صحف القاهرة: تحذير جديد من السيسي بشأن «سد النهضة»

نشرت  الصحف المصرية، الصادرة اليوم  الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • تحذير جديد من الرئيس السيسي بشأن «سد النهضة».
  • معدل التضخم ينخفض لأدنى مستوياته منذ 14 عاماً ويسجل7 %
  • السيسى يوجه بتحسين المؤشرات الاقتصادية والمالية وتوفير فرص العمل.
  • مصر حققت أعلى معدل نمو حقيقي.
  • رئيس وزراء اليمن: موقف القاهرة ثابت من وحدة وسلامة أراضى اليمن.
  • مصر تقترب من صفر إصابات كورونا.
  • عمرو موسى: تركيا حصلت على ضوء أخضر عالمي للتحرك نحو ليبيا.
  • البحرية المصرية والفرنسية تنفذان تدريباً عابراً فى البحر المتوسط.
  • تقرير دولى للتخطيط: مصر أقل اقتصادياتالعالم تأثرا بالوباء بفضل تدابير الدولة
  • الكويت: ندعم توجهات رئيس الوزراء العراقى لإعادة بغداد إلى الحضن العربى
  • الصحة العالمية: اختبار سلامة لقاح كورونا المنتظر يحتاج 6 أشهر
  • وصول حاملة الطائرات «يو إس أيزنهاور» و12 سفينة حربية أمريكية للبحر المتوسط.

 

تحذير جديد من الرئيس السيسي بشأن «سد النهضة»

تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً من الرئيس سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا.. وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاتصال تناول متابعة تطورات ملف سد النهضة، في إطار ما تم مناقشته خلال القمة الأفريقية المصغرة الأخيرة، كما تم تبادل الرؤى بشأن آخر مستجدات القضية الليبية..وجدد الرئيس التأكيد على الثوابت المصرية بشأن سد النهضة، خاصةً ما يتعلق ببلورة اتفاق قانوني مكتمل الجوانب بين الأطراف المعنية حول قواعد ملء وتشغيل السد، ورفض أي عمل أو إجراء أحادي الجانب من شأنه المساس بحقوق مصر في مياه النيل.

معدل التضخم ينخفض لأدنى مستوياته منذ 14 عاماً ويسجل 5.7 %

كشف مجلس الوزراء، عن تحقيق معدل التضخم خلال  العام المالي2019/2020 أفضل مستوى له منذ 14 عاماً (2005/2006) بعد انخفاضه لمستويات قياسية بفضل انخفاض أسعار الغذاء.. ووفقاً لتقرير مجلس الوزراء، فقد سجل المتوسط السنوي لمعدل التضخم  في العام المالي 2019/2020، 5،7 % مقارنة بـ 13.9% عام 2018/2019، و20.9% عام 2017/2018، و23.5% عام 2016/2017، و10.2% عام 2015/2016، و10.9% عام 2006/2007.

 

السيسى يوجه بتحسين المؤشرات الاقتصادية والمالية وتوفير فرص العمل

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع رئيس مجلس الوزراء، ووزير المالية، ووزير قطاع الأعمال العام، وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول عرض المؤشرات والتقديرات الأولية للأداء المالي للسنة المالية المنتهية 2019/2020، ووجه الرئيس بتحسين المؤشرات الاقتصادية والمالية وتوفير فرص العمل، وخفض عجز الموازنة والدين العام، فضلاً عن زيادة معدلات نمو الناتج المحلى الإجمالى، على نحو يمكن الدولة من توفير موارد إضافية للمساهمة فى رفع مستوى معيشة المواطنين وجودة حياتهم، فضلاً عن تخفيف الأعباء على الفئات الأكثر احتياجاً والأولى بالرعاية فى المجتمع.

مصر حققت أعلى معدل نمو حقيقي

أشار وزيرالمالية، إلى أنه على الرغم من تباطؤ النشاط الاقتصادي بسبب جائحة كورونا، إلا أن البيانات الأولية تشير إلى أن إجمالي إيرادات الموازنة قد حققت ارتفاع لمعدل النمو مقارنةً بحصيلة العام السابق، وذلك في ضوء فائض الهيئات الاقتصادية وشركات قطاع الأعمال العام وأرباح البنوك العامة المحولة للخزانة، فضلاً عن المساهمة الإيجابية لقطاع البترول في الموازنة العامة للمرة الأولى منذ سنوات، كما تحقق معدل نمو للناتج المحلى قدره 3.8%، حيث تعد مصر من الدول المحدودة للغاية على مستوى العالم التى استطاعت أن تحقق معدل نمو حقيقى خلال عام 2020 فى ظل تداعيات جائحة كورونا.

رئيس وزراء اليمن: موقف القاهرة ثابت من وحدة وسلامة أراضى اليمن

وصف رئيس الوزراء اليمنى الدكتور معين عبد الملك، العلاقات المصرية اليمنية بأنها فريدة ومتميزة، وتستند إلى تراكم حضارى كبير، وتاريخ استثنائى من التضامن والدعم والتأثير المتبادل، مشيرًا إلى أن مصر ظلت على الدوام تقف إلى جانب اليمن فى مختلف المراحل والظروف، وموقفها ثابت من وحدة وسلامة أراضى اليمن..وفيما يتعلق بعملية السلام ووقف الحرب فى اليمن، أكد رئيس الوزراء اليمنى أن «موقف الحكومة الشرعية تجاه عملية السلام هو موقف ثابت وراسخ، فنحن مع سلام دائم وشامل يستند إلى المرجعيات الثلاث المعترف بها، دون تجاوز أو انتقاص، فالمرجعيات الثلاث المتمثلة فى المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومقررات مؤتمر الحوار الوطني، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وفى مقدمتها القرار 2216، هى الركائز الأساسية للحل السياسى فى اليمن.

مصر تقترب من صفر إصابات كورونا

قال رئيس الجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزراة الصحة، «اقتربنا من الوصول إلى زيرو إصابات شديدة بكورونا، ولكن الإصابات التي ستكون موجودة هي الإصابات المتوسطة والبسيطة»..وأضاف: «لابد أن نحافظ على الحذر، ستكون الإصابات الموجودة مشابهة لأدوار البرد، فإذا ظهر اللقاح أصبحت الأمور بسيطة وهناك 17 لقاحا حول العالم في التجارب السريرية وهناك لقاحين تم الإعلان عنهما، منهما لقاح جامعة أكسفورد الذى أثبت نتائج إيجابية جدا، ومصر كانت سباقة في الحصول على اللقاح، وتم إجراء تجارب سريرية على اللقاح في مصر».

عمرو موسى: تركيا حصلت على ضوء أخضر عالمي للتحرك نحو ليبيا

قال عمرو موسى، أمين عام جامعة الدول العربية الأسبق، إن الموقف الآن أصبح أكثر خطورة في المنطقة، حيث أن هناك عناصر تعمل من أجل الفوضى، بالإضافة إلى تهديدات للدول وعلى رأسها مصر، حيث التحديات كثيرة، سواء فيما يتعلق بسد النهضة، أو الموقف فى ليبيا، أو الموقف العام تجاه الإرهاب، ومؤخرا فيروس كورون..وأكد أن تركيا لم تكن لتصل للسواحل الليبية إلا في وجود ضوء أخضر جاء من الدول العظمى، وحتى الآن لم نصل للمرحلة النهائية، وهناك تطورات أخرى، وهذا المشهد قابل للتصعيد أو ربما بداية اتصالات تفاوضية، متابعًا: «الدور المصرى فاعل وواضح لأن هناك تهديد للأمن القومى المصرى».

البحرية المصرية والفرنسية تنفذان تدريباً عابراً فى البحر المتوسط

في إطار خطة القيادة العامة للقوات المسلحة للارتقاء بمستوى التدريب وتبادل الخبرات مع القوات المسلحة للدول الشقيقة والصديقة، نفذت القوات البحرية المصرية والفرنسية تدريباً بحرياً عابراً بنطاق الأسطول الشمالى بالبحر المتوسط، وذلك باشتراك الفرقاطة الشبحية المصرية (تحيا مصر) مع الفرقاطة الشبحية الفرنسية ( ACONIT ، وتضمن التدريب العديد من الأنشطة التدريبية ذات الطابع الاحترافي، تركزت على أساليب تنظيم التعاون فى تنفيذ المهام القتالية بالبحر ضد التشكيلات البحرية المعادية، مع الاستخدام الفعلي للأسلحة فى الاشتباك مع الأهداف السطحية والجوية.

 

تقرير دولى للتخطيط: مصر أقل اقتصاديات العالم تأثرا بالوباء بفضل تدابير الدولة

كشف أول تقرير دولى أعدته الحكومة المصرية، ممثلة فى وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، حول تقييم أثر جائحة كورونا على الأداء الاقتصادى حتى يونيو/حزيران الماضى، أن مصر كانت بين اقتصادات العالم الأقل خسائر من تداعيات الجائحة. وذكر التقرير أن الإجراءات الحكومية الداعمة للقطاعات والفئات المتضررة أسهمت فى التخفيف من التأثيرات السلبية، حيث سجل الناتج المحلى الإجمالى خلال الربع الرابع من العام المالى ٢٠١٩ / 2020 انكماشًا بنسبة ١.١٪، مقارنة بنفس الربع خلال العام السابق عليه، بينما كان من المتوقع أن ينخفض بنسبة ٨.٧٪ دون هذه الإجراءات، كما يقدر نمو الاقتصاد الوطنى بنهاية ٢٠١٩- ٢٠٢٠ بنحو ٣.٨٪ مقارنة بـ١.٩٪ كان متوقعًا تحقيقها دون حزمة الإجراءات الحكومية.

 

الكويت: ندعم توجهات رئيس الوزراء العراقى لإعادة بغداد إلى الحضن العربى

أعربت مصادر حكومية كويتية عن ارتياح الكويت لتوجهات الحكومة العراقية برئاسة مصطفى الكاظمي، ولنتائج الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح، مبعوث أمير الكويت إلى العراق منتصف يونيو/ حزيران الماضي، مشيرة إلى دعم الكويت لتوجهات رئيس الوزراء العراقي لإعادة بغداد إلى الحضن العربي.وذكرت المصادر أن الكويت لمست حرص الحكومة العراقية الجديدة على استكمال بناء منظومة العلاقات الإيجابية والبناءة بين البلدين، بعيدا عن التجاذبات وسياسة المحاور التي تلف المنطقة.

 

الصحة العالمية: اختبار سلامة لقاح كورونا المنتظر يحتاج 6 أشهر

قالت كبيرة العلماء فى منظمة الصحة العالمية، سمية سوامينثان، إن جهود كل المنظمات والمؤسسات العاملة على إنتاج لقاح ضد فيروس كورونا المستجد فى مختلف البلدان حول العالم تتضافر من أجل تسريع الوصول إلى موافقة على إنتاج اللقاح الذى ينتظره الملايين..وأضافت سوامينثان، إن اختبار سلامة اللقاحات وفعاليتها يستغرق سنوات عامة، إلا أن تلك الفترة قد تختصر إلى 6 أشهر فى أحسن الأحوال مع وجود الجائحة.

 

وصول حاملة الطائرات «يو إس أيزنهاور» و12 سفينة حربية أمريكية للبحر المتوسط

وصلت حاملة الطائرات النووية، «يو اس اس دووايت دي ايزنهاور»، و 12 سفينة حربية أخرى إلى البحر الأبيض المتوسط، ومن المقرر أن تجري الطائرات على متن الحاملة الامريكية تدريبات مع القوات الجوية اليونانية..دخلت حاملة الطائرات «دوايت أيزنهاور» مع مجموعة من السفن المرافقة البحر الأبيض المتوسط ​​عبر قناة السويس، أمس السبت، واتجهت إلى المنطقة الواقعة جنوب جزيرة كريت اليونانية، حيث ستجري مناورات مشتركة مع القوات الجوية اليونانية.

 

 

 

الأيدي غير المكتوفة

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب ياسر رزق، تحت نفس العنوان: منذ زمن بعيد، لم أسمع عبارة «لن نقف مكتوفي الأيدي». قبل ثلاثة أيام سمعتها بلسان الرئيس السيسي وهو يتحدث لشيوخ وعواقل القبائل الليبية هنا في مصر.كانت أيدينا مكتوفة بالتزامات السياسة، أو مقيدة باعتبارات السلاح.ما كان السيسي لينطق هذه العبارة، إلا لو كان يعنيها، وما كان ليقولها إلا لو كانت أياديه (أيادينا) واصلة، وقبضتنا ضاربة.مضى زمن إستراتيجية القنفذ، الذي ينكمش محتضنا حبات الجوز ويتقلص نافراً أشواكه.. لا تليق هى بمصر ثورة يونيو، ولا بجيشها الجسور فضلا عن أنها لم تعد مجدية.هذا أوان التمطع، لاستباق تحول أي تهديد للأمن المصري والعربي والإقليمي إلى خطر حالٍّ ومحدق، وهذا أوان التمدد، للدفاع عن المجال الحيوي للبلاد وحدودها الجيوسياسية ومصالحها القومية وغايتها العليا.

في هذه الأجواء.. تختلط الأوراق وتصطخب الأصوات.إذا قيل: ليبيا، قالوا: وأين إثيوبيا أليس منها يأتي التهديد الوجودي؟! وإذا قيل: إثيوبيا، قالوا: وأين ليبيا، أليس منها الخطر الأكثر إلحاحاً والماثل على الأبواب؟ !إذا قيل لن نهمل ليبيا ولن نغفل عن إثيوبيا، أعطونا هم دروساً في فن الحرب وتكتيكات القتال!إذا قيل إنها الدبلوماسية، قالوا: وأين السلاح هل هو للتخزين؟! وإذا قيل إنه السلاح، قالوا: ولماذا نغلق أبواب الدبلوماسية؟! سيئو القصد والطوية، لن يرضوا عنك حتى لو اتبعت ملتهم الإخوانية..أما حسنو النية، فهم قلقون ومعهم حق، وهم شغوفون وعندهم مبرر.لكن لا القلق ولا الشغف، عذر لنكون بأيدينا عونا لأعداء الوطن في حربهم النفسية ضد الشعب..أيدي مصر لم تعد مكتوفة، وذراعها صارت طولى وضربتها أصبحت قاضية.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن ردود فعل «جماعة الإخوان» بعد ارتداء  نجم نادي ليفربول محمد صلاح، علم مصر أثتاء  احتفالات النادي ببطولة  الدوري الانجليزي

.

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج