صحف القاهرة: المصريون يد واحدة في مواجهة التحديات والأزمات

 

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • المصريون يد واحدة في مواجهة التحديات
  • الحضارة المصرية كشفت تقديس المصريين للعمل
  • هدايا الرئيس لعمال مصر
  • الفرار من جحيم السودان.. مفوضية اللاجئين تكشف رقما صادما
  • خروج مطار حلب عن الخدمة جراء عدوان إسرائيلي
  • الاقتصاد الأوروبى يفلت من خطر الانهيار مع نمو بطيء
  • صندوق النقد يحذر: هناك توجه نحو التخلي التدريجي عن استخدام الدولار
  • وزيرة الخزانة الأمريكية: الولايات المتحدة مهددة بالتخلف عن سداد ديونها
  • للمرة الأولى.. رفع السرية عن صور من البيت الأبيض يوم اغتيال أسامة بن لادن

المصريون يد واحدة في مواجهة التحديات

كشف الرئيس السيسي، عن انكسار حملات التشويه أمام وحدة الشعب المصري، وفشل محاولات إثارة القلق والمخاوف من أزمات اقتصادية، أمام تكاتف الشعب المصري الواعي بما يحدث في العالم. وقال السيسي خلال احتفالية عيد العمال: «طول ما إحنا على قلب رجل واحد ما حدش هيقدر علينا». وأضاف: «في كل تحدي وتطور وتبقوا قلقانين منه وهيبقى تأثيره إيه علينا؟.. تأثيره ولا حاجة.. مهما حصلت من أزمات ومشاكل في العالم طالما في مصر كشعب متماسكين كده ولا فيه أى مشكلة ونقدر نعدي أى حاجة».

الحضارة المصرية كشفت تقديس المصريين للعمل

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في احتفالية عيد العمال، أن الحضارة المصرية الخالدة، منذ فجر التاريخ وحتى الآن، تتحدث عن تقديس المصريين للعمل. وقال الرئيس السيسي: نرى تلك الإنجازات الشامخة، التى صنعها أجدادنا، فى مختلف المجالات بعد أن تسلحوا بالتنظيم المحكم الدقيق، والمعرفة العلمية، وروح الإصرار والتحدى والكفاح..واليوم فى هذا العالم، الذى يتسم بالمنافسة والتغير المستمر، فإن أهمية هذه القيم قد تضاعفت .. فالإحاطة بأرقى درجات العلم الحديث، واستيعابه وتطويعه لإنتاج التكنولوجيا التطبيقية، وتأسيس وترسيخ مهارات الانضباط والدقة، وتفجير طاقات الإبداع، والتعمق فى جميع متطلبات الإدارة الحديثة، والتنمية الصناعية المتطورة كل هذه أصبحت عوامل، يصعب من غيرها، تحقيق التقدم والازدهار للشعوب.

 هدايا الرئيس لعمال مصر

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي 10 قرارات رئاسية هدية لعمال مصر تناولت: إنشاء صندوق إعانة الطوارئ للعمالة غير المنتظمة، وبدء تفعيل عمل الصندوق بصرف إعانة عاجلة 1000 جنيه للعمالة غير المنتظمة..سرعة الانتهاء من إطلاق المنصة الوطنية لمعلومات سوق العمل..قيام المجلس الأعلى للحوار الاجتماعى بدراسة مشروع قانون العمل المعروض على «النواب»..التأكيد على كل منشآت القطاعين الخاص والعام بالالتزام بنسبة 5 %لذوى الإعاقة..إصدار وثيقة جديدة من شهادة «أمان» للتأمين على الحياة..تعزيز الامتثال لمعايير العمل الدولية وضمان توافق التشريعات العمالية..التنسيق مع القطاع الخاص بسرعة الانتهاء من تحقيق المساواة بين الجنسين..إطلاق حملة قومية لتحسين الصورة الذهنية فى المجتمع لقيمة العمل..الاستعداد لوظائف المستقبل وتحديد المهن المطلوبة فى سوق العمل.

  الفرار من جحيم السودان.. مفوضية اللاجئين تكشف رقما صادما

حذّر المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، من أنّ  «أكثر من 800 ألف شخص قد يفرّون من السودان جرّاء القتال الدائر حاليًا في هذا البلد»..وهذه هي المرة الأولى التي تنشر فيها المفوضية رقمًا محدّدًا بشأن عدد الأشخاص الذين قد يفرّون من السودان إلى الدول المجاورة. ويأتي تحذير المفوضية بعدما شهدت الخرطوم غارات جوية وإطلاق نار وانفجارات على الرغم من هدنة جديدة لمدة 72 ساعة وافق عليها الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، فيما حذرت الأمم المتحدة من أن السودان بات على شفا «كارثة» إنسانية صحية.

خروج مطار حلب عن الخدمة جراء عدوان إسرائيلي 

أفاد مصدر عسكري لصحيفة «الوطن» السورية، أن الجيش الإسرائيلي نفذ عدوانا جويا برشقات من الصواريخ مستهدفا مطار حلب الدولي وعددا من النقاط في محيط المدينة..وقال المصدر: «حوالي الساعة 10:35 من يوم 1/ 5 / 2023 نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه جنوب شرق حلب مستهدفا مطار حلب الدولي وعددا من النقاط في محيط حلب»..وأضاف: «أسفر العدوان عن استشهاد عسكري وإصابة سبعة بجروح بينهم اثنان مدنيان، ووقوع بعض الخسائر المادية وخروج مطار حلب الدولي عن الخدمة».

الاقتصاد الأوروبى يفلت من خطر الانهيار مع نمو بطيء

استطاعت منطقة اليورو من النجاة من أزمة الاقتصاد العميقة التي تعاني منها أوروبا، وهو ما تناقض مع توقعات خبراء الاقتصاد بانزلاق المنطقة إلى الانهيار، وفقًا للمكتب الإحصائي الأوروبي ، يوروستات ، في الربع الأول من عام 2023 ،  وقد نما الناتج المحلي الإجمالي المعدل موسمياً بنسبة 1.3٪ في منطقة اليورو (19 دولة) وفي الاتحاد الأوروبى، وبالنظر إلى النتائج مقارنة بالربع السابق ، كشفت المؤسسة أنه بالنسبة لمنطقة اليورو ، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.1٪ ، بينما تم تسجيل ارتفاع في الاتحاد الأوروبي بنسبة 0.3٪، وعند مراجعة التقسيم حسب الدولة ، كانت إسبانيا واحدة من الدول التي سجلت أفضل النتائج في المسائل الاقتصادية.

صندوق النقد يحذر: هناك توجه نحو التخلي التدريجي عن استخدام الدولار

اعترفت مديرة صندوق النقد الدولي ، كريستالينا جورجيفا، بوجود توجه نحو التخلٍ التدريجي عن استخدام الدولار الأمريكي.. وقالت «جورجيفا»، خلال مناقشة في معهد ميلكن التحليلي في واشنطن، «ليس هذا هو الشيء الرئيسي الذي يثير قلقي، في الواقع، هناك تخلي تدريجي عن استخدام الدولار الأمريكي، لكن لا أري بديلاً للعملة الأمريكية في المستقبل القريب»..وفي وقت سابق، قال مستشار سابق للبيت الأبيض، إن التخلي عن الدولار الأمريكي يمكن أن يصبح حقيقة واقعة حيث أن عملة بريكس الجديدة البديلة للدولار قد تتمتع بفرص نجاح عالية.

وزيرة الخزانة الأمريكية: الولايات المتحدة مهددة بالتخلف عن سداد ديونها

حذرت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، أمس الاثنين، من أن الولايات المتحدة مهددة بالتخلف عن سداد ديونها اعتبارا من بداية شهر يونيو.. وفي رسالة إلى رئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي، قالت يلين: «أفضل تقديراتنا تقول إننا سنعجز عن الاستمرار في الوفاء بجميع التزامات الحكومة بحلول مطلع يونيو، وربما اعتبارا من 1 يونيو، إذا لم يرفع الكونجرس أو يعلق سقف الدين قبل ذلك التاريخ».. وتأتي تصريحات وزيرة الخزانة وسط خلاف بين الجمهوريين والديمقراطيين بشأن رفع سقف الاقتراض.

للمرة الأولى.. رفع السرية عن صور من البيت الأبيض يوم اغتيال أسامة بن لادن

كشفت صحيفة واشنطن بوست عن مجموعة من الصورة الحكومية عمرها 12 عام، سجلت لحظات مهمة داخل البيت الأبيض خلال عام 2011 خلال غارة استهدفت أسامة بن لادن ، بما في ذلك صور كبار المسؤولين وهم في غرفة العالميات وبعد أن علموا بمقتل بن لادن والرئيس باراك أوباما يدعو قادة العالم الآخرين  لإخبارهم بالنبأ العاجل..  وحصلت واشنطن بوست على أكثر من 900 صورة التقطها مصورو البيت الأبيض الرسميون يوم الأول من مايو 2011.. وفي تمام الساعة 8:47 مساء اتخذ الرئيس أوباما القرار بالإعلان عن مقتل زعيم القاعدة..وكتب أوباما لاحقًا أن جميع موظفيه هرعوا إلى البيت الأبيض وبدأوا العمل «بكامل طاقتهم»، واتصلوا بالدبلوماسيين واستعدوا لخطاب الرئيس.

 

دائمًا وأبدًا.. الاقتصاد أولًا!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: الدول الأوربية المجاورة لأوكرانيا وخاصة تلك التى كانت تابعة للاتحاد السوفيتى قبل سقوطه، هى أكثر الدول تأثرا بالحرب الأوكرانية، وأكثرها تشددا فى الموقف الداعم لأوكرانيا ضد روسيا وبعضها هو المركز الرئيسى لتمرير السلاح القادم لدعم الأوكرانيين، ولتدريب جنودها على الأنواع الجديدة من الأسلحة. وهى تقوم بذلك فى حماية عضويتها فى حلف «الناتو»، وقد رأينا قبل شهور كيف كانت المواجهة قريبة بين الحلف وروسيا حين سقطت بعض الصواريخ الروسية الصنع على بولندا ثم تبين أن الأوكرانيين هم الذين أطلقوها كما أكدت مراكز الاستطلاع الأمريكية! هذا الدعم امتد للجانب الاقتصادى مع قرار أوربى بإعفاء كل البضائع الأوكرانية من الرسوم الجمركية، وهو قرار تم تجديده مؤخرا لكن الدعم شىء والمصالح الاقتصادية شىء آخر.

بولندا المتشددة فى دعم أوكرانيا هى نفسها التى اتخذت قبل شهور قرارا بحظر دخول الحبوب من أوكرانيا، والسبب كما أعلنته أنها تزعزع استقرار السوق الزراعية الوطنية!! وبعد القرار البولندى تبعته دول أخرى مجاورة كالمجر وسلوفاكيا وبلغاريا…وفى التفاصيل أن المصاعب فى الطرق البحرية بعد أندلاع الحرب، أعطت الفرصة لمضاعفة صادرات القمح والذرة وعباد الشمس برا إلى الدول المجاورة، والنتيجة تراكم كميات كبيرة منها وامتلاء الصوامع، والأهم هو انخفاض الأسعار المحلية، الأمر الذى دفع المزارعين البولنديين للتظاهر..سؤالان ينتظران الإجابة: إلى متى يتحمل الاقتصاد الأوربى تكاليف حرب يمكن أن تطول؟.وهل يكون الحل بالتهدئة وفتح أبواب التفاوض المغلقة أم تسير الأوضاع إلى مزيد من التصعيد؟ فى كل الأحوال.. سيكون الاقتصاد هو العامل الحاسم!

 

ونشرت صحيفة فيتو «كاريكاتير» عن عدم استقرار الطقس

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]