صحف القاهرة: بشائر الخير.. صادرات الغاز تحقق النمو الأعلى عربيا وإيرادات قتاة السويس تسجل رقما قياسيا

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • جذب الاستثمارات على قمة أولويات الحكومة.
  • قناة السويس بدأت التحول الأخضر.
  • صادرات الغاز تحقق النمو الأعلى عربيا.
  • 135 مليار جنيه إيرادات قناة السويس فى 11 شهرا من عام 2022.
  • الحكومة تحكم قبضتها على الأسواق.
  • «يوم القيامة» لا يوجد في مصر.
  • الأزهر ينشر الوسطية في سيناء.
  • مصر تأسف لاقتحام مسئول إسرائيلي المسجد الأقصى.
  • في سابقة لم تحدث من 100 عام 20 صوتاً ضد مكارثي داخل مجلس النواب.
  • بايدن قضى 40% من ولايته في إجازة.

جذب الاستثمارات على قمة أولويات الحكومة

أكد د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة تضع ملف جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية على قمة أولوياتها خلال المرحلة المقبلة، وأشار إلى استمرار العمل على خلق مناخ جاذب لهذه الاستثمارات من خلال التنسيق بين الوزارات والجهات المعنية..وكشف  المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، عن توجيهات الحكومة بشأن تجهيز الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعات المختلفة وجهود العمل على الترويج لهذه الفرص، خاصة أن الحكومة تعمل على متابعة الاستعدادات لمؤتمر الترويج للاستثمارات في مصر خلال العام الجاري، حيث من المقرر أن تتم دعوة كبرى المؤسسات العالمية، وبنوك الاستثمار الكبرى، وممثلي الشركات العالمية وكبار رجال الأعمال.

قناة السويس بدأت التحول الأخضر

وقعت هيئة قناة السويس مذكرة تفاهم مع المكتب الأمريكي للملاحة لتوفير إطار للتعاون في ABS مجالات الاستدامة البيئية وإزالة الكربون ضمن جهود الهيئة لتحويل قناة السويس لقناة خضراء ضمن استراتيجية 2030..وأكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن قناة السويس بدأت أولى خطواتها الفعلية في التوجه نحو التحول الأخضر بتعزيز استخدام الطاقة النظيفة في تشغيل محطات الإرشاد الموجودة على طول القناة، وتعزيز إمكانيات أسطول الهيئة لمكافحة الانسكاب البترولي، علاوة على مضي الهيئة قدما نحو ملف التحول الرقمي، وسعيها لتبني مبادرات تشجيع السفن الصديقة للبيئة، وأكد حرص الهيئة على تعزيز التعاون مع كافة الشركاء والمنظمات العاملة في مجال النقل البحري

 

صادرات الغاز تحقق النمو الأعلى عربيا

حققت صادرات الغاز المسال المصرية أعلى معدل نمو عربيا، خلال 9 أشهر من 2022 حيث وصلت صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال إلى 4.86 مليون طن ، وبنسبة ارتفاع بلغت 35.7 % ، ومن المتوقع أن تحقق صادرات مصر من الغاز الطبيعي المسال رقما قياسيا خلال 2023 وذلك بنحو 7- 8 ملايين طن.

 

135 مليار جنيه إيرادات قناة السويس فى 11 شهرا من عام 2022.

قفزت قيمة إيرادات قناة السويس خلال الـ 11 شهرا الأولى من العام الجاري، لتسجل 135.4 مليار جنيه مقابل 90.5 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 49.6%، وفقا لبيان من الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، اليوم الجمعة..ووفقا للبيان، ارتفع عدد السفن العابرة لقناة السويس خلال الفترة بنسبة 19% ليسجل عددها 22.5 ألف سفينة مقابل 18.9 ألف سفينة خلال نفس الفترة من عام 2021.

 

 الحكومة تحكم قبضتها على الأسواق

تواصل الحكومة المصرية حملاتها التموينية والرقابية المفاجئة على الأسواق والمحال التجارية، لضبط الأسعار ومجابهة كافة صور التلاعب بأسعار السلع والغش التجاري ومحاولات احتكار السلع الأساسية من بعض التُجار، والاطمئنان على الالتزام بوضع قوائم الأسعار في أماكن واضحة وتدوينها على المنتجات الغذائية الموجودة بالمجمعات الاستهلاكية، بجانب تكثيف طرح السلع الغذائية ومنتجات اللحوم والدواجن لتلبية احتياجات المواطنين بأسعار أقل من مثيلاتها في الأسواق الأخرى مع قرب شهر رمضان الكريم، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

«يوم القيامة» لا يوجد في مصر

أكدت وزارة الصحة والسكان أن الوضع الوبائى لكورونا مستقر ولم يتم الكشف عن متحورات جديدة للفيروس تشكل خطرا مشيرة إلي أن فصل الشتاء يعد أكثر الفصول نشاطا للفيروسات التى تصيب الجهاز التنفسى مؤكدة أهمية الحصول علي اللقاحات مثل لقاح كورونا والأنفلونزا والمكورات الرئوية، وأن ما يوصف بمتحور يوم القيامة لم يتم الكشف عنه في مصر حتى الآن.

 

الأزهر ينشر الوسطية في سيناء

حقق الأزهر الشربف توسعا ملحوظا فى التعليم الأزهرى، لنشر الوسطية في سيناء، بإنشاء معاهد أزهرية جديد، وتنفيذ خطة ترميم لأخرى قائمة، وتحديث للمنشآت التعليمية والتوسع فى مجالات الأنشطة وتنفيذ المبادرات الهادفة وتدريب المعلمين، لخدمة دور الأزهر وتعظيم أثره بكافة مدن وقرى سيناء لنشر وسطية الدين ومواجهة الأفكار المتطرفة ، فضلا عن تقديم خدمات رياضية وتوفير احتياجات ذوى الهمم بجانب الفصول الدراسية، وتنفيذ مبادرات لإحياء الأخلاق وتدريبات للمعلمين.

 

مصر تأسف لاقتحام مسئول إسرائيلي المسجد الأقصى

أعربت مصر عن أسفها لاقتحام مسئول رسمي بالحكومة الإسرائيلية الجديدة المسجد الأقصى بصحبة عناصر متطرفة تحت حماية القوات الإسرائيلية، مؤكدة رفضها التام لأي إجراءات أحادية مخالفة للوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس.

وحذرت مصر من التبعات السلبية لمثل هذه الإجراءات على الأمن والاستقرار في الأراضي المحتلة والمنطقة، وعلى مستقبل عملية السلام، داعية كافة الأطراف إلى ضبط النفس والتحلي بالمسئولية والامتناع عن أي إجراءات من شأنها تأجيج الأوضاع.

في سابقة لم تحدث من 100 عام.. 20 صوتاً ضد مكارثي داخل مجلس النواب

يواجه السيناتور الجمهوري، كيفن مكارثي، تمردًا جمهوريًا واسعا، حيث فشل مجلس النواب الأمريكي في انتخاب رئيس له، وفي سابقة لم تحدث من 100 عام.. ويعقد مجلس النواب اليوم الأربعاء، جلسة بعد أن تم إحباط محاولة مكارثي بثلاثة اقتراعات في اليوم الأول من الكونجرس الجديد، وجاء الفشل المذهل لمجلس النواب في انتخاب رئيس في الجولة الأولى من التصويت بعد أن أمضى مكارثي وحلفاؤه أسابيع في العمل لتأمين 218 صوتًا اللازمة له ليحصل على الأغلبية.

واستعاد الجمهوريون مجلس النواب في الانتخابات النصفية في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، لكن بأغلبية ضئيلة بأربعة أصوات، مما يتطلب شبه إجماع بين أعضاء المؤتمر لدفع الأصوات إلى الأمام..ويبدو واضحا من مجريات الأحداث إلى انقسام مبكرا في معاقل الحزب الجمهوري اليميني المتشدد. كان الفشل تتويجًا للانقسام الداخلي.

بايدن قضى 40% من ولايته في إجازة

كشفت اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، قضى حوالي 40% من عام 2022 الماضي وهو في إجازة..وقالت اللجنة: في عام 2022، أمضى جو بايدن 146 يوما، أي ما يعادل 40٪ من السنة، في إجازة، كما نشرت صورة توضيحية تظهر فيها الأيام التي قضاها بايدن في إجازة حسب أشهر السنة.

وذكرت شبكة CNN الأمريكية في تقرير سابق أن بايدن أمضى أكثر من ربع وقته في العمل من منزله في ولاية ديلاوير، إما في منزله في ويلمنجتون أو في منزله في ريهوبوث بيتش، مشيرة إلى أنه خلال 21 شهرا من ولايته، قام بايدن بـ 55 زيارة إلى ديلاوير، بإجمالي 174 يوما، كما قام بـ19 زيارة قضى فيها 64 يوما في منتجع كامب ديفيد الرئاسي في ريف ماريلاند.

 

الإرهاب بلا أقنعة!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: بداية متوقعة من الحكومة الإسرائيلية الجديدة. اقتحم اليمينى المتطرف «بن غفير» الذى أصبح وزيراً للأمن الداخلى فى الحكومة الجديدة المسجد الأقصى ومعه عدد من المتطرفين فى حراسة الشرطة، فى خطوة خطيرة تستفز مشاعر ملايين المسلمين والعرب وتتحدى المجتمع الدولى، وتعلن أن المساس بالمقدسات الاسلامية والمسيحية فى القدس المحتلة هو خط ثابت فى سياسة الحكومة الاسرائيلية الجديدة التى جمعت كل غلاة اليمين المتطرف.

وفى محاولة فاشلة للتخفيف من وقع الخطوة الاستفزازية الخطيرة، تتم إذاعة أنباء عن محاولة «تنياهو» منع «بن غفير» من الإقدام عليها، ورفض الأخير لذلك (!!).. وقد يكون ذلك من باب «توزيع الأدوار» بين أقطاب التطرف الذين تجمعهم الحكومة الجديدة لكنه يثبت ما قاله المعارضون فى إسرائيل نفسها بأن هذه ستكون «حكومة بن غفير» وليست حكومة نتنياهو الذى خضع لكل شروط اليمين المتطرف من أجل أن يعود للحكم ويفلت من محاكمة قد تلقى به فى السجن بتهم الاحتيال والرشوة والفساد!!

الإدانة عامة بالطبع فى العالمين العربى والإسلامى، والمطالبة بأن يتحمل المجتمع الدولى مسئولياته قبل انفجار الأوضاع لابد أن تترجم لتحرك سياسى واسع يقطع الطريق على محاولة تغيير الأوضاع القانونية والتاريخية للمقدسات الإسلامية والمسيحية فى القدس الأسيرة. السلطة الفلسطينية طالبت الولايات المتحدة بالذات بأن تتحرك قبل فوات الأوان (بحكم أنها الداعم الاساسى لإسرائيل) ولا شك أن الولايات المتحدة تدرك جيداً حجم الخطر، وقد حاولت بالفعل تنبيه نتنياهو لذلك، وأيدت تحفظها على حكومة يسيطر عليها المتطرفون والفاشيون.. لكن الإرهاب دائماً بلا عقل ولو ادعى غير ذلك!!

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من مصاربف الزواج

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]