صحف القاهرة: القضية الفلسطينية على رأس اهتمامات الدبلوماسية المصرية

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • الذكاء الاصطناعي.. «ثورة الآلات» تنطلق في مصر.
  • خطة تطوير منظومة السكك الحديدية بتكلفة 91 مليار جنيه.
  • استجواب برلماني حول إغراق السوق بمنتجات تركية.
  • السراج رهينة لأردوغان وتميم.
  • القضية الفلسطينية على رأس اهتمامات الدبلوماسية المصرية.
  • الحكومة ترد على 13 شائعة.
  • استثمارات البنك الأوروبى فى مصر أكثر من مليار يورو فى 2019.
  • وزراء الرى من مصر والسودان وإثيوبيا يجتمعون فى الخرطوم اليوم.
  • لبنان: الشارع يرفض «دياب» رئيس الحكومة المكلّف.
  • «السيستانى» يدعو لانتخابات مبكرة لإنقاذ العراق من الأزمة.
  • فرنسا تحت رحمة الطقس.

الذكاء الاصطناعي.. «ثورة الآلات» تنطلق في مصر

دشنت مصر خطوات الانطلاق  نحو الثورة التكنولوجية الرابعة .. تأسيس كليتين لتدريس العلم الجديد في بنها وكفر الشيخ.. وافتتاح مثلهما في العلمين والغردقة قريبا وأكدت وزارة الاتصالات، أن استراتيجية الثورة التكنولوجية الرابعة تعتمد على بناء القدرات والاستفادة منها في مجالات الحياة ..أول كلية لـ «الذكاء الاصطناعي» في كفر الشيخ تضم اقساما للبرمجة والروبوت وعلوم البيانات.

خطة تطوير منظومة السكك الحديدية بتكلفة 91 مليار جنيه

كشفت وزارة النقل عن خطة تطوير كافة عناصر منظومة السكك الحديدية من (بنية تحتية ومزلقانات ومحطات وكهربة اشارات وتطوير الورش والتعاقد على عربات جديدة للركاب والبضائع وجرارات جديدة وإعادة تأهيل الأسطول الحالي من العربات والجرارات وإنشاء خطوط جديدة للسكك الحديدية) بتكلفة 91 مليار جنيه على مدى 3 سنوات. وأضافت الوزارة أن  هيئة السكك الحديدية تنفذ مشروعا لتطوير وتحسين 181 محطة سكة حديد، حيث تم الانتهاء من تحسين 120 محطة، وجارى العمل فى تحسين 13 محطة، وتطوير 48 محطة.

استجواب برلماني حول إغراق السوق بمنتجات تركية

يواجه وزير التجارة والصناعة، استجوابا  برلمانيا بشأن إغراق السوق المصرية بالمنتجات التركية دون جمارك، واستيراد المخلفات الصلبة والبلاستيكية والمطاط بكل أشكالها دون موافقة البيئة.. وقال النائب محمد الغول عضو مجلس النواب، إن السوق المصرية في معزل عما يحدث في تركيا إذ تداوي الأخيرة جروحها الاقتصادية علي حساب الصناعة الوطنية المصرية، بإغراق للسوق المصرية بالمنتجات التركية مستفيدة من انخفاض العملة هناك، بجانب الاتفاقية التجارية الموقعة معها والتي بمقتضاها تدخل واردتها لمصر دون جمارك، لذلك ليس من الحكمة السكوت علي ذلك خاصة من دولة تضر الأمن القومي المصري، وطالب الحكومة  بإعادة النظر في الاتفاقية الثنائية مع تركيا «التجارة الحرة».

 

السراج رهينة لأردوغان وتميم

كشف المستشار عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبى، أن فايز السراج، رئيس المجلس الرئاسي الليبي،  أصبح رهينة  للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ولأمير قطر الشيخ تميم.. و«الإخوان المسلمون» يقودون مؤامرة كبرى داخل ليبيا.. وقال «صالح»، إن موقف مصر تاريخي، والرئيس السيسى حذر من سيطرة الإرهابيين على طرابلس.. بينما يمارس الرئيس التركي الابتزاز السياسى لإبرام اتفاقيات غير قانونية مع السراج، وفي المقابل فإن الشعب الليبى صف واحد فى المواجهة.

 

القضية الفلسطينية على رأس اهتمامات الدبلوماسية المصرية

كشف حصاد السياسة الخارجية المصرية في العام  2019.. أن القضية الفلسطينية تصدرت اهتمامات السياسة المصرية.. و«الخارجية» ترفض التوسع الاستيطاني وتدعم حل الدولتين في فلسطين.. وأن القضية الفلسطينية والعلاقات المصرية ـ الأفريقية، على رأس اهتمامات الدبلوماسية المصرية.. والقاهرة تدعم وحدة ليبيا وسوريا فى مواجهة «مجرم الأناضول».

 

 الحكومة ترد على 13 شائعة

نفت الحكومة المصرية 13 شائعة روجتها كتائب الإخوان والعناصر المعادية لمصر.. وأكدت لا بيع لأصول وممتلكات شركة الغزل والنسيج.. ولا زيادة قريبة فى أسعار تذاكر المترو.. ولا صحة لتراجع السياحة أو ظهور أنفلونزا الخنازير بين التلاميذ.. ولا صحة لارتفاع نسبة خروج المعلمين على المعاش المبكر أو حرمان الطالب من دخول الامتحانات فى حالة إتلاف التابلت..و«الأزهر» ينفى منع الطلاب من الامتحانات لعدم دفع المصروفات.

استثمارات البنك الأوروبى فى مصر أكثر من مليار يورو فى 2019

أعلن  البنك الدولي ، اختياره لمصر كأكبر دولة فى عمليات البنك للعام الثالث على التوالى، حيث وصلت حجم استثمارات البنك فى مصر خلال عام 2019 إلى أكثر من مليار يورو..وقد بلغت الاستثمارات في مصر خلال 3 سنوات نحو 5،3 مليار يورو،فى أكثر من 80 مشروعا. و70% نصيب القطاع الخاص من حجم المحفظة..وأكد البنك، اهتمامه بالفرص الاستثمارية فى مصر خلال المرحلة المقبلة، مع الاستمرار فى دعم برنامج الإصلاح الاقتصادى الطموح للحكومة المصرية،وخاصة فى قطاع البنية الأساسية.

وزراء رى  الدول الثلاث « مصر والسودان وإثيوبيا» يجتمعون فى الخرطوم اليوم

تشهد العاصمة السودانية الخرطوم على مدار يومى السبت والأحد الاجتماع الثالث لوزراء الرى من مصر والسودان وإثيوبيا ، لاستكمال المفاوضات حول سد النهضة، ومناقشة رؤية كل دولة من الدول الثلاثة فى آليات الملء والتشغيل للسد الإثيوبى، بمشاركة ممثلين عن البنك الدولي والولايات المتحدة الأمريكية بصفتهم مراقبين للاجتماعات.ويبحث الوزراء النقاط العالقة الخاصة بالعناصر الفنية الحاكمة للملء والتشغيل، والتعامل مع حالات الجفاف، والجفاف الممتد، واعادة الملء، إضافة إلى الآلية التنسيقية بين الدول الثلاث، واستكمال عرض وجهة نظر كل دولة فى هذه العناصر.

 

لبنان: الشارع يرفض «دياب» رئيس الحكومة المكلّف

قطع محتجون فى مختلف المناطق اللبنانية الطرق، اعتراضاً على تكليف حسان دياب بتشكيل الحكومة الجديدة. وعمد المحتجون إلى قطع الطرقات الداخلية فى مدينة طرابلس، عاصمة شمال لبنان، فيما جابت دراجات نارية الشوارع وسط إطلاق نار فى الهواء، وأغلقت المدارس والمعاهد أبوابها، وفى الشمال أيضاً قطع المحتجون طريق حلبا بالكامل بالعوائق الحديدية والإطارات المشتعلة، ووعد رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، حسان دياب، بتشكيل حكومة اختصاصيين مستقلة خلال فترة لا تتجاوز 6 أسابيع، معرباً عن اعتقاده بأن تحظى حكومة كهذه بدعم أمريكى.

«السيستانى» يدعو لانتخابات مبكرة لإنقاذ العراق من الأزمة

قال ممثل «السيستاني»، عبد المهدي الكربلائى، خلال خطبة الجمعة فى كربلاء، إن «الشعب هو مصدر السلطات ومنه تستمد شرعيتها، وعلى ذلك فإنّ أقرب الطرق وأسلمها للخروج من الأزمة الراهنة وتفادى الذهاب إلى المجهول أو الفوضى أو الاقتتال الداخلى هو الرجوع إلى الشعب بإجراء انتخابات مبكرة، بعد تشريع قانون منصف لها، وتشكيل مفوضية مستقلة لإجرائها، ووضع آلية مراقبة فاعلة على جميع مراحل عملها تسمح باستعادة الثقة بالعملية الانتخابية».

 

فرنسا تحت رحمة الطقس

تعيش فرنسا حالة من التقلبات الجوية التي خلفت العديد من الخسائر والشلل للحياة اليومية فى البلاد، حيث تشهد البلاد موجة عنيفة من الرياح والأمطار مما تسببت فى تعطل الدراسة فى عدد من الأقاليم وكذلك حرمان آلاف المنازل من الكهرباء (140 ألف منزل) فى جنوب شرق فرنسا، وذلك بعدما بلغت سرعة الرياح 100 كيلومتر فى الساعة فى وسط وجنوب البلاد.

 

 

 طريق ليبيا إلى الحل السياسي

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف تحت نفس العنوان: من المجهول جاء. بلا ماض سياسى أو إسهام فى الحركة الوطنية جاءوا بهذا «السراج» ليضعوه على رأس حكومة يفترض أن تسعى لبناء الوفاق الليبى، فإذا بها تكشف عن مجرد واجهة تحاول إخفاء حقيقة وقوع العاصمة الليبية «طرابلس» تحت حكم الميليشيات الإرهابية. يعرف الرجل جيدا أن ما يسمى بالمجلس الرئاسى الذى يدعى رئاسته لم يكتسب يوما أى شرعية قانونية.. ويعرف أن ما يسمى بـ «حكومة الوفاق» نصفها مدرج فى القوائم الدولية للإرهاب ونصفها الآخر فى الطريق. ومع ذلك لا يكتفى «السراج» بما ألحقه من أضرار بشعب ليبيا حتى الآن، بل يمضى فى طريق الخطيئة طلباً للنجاة من المصير الذى ينتظره. يتحول إلى أداة فى يد المهووس التركى أردوغان فى محاولته دعم عصابات الإرهاب الإخوانى فى ليبيا لتكون أداته فى فتح الطريق أمام وجود عسكرى، وأمام نهب دائم للثروات الليبية فى البر والبحر.

وأضاف: أصبح واضحا أن إنقاذ ليبيا والحفاظ على وحدتها واستعادة سلطة الدولة الوطنية فيها تواجه تحالف العصابات الإرهابية الإخوانية مع دعم تركيا وتمويل قطر. ولم يعد هناك شك أن الحل السياسي الشامل الذى يطالب به شعب ليبيا وتدعمه دول العالم لابد أن يعبر عقبتين أساسيتين: العقبة الأولى هى القضاء على عصابات الإرهاب التى تخوض معركة يائسة أمام جيش ليبيا الوطنى.. والعقبة الثانية هى إزاحة هذه «السلطة» غير الشرعية التى يرأسها هذا «السراج» والتى يتم استخدامها بالباطل كذريعة للتدخل العسكري التركي الذي يسعى وراء أوهام «السلطنة» المزعومة..تتحرك ليبيا على المسارين الصحيحين: رئيس مجلس النواب الشرعى والمنتخب عقيلة صالح يطلب من الأمم المتحدة والمؤسسات العربية والإقليمية والدولية نزع الشرعية المدعاة لحكومة السراج. وجيش ليبيا الوطنى يستعد لدخول العاصمة طرابلس ويعلن التصدى لأى تحرك عسكرى تركى لدعم عصابات الإرهاب.بهذا وحده يفرض شعب ليبيا إرادته، ويأتى الحل السياسي بأيدي الليبيين ودون تدخل أجنبى.

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» حول مصير أردوغان

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]