صحف القاهرة: تحذير «ثلاثى» لتركيا

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • مصر ترفض استخدام القوة فى سوريا أو استقطاع جزء من أراضيها.
  • تحذير «ثلاثى» لتركيا.
  • ديكتاتور تركيا يكشف عن أطماعه فى «الشمال السورى».
  • صهاينة الإخوان يهاجمون نصر أكتوبر.
  • 3 رسائل تبعثها قمة كبار المتوسط ترعب تركيا.
  • مصر على موعد مع «مركز إقليمى» لتجارة وتداول الطاقة بالمتوسط.
  • مصر وقبرص واليونان «إيد واحدة».
  • «العفو الرئاسي»..طاقة نور لآلاف الأسر المصرية.
  • فضيحة قناة الجزيرة.
  • سياسيات أردوغان استفزازية وحلم «العثمانية» لا يغيب عن تركيا.
  • لا معتقل واحد بسجون مصر.
  • فرنسا تنتقد التردد الأمريكي بشأن سوريا.

 

تحذير «ثلاثى» لتركيا

رفضت القمة المصرية القبرصية اليونانية بالقاهرة،التصرفات الاستفزازية لأنقرة، وصدر عن القمة تحذيرا «ثلاثيا» لتركيا.. وأكد قادة الدول الثلاثة رفض محاولات فرض أمر واقع جديد فى المنطقة.. وطالبوا بتشريعات دولية ملزمة لمواجهة الآلة الدعائية للإرهاب وقطع الطريق أمام الجماعات المتطرفة لاستغلال التكنولوجيات الحديثة.. وقال الرئيس السيسي في القمة الثلاثية: لا بديل عن استعادة الشعب الفلسطينى لجميع حقوقه المشروعة.

 

مصر ترفض استخدام القوة فى سوريا أو استقطاع جزء من أراضيها

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن القمة الثلاثية «المصرية ـ القبرصية ـ اليونانية»، ناقشت المستجدات السورية، وتم التأكيد على جهود المبعوث الأممى فى سوريا، وصولًا للتسوية السياسية المنشودة، مع الرفض التام لمحاولات استخدام القوة واستقطاع جزء من الأراض السورية أو فرض أمر واقع جديد في المنطقة بما يعد انتهاكًا للأعراف والقوانين الدولية.

 

ديكتاتور تركيا يكشف عن أطماعه فى «الشمال السورى»

وضعت أنقرة مخططات مارقة لإبادة الأكراد في شمال سوريا وتدعم التنظيمات الإرهابية، وأشعل مخطط العدوان التركى على سوريا نيران الغضب.. وتكشفت نوايا النظام التركى  الذي يخطط لاحتلال الأراضى السورية بذريعة ملاحقة إرهابيين.. ردود أفعال دولية رافضة للغزو.. ومسؤول أوروبى يحذر من عودة «داعش».

صهاينة الإخوان يهاجمون نصر أكتوبر

في موقف فجر استياء واستنكار الشعوب العربية، هاجم صهاينة الإخوان  نصر أكتوبر على إسرائيل، وزعم القيادي الإخواني، يوسف ند، أن إسرائيل هى التى عبرت فى حرب أكتوبر!! وأصدرت الإخوانية الهارية،آيات العرابى، كتابا ينتصر لإسرائيل ويهاجم الجيش المصرى !! بينما اعترف وزير الحرب الإسرائيلي، موشيه ديان بما ينكره الإخوان.. وكشف المحامي والقيادي السابق بالجماعات الإسلامية،مختار نوح، أن قطر الوسيط بين الإخوان وإسرائيل لتفتيت المنطقة العربية.

 

3  رسائل تبعثها قمة كبار المتوسط ترعب تركيا

وجهت القمة الثلاثية، المصرية القبرصية اليونانية، تحذيرا للانتهاكات التركية، وبعث زعماءها الثلاث ضمنيا بـ3 رسائل من القاهرة، فى مقدمتها، أن الأطماع التركية فى غاز هذه المنطقة فى سبيلها إلى الزوال، لاسيما مع افتقارها لأى مبرر قانونى لعمليات التنقيب، كما أكدت القمة المتوسطية، على التعاون الإقليمي واسع النطاق بين الدول المنتجة للغاز الطبيعي فى منطقة شرق المتوسط، متجاهلة بذلك تركيا التى تريد أن تسطو على هذه الثروة من الغاز.. وأكدت القمة رفض الاستفزازات التركية وضرورة الالتزام بالقانون الدولي واحترام سيادة الدول على حدودها الراسخة والمعترف بها دوليًا، وبعث القادة الثلاثة برسالة مفادها أنه لن تظل تركيا حرة طليقة تعبث يدها بشرق المتوسط وتنهتك القانون تحت أي ذرائع واهية.

 

مصر على موعد مع «مركز إقليمى» لتجارة وتداول الطاقة بالمتوسط

تعد مصر بما تمتلكه من اكتشافات غازية عملاقه بالبحر المتوسط  وبنية تحتية هائلة من مصانع لإسالة الغاز، وعدد كبير من الموانئ، وشبكات قومية لتجميع الغاز، وموقع جغرافى فريد يربط القارة الأوروبية وقارة آسيا وأفريقيا، وممر ملاحى عالمي، تعد البوابة التى ستفتح آفاق التعاون بين دول المنطقة للتحول إلى مركز إقليمى لتجارة وتداول الطاقة، وبالفعل بدأت مصر فى اتخاذ الخطوات الفعلية للقيام بهذا الدور. وخلال شهر يناير  الماضى تم إطلاق إعلان القاهرة التأسيسى لمنتدى غاز شرق المتوسط، من جانب وزراء الطاقة لسبع دول بشرق المتوسط، حيث تم اختيار القاهرة عاصمة لمنتدى غازى شرق المتوسط .

 

مصر وقبرص واليونان «إيد واحدة»

عقد زعماء مصر واليونان وقبرص، قمة ثلاثية بالقاهرة، أمس، لتوطيد التعاون والتنسيق المشترك،  في إطار استراتيجي لتعزيز وحدة الهدف والمواقف، وقال الرئيس القبرصى، نيكوس أناستاسيادس، إن آلية التعاون الإقليمى بين مصر واليونان وقبرص، تهدف إلى تحقيق رؤية من أجل إحلال السلام والاستقرار فى المنطقة بشكل أوسع، مشيرا الى أن الاجتماع الثلاثى يأتى فى ظل تطورات المنطقة، ومن جانبه، أكد كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس الوزراء اليونانى، أن مصر بمثابة المانع لتدفق المزيد من المهاجرين فى الخارج، حيث تستضيف 5 ملايين مهاجر بأراضيها وتواجه شبكات التهريب دون أن تطلب أى مقابل على هذا العمل، وتستضيف على مدى تاريخها جالية يونانية قوية، وهى شريك قوى لليونان ورأس الحربة فى مجال الطاقة.

 

«العفو الرئاسي»..طاقة نور لآلاف الأسر المصرية

أسعد العفو الرئاسي، ألاف الأسر المصرية، في ذكرى انتصارات أكتوبر، وضمت القوائم أصحاب قضايا شغلت الرأي العام وسيدات وشباب عاديين.. بينما لا تخضع  17 جريمة للعفو أبرزها «الإرهاب والرشوة والدعارة والاتجار بالأعضاء البشرية».. وأكد مصدر بمصلحة السجون، أن المفرج عنهم حصلوا على برامج تأهيلية لضمان عودتهم للحياة الطبيعية.

 

فضيحة قناة الجزيرة

فى موقف جديد يضاف إلى السجل الأسود لقناة الجزيرة، فى نشر الشائعات والأكاذيب عن الدولة المصرية، اعتمدت القناة على حساب مزور لصفحة «إثيوبيا بالعربى»، من أجل نشر الأكاذيب عن العلاقات المصرية الإثيوبية، ومحاولة الوقيعة بين البلدين، والصيد فى الماء العكر على خلفية مفاوضات البلدين حول أزمة سد النهضة..والحساب الرسمى لـ «إثيوبيا بالعربى» فضح المهنية التى تدّعيها قناة الجزيرة، قائلا:« سبق وأن نوهنا بأن هذا الحساب مزور ومنتحل لاسم وهوية حسابنا ويتعمد نشر تغريدات مسيئة للأشقاء فى جمهورية مصر.. لذا نود أن نؤكد لمتابيعنا أننا فى حساب إثيوبيا بالعربى لا نتبنى هكذا نهج أو أسلوب في التغريد.. ومن المؤسف نشر مثل هذه التغريدة في قناة تدعي المهنية والدقة».

 

 لا معتقل واحد بسجون مصر

أكد رئيس مجلس النواب، دكتور علي عبد العال،  أنه لا يوجد معتقل واحد فى سجون مصر، مشيرا إلى أن كل من ألقى القبض عليهم مشتبه فيهم لفحصهم، ومن لا تثبت عليهم تهم سيتم إخلاء سبيلهم. وأضاف «عبدالعال» خلال الجلسة العامة لمجلس النواب أمس، لا يوجد معتقلون سياسيون أو خلافه، لا معتقل  ولا معتقلة، وأن الذين تم القبض عليهم كان بناء على أمر من النيابة، ويتم الآن التحقيق معهم وخرج الكثير منهم.

سياسيات أردوغان استفزازية وحلم «العثمانية» لا يغيب عن تركيا

كشف المحلل السياسي ومنسق حزب الجمهوري الكردستاني في أوروبا، فايق ديلو، سياسات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاستفزازية في المنطقة العربية وكذلك في توغلاته في مياه قبرص.. وقال: إن سياسات أردوغان دائما ما تتسم بالاستفزازية في أي مكان بالعالم، وأن السياسة التركية مبنية على تبني أحلام الدولة العثمانية في السيطرة، وهذا الحلم لم يغيب عن عقول الدولة التركية منذ مئات السنين.

 

فرنسا تنتقد التردد الأمريكي بشأن سوريا

أدى قرار واشنطن الانسحاب من شمال شرق سوريا والذي يتيح لتركيا شن هجوم على المسلحين الأكراد بالمنطقة إلى شعور الحلفاء بالانزعاج ومنهم فرنسا أحد شركاء الولايات المتحدة الرئيسيين في التحالف الذي تقوده قوات أمريكية ضد الارهاب..ودافع رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب عن سياسة بلاده في شمال شرق سوريااليوم، قائلا: إنه على عكس التردد الأمريكي، ظلت الأولوية لدى باريس هي هزيمة تنظيم داعش والحفاظ على القوات التي تقاتل التنظيم ويقودها أكراد..وقال فيليب في البرلمان: إن باريس لم تهتز في سياستها على عكس واشنطن.

 

لا تستهينوا بالعودة الروسية

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب جميل مطر، تحت نفس العنوان: أفهم لماذا وكيف عادت روسيا إلى الشرق الأوسط..أعتقد أنها عادت كما حاولت أن تعود كل من بريطانيا وفرنسا بعد أن استقلت مستعمراتها العربية، وكما ستعود أو تحاول أن تعود كل دولة عظمى أو كبرى إلى موقع هيمنت عليه ذات عهد أو مرحلة وفرضت إرادتها على حكوماته وشعوبه، تعود إلى مجد كان وربما لاستعادة مكان فى صفوف القيادة الدولية. روسيا تعود لأن الرئيس فلاديمير بوتين أقسم فى يوم من الأيام أنه لن يترك الكرملين إلا وروسيا استعادت «قطبيتها» فى نظام قيادة العالم. وطبعا لا موقع على خريطة العالم بالأمس أو اليوم يضاهى الشرق الأوسط فى أهميته عند قياس العائد والنفوذ والمكانة.عادت روسيا أو تعود لأن الرئيس بوتين حسب حسبته بدقة. تبقى روسيا، الدولة الشاسعة، الدولة القارة، بإمكانات غير وفيرة أو متناسبة مع هذا الاتساع فى الأرض. عرف أنه سوف يعتمد على النفط لمدة طويلة قادمة. ولهذا الغرض بالذات يجب أن يكون على مقربة من الخليج، المستودع الأهم للنفط فى العالم. لن يعود ليحل محل أمريكا مهيمنا ولا محل بريطانيا العظمى مستعمرا، سيعود مؤثرا عن قرب ونافذا ومهابا ونافعا. بلغه أن لا أفضل من دمشق على امتداد التاريخ موقعا لممارسة التأثير إن لم يكن على كل أنحاء الشرق الأوسط فعلى الأقل على النواحى الناطقة بالعربية وبخاصة تلك المختزنة النفط كالخليج وتلك المولدة للنفوذ كمصر. المهم أن يكون قريبا من مواقع تحديد أسعار النفط فتبقى دائما مرتفعة. عادت روسيا أو تعود إلى إقليم تتعدد فيه الدول «الشقية»، أقصد الشقاوة ولا أقصد الشقاء والهم. هناك فى هذه الدول يعيش من يغسلون الأموال ويرتبون الانقلابات ويتحالفون مع عناصر بعينها فى دول مجاورة ويعرفون عنها ما لا يمكن أن يعرفه حتى مواطنوها.

وأضاف: لا أستهين، وأدعو إلى عدم الاستهانة بنية روسيا أن تكون إقامتها فى سوريا مطولة. أظن أن روسيا لن تكتفى بسوريا وقواعدها البحرية والجوية على أراضيها، أظنها تتفاوض الآن على مواقع جديدة أقرب إلى مواقع النفط والغاز، ومواقع فى دول هى أكثر وأعمق تأثيرا فى جاراتها. لا أستهين بطموحات دولة كانت إلى عهد قريب جدا قوة عظمى لم تنس إهانة طردها، أو بدولة تسعى لاستئناف صعودها إلى مصاف الأقطاب وهناك من يضع العراقيل فى طريق صعودها، أو بدولة يعلم قادتها علم اليقين أن الصين قادمة على عجل لتملأ فى الشرق الأوسط فراغات وتحتل مواقع تزعم أنها خصصت لها استثمارات أضخم من أن تتحملها اقتصادات أى من القوى المنافسة منفردة جاءت أم مجتمعة.

 

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» بمناسبة ذكرى انتصارات أكتوبر