صحف القاهرة: تراجع معدلات البطالة في مصر.. والاقتصاد يحقق أعلى معدل نمو في الشرق الأوسط

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • الاقتصاد المصرى يحقق أعلى معدل نمو خلال 11 عاما.
  • تراجع معدلات البطالة في مصر.
  • السيسي يوجه بإصلاح وتطوير شركات قطاع الأعمال العام.
  • أكبر قضية غسيل أموال فى مصر بقيمة 1.7 مليار جنيه.
  • حركة النهضة تعلن انسحابها من تشكيلة الحكومة التونسية المقترحة.
  • قطر تفشل فى حل أزمة تأخير رواتب العمال بمشروعات كأس العالم 2022
  • حفتر: أوشكنا على تحرير طرابلس.
  • علاوي: اقتربنا من تحقيق «إنجاز تاريخي» بتشكيل حكومة مستقلة.
  • بوريس جونسون يلغي رحلة البيت الأبيض بعد مكالمة ترامب.

الاقتصاد المصرى يحقق أعلى معدل نمو خلال 11 عاما

تصدرت مصر للعام الثالث على التوالى معدلات نمو أهم اقتصادات الشرق الأوسط بـ6% «مستهدف» خلال عام 2020.. والأمم المتحدة تشيد بالأداء القوى للاقتصاد فى 2019.. وذكر المركز الإعلامى لمجلس الوزراء أن الاقتصاد المصرى حقق أعلى معدل نمو له منذ 11 عاماً، وفى نفس الوقت يظل متصدراً معدلات نمو أهم الاقتصادات بمنطقة الشرق الأوسط لعام 2020، وللعام الثالث على التوالى.

 

تراجع معدلات البطالة في مصر

تراجع معدل البطالة ليسجل  8% فى الربع الأخير من 2019.

وأكد الجهاز المركزي  للتعبئة والإحصاء ارتفاع حجم قوة العمل لـ28.950 مليون فرد، وتراجع نسبة المتعطلين بالفئة العمرية 15 – 29 سنة، وانخفاض نسبة المتعطلين لحملة الشهادات المتوسطة وفوق المتوسطة والجامعية، بينما  سجل نشاط الزراعة والصيد أكبر نسبة مشاركة للمشتغلين بـ5 ملايين فرد

 

السيسي يوجه بإصلاح وتطوير شركات قطاع الأعمال العام

صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي ناقش، حلال  الاجتماع  مع رئيس الحكومة ووزير قطاع الأعمال العام، آخر مستجدات إصلاح وتطوير شركات قطاع الأعمال العام، خاصةً على صعيد مصانع ومحالج الغزل والنسيج، ومصانع الأدوية.

ووجه الرئيس في هذا الإطار بمواصلة جهود تطوير شركات قطاع الأعمال العام، وتحديث الآلات والمعدات، وميكنة إجراءات العمل، فضلاً عن التركيز على الاستثمار في الطاقة البشرية وتأهيل وتدريب العنصر البشري، لاسيما في ظل أهمية تطوير قطاع الأعمال العام للمساهمة في عملية التنمية الشاملة بالدولة، ومن ثم القيمة التي يمكن أن يضيفها إلى الاقتصاد الوطني.

أكبر قضية غسيل أموال فى مصر بقيمة 1.7 مليار جنيه

سقطت فى قبضة الأجهزة الأمنية والرقابية، شبكة تضم 20 متهمًا، يخضعون للتحقيق، فى القضية الكبرى لغسيل الأموال، من خلال فتح وإدارة مجموعة من الحسابات المالية بمكتب بريد مطروح، وتلقى إيداعات وتحويلات قدرت بحوالى مليار و 750 مليون جنيه، حصيلة أنشطة غير مشروعة، وتعود بداية القضية لرصد وحدة غسيل الأموال بالبنك المركزى المصرى، تحويلات مالية كبيرة، على 25 حسابا بمكتب بريد مطروح، قدرت قيمتها بحوالى مليار و750 مليون جنيه، على مدار 4 سنوات، منذ ميكنة التعاملات المالية بالبريد وربطها بشبكة موحدة.

 

حركة النهضة تعلن انسحابها من تشكيلة الحكومة التونسية المقترحة

أعلنت حركت النهضة في تونس انسحابها من تشكيلة الحكومة التونسية المقترحة برئاسة رئيس الوزراء التونسي المكلف، إلياس الفخفاخ.

وقالت الحركة إنها لن تصوت لصالح حكومة الفخفاخ، ومن المرتقب أن يعلن رئيس الحكومة التونسي المكلف، إلياس الفخفاخ، عن تشكيل الحكومة التونسية الجديدة، خلال ساعات بعد تأجيل الإعلان من أجل مزيد التشاور.

 

قطر تفشل فى حل أزمة تأخير رواتب العمال بمشروعات كأس العالم 2022

مازالت معاناة العمالة الوافدة تتصدر المشهد فى قطر، حيث أنهم يعيشون أوضاع سيئة وقوانين تنتهك حقوقهم، والتى كشفتها منظمة «هيومان رايتس ووتش» الأمريكية، حول أوضاع العمال بمشروعات كأس العالم 2022 فى قطر.

وأوضحت المنظمة أن السلطات القطرية فشلت فى معالجة تأخير المرتبات، بعد تطبيقها منظومة (WPS)، التى زعمت فرض غرامات على أصحاب العمل الذين يتأخرون عن سداد مرتبات العاملين بشكل مباشر فى اليوم السابع من كل شهر.

 

حفتر: أوشكنا على تحرير طرابلس

قال قائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر: «نحن على تخوم قلب طرابلس، وقاب قوسين أو أدنى من تحريرها».

وأضاف حفتر، في كلمة للمتظاهرين بمدينة بنغازي ضد التدخل التركي، أنه لا مساومة على ثوابت حتى تعود طرابلس  حرة آمنة مطمئنة عاصمة لكل الليبيين.

وشدد على أنه لا سلم  إلا بهزيمة المليشيات المسلحة ونزع سلاحها وطردها من ليبيا، والجيش الوطني الليبي، لن يتوقف، ولو استنجد الخونة بجميع مرتزقة العالم حتى ترجع طرابلس لحضن الوطن.

 

علاوي: اقتربنا من تحقيق «إنجاز تاريخي» بتشكيل حكومة مستقلة

قال رئيس الوزراء العراقي المكلف، محمد توفيق علاوي، إنه اقترب من تحقيق «إنجاز تاريخي» بتشكيل حكومة مستقلة من الأكفاء والنزيهين من دون تدخل أي طرف سياسي، وفقًا لتعبيره.

وأضاف «علاوي»، في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن طرح أسماء الحكومة سيكون خلال الأسبوع الجاري، آملًا في «استجابة أعضاء مجلس النواب والتصويت عليها من أجل البدء بتنفيذ مطالب الشعب».

 

بوريس جونسون يلغي رحلة البيت الأبيض بعد مكالمة ترامب

ألغى رئيس وزراء المملكة المتحدة بوريس جونسون، رحلة إلى الولايات المتحدة كانت مقررة في الشهر المقبل بعد مكالمة هاتفية غاضبة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، انتقد فيها جونسون..فقد كان من المقرر أن يزور جونسون واشنطن الشهر الماضي لكنه أرجأ الرحلة مرارًا بعد سلسلة من الخلافات مع الرئيس ترامب بشأن أزمة هواوي.

وبلغت الخلافات ذروتها في مكالمة هاتفية الشهر الماضي، بين ترامب وجونسون، وفقًا لمسؤولين على دراية بالمحادثة، فقد ألغى جونسون رحلته بالكامل، ولا يخطط لزيارة للولايات المتحدة حتى قمة G7 في يونيو.. بينما أكد مصدر في داوننج ستريت أن الرحلة قد ألغيت بسبب مخاوف من وقوع المزيد من الاشتباكات.

 

 

الأزهر وشيخه ووثائقه؟!

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. ناجح إبراهيم، تحت نفس العنوان: يتفنن البعض فى إهالة التراب بين الحين والآخر على أكبر مؤسسة إسلامية فى العالم كله وأهم قوة مصرية ناعمة، وعلى شيخها الفاضل د/أحمد الطيب الذى يُعد من أفضل وأسمى من صعد لسدة المشيخة، علما وزهدا وورعا وتعففا، فهو الأول فى تاريخ الأزهر الذى لا يقبل هدايا الملوك وما أدراك ما هدايا الملوك، ويأبى أن يتقاضى مرتبا، ولا يركب سيارة المشيخة أثناء إجازاته، ويعيش فى نفس الشقة البسيطة التى عاش فيها طوال حياته، فضلا عن علمه وتطويره لكل الآليات الأزهرية وتجديده المتواصل فى المنظومة الأزهرية مع صلابته فى الحق، ودفاعه المستميت عن الشريعة، ودورانه حولها وليس حول متاع الدنيا الزائل، ورغم لك كله يطالبون هذا الشيخ العبقرى خريج السوربون بالتجديد وأكثرهم لا يريدون التجديد بل التبديد.والغريب أن أكثر المطالبين له بالتجديد لا يصنعون أى تجديد يذكر لا فى الإعلام أو الاقتصاد أو السياسة أو التعليم فكل هذه المجالات راكدة ركود البحر الميت.ولم يتأمل هؤلاء وثائق الأزهر الشريف الست التى أنتجها بعلمائه ومفكريه مع ثلة من مفكرى ومثقفى مصر، ولو تأملوها يوما لأنصفوا الأزهر.

وهذه مجموعة مختصرة من بعض بنود هذه الوثائق التى بدأت بعد ثورة يناير وكان آخرها وثيقة الأخوة الإنسانية التى عرضناها من قبل.. وهذه الوثائق تحمل العناوين الآتية: وثيقة مستقبل مصر 19 يونيو 2011. وثيقة دعم إرادة الشعوب العربية وكانت بتاريخ 30 أكتوبر 2011.وثيقة منظومة الحريات الأساسية وكانت بتاريخ 8 يناير 2012.وثيقة القدس الشريف وكانت بتاريخ 20 نوفمبر 2011.وأرجو من القارئ الكريم أن يتفحص هذه البنود جيدا ليدرك أن الإمام الطيب من أعظم مجددى عصره وأكثرهم حبا للإسلام وحماية له ودورانا حوله: دعم تأسيس الدولة الوطنية الدستورية الديمقراطية الحديثة، التى تعتمد على دستور ترتضيه الأمة، يفصل بين سلطات الدولة ومؤسساتها القانونية الحاكمة، ويحدد إطار الحكم، ويضمن الحقوق والواجبات لكل أفرادها على قدم المساواة، بحيث تكون سلطة التشريع فيها لنواب الشعب، بما يتوافق مع المفهوم الإسلامى الصحيح.

 

 

ونشرت صحيفة فيتو «كاريكاتير» عن هواجس الرعب من فيروس «كورونا»