صحف القاهرة: الفيروس القاتل يهاجم الشرق الأوسط

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • مصر تبدأ إجراءات طرح أول سندات حكومية دولية خضراء.
  • البرلمان يحسم مصير 8 قوانين مهمة.
  • الفيروس القاتل يهاجم الشرق الأوسط.
  • تعزيزات عسكرية أمريكية في سوريا.
  • اعتماد أول لقاح لعلاج «كورونا» في أبريل.
  • إسرائيل تبنى وحدات استيطانية جديدة بالقدس المحتلة.
  • طالبان الإرهابية: نحن ممتنون لدولة قطر على الجهود التي تقدمها للحركة.
  • الصحة العالمية: فرصة احتواء تفشى كورونا تتقلص وعلى العالم أن يتحرك سريعا.
  • تحذيرات دولية من «حمام دم» فى إدلب.
  • حفتر يرهن وقف النار بانسحاب القوات التركية والمرتزقة.

 

 مصر تبدأ إجراءات طرح أول سندات حكومية دولية خضراء

بدأت وزارة المالية، الإجراءات التمهيدية لطرح أول إصدار حكومى سيادى للسندات الخضراء فى السوق العالمية، لتصبح مصر أول دولة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تُصدر السندات الخضراء السيادية؛ بهدف تنويع مصادر التمويل وتوسيع قاعدة المستثمرين بالسوق المصرية، وخفض تكلفة التمويل على الأوراق الحكومية، وترسيخ الدور الريادي لمصر في تبني سياسات تهدف إلى تشجيع الاستثمارات النظيفة بالمنطقة، وتوفير التمويل المستدام للمشروعات الصديقة للبيئة.

 

البرلمان يحسم مصير 8 قوانين مهمة

يحسم مجلس النواب في الجلسة العامة، مصير 8 قوانين مهمة، وهي : تعديلات على قوانين السجون، والبناء، وتنظيم الفتاوى، وحسم قانون حماية البيانات الشخصية، وتشريعات مكافحة الإرهاب والكيانات الإرهابية، والمنازعات الضريبية..ويواجه وزيرة البيئة بـ 12 طلب إحاطة حول التلوث.. ولجنة الطاقة تناقش آثار زيادة أسعار دخول المحميات.

 

 الفيروس القاتل يهاجم الشرق الأوسط

انتقل فيروس كورونا المستجد من آسيا حيث موطنه الأصلى بمدينة ووهان الصينية إلى الشرق الأوسط، حيث توفى 4 في إيران واكتشفت حالات جديدة تحمل المرض، الأمر الذي تسبب في حالة ذعر للبلدان الملاصقة لطهران، ولم يسلم لبنان من الفيروس القاتل، وسجلت الإمارات حالتين جديدتين، وإسرائيل رفعت حصيلة الإصابات، في وقت يواصل فيروس كورونا حصد الأرواح حول العالم، وحظر العراق والكويت السفر من وإلى إيران التي يزور ملايين من مواطنيها العراق سنويا وتتدفق بضائعها على الدولة الجارة، وتسبّبت الوفيات بحالة من الذعر في العراق الذي يعاني من شبه انهيار في قطاعه الصحي..وكشف التلفزيون الرسمي الإيراني، اليوم السبت، إصابة «مسؤول» بفيروس «كورونا» المستجد، وسط مخاوف بأن يكون المرض قد انتشر في أنحاء واسعة من البلاد،ولم تكشف وسائل الإعلام المحلية هوية المسؤول أو حالته الصحية.

تعزيزات عسكرية أمريكية في سوريا

كثفت الولايات المتحدة، إرسال تعزيزات إلى قواعدها شرقي وشمال شرقي سوريا، والتي تقع معظمها قرب حقول النفط السورية..وأرسلت الولايات المتحدة تعزيزات عسكرية ولوجستية كبيرة إلى قواعدها في شرق سوريا، وذكرت مصادر محلية، أن قافلة أمريكية مكونة من 140 شاحنة دخلت، عبر معبر الوليد الحدودي مع العراق، واتجهت للقواعد الأمريكية جنوبي محافظة الحسكة، وريف دير الزور، شرقي سوريا، وأوضحت أن القافلة كانت تحمل عربات مدرعة من طراز همر وعشرات المركبات رباعية الدفع، وآلات حفر وبناء، كما ضمت شاحنات مغلقة يعتقد أنها تحمل ذخائر.

 

اعتماد أول لقاح لعلاج «كورونا» في إبريل

قال مسؤول صيني، أمس الجمعة، إن أقرب لقاح ضد فيروس كورونا سيتم اعتماده للتجارب السريرية بحلول نهاية أبريل/نيسان المقبل..وقال نائب وزير العلوم والتكنولوجيا الصيني، شو نانبينغ، في مؤتمر صحفي، إن أول لقاح للفيروس الذي قتل أكثر من ألفي شخص في الصين وحدها سيتم تقديمه للتجارب السريرية أواخر أبريل..وكشف المتحدث الرسمى لمنظمة العدل والتنمية لدراسات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، منظمة غير حكومية، عن اختبارات يجريها فريق من العلماء الأمريكيين لتطوير أول لقاح لعلاج فيروس الكورونا، وذلك بمختبرات أمريكية وبتكليف مباشر من الرئيس الأمريكى ترامب.

 

إسرائيل تبنى وحدات استيطانية جديدة بالقدس المحتلة

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو اليوم، بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في القدس المحتلة. وذكرت الصحافة الاسرائيلية إن نتنياهو، أعلن خططاً لبناء 5200 وحدة استيطانية جديدة بالقدس.وكانت حركة (السلام الآن) الإسرائيلية، قالت: إن وزارة الإسكان في حكومة اسرائيل، أعدت خطة لبناء تسعة آلاف وحدة استيطانية في مطار قلنديا السابق شمال القدس، وسط الأحياء الفلسطينية..وأضافت: إن نتنياهو، يريد توجيه ضربة قاتلة أخرى لاحتمال قيام (حل الدولتين) وأن الحي الاستيطاني المخطط له، يقع بين رام الله والقدس المحتلة، ما يحول دون قيام دولة فلسطينية.

 

طالبان الإرهابية: نحن ممتنون لدولة قطر على الجهود التي تقدمها للحركة

قدمت حركة طالبان الإرهابية، الشكر لتنظيم الحمدين في قطر، بقيادة تميم بن حمد آل ثاني، على المساعدات التي تقدمها الدوحة للحركة المتطرفة، وقال المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان، سهيل شاهين: نحن ممتنون لدولة قطر على الجهود التي تقدمها لحركة طالبان.. وكانت الحركة المتطرفة، قد أعلنت أمس الجمعة، التوصل لاتفاق سلام مع الولايات المتحدة الأمريكية، بعد سلسلة من المفاوضات.

 

الصحة العالمية: فرصة احتواء تفشى كورونا تتقلص وعلى العالم أن يتحرك سريعا

حذرت منظمة الصحة العالمية، أمس الجمعة، من أن فرصة احتواء تفشى فيروس كورونا الجديد فى العالم تتقلصـ وإنه يتعين على الدول التحرك سريعا للسيطرة على الانتشار..وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إنه لا يزال يعتقد أن بالإمكان السيطرة على الفيروس، غير أنه أضاف «الفرصة تتقلص، لذا علينا أن نتحرك سريعا قبل أن تفوت بشكل كامل، هذا التفشى يمكن أن يسير فى أى من الاتجاهين: إذا تصرفنا بشكل صحيح، يمكننا تجنب أى أزمة خطيرة. لكن إذا ضيعنا الفرصة فسوف نواجه مشكلة خطيرة».

 

تحذيرات دولية من «حمام دم» فى إدلب

حذرت المنظمة الدولية للأمم المتحدة، من أن القتال في شمال غرب سوريا قد ينتهي بحمام دم، وكررت دعوتها لوقف إطلاق النار، بينما تحاول موسكو نفي التقارير الواردة عن نزوح جماعي للمدنيين..وتقاتل قوات الجيش السوري، للقضاء على آخر معاقل مسلحي التنظيمات الإرهابية والمعارضة المسلحة في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

 

 حفتر يرهن وقف النار بانسحاب القوات التركية والمرتزقة

رهن قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر، وقف إطلاق النار في ليبيا بانسحاب القوات التركية والمرتزقة..وقال في حديث لوكالة الإعلام الروسية: حكومة الوفاق الليبية برئاسة فايز السراج، علقت المشاركة في مفاوضات جنيف، لأنها تتلقى الأوامر من أنقرة والدوحة.. وأكد أن الصبر بدأ بالنفاد لعدم التزام الطرف الآخر بوقف الهدنة وخرقها باستمرار من قبل العصابات المسلحة، مضيفاً: كما قلنا سابقاً فإن صبرنا بدأ ينفد حيال الخرق المتكرر للهدنة من قبل عصابات ومرتزقة أردوغان والسراج وعدم الوفاء بالتعهدات ببرلين، مؤكدا أن القوات المسلحة جاهزة لكل الاحتمالات ما لم يقم المجتمع الدولي ودول برلين بتحمل مسؤولياتها تجاه الاحتلال التركي لبلادنا.

 

الرهانات الخاسرة مستمرة في ليبيا

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: ما يسمى بـ«حكومة الوفاق» الليبية برئاسة السراج قررت عدم مواصلة المباحثات التى تجرى فى جنيف باشراف الأمم المتحدة بين العسكريين الليبيين من أجل وقف إطلاق النار.المهووس التركى أردوغان سارع بالتهليل لهذه الخطوة بينما المراقبون يشيرون إلى أن ما فعله السراج كان بتعليمات أردوغان الذى يريد أن تبقى الساحة الليبية مشتعلة، وأن تبقى إحدى الأوراق التى يتصور أنها تخدم سياساته الحمقاء، خاصة بعد الانتكاسات التى يواجهها فى سوريا!! كانت مشكلة «السراج» أنه رهينة فى طرابلس لدى الميليشيات الإخوانية، الآن أصبح رهينة لدى الميليشيات ولدى الراعي التركي الذي تقوده حماقاته من أزمة إلى أخري، يحاول أردوغان أن يشد من أزر الميليشيات والسراج بعد الضربات الساحقة التى وجهها الجيش الوطنى الليبى فى معركته لتحرير العاصمة طرابلس. يقول أردوغان انه سيواصل دعمه لحكومة السراج التى لا تملك من أمرها شيئا حتى تسيطر على كل الأراضى الليبية!!

وأضاف: لو كان لدى السراج أى قدرة على قراءة الواقع، لادرك أن ما يعده به أردوغان هو نفس ما وعد به إخوان سوريا فى جبهة النصرة قبل أن يضطر إلى الاقرار بأنهم جماعة إرهابية، وقبل أن تصبح مهمته ـ بعد انتصار الجيش الوطنى السوري ـ هى محاولة البحث عن مأوى جديد لحلفائه فى الإرهاب يطمح فى أن يجده فى ليبيا فى رهان خاسر مثل كل رهاناته!! لو كان لدى السراج أى قدرة على قراءة الواقع، لأدرك أن المهزوم فى سوريا على حدود بلاده، لا يمكن أن ينتصر فى معركة يخوضها على بعُد آلاف الكيلو مترات، وضد جيش وطنى تؤازره كل قوى الشعب الليبى التى تعرف جيدا أن ليبيا لن تكون «إرث الجدود»، كما يدعى المهووس التركي، ولن تكون الملاذ الآمن لجماعات الإرهاب التى ربط أردوغان مصيره بمصيرها!!

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من المطربين الجدد

 

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج