صحف القاهرة: انكسار صخرة الديون المحلية

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • انكسار صخرة الديون المحلية.
  • السيسي: المحميات الطبيعية ثروة قومية.
  • إشادات دولية بتراجع الدين العام المحلي.
  • طرح كنوز الصحراء الشرقية للمستثمرين.. ومزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب.
  • «كورونا» يعطل الدراسة وكرة القدم في إيران ويعزل 11 مدينة إيطالية
  • أسباب دفعت أوروبا إلى الانتفاضة ضد الإخوان.
  • قيادات العائلة القطرية الحاكمة ترتكب جرائم جنسية وانتهاكات وسرقات.
  • الجيش الليبى: خسائر كبيرة بصفوف الأتراك.. و«الوفاق» يحاول البحث عن مخرج.

انكسار صخرة الديون المحلية

تراجع الدين العام المحلي كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي لأدنى مستوى له خلال 10 سنوات، وهو ما يثبت نجاح خطة الإصلاح الاقتصادي التي تبنتها مصر، ويظهر هذا النجاح في العديد من المؤشرات الإيجابية التي تعبر عن الطفرة الحادثة في الاقتصاد سعياً لتلبية طموحات وآمال المواطن المصري، وسجل الدين العام المحلي 66.7% كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي حتى الربع الأول من عام 2019- 2020.

كان الدين العام المحلي قد سجل أعلى مستوى له عام 2016- 2017، مسجلاً 94.5% كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، قبل أن يبدأ اتجاهه نحو الهبوط مع بدء تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي ونجاحه ليسجل 82.2% عام 2017- 2018، و71.9% عام 2018- 2019. و 66.7%  في الربع الأول من عام 2019- 2020.

السيسي: المحميات الطبيعية ثروة قومية

قال المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، اإن جتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة البيئة، تناول تطوير القطاع البيئي من أجل دعم الاستثمار، وتطوير المحميات الطبيعية على مستوى الجمهورية، ووجه الرئيس بتحقيق التكامل والتناغم ما بين تنمية القطاع البيئي واستغلاله سياحياً واستثمارياً وبين المردود الصحي والمجتمعي على المواطنين، ومراعاة المعايير والتصميمات العالمية عند صياغة مشروعات التطوير للمحميات الطبيعية باعتبارها ثروة قومية، وذلك لتقديمها للسياحة العالمية على نحو يليق بقيمتها وبمكانة مصر، وليكون ذلك التطوير بمثابة قيمة مضافة لتلك المواقع الطبيعية الفريدة على نحو يعزز من مكانتها على خريطة المواقع السياحية المتميزة على مستوى العالم.

 

إشادات دولية بتراجع الدين العام المحلي

أشادت مؤسسات مالية دولية بتراجع الدين العام في مصر ، حيث أكد صندوق النقد الدولي أن «عزم الحكومة على الاحتفاظ بفائض أولى في حدود 2% من إجمالي الناتج المحلي على المدى المتوسط سيضمن لها انخفاضاً مطرداً في الدين العام يصل به إلى مستويات يمكن تحملها».

وأشار البنك الدولي إلى أن انخفاض إجمالي الدين الحكومي في مصر خلال العام المالي السابق يرجع إلى انخفاض الجزء المحلي منه.

من جهتها أوضحت فيتش سوليوشنز أن استقرار خدمة الدين العام يدفع توقعاتنا بمواصلة انخفاض عجز الموازنة العامة كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي الجاري والمقبل.

وفي السياق نفسه، أشارت مؤسسة مورجان ستانلي إلى أن إجراءات الحكومة بخفض الدعم قد ساهمت في خفض معدلات الدين العام كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي خلال عام 2018- 2019 مقارنة بـ 2016- 2017.

 

طرح كنوز الصحراء الشرقية للمستثمرين..ومزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب

أعلن مسئول فى الهيئة المصرية للثروة المعدنية، أن مصر تخطط لطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب فى الصحراء الشرقية خلال النصف الأول من الشهر المقبل، كما سيجرى طرح الصحراء الشرقية أمام المستثمرين بنظام البلوكات، على أن يتم إغلاق كل مرحلة بعد 4 أشهر من طرحها، وطرح المزايدة بنظام الإتاوة والضرائب وحصة للحكومة..وقال المسئول بـ«الثروة المعدنية»: إن لجاناً خاصة تعمل حالياً على تجهيز عملية الطرح ووضع الشروط الخاصة بالمزايدة، وتشمل مناطق التنقيب، متوقعاً الإعلان عنها خلال أيام.

 

«كورونا» يعطل الدراسة وكرة القدم في إيران ويعزل 11 مدينة إيطالية

أعلنت السلطات الإيرانية، مساء أمس، تعطيل الدراسة فى جميع مدارس وجامعات المدن الإيرانية، وإيقاف كل مباريات كرة القدم لمدة 10 أيام، لمكافحة العدوى. كما أعلنت الحكومة الإيطالية، أمس ، إغلاق 11 بلدة غالبيتها فى منطقة لومبارديا، ومنع الدخول إليها والخروج منها إلا بتصاريح خاصة، كما أعلنت إغلاق الشركات والمدارس فى تلك المناطق وإلغاء الأنشطة العامة، بعد اكتشاف وصول عدد الإصابات إلى أكثر من 100 حالة.

 

أسباب دفعت أوروبا إلى الانتفاضة ضد الإخوان

أسباب عديدة دفعت دول أوروبية لبدء التحرك لمواجهة نشاط جماعة الإخوان المتزايد فى القارة العجوز، ولعل خروج بريطانيا مؤخرا من الاتحاد الأوروبى، بجانب تآمر جمعيات تابعة للإخوان ضد أنظمة أوروبية كان دافعا كبيرا لأوروبا كى تشن انتفاضة ضد هذا التنظيم.

وأكد باحث حقوقى، أن المجتمع الفرنسى بدأ يتخوف من نشاط الإخوان فى باريس، وسيطرتها على المساجد فى تلك الدولة الأوروبية، مشيرًا إلى أنه فى فرنسا تزايد الخوف الشعبى من تنظيم الإخوان وخاصة بعد المظاهرات والاحتجاجات الأخيرة التى استمرت لشهور، لمحاولة إسقاط حكم إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي، والتى شارك فيها التنظيم والمهاجرون من الأحياء الفقيرة وبخاصة حى إلزاس، والتى ظهر فيها دور لاتحاد مسلمى فرنسا واتحاد المنظمات الإسلامية الذى يتبع التنظيم الدولى للإخوان والمدعوم من مؤسسة قطر الخيرية .

 

قيادات العائلة القطرية الحاكمة ترتكب جرائم جنسية وانتهاكات وسرقات

جاءت جريمة تورط خالد بن حمد، شقيق أمير قطر تميم بن حمد، الخاصة بواقعة اعتداء وحشى واغتصاب لممرضة أمريكية، ليفتح باب الجرائم التى ارتكبتها أسرة تميم بن حمد والعائلة القطرية الحاكمة، والتى طالت 7 من قيادات الأسرة القطرية الحاكمة، ومن بينها تورط عبدالله آل ثانى مالك نادى ملقا الإسباني، فى جرائم اختلاس واتفاقيات مسيئة، والذى تم إبعاده وعزله من إدارة النادى وتغريمه 5 ملايين ونصف المليون يورو، بعد أن رفعت جمعيات مشجعى النادى الأندلسى دعوى قضائية ضده.

 

الجيش الليبى: خسائر كبيرة بصفوف الأتراك.. و«الوفاق» يحاول البحث عن مخرج

قال اللواء أحمد المسماري، الناطق باسم القائد العام للجيش الوطني الليبي، إن هناك هدنة في ليبيا استجابة لنداء من دول صديقة لحل الأزمة الليبية بالمفاوضات.

وذكر «المسماري»، أن هناك خسائر كبيرة في صفوف الأتراك المتواجدين في ليبيا، وهو ما أكده أردوغان بنفسه، حيث يصل القتلي الأتراك فقط إلى 17 قتيل، منوها بأن حكومة الوفاق تحاول البحث عن مخرج من الوضع.

 

المحاسبة الانتقائية

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان:  ما جرى عقب مباراة الأهلى والزمالك كارثة مكتملة الأركان، ليس فقط بسبب السلوكيات المتدنية التى قام بها بعض اللاعبين وقلة من الجماهير، إنما لقناعة الكثيرين أن هذا التسيب سيمر دون حساب، وأن قضية الجمهور المتجاوز جرى التعامل معها بشكل انتقائى، حتى يبدو سلوك القلة المنحرفة وكأنه سلوك كل الجماهير..

والمؤكد أن جمهور الرياضة ليس دائمًا على صواب، وصحيح أنه لا يوجد جمهور مثالى، كما أن جمهور كرة القدم يختلف عن جمهور التنس وليس بالتأكيد جمهور الأوبرا، وبالتالى عادة ما يتجاوز فى كل ملاعب الدنيا ولكن لا يُجرم، فالغالبية مازالت على الفطرة السليمة ويحتاجون فقط لدولة قانون تنظم وتحاسب الخارجين على القانون.

فى مباراة سوبر الفشل والبذاءة بين الأهلى والزمالك، شُوهدت لافتة رفعها قلة من جمهور الزمالك، تمس شرف وعِرض أحد لاعبى الأهلى، فهل هناك من سيحاسب ويفرغ كاميرات الاستاد ليعرف من هم هؤلاء المجرمون؟! وهناك لاعب أسمر من نادى الزمالك “الذى قام بدوره بعمل إشارات بذيئة للجمهور فى مشهد مُخزٍ يعاقب عليه القانون”، فهل سنعرف من هم هؤلاء حتى نحاسبهم؟!.

للأسف الشديد، الخط العام الذى اتُّبع فى التعامل مع جمهور الكرة هو فى محاسبته فى حال إذا كان المستهدف إحدى مؤسسات الدولة، حتى وصل الأمر إلى منعه من حضور المباريات، فى حين أن المطلوب هو محاسبة الإساءة للجميع، سواء كانت ضد هيئة سيادية أم غير سيادية، مواطن أو مؤسسة، لأن استباحة الآخرين بهذه الطريقة مثّلت انحرافًا وجُرمًا غير مسبوق، وحوّلت تجاوزات بعض جماهير الكرة إلى جرائم مكتملة الأركان.

على الدولة أن تعمل على عودة الجماهير إلى الملاعب وأن تضع قواعد تعرف من خلالها بيانات من يدخلون المباريات وتحاسب أى مخطئ حسابًا رادعًا، سواء كان خطؤه موجهًا للشرطة أو للاعبى الفريق المنافس، ولا تقصره فقط على من يسيئون للدولة ومؤسساتها.

 

ونشرت  صحيفة الوفد  «كاريكاتير» يسخر من مطربي الموجة الشعبية الجديدة «الهابطة» والتي يطلق عليها  استهزاءا موجة  «مطربي  المهرجانات»