صحف القاهرة: تأجيل انعقاد القمة العربية بسبب كورونا

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة والأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • تأجيل انعقاد القمة العربية بسبب كورونا.
  • تعاون عسكري وأمني بين مصر وفرنسا.
  • مداولات حول عودة سوريا للجامعة العربية
  • مدبولى يتابع الموقف العالمى لانتشار كورونا.
  • وزير الخارجية يؤكد التزام إثيوبيا قانونًا باتفاق المبادئ.
  • إثيوبيا تضغط على مصر والسودان بشأن «سد النهضة».
  • دار الإفتاء تنشر فتوى عمرها 105 أعوام حول جواز تأجيل الحج حال وجود خطر.
  • الجيش السوري يصفع حلفاء أردوغان.. ويفاقم جراح الديكتاتور
  • الصحة: عزل 1420 شخصا مخالطين للمصاب بفيروس كورونا.
  • توسط قطر لعقد اتفاق بين طالبان وواشنطن.. يكشف رعايتها للإرهاب.
  • نتنياهو: سنعلن إحلال السيادة على «غور» الأردن قريبا.

 

تعاون عسكري وأمني بين مصر وفرنسا

بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي التعاون العسكري والأمني مع وزيرة الجيوش الفرنسية، وأعرب عن التطلع إلى تطوير التعاون بين البلدين خلال الفترة المقبلة، والاستمرار في التنسيق والتشاور الثنائي المكثف إزاء القضايا والتحديات ذات الاهتمام المشترك وسبل التعامل معها..وأكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن اللقاء شهد التباحث حول سبل تعزيز التعاون العسكري والأمني بين البلدين، كما تم تبادل وجهات النظر إزاء المستجدات على صعيد عدد من الملفات الإقليمية والجهود المشتركة للتوصل إلى تسويات سياسية لمختلف الأزمات القائمة بالمنطقة.

 

تأجيل انعقاد قمة الدول العربية بسبب كورونا

أكد أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أن القمة العربية التي كان مقررًا انعقادها أواخر شهر مارس/ آذار الجاري، تم تأجيلها إلى شهر يونيو/ حزيران المقبل ، بسبب حالة الفوضى والتوجس التي أحدثها تفشي فيروس كورونا عالميًا في دول أوروبا وبقية دول المنطقة.. وقال أبوالغيط: إنه بعد التشاور مع الجزائر دولة استضافة القمة، تقرر تأجيلها عقب شهر رمضان المبارك بحد أقصى في الأسبوع الثاني أو الثالث من يونيو/ حزيران المقبل.

 

مدبولى يتابع الموقف العالمى لانتشار كورونا

ناقش رئيس الحكومة، د. مصطفى مدبولي، تقرير من قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، في إطار متابعته إجراءات التعامل مع الحالة الأجنبية الإيجابية المكتشفة لـ«كورونا» وفحص المخالطين، وكذا المُستجدات التي تتعلق بالإجراءات الاحترازية والوقائية، التي تتخذها كافة الأجهزة المعنية للتعامل الفوري، واستعرض رئيس الوزراء تقرير  وزارة الصحة حول آخر الإحصائيات العالمية، والموف الدولي من  حالة تمدد انتشار كورونا حول العالم.

 

مداولات حول عودة سوريا للجامعة العربية

كشف أمين عام الجامعة العربية، أحمد أبوالغيط ، أن اجتماع وزراء الخارجية العرب العادي نصف السنوي الذي سيعقد الأربعاء المقبل بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة، قد يتناول عودة سوريا للجامعة العربية، وإبشكل تشاوري  بين الوزراء العرب دون عرض وثائق أو غيرها بشكل رسمي، «حيث إن الاجتماع التشاوري يسبق الاجتماع الرسمي من خلال  طلب أحد الوزراء،  وقد طرح بعض الوزارء العرب من قبل الأمر لكن دون إدارج أمر أو نص مكتوب، وبالتالي لم يتم طرحه للتصويت».

 

 

وزير الخارجية يؤكد التزام إثيوبيا قانونًا باتفاق المبادئ

قال وزير الخارجية، سامح شكرى، إن التوقيع بالأحرف الأولى على الاتفاق في واشنطن، بشأن سد النهضة،  له قيمة معنوية، وتأكيد من مصر على استعدادها للتوقيع النهائي عليه، لكن عدم توقيع كلًا من إثيوبيا والسودان يجعله اتفاق غير مكتمل، مضيفًا : أخطر ما في البيان الإثيوبي الأحير، الإيحاء، أو التصريح الواضح بخرق إثيوبيا أو نيتها لخرق التزاماتها فيما يتعلق باتفاق المبادئ، فقد تم هذا الاتفاق ووقعت عليه إثيوبيا، وبالتالى ملتزمة من الناحية القانونية بأحكامه، وأتصور أن أي قاريء لاتفاق المبادئ يستطيع أن يستخلص بشكل واضح أن إثيوبيا قطعت على نفسها عدم البدء فى ملء الخزان أو التشغيل إلا بعد الاتفاق بالقواعد الحاكمة لذلك مع مصر والسودان.. ملكية إثيوبيا للسد لا تتيح لها التنصل عن التزام قانونى دخلت فيه بمطلق إرادتها، وملكيتها للسد لا تجعل لها الإرادة المنفردة في التحكم فى شريان الحياة ونهر يعبر دول عديدة، لها حقوق ومصالح مرتبطة بذلك، ولا يمكن أن تكون ملكية مادية مؤثرة وخارقة لقواعد القانون الدولى.

 

إثيوبيا تضغط على مصر والسودان بشأن «سد النهضة»

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، إنه لا يصح أن تنسحب إثيوبيا من مفاوضات سد النهضة في الولايات المتحدة الأمريكية لأنها قضية دولية بشأن نهر دولي، لافتا إلى أن مسؤولية الوسطاء، وهما الولايات المتحدة والبنك الدولي، أن يضعوا حلا لهذه القضية.. وأضاف أبوالغيط، إن إثيوبيا تضغط على مصر والسودان بشكل غير لائق.

دار الإفتاء تنشر فتوى عمرها 105 أعوام حول جواز تأجيل الحج حال وجود خطر

نشرت دار الافتاء فتوى يعود تاريخها لـ 105 عام أجاب عنها الشيخ محمد بخيت المطيعى، مفتى الديار المصرية، حول تأجيل الحج لوجود خطر على الحجاج سواء كان بسبب الطريق وهجوم قطاع الطرق أو بسبب الأخطار الصحية،

 

 الجيش السورى يصفع حلفاء أردوغان..ويفاقم جراح الديكتاتور

لم تتوقف الانتصارات التي يحققها الجيش السورى، على المجموعات الإرهابية والسيطرة على المدن الرئيسية والطرق الاستراتيجية في مدينة حلب، واستعادت قوات الجيش السوري بدعم جوي روسي، السيطرة على مدينة سراقب الواقعة على طريق دمشق حلب الدولى، وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن قوات الجيش السورى تواصل عملية تمشيط المدينة، في حين أصيب عدة جنود أتراك جراء قصف صاروخي من قبل قوات الجيش السوري على نقطة تابعة لهم في قميناس بريف إدلب..كما أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة السورية، حظر جميع أنواع الطيران، وتحديدا الطيران المسيّر، في شمال شرقي سوريا، فوق محافظة إدلب، وسيتم التعامل مع أي طيران يخترق المجال الجوي على أنه طيران معاد يجب إسقاطه ومنعه من تحقيق أهدافه العدوانية.

 

الصحة: عزل 1420 شخصا مخالطين للمصاب بفيروس كورونا

كشفت رئيسة الإدارة المركزية للمعامل بوزارة الصحة المصرية، تفاصيل إصابة الحالة الثانية بفيروس كورونا وطرق التعامل معها.. وقالت: إنه تم نقل الحالة الثانية لمستشفي العزل الصحي بمنطقة النجيلة بمرسي مطروح منذ أمس، وأن عدد المخالطين للحالة الثانية المصابة بفيروس كورونا بلغوا 1420 حالة، مشيرة إلي أنه طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية ، سيلزم جميع المخاطلين للمصاب بيته لمدة 14 يوم حتي إنتهاء فترة حضانة الفيروس، والجميع لن يغادروا منازلهم حتى نهاية فترة حضانة الفيروس.

 

توسط قطر لعقد اتفاق بين طالبان وواشنطن.. يكشف  رعايتها للإرهاب

كشفت رعاية قطر للاتفاق بين حركة طالبان، والولايات المتحدة الأمريكية، الكثير من كواليس الدعم القطري للإرهاب، ويؤكد السياسة المتناقضة التي يتبعها النظام القطرى بين استخدامه ورقة الإرهابيين لطرح نفسه كوسيط لحل الأزمات وعقد المصالحات، بحسب تقرير المعارضة القطرية،  في الوقت الذى أكد فيه خبراء أن وساطة الدوحة أكدت شراكة التنظيمات الارهابية ودولة قطر للعمل بالوكالة لتفكيك الدولة الوطنية، موضحين أن رعاية تنظيم الحمدين للإرهابيين ثابت ولا يحتاج لدليل.. وأن ‎رعاية قطر لاتفاق أمريكي طالباني تكشف كواليس الاتصال والرعاية والتمويل والنفوذ ومغامرات  الشيخ تميم بن حمد

 

نتنياهو: سنعلن إحلال السيادة على «غور» الأردن قريبا

قال رئيس حكومة تسيير الأعمال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إنه سيعلن إحلال السيادة على غور الأردن قريبا..وأضاف نتنياهو خلال خطاب له من مقر حزب الليكود، بعد استطلاعات رأي رجحت فوزه حزبه بالانتخابات الإسرائيلية: سنجد حلا أيضا للتهديد الإيراني ضد دولة إسرائيل وهذه بعض من وعودنا وسوف أعمل على تنفيذها..وتابع نتنياهو: حظينا بفرحة كبيرة هذه الليلة، إنه انتصار عظيم، لقد ارتفع تمثيل حزب الليكود في الكنيست هذه المرة بشكل لافت.

 

 روسيا وتركيا

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، الهجوم الكبير الذى شنته القوات التركية على مواقع النظام السورى فى الشمال السورى وفى محيط مدينة إدلب عقب قتل الجيش السورى 33 جنديًا وضابطًا تركيًا، أعاد للواجهة مشهد الحرب بالوكالة التى تجرى فى سوريا.. فلولا الدعم التركى لفصائل المعارضة المسلحة فى سوريا لما بقيت إدلب تحت سيطرتها (مع مناطق سورية أخرى)، ولولا الدعم الروسى- الإيرانى للنظام السورى لسقط منذ سنوات. معركة إدلب كشفت بشكل مباشر حقيقة المعادلات المسيطرة على الوضع فى سوريا، حيث اتضح للجميع أن قوة الفصائل المسلحة أساسا من قوة تركيا، كما أن قوة النظام هى أساسا من قوة روسيا، وأن الاشتباكات التى جرت بين الجيشين السورى والتركى أوصلت الجميع أمام حقيقة توازن القوى فى سوريا، أى بين روسيا وتركيا. والسؤال المطروح: هل ستدخل تركيا فى مواجهة عسكرية مع روسيا أم ستكتفى بتوجيه ضربات للنظام السورى؟.. الواضح حتى الآن هو حرص البلدين على استبعاد المواجهة المباشرة..أوراق تركيا فى معركة إدلب كثيرة، أبرزها ورقة المهاجرين السوريين التى تضغط بها على أوروبا والعالم، كما أن لديها حدودًا مشتركة مع سوريا مما يعطيها أفضلية لوجستية فى تحريك قواتها البرية داخل الأراضى السورية المنتهكة من الجميع بكل أسف..أما روسيا فهى بالتأكيد تتفوق على تركيا عسكريًا، إلا أنها لا تنوى إرسال قوات برية إلى سوريا وستكتفى بالضربات الجوية وبدعم قوات النظام بالأسلحة والعتاد الحربى.

وأضاف: لا يوجد قرار استراتيجى روسى أو تركى بالمواجهة العسكرية بينهما، بل العكس، فالقرار الاستراتيجى هو تلافى هذه المواجهة، وستبقى الأزمة الحقيقية أن صيغة اتفاق سوتشى نفسها التى تنص على التمييز بين المعارضة المسلحة المعتدلة (تُبقى عليها) والمتطرفة (تُفككها) لم تعد صالحة، والمطلوب معادلة سياسية جديدة تقوم على تفكيك حقيقى للمعارضة المسلحة، معتدلة أو غير معتدلة، وإنهاء وجودها العسكرى من الأساس، فى مقابل أن يلتزم النظام بأمن كل سكان إدلب والمناطق التى سيطرت عليها المعارضة المسلحة، وأن يبدأ بقبول وجود معارضة سلمية بلا سلاح يعطيها الحق فى الحياة والأمن فى مقابل إقصاء كامل للدواعش والتكفيريين.

 

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» يسخر من خنافات السوشيال ميديا

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]