صحف القاهرة: المصريون يحصدون المزيد من النمو في 2020

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • شهادات دولية جديدة متفائلة..المصريون يحصدون المزيد من النمو فى 2020
  • ترسيخ هيبة الدولة وفرض سيادة القانون.
  • سباق صيني ـ ياباني لاكتشاف علاج لـ «كورونا».
  • الدولار يواصل الهبوط ويسجل 15.56 جنيه.
  • ضربة جديدة لإرهاب أردوغان.
  • تسوية مديونيات المصانع المتعثرة بـ 18.4 مليار جنيه.
  • سوبر الانتفاضة والثقة في الإمارات.
  • تنفيذ 90 % من الأعمال الإنشائية الملحقة بمشروع الضبعة النووي.
  • فساد قطر العابر للقارات.. فضيحة هزت المحاكم البريطانية.
  • خلافات بين قطر والإخوان تتسبب فى تقليل الدوحة تمويلها للتنظيم.
  • ماكرون مهاجما أردوغان: لن نسمح بتطبيق القوانين التركية على الأراضى الفرنسية.

 

5 شهادات دولية جديدة متفائلة..المصريون يحصدون المزيد من النمو فى 2020

نتائج برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري مازالت تحظى بإشادات دولية، وقد جاءت تقارير مؤسسات مالية واقتصادية دولية، تمثل 5 شهادات دولية جديدة متفائلة باستمرار نجاح الاقتصاد المصرى، وتؤكد أن المصريين يحصدون المزيد من النمو فى 2020.. ومع استمرار النمو وارتفاع قيمة الجنيه أمام الدولار وانخفاض العجز وتراجع الدين العام..وقال مسؤولون وخبراء: الصناعة قاطرة النمو والتحدى فى استمرار التحديثات المالية والنقدية والإدارية.

 

ترسيخ هيبة الدولة وفرض سيادة القانون

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، باللجنة العليا لاسترداد أراضي الدولة، بحضور رئيس الوزراء والوزراء المعنيين وتسعة من المحافظين وبعض القيادات العسكرية والشرطية، مؤكدا أن الهدف من هذا الجهد لا يقتصر فقط على الشق الاقتصادي والمادي واستعادة الدولة لأصولها وحقوقها، وإنما يتخطى ذلك لترسيخ هيبة الدولة وفرض سيادة القانون والانضباط، وهي المبادئ التي دائمًا ما تعكس مدى تقدم وتحضر الدول. ووجه الرئيس بالمتابعة اليومية الدقيقة من قبل المحافظين لهذا الملف وإنهاء ممارسات الاستيلاء على أراضي الدولة وحصر كافة الأوضاع غير القانونية للتعامل معها بكل جدية ومراعاة ظروف المواطنين الجادين في موضوع التقنين لتحقيق العدل والسلام الاجتماعي.

سباق صيني ـ ياباني لاكتشاف علاج لـ «كورونا»

دخلت العديد من الدول في سباق مع الوقت، لاكتشاف لقاح مضاد لفيروس «كورونا القاتل»، الذي حصد العديد من الارواح، واستخدم أطباء في شنغهاي بلازما مستخلصة من دماء بعض الأشخاص الذين تعافوا من كورونا لعلاج آخرين لا يزالون يصارعون العدوى. وكانت النتائج الأولية مشجعة، كما وجد علماء صينيون استنادا على تجارب سريرية، أن «كلوروكين الفوسفات»، وهو عقار مضاد للملاريا أثبت نتائج إيجابية مع المصابين بكورونا.ز وفي اليابان: أعلن كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا، أن بلاده تهدف للبدء قريبا في اختبار عقار خاص بفيروس «إتش.آي.في» المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز)، لعلاج فيروس كورونا الجديد.

الدولار يواصل الهبوط ويسجل 15.56 جنيه

واصل سعر صرف الدولار الأمريكي انخفاضه أمام الجنيه المصري ، وفي تسلسل تنازلي مستمر، ليسجل 15،56 جنيه للشراء و15،58 للبيع .. ويتوقع  مصرفيون وخبراء سوق المال أن يستمر هبوط سعر صرف الدولار خلال الشهور القليلة المقبلة ليصل إلى حدود 15 جنيها مصريا وفقا للمؤشرات الايجابية لتحسن أداء الاقتصاد.

ضربة جديدة لإرهاب أردوغان

في ضربة جديدة لإرهاب أردوغان، دمر الجيش الوطنى الليبى، سفينة تركية فى ميناء طرابلس البحرى تحمل على متنها أسلحة وذخائر كانت فى طريقها إلى الميليشيات الموالية لحكومة فايز السراج، المسيطرة على العاصمة، والمدعومة من تركيا..وقال المركز الإعلامى للجيش الليبي، إنه تم استهداف السفينة بعد التأكد من حمولتها، مضيفاً أنها قدمت من تركيا، فى خرق واضح لاتفاقيات حظر إرسال السلاح لليبيا، والجهود الأممية لتثبيت وقف إطلاق النار فى البلاد.

تسوية مديونيات المصانع المتعثرة بـ 18.4 مليار جنيه

تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، اعلنت الحكومة و البنك المركزىن تسوية مديونيات المصانع المتعثرة بـ 18.4 مليار جنيه، وإيقاف كل الإجراءات القضائية المتخذة ضد 90 عميلاً، وإعادة تشغيل 81 شركة ورفع طاقتها الإنتاجية ..وقال  محافظ البنك المركزي، طارق عامر، إنه تمت تسوية مديونيات بقيمة 18.4 مليار جنيه، وبلغت قيم العوائد والمديونيات المٌتنازل عنها 10.6 مليار جنيه، ووصل عدد العملاء الذين تم إيقاف كافة الإجراءات القضائية المتخذة ضدهم 90 عميلاً، فيما بلغ عدد الشركات التي سيتم إعادة تشغيل مصانعها أو رفع طاقتها الإنتاجية 81 شركة.

 «سوبر الانتفاضة والثقة» في الإمارات

يستضيف ملعب محمد بن زايد في العاصمة الإماراتية أبوظبي مباراة الأهلي والزمالك، قمة «سوبر الانتفاضة والثقة»، غدا الخميس.. مدرب الأهلي السويسري ،فايلر، يجهز مفاجأة، ويرسم خطة الفوز على الزمالك في المباراة .. ومدرب الزمالك، كارتيرون، يواجه الأحمر بـ«خطة الترجي المعدلة».

تنفيذ 90 % من الأعمال الإنشائية الملحقة بمشروع الضبعة النووي

انتهت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء  من نحو 90 % من الاعمال الانشائية الملحقة بمشروع الضبعة النووى بالساحل الشمالي، وأكد مسئول بمكتب وزير الكهرباء، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يتلقى تقريرا دوريا للاطلاع على نسبة انجاز الاعمال التمهيدية قبل بدء الانشاءات الفعلية لمبانى المفاعلات الاربعة. واضاف المصدر: إن هيئة المحطات النووية تسابق الزمن للانتهاء من المبانى المرفقة بالمفاعلات استعدادا لبدء المقاول الرئيسى للمشروع وهو شركة اتوم استورى اكسبورت احدى شركات «روسا اتوم» الروسية ببدء اعمال الانشاءات الاساسية لمبانى المفاعلات الاربعة المتفق على اقامتها مع الجانب الروسى..وقال المصدر: إن هيئة المحطات النووية انتهت من تقرير تحليل  الأمان االمبدئى للموقع بعد الحصول على اذن قبول الموقع، كما يجرى حاليا العمل على توصيل كافة المرافق من كهرباء ومياة وغاز واتصالات للمنشاءت بقدرات تتحمل هذا المشروع الهام.

فساد قطر العابر للقارات.. فضيحة هزت المحاكم البريطانية

تعد فضيحة «قطر ـ باركليز» واحدة من أكثر القضايا الكاشفة لفساد الطبقة الحاكمة فى الدوحة، التى تعكس رؤيتها باستخدام الرشوة لتحقيق مصالحها. ويبرز فى هذه الفضيحة اسم رئيس وزراء قطر الأسبق حمد بن جاسم، حيث تتهم السلطات البريطانية، مديرين تنفيذين سابقين في بنك باركليز، بعقد صفقات زائفة مع بن جاسم، وصندوق الثروة السيادية في قطر، للحصول على إيداعات لرؤوس أموال قطرية..وعلى مدار الأشهر الماضية مثل ثلاثة مسئولين تنفيذيين سابقين فى بنك باركليز أمام هيئة محلفين فى لندن فى محاكمة جنائية، تعد من أهم القضايا الخاصة بمكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة فى بريطانيا.

خلافات بين قطر والإخوان تتسبب فى تخفيض الدوحة تمويلها للتنظيم

كشف أحمد ربيع الغزالى، القيادى السابق بجماعة الإخوان، والخبير فى شئون الحركات الإسلامية، أن هناك خلافات حاليًا بين كل من الإخوان من ناحية وتركيا وقطر من ناحية أخرى بشأن التمويل التركى والقطرى للتنظيم، خاصة فى ظل الأزمة الاقتصادية التى تمر بها كل من الدوحة وأنقرة والخسائر الاقتصادية التى تتكبدها الدولتان خلال الفترة الحالية، وهو ما يشير إلى إمكانية أن تتخلى تركيا وقطر عن الجماعة خلال الفترة المقبلة..وقال «الغزالى»، إن كلاً من قطر والإخوان الآن مختلفتان، حيث ظهر خلافهما فى توزيع الاتهامات بالانتفاع والعمالة والجهل بين قيادات الإخوان أنفسهم والانشقاقات التى تضرب التنظيم فى الفترة الراهنة، وهو مما يشير إلى انقطاع التمويل أو جفافه الذى يأتى من قطر.

ماكرون مهاجما أردوغان: لن نسمح بتطبيق القوانين التركية على الأراضى الفرنسية

قال الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، إنه على تركيا أن تدرك أن باريس لا تقبل أن يقوم أي بلد بدعم متشددين لديهم توجهات انفصالية داخل الجمهورية الفرنسية، وأضاف ماكرون: «لن نسمح بتطبيق القوانين التركية على الأراضي الفرنسية»..وسلطت  وسائل الإعلام الفرنسية، الضوء على تحركات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لمواجهة مخطط الإخوان وقطر في باريس، والتصدى لمحاولات الجماعة السيطرة على المساجد في فرنسا.

الوطن العربى.. الاستعمار مجددا بعد قرن من ثورات التحرر!

خلال مائة سنة، فقط، دار الزمان بالعرب دورة كاملة فإذا أرضهم محتلة كليا، أو جزئيا؛ بقوات أمريكية ( قواعد متعددة)، وفى سوريا قوات إيرانية حليفة وقوات أمريكية فى الشرق حيث منابع النفط، وقوات تركية فى الشمال، وقوات روسية لها أكثر من قاعدة عسكرية أبرزها حميميم على الشاطئ بين طرطوس واللاذقية، وفى لبنان قوات أمريكية على شكل مدربين فى مطارى حالات ورياق العسكريين..التغيير ممنوع إلا إلى الأسوأ، فالتحرر، فى نظر البعض، غربة عن عصر التمدن والتكنولوجيا وعودة إلى الجاهلية، ثم ماذا تعنى «العروبة»؟ المأزق العربى الآن: كيف نلحق بعصر التقدم من دون أن نفقد هويتنا. ليست المشكلة فى اللغة، فالعلوم يمكن ترجمتها من مختلف اللغات.. وهكذا كان السياق التاريخى: من أثينا وروما ومصر الفرعونية إلى إيران الفارسية قبل أن يحضر الغرب ويتقدم عبر حروب أهلية مدمرة، ثم يكتشف قارة أمريكا التى ستغدو فى القرن الماضى القطب الجاذب للعلماء والمفكرين والدارسين من أربع رياح الأرض وتمنحهم جنسيتها فتغلب على أصولهم وتمنحها شرف تبنيهم بنتاجهم المميز علميا وفكريا وثقافيا، وتتقدم على طريق إعادة صياغة العالم بلغتها (المأخوذة من بريطانيا)، بينما عجزت روسيا القيصرية ثم السوفياتية عن تحقيق مثل هذا الإنجاز برغم تفوقها العسكرى (أول من غزا الفضاء، حتى لا ننسى غاغارين..).

وأضاف: المطلوب أن يجتهد العرب وأن يستعيدوا ثقتهم بأنفسهم وأن يتذكروا تاريخ نهضتهم من دون الغرق فى الماضى (الأصولية)، وأن يتقدموا ليكونوا حيث تفرض عليهم حياتهم وعراقتهم وشغفهم بطلب العلم والابتكار والتجدد. .. والحياة، فى بعض جوانبها، تحد لمن يطلب الغد الأفضل ويعمل بجد للوصول إليه.. والتقدم لا يشترى جاهزا كأثاث المنازل والمكاتب وهدايا المناسبات.

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن أزمة الأغاني الهابطة أو ما يطلق عليها أغاني المهرجانات

 

 

 

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج