صحف القاهرة: انتعاش الاقتصاد المصري «يفضح» الإخوان  

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: دعم العلاقات التاريخية بين مصر وأريتريا فى قمة الاتحادية.. أمم أفريقيا 2019..إنجاز وإعجاز وإبهار.. أفريقيا تواجه الفساد.. «فورين بوليسى» فتحت أبوابها لأكاذيب الإخوان.. مؤشرات الاقتصاد المصرى ترد على «ألاعيب» الإخوان.. رفض فلسطيني لتصريحات السفير الأمريكى في إسرائيل.. مقتل 4 إرهابيين جدد في العريش..قناة السويس تحول 72 مليار جنيه للخزانة العامة.. تقرير بريطانى يكشف جرائم الإخوان..اتفاق أمريكى ــ مكسيكى ينزع فتيل الحرب التجارية.

 

دعم العلاقات التاريخية بين مصر وأريتريا فى قمة الاتحادية

أكد الرئيس السيسي،  حرص مصر على استمرار العلاقات بين مصر وأريتريا   بنفس التميز والقوة، وكذلك ترسيخ التعاون الاستراتيجى مع إريتريا فى شتى المجالات وإرساء شراكة مستدامة بين البلدين على المستوى الثنائي، بالإضافة إلى التنسيق الحثيث فيما يخص قضايا المنطقة والقارة الأفريقية بشكلٍ عام، لا سيما فى ظل الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الأفريقي..وقال المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن مباحثات القمة في الاتحادية بين الرئيس السيسي والرئيس أفورقي، تناولت آخر المستجدات والتطورات الإقليمية الآنية، حيث اتفق الجانبان على الاستمرار فى التنسيق والتشاور المكثف بينهما إزاء كافة تلك التطورات، خاصةً فيما يتعلق بملفات القرن الأفريقى والسودان والصومال ومياه النيل وأمن البحر الأحمر، وذلك تدعيماً للأمن والاستقرار بالمنطقة.

 

أمم أفريقيا 2019.. إنجاز وإعجاز وإبهار

كشف وزير الشباب والرياضة، عن الاستعدادات المصرية لانطلاق بطولة الأمم الأفريقية لكرة القدم، وما تم من انجازات في زمن قياسي غير مسبوق، وهو يعد إعجازا، من حيث تهيئة استادات عالمية ونجيل حديث مثل ملعب نهائى أوروبا وأرينا برلين، وشاشة عملاقة فى الافتتاح بشراكة عالمية ورؤية مصرية، وما سبق من نظام «تذكرتى» والـ «داتا بيز»، كعنوان للإنجاز.

 

أفريقيا تواجه الفساد

بمشاركة 51 دولة، تستضيف مدينة شرم الشيخ المنتدى الأفريقى الأول لمكافحة الفساد، والذى يعقد يومى الأربعاء والخميس المقبلين بمبادرة مصرية تعكس الاستعداد المصرى للتعاون ونقل الخبرات لأشقائها الأفارقة فى هذا المجال الذى حققت مصر فيه إنجازات ملموسة، وذلك تماشيا مع حرص القاهرة على مكافحة الفساد فى القارة، خصوصا مع رئاستها للاتحاد الإفريقي..ويستعرض المنتدى الجهود الوطنية فى مكافحة الفساد لعدد من الدول تنفيذا للالتزامات القارية والدولية، وكذلك دور مكافحة الفساد فى القارة، وتنمية قدرات الموارد البشرية فى مختلف أوجه المكافحة ، ودور الإرادة السياسية فى إنجاح جهود مواجهة الفساد.

 

«فورين بوليسى» فتحت أبوابها لأكاذيب الإخوان

تسعى جماعة الإخوان «الإرهابية» في الخارج دائما لاستهداف الدول المصرية خارجيا، على مدار الفترة الماضية، من خلال بث الأخبار المفبركة والإدعاءات الكاذبة سواء بنشر الشائعات بمواقع التواصل الاجتماعى أو عبر وسائل إعلامهم فى تركيا وقطر، ومع فشل تلك الحملات، اتجهت الجماعة إلى استهداف الدولة المصرية من خلال شراء مساحات فى المواقع والصحف الدولية لنشر المقالات والتقارير المسيسة ضد الدولة المصرية، والتى كان آخرها مقال نشره وزير الاستثمار الإخوانى الهارب يحيى حامد فى موقع فورين بوليسى، والذى اشتمل على العديد من الأكاذيب لضرب الاقتصاد المصرى.. وكشف  سفراء وخبراء فى الإعلام، أن جماعة الإخوان تعتمد على شركات علاقات عامة كبرى تقوم بشراء هذه المساحات لها فى وسائل الإعلام الغربى، وتسمح لهم بالنشر فى المواقع والصحف الدولية.

 

مؤشرات الاقتصاد المصرى ترد على «ألاعيب» الإخوان

مؤشرات الاقتصاد المصرى ترد على أكذايب و«ألاعيب» جماعة الإخوان، بارتفاع معدل النمو لـ5,6 وتراجع التضخم لـ13%، ومستهدف أن يكون أقل من 10 % فى خلال عامين.. وارتفاع الاحتياطى الأجنبى لـ44,5 مليار دولار.. لتضخم تراجع بشكل كبير جدًا فبعدما كان يصل لـ30% تراجع الآن لـ13% ومستهدف أن يكون أقل من 10 % بينما تضاعفت الاستثمارات الحكومية مرة ونصف منذ عامين ووصلت لـ211 مليارا، ولم توقف مصرعن سداد قسط من الأقساط التى عليها من القروض، كما أنها قامت بتسديد الودائع التى كانت لصالح تركيا وقطر.

 

رفض فلسطينى لتصريحات السفير الأمريكى فى اسرائيل

أكد السفير الأمريكى فى اسرائيل، ديفيد فريدمان، أنه من حق تل أبيب ضم بعض المناطق فى الضفة الغربية، لكن ليس من حقها ضم كل الضفة. ورفض السفير الأمريكى التصريح بأية معلومات حول ردة الفعل الأمريكية فى حال قيام إسرائيل بضم مناطق من الضفة إليها، وتعد مثل تلك التصريحات مؤشرًا على رؤية إدارة ترامب لمثل تلك القضية..ومن جانبها، حذرت حركة فتح من مخاطر تصريحات السفير الأمريكى على أمن واستقرار المنطقة، واعتبرتها «نسفا كاملا لعملية السلام وللجهود التى بذلها واستثمر بها العالم بما فى ذلك الولايات المتحدة الأمريكية». ووصفت الحركة تصريحات فريدمان بأنها محاولة للقفز على القانون الدولى ومرجعيات عملية السلام، وبأنها «محاولات بائسة لن تجلب السلام والأمن لأحد».

 

مقتل 4 إرهابيين جدد في العريش

أعلنت وزارة الداخلية المصرية عن مقتل 4 إرهابيين خلال مداهمة بؤرة إرهابية في منطقة أبو عيطة بالعريش في شمال سيناء، وأن المداهمة تأتى فى إطار ملاحقة وتتبع الإرهابيين المتورطين فى مهاجمة كمين غربي العريش يوم الاربعاء الماضي..وأشار بيان الداخلية،إلى أنه تم العثور على 3 بنادق آلية وحزام ناسف بحوزة القتلى.

 

 

 

قناة السويس تحول 72مليار جنيه للخزانة العامة 

أكد قطاع الهيئات الاقتصادية بوزارة المالية، تحقيق هيئة قناة السويس، العام المالي الحالي 2018/2019 أعلى معدل تحويل للخزانة العامة للدولة، في تاريخها، موضحًا أن قناة السويس تحول هذا العام 72 مليار جنيه للخزانة العامة، بعد تغطية مصاريف تشغيلها وصيانتها، وتمويل خطط استثمارية وتوسعات ومشاريع عديدة تخدم الاقتصاد القومي.ذكر بيان أصدرته وزارة المالية، أن هذا الأداء يعكس النمو المضطرد الذى تشهده إيرادات قناة السويس؛ نتيجة لمشروع ازدواج وتوسعة القناة وعمليات تطويرها، وأن إجمالي إيرادات قناة السويس شهدت زيادة ملحوظة حيث بلغت نحو 104.2 مليار جنيه فى العام المالى 2018/ 2019، مقارنة بـ 74.2 مليار جنيه فى العام المالى 2016/ 2017، بنسبة نمو 40.4٪

 

تقرير بريطانى يكشف جرائم الإخوان

شف تقرير حكومى بريطانى لأول مرة عن الوجه القبيح لجماعة الإخوان وتكوينها لعصابات تنشر الفكر الإرهابى حتى بين المساجين فى السجون الإنجليزية تحت غطاء الدين..وقال التقرير: إن تنظيم جماعة الإخوان يتمتع بوجود قوى فى السجون وتفرض عقيدتها وفكرها المتشدد عبر عصابات تدين بالولاء للجماعة..ونقلت صحيفة «التايمز» البريطانية تفاصيل التقرير الذى أعدته وزارة العدل عن «الدولة» التى تريد القيام بها عصابات الإخوان وتتخذ الدين الإسلامى ستاراً لأهدافها.وكشف تقرير وزارة العدل البريطانية عن وجود هيكل هرمى لهذه العصابات يضم قادة ومجندين ومنفذين وتابعين، وأكد التقرير أن زعماء تلك العصابات معظمهم من المدانين بقضايا إرهاب وأن الأمر وصل إلى حد ضرب الضحايا وفرض إتاوات ونبذ من يرفضون فكرهم.

 

اتفاق أمريكى ــ مكسيكى ينزع فتيل الحرب التجارية

بعد نزاع طويل ومفاوضات مكثفة، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التوصل لاتفاق مع المكسيك لنزع فتيل الحرب التجارية بين البلدين، حيث سيتخلى بمقتضاه عن خطط لفرض رسوم جمركية على المكسيك بعد أن تعهدت الأخيرة باتخاذ خطوات جديدة لوقف تدفق الهجرة غير الشرعية إلى الولايات المتحدة، في الوقت الذي كشف فيه تقرير أن تنظيم «داعش» خطط لإرسال إرهابيين عبر الحدود الأمريكية المكسيكية لشل الاقتصاد الأمريكي.

 

عهد «بيبي» ملك إسرائيل

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب د. وحيد عبد المجيد، تحت نفس العنوان: يحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نيتانياهو أن يسمع هتاف مؤيديه عندما يصيحون «بيبي» ملك إسرائيل. يُطربه هذا الهتاف، وربما يُغذي تطلعه لأن يبقي في رئاسة الحكومة طوال الوقت. انهيار اليسار الصهيوني بعد انتهاء وظيفته التاريخية، وازدياد المزاج المتطرف في إسرائيل، يسهمان في تدعيم اعتقاده بأنه ليس مثل أي رئيس وزراء سابق. غير أن فشله في تشكيل حكومة جديدة، برغم حصول حزبه «ليكود» علي أكبر عدد من المقاعد في انتخابات الكنيست الأخيرة، يثير سؤالاً لم يكن مطروحاً من قبل عما إذا كان عهده بدأ في الأفول، فقد أدي إخفاق نيتانياهو في تشكيل الحكومة إلي حل البرلمان «الكنيست»، المنتخب لتوه، وبالتالي إجراء انتخابات جديدة قد يتبين فيها أن فشل مفاوضات تشكيل الحكومة أضعف ثقة قطاع من الناخبين، الذين اقترعوا لمصلحة قوي اليمين، في حزبي ليكود وإسرائيل بيتنا، علي أساس أن زعيميهما (نيتانياهو وليبرمان) هما المسئولان عن هذا الإخفاق.

 

وأضاف: برغم أنه ليس سهلاً الآن تقدير إلي أي مدي يمكن أن تشهد الانتخابات المقبلة تصويتاً عقابياً ضد نيتانياهو وليبرمان، يظل هذا احتمالاً قائماً، إلي أن تبدأ اتجاهات الناخبين في الظهور خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة التي تسبق الانتخابات، أي بدءاً من أول أغسطس المقبل.وإذا افترضنا تحقق هذا الاحتمال، فالأرجح أن يكون تأثيره في الخريطة السياسية كبيراً، لأن قوي اليمين التي سعي نيتانياهو إلي بناء تحالف يجمعها حصلت علي أغلبية محدودة. وفي حال تراجع حصة هذه القوي، لن يكون أمام نيتانياهو إلا السعي إلي تغيير قرار قيادة ليكود بشأن رفض أي تحالف مع تيار يمين الوسط الصاعد (أزرق – أبيض) الذي حل ثانياً في هذه الانتخابات الأخيرة بفرق مقعد واحد عن ليكود (35 مقابل 36)، لكن هذا لا يكفي لاستعادة مملكته لأن زعيم هذا التيار الجنرال بيني جانتس لن يقبل إلا قيادة ثنائية، أي تشكيل حكومة رأسين يتبادلان رئاستها، علي غرار تلك التي تشكلت في منتصف الثمانينيات، وتناوب علي رئاستها إسحاق شامير وشمعون بيريز. وإذا تحقق هذا الافتراض، ربما يقترب عهد نيتانياهو من نهايته.

 

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» عن معركة مصر مع الإرهاب .. يصور الأديب الراحل نجيب محفوظ وعلى لسانه جملة: «مصر كانت دائما عظيمة..وهى الآن مجاهدة.. وغدا ظافرة بإذن الله».