صحف القاهرة: «القوة والسلام»..رسالة مصر للعالم

نشرت الصحف المصرية الصادرة، الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • «القوة والسلام»..رسالة مصر للعالم
  • مصر تؤكد على تسوية نهائية تستند إلى حل الدولتين
  • مصر تصدر قانون «إجراءات مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية»
  • ظهور جمهورية جديدة فى العالم وأول رئيس لها امرأة
  • «المعلن 1% فقط».. مستشار الرئيس يكشف ظهور متحورات كثيرة من كورونا في العالم
  • الجزائر ترفض مبادرة جديدة للوساطة مع المغرب
  • ترشح بايدن للرئاسة يؤرق التقدميين
  • مثير للجدل ومديرة حملته حامل منه.. «ترامب فرنسا» يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية

 

«القوة والسلام».. رسالة مصر للعالم

أفتتح الرئيس ‏عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، أمس، النسخة الثانية من المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2021 »  بمشاركة أكثر من 400 شركة عارضة من 40 دولة  فى الفترة من 29 نوفمبر/ تشرين الثاني حتى 2 ديسمبر/ كاون الأول 2021 بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية.

وأكد «توماس جونت»، مدير الفعاليات بشركة A.W.E المسؤولة عن تنظيم المعرض الدولي للصناعات الدولية والعسكرية «ايديكس 2021»، أن المعرض يعد من ضمن افضل 10 معارض على مستوى العالم ؛ وسيكون الافضل فى العالم بعد النسخة الثانية ، لانه يزداد حجما كل عام..وشهد الرئيس السيسي، فيلما تسجيليا من إنتاج إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة حول معرض مصر الدولي للصناعات العسكرية والدفاعية «إيديكس 2021»، تحت عنوان «مصر القوة والسلام».

 

مصر تؤكد على تسوية نهائية تستند إلى حل الدولتين

شدد وزير الخارجية، سامح شكري، خلال كلمته بالمنتدى الإقليمي السادس للاتحاد من أجل المتوسط، على أهمية سرعة استئناف مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، تمهيداً للتوصل إلى تسوية نهائية تستند إلى حل الدولتين والمرجعيات الدولية المتفق عليها ومبادئ القانون الدولي وبما يضمن إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على حدود 4 يونيو/ حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، والتوقف عن الإجراءات والسياسات أحادية الجانب وفي مقدمتها أنشطة الاستيطان غير الشرعية.

مصر تصدر قانون «إجراءات مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية»

صدّق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على قانون بشأن إجراءات مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية، وينص القانون على أنه لرئيس مجلس الوزراء إصدار قرار باتخاذ 25 إجراء حال تفشي الأوبئة أو الجوائح الصحية، لمواجهة هذه الأخطار بما يحفظ الصحة والسلامة العامة.

وأوضح القانون أنه من بين تلك التدابير وضع قيود على حرية الأشخاص في الانتقال أو المرور أو التواجد في أوقات معينة، سواء في مناطق محددة أو في كل أنحاء البلاد، فضلًا عن تعطيل العمل جزئيا أو كليا في الوزارات والمصالح والأجهزة الحكومية والقطاع الخاص، وتعطيل الدراسة بالمدارس والجامعات والمعاهد، وتحديد مواعيد غلق وفتح المحال العامة.

 

ظهور جمهورية جديدة فى العالم وأول رئيس لها امرأة

أصبحت «باربادوس» فجر اليوم الثلاثاء، أحدث جمهورية فى العالم، بعد إعلان تحرّرها من سلطة التاج البريطانى، وجرى ذلك فى حفل رسمى حضره ولى عهد المملكة المتحدة، الأمير تشارلز.

وخلال الحفل أقسمت الحاكمة العامة للجزيرة الكاريبية، ساندرا ميسن، اليمين الدستورية رئيسة للجمهورية الوليدة، وأُنزل علم الملكة الذي كان يمثّل خضوع باربادوس لسلطة الملكة إليزابيث الثانية وللتاج البريطاني..وكانت باربادوس نظمت انتخاباتها الرئاسية الأولى في أكتوبر/ تشرين الأول، بعد 13 شهراً من إعلان انفصالها دستوريا عن التاج البريطاني.

 

«المعلن 1% فقط».. مستشار الرئيس يكشف ظهور متحورات كثيرة من كورونا في العالم

قال الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة الوقائية، إن وجود متحورات لفيروس كورونا مسألة ليست بجديدة، موضحا: «كل الفيروسات تتحور بشكل مكثف دائم، وكل ما الإنسان يقاوم الفيروس سواء مقاومة طبيعية أو دوائية أو باللقاحات يصبح لديه قدرة على التحور حتى يعيش لأنه كائن حي».

وأضاف تاج الدين: «كل شوية يعلن عن نوع جديد من المتحورات، حسب البلد الأولى التي تعلن عن التحور، وما يرصد 1% من أعداد المتحورات الأخرى، وأكيد في بلاد كتير عندها متحورات، لكن مش كل البلاد عندها القدرة العلمية والفنية لرصده».

 

الجزائر ترفض مبادرة جديدة للوساطة مع المغرب

رفضت الجزائر محاولة جديدة للوساطة برعاية إسبانيا بين وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة ونظيره المغربي ناصر بوريطة، خلال اجتماع الاتحاد من أجل المتوسط في برشلونة.

وفضل لعمامرة التنقل إلى العاصمة السنغالية داكار، للمشاركة في الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الأفريقي الصيني، على الانتقال إلى مدينة برشلونة لحضور منتدى الاتحاد من أجل المتوسط، حيث كان من المفروض أن تعرض عليه الوساطة..وقالت صحيفة «الباييس» الإسبانية، إن وزير الخارجية الجزائري اعتذر عن المشاركة في آخر لحظة لنظيره الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، وأوضحت الصحيفة نقلا عن مصادر دبلوماسية، أن لعمامرة قرر عدم التنقل إلى إسبانيا، لتزامن اجتماع الاتحاد من أجل المتوسط مع منتدى التعاون الأفريقي الصيني في السنغال يومي الاثنين والثلاثاء.

 

ترشح بايدن للرئاسة يؤرق التقدميين

قالت صحيفة «ذا هيل» الأمريكية، إن تراجع شعبية الرئيس فى الفترة الماضية دفعت اليسار لبحث إمكانية ترشيح رئيس أكثر ليبرالية للمنافسة فى الانتخابات المقبلة.

وأضافت: إنه فى حين أن موسم الحملة الانتخابية لا يزال على بعد ما يقرب من ثلاث سنوات وأن بايدن هو الزعيم الواضح للحزب، فإن بعض التقدميين يتوقعون بالفعل أنه إذا لم تتحسن أرقام استطلاعات الإدارة مع المزيد من الإنجازات، فإن القاعدة الشعبية والليبراليين الساخطين سيبحثون عن مرشح آخر للمنافسة للترشيح.

وهذه الدعوات يمكن أن تكون أعلى صوتًا إذا تخلى بايدن عن المحاولة الثانية للترشح. ونقلت  الصحيفة عن «نينا تورنر»، الناشطة البارزة التى دعمت السناتور بيرنى ساندرز فى ترشحه للرئاسة، قولها «نعم. هناك بالتأكيد شيء يختمر تحت السطح »

مثير للجدل ومديرة حملته حامل منه.. «ترامب فرنسا» يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية

أفاد مصدر قريب من إريك زمور، لوكالة فرانس برس، أن السياسي اليميني المتطرف المثير للجدل سيعلن اليوم الثلاثاء ترشحه للانتخابات الرئاسية الفرنسية المقررة في أبريل/ نيسان المقبل.. ويطلق عليه البعض اسم «ترامب فرنسا».

وكان قد دشَّن معركته الانتخابية بشكل غير مباشر في شهر سبتمبر/ أيلول عندما أطلق جولة لتوقيع كتابه الأخير شملت سائر أنحاء البلاد..وهناك مزاعم  تؤكد أن مديرة حملته الانتخابية البالغة من العمر 28 عامًا كانت حاملًا منه، رغم انه متزوج وكان دائم الدفاع عن القيم العائلية.

 

دمج إيران

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: وصل، يوم السبت الماضى، إلى فيينا مساعد وزير الخارجية الإيرانى للشؤون السياسية، «على باقرى كنى»، للمشاركة فى جولة جديدة من مفاوضات «إحياء الاتفاق النووى»، انطلقت أمس الإثنين عقب توقفها فى شهر يونيو/ حزيران الماضى، وبمشاركة كل من ألمانيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة وروسيا، ويُتوقع أن تشارك الولايات المتحدة فى المفاوضات بشكل غير مباشر.

والحقيقة أن معادلة الاتفاق النووى مع إيران تقوم على تقييد جذرى لبرنامجها النووى يحُول تحت أى ظرف دون قدرتها على امتلاك سلاح نووى فى مقابل رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها. والحقيقة أن فكرة الاتفاق تعكس تصورًا «إدماجيًّا» تبَنّته أوروبا ومعها الإدارة الأمريكية الديمقراطية (أوباما ثم بايدن)، وتقوم على أن إيران يمكن دمجها فى المنظومة الدولية وتحويلها من معارضة من خارج النظام الدولى إلى معارضة من داخله وربما جزء منه.

إن توجه إدارة بايدن يقوم على إمكانية احتواء كثير من الدول والجماعات السياسية داخل المنظومة العالمية، حتى لو اختلفت معها فى بعض أو كثير من الجوانب، واعتبار عملية الدمج هذه قادرة على تغيير سلوكها ودفعها نحو الاعتدال.والمؤكد أن هذه السياسة فيها قدر من المخاطرة، ولكنها تظل أكثر فاعلية من سياسة الإقصاء الكامل، وأن الاحتواء يكون بغرض تغيير السلوك وفرض نمط جديد على الدول والجماعات السياسية من خلال سياسة الترهيب والترغيب، أى أن هناك مكافأة فى حال التزمت بالقواعد والشروط الدولية، وهناك عقاب فى حال مخالفتها..دمج إيران فى المنظومة الدولية، ولو «كمعارضة من الداخل»، خيار صحيح نظريًّا، ولكنه عمليًّا غير مضمون النتائج، ولكن على الجميع المحاولة من أجل نجاحه، بما فيه العالم العربى، خاصة دول الخليج.

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» عن متحورات كورونا

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]