صحف القاهرة: انهيار الدولار أمام الجنيه المصري

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • إنهيار الدولار أمام الجنيه المصري.
  • السيسى يوجه بمزيد من الاهتمام لمكافحة الفقر وللمناطق الأكثر احتياجاً.
  • وزراء الخارجية والرى بمصر والسودان وإثيوبيا يواصلون مفاوضات السد بواشنطن.
  • مصر تواصل حصد ثمار الإصلاح الاقتصادى.
  • حفتر غادر موسكو دون توقيع اتفاق الهدنة .. والاشتباكات تتجدد في طرابلس.
  • بيلوسى: التحقيقات توصلت إلى أدلة تكفى لعزل ترامب.
  • تونس تبحث عن البديل الغائب لرئاسة الحكومة بعد الرفض الساحق للإخوان.
  • واشنطن: قتل قاسم سليمانى جزء من استراتيجية جديدة لردع خصوم أمريكا.

انهيار الدولار أمام الجنيه المصري

واصل الجنيه المصري رحلة صعوده أمام الدولار الأمريكي، ليستمر الإنخفاض المتواصل للعملة الأمريكية، مسجلا خسارة قدرها 11 قرشا خلال يومين فقط، ويرجع الخبراء إنهيار سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري إلى تراجع الطلب على الدولار.. وزيادة تدفقات النقد الأجنبى.. وارتفاع تحويلات المغتربين.. وحصاد نتائج الإصلاح الاقتصادي.. وارتفاع إيرادات السياحة والصادرات المصرية.. واستقرار خريطة تحفيز ودعم الاستثمارات والتنمية الاقتصادية.. واقتصاديون يتوقعون استمرار صعود  الجنيه المصري.

السيسى يوجه بمزيد من الاهتمام بمكافحة الفقر وبالمناطق الأكثر احتياجاً

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بضمان الاستخدام الأمثل للتمويل الذي تقدمه المؤسسات الدولية لتعظيم الاستفادة في تحقيق التنمية الشاملة في مختلف القطاعات، وذلك من خلال إطار واضح وفعال لآلية الحصول على القروض التنموية، وبحث سبل الحصول على أفضل البدائل التمويلية من حيث الشروط والميزة التنافسية لمؤسسات التمويل وشركاء التنمية.

كما وجه الرئيس بمزيد من الاهتمام لمكافحة الفقر وللمناطق الأكثر احتياجاً، والتوسع في دعم ريادة الأعمال والصناعات المتوسطة والصغيرة لدورها في توفير فرص العمل للشباب وفتح آفاق جديدة لهم، جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس السيسي مع رئيس مجلس الوزراء.

 

 وزراء الخارجية والرى بمصر والسودان وإثيوبيا يواصلون مفاوضات السد بواشنطن

يواصل اليوم الثلاثاء وزراء الخارجية والرى  من  «مصر، السودان، إثيوبيا» مفاوضات سد النهضة لليوم الثانى على التوالى بالعاصمة الأمريكية واشنطن تحت رعاية وزير الخزانة الأمريكى، وبحضور رئيس البنك الدولى.

واستكمل وزراء الرى خلال اجتماعهم الماضى فى أديس أبابا مناقشة مخرجات الاجتماع الوزارى الثالث الذى عقد في الخرطوم خلال الفترة (21-22) ديسمبر/ كانون الأول الماضى، وذلك في إطار محاولة تقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث للوصول الى توافق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

 

مصر تواصل حصد ثمار الإصلاح الاقتصادى

في إطار تخفيف العبء على المواطنين، وعلى مسار حصاد ثمار الاصلاح الاقتصادي، أعلن وزير الكهرباء وقف تحصيل رسوم النظافة على الفواتير.

والتطبيق يبدأ من شهر يوليو/ تموز المقبل، مؤكدا أن برنامج «القراءات الموحد» يقضى على الفواتير الجزافية.. وتركيب العدادات الكودية خلال شهر فبراير/ شباط.

 

حفتر غادر موسكو دون توقيع اتفاق الهدنة.. والاشتباكات تتجدد في طرابلس

رغم أن المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي، طلب مهلة قصيرة قبل توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في موسكو، إلا أنه غادر والوفد المرافق له موسكو، صباح اليوم الثلاثاء، دون التوقيع على اتفاق وقف النار في ليبيا.. وبينما تجددت الاشتباكات في منطقة صلاح الدين جنوبي العاصمة الليبية طرابلس، كان وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أعلن في وقت سابق أن «حفتر» أجل التوقيع على وثيقة استمرار الهدنة.

 

بيلوسى: التحقيقات توصلت إلى أدلة تكفى لعزل ترامب

أعربت رئيسة مجلس النواب الأمريكى الديمقراطية نانسى بيلوسى عن اعتقادها بأن جلسات الاستماع فى التحقيق لعزل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب توصلت إلى أدلة تكفى لعزله فى المحاكمة التى سيجريها مجلس الشيوخ.

وأكدت بيلوسى أن رسائل إلكترونية جديدة تدعم الاتهامين الموجهين بحق ترامب قد برزت فى الفترة التى تلت قرار مجلس النواب إطلاق إجراءات عزله، كما أبدى المستشار السابق للأمن القومى الأمريكى جون بولتون استعداده للإدلاء بشهادته إذا ما تم استدعاؤه.

وتلتقى بيلوسي، اليوم الثلاثاء، نواب الحزب الديمقراطى بهدف التحضير للتصويت الرسمى الذى يفرضه القانون من أجل إحالة مادتى عزل ترامب على مجلس الشيوخ.

 

تونس تبحث عن البديل الغائب لرئاسة الحكومة بعد الرفض الساحق للإخوان

صفعات متعاقبة تلقتها حركة النهضة الإخوانية فى تونس، إثر كشف مخططهم بتشكيل حكومة إخوانية فى باطنها ومستقلة فى ظاهرها، الأمر الذى لم ينطلى على نخبة البرلمان، الذين أعلنوا رفضهم منح الثقة لحكومة الجملى بإجمالى 134 صوتا رافض للحكومة مقابل 72 صوتا منحها الثقة، ووفقًا للدستور التونسى، فإن رئيس الجمهورية مكلف خلال 10 أيام بإجراء مشاورات مع الأحزاب والائتلافات والكتل النيابية لتكليف الشخصية الأقدر من أجل تشكيل حكومة في أجل أقصاه شهر، ولكن هرولة راشد الغنوشى إلى حليفه التركى رجب أردوغان، كانت القشة التى قصمت ظهر البعير، حيث التقى به بعد ساعات من فشل الحكومة فى اجتماع مغلق بزيارة لم تكن معلنة، مما أثار حالة من الغضب لدى التونسيون شعبًا وسياسيون وطالبوا بسحب الثقة منه بعد أن وصفوه بأنه «مخبر أردوغان فى تونس».

 

واشنطن: قتل قاسم سليمانى جزء من استراتيجية جديدة لردع خصوم أمريكا

قال وزير الخارجية الأمريكى، مايك بومبيو، إن الجنرال الإيرانى قاسم سليمانى قُتل فى إطار استراتيجية أوسع لردع التحديات التى يشكلها خصوم الولايات المتحدة والتى تنطبق أيضا على الصين وروسيا، مما يخفف من التأكيد بأن أكبر جنرال إيرانى قُتل لأنه كان يخطط لشن هجمات وشيكة على أهداف أمريكية، ولم يشر بومبيو إلى خطر الهجمات الوشيكة التى خطط لها سليمانى، مشيرا إلى ما أسماه استراتيجية الإدارة لبناء «ردع حقيقي» ضد إيران بعد سياسات الجمهوريين والديموقراطيين السابقة التى شجعت طهران على «النشاط الخبيث».

 

الولاء للعراق.. فقط!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف تحت نفس العنوان: بعد كل ما شهده العراق الشقيق فى الأيام الماضية من وقائع الصراع على أرضه بين أمريكا وإيران..عادت الحقيقة العراقية لتفرض نفسها! والحقيقة العراقية التى يحاول أن يتهرب منها الجميع هى هذه الجماهير التى عادت لتملأ ساحات التظاهر وهى ترفع شعارها الواحد «ولاؤنا للعراق»، هذه الجماهير التى خرجت قبل أسابيع وهى تجمع كل أطياف العراق بعيدا عن الحزبية والطائفية ولغة الميليشيات. تعلن أنها قد سئمت من الذين استولوا على الحكم ليقتسموا الغنائم وينشروا الفساد ويجعلوا الولاء للميليشيات قبل الولاء للوطن، ويتركوا العراق ساحة للحروب بالوكالة. تحملت هذه الجماهير تآمر الجميع عليها. قدمت مئات الشهداء، وآلاف الضحايا وصمدت..وواجهت حملات الاتهام المضللة لأنها طلبت أن يعود العراق لأبنائه.

 

وتابع:  ما سبق  يؤكد مرة أخرى أن الكلمة الأولى والأخيرة فى مستقبل العراق لابد أن تكون لشعبه وليس لأى جهة أخرى تدعى الولاية أو تغتصب السلطة.  مستقبل العراق لن يكون فى الانحياز لهذه الدولة أو تلك التى تتصارع الآن على أرضها، ولن يكون فى يد ميليشيات ترفع أعلام الطائفية وتتاجر بالأديان، ولن يكون فى يد سياسيين زاوجوا بين الطائفية والفساد. مستقبل العراق يصنعه هؤلاء الذين خرجوا إلى الساحات يتحدون الظروف ويعبرون حواجز الطائفية والخلافات الزائفة. يتوحدون وهم يطلبون استعادة العراق لأبنائه. يرفضون أى ولاء إلا للعراق وحده.
رغم القنابل والصواريخ وصراع الدول وحروب الميليشيات.. تبقى الحقيقة عند هؤلاء الصامدين فى الساحات يطلبون الوطن.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن رفض تونس السماح لتركيا بإنزال قوات على أراضيها للتدخل في ليبيا

 

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج