريا مؤمنة على أعلى مستوى، لأننا ومع إعلان تحرير العراق من تنظيم داعش ومع الضربات التي يتلقاها التنظيم في سوريا، كان لدينا خطة للحيلولة دون تسلل عناصر التنظيم من سوريا».

القرصنة الإلكترونية ومواقع التواصل تؤرق حكومات العالم

حذرت أمس عدة حكومات فى العالم من تزايد مخاطر هجمات القرصنة الإلكترونية وتحول مواقع التواصل الاجتماعى لأداة للتدخل فى انتخابات الدول وانتهاك خصوصية المواطن..وذكر تقرير صادر عن لجنة التكنولوجيا والثقافة والإعلام بمجلس العموم البريطانى، أن «الشركات مثل فيسبوك لا يمكن أن يسمح لها بالتصرف كعصابات رقمية على الإنترنت، معتبرين أنفسهم فوق القانون».

 

أنقرة تستنجد بـ«المستثمرين الملائكة»

فى محاولة جديدة من الرئيس التركى، رجب طيب أردوغان، لإنقاذ اقتصاد بلاده، بدأت حكومة أنقرة الاستنجاد بمن يسمون بـ«المستثمرين الملائكة»، وهو مصطلح يشير إلى الأثرياء الذين يقدمون رؤوس الأموال للشركات الناشئة غالبا مقابل سندات قابلة للتحويل أو حصص فى المشروع..وكشف بيبرس ألطن طاش، رئيس مؤتمر الاستثمار الذى استضافته مدينة إسطنبول، أمس الأول، بمشاركة ألف مستثمر من 80 دولة، عن أن تركيا كانت قبل ثمانية أعوام تحتل المرتبة الـ32 فى القارة الأوروبية من حيث عدد الشركات الناشئة، مشيرا إلى أنها ارتقت إلى سوق «المستثمرين الملائكة» – بحسب تعبيره – بما يتجاوز 500 مليون يورو، بعد أن أقرت تركيا «الاستثمار الملائكي» بشكل قانوني.

 

 

مشوار الإصلاح السياسي الذي انطلق

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب ياسر رزق، تحت نفس العنوان: واسطة عقد التعديلات الدستورية وجوهرها، دون مواربة، هي المادة (١٤٠)، التي سيطالها التعديل لزيادة سنوات المدة الرئاسية من ٤ سنوات إلي ٦ سنوات ابتداء من عام ٢٠٢٢ مع الإبقاء علي القيد الخاص بعدم تمديدها لأكثر من مدتين متتاليتين. وعلي أهمية المواد المستحدثة الخاصة بإنشاء مجلس الشيوخ، والمواد الخاصة بتخصيص نسبة ٢٥٪ من مقاعد البرلمان للمرأة، ومعظمها طالبت بها في مقالي الأول ضمن سلسلة الإصلاح السياسي، فإن هناك مادتين أراهما أبرز المستحدثات في مواد التعديل الدستوري، أولهما المادة الخاصة بتعيين نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية، وفي رأيي المتواضع، أن هذه المادة لها أهمية فائقة علي صعيد الاستقرار السياسي وبث الطمأنينة في الشارع المصري..بوضوح أقول إن الغرض من تعيين نائب أو أكثر للرئيس ليس مجرد تقديم المعاونة له عبر إسناد ملفات حيوية للنائب أو النواب، ذلك أن تلك المهمة قد يقوم بها مساعدو الرئيس أو مستشاروه دون حاجة إلي استرجاع منصب نائب رئيس الجمهورية والنص عليه في الدستور، الغرض في تقديري تجهيز خلفاء محتملين للرئيس من مدرسة السلطة التنفيذية مدنيين وعسكريين، واختبارهم وتسليط الأضواء عليهم، في ظل حالة العجز التي مازالت تلازم الأحزاب والقوي السياسية في تجهيز شخصيات علي أعلي مستوي قادرة علي خوض انتخابات الرئاسة وتولي منصب الرئيس في دولة بحجم مصر.

 

وأضاف: مستهل عام الإصلاح السياسي إذن، ونقطة انطلاقه هي التعديلات الدستورية التي أتوقع إقرارها في الاستفتاء الشعبي قبيل حلول شهر رمضان.
من بعدها، ينتظر أن تجري انتخابات مجلس الشيوخ في خريف هذا العام، بعد إقرار مجلس النواب لقانون انتخاب الغرفة الثانية للبرلمان، العام المقبل، هو عام انتخاب مجلس النواب، والسنة التالية، هي حسبما أتوقع سنة انتخاب المجالس المحلية، وبعدها بعام يحين موعد الانتخابات الرئاسية سنة ٢٠٢٢، أي أن في كل عام من الآن وحتي ٣ سنوات مقبلة، انتخابات عامة كبري.

 

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» عن الجدل الدائر حول التعديلات الدستورية

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]