صحف القاهرة: ترقب ارتفاع معدلات الإصابة بكورونا ورئيس الحكومة يحذر المحافظين

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • برنامج الإصلاح الاقتصادي يضع مصر على الطريق الصحيح
  • المرحلة لا تحتمل أي تقاعس.. وعلى المحافظين التعامل بحسم
  • منصة «طاقات» لتطوير الجهاز الإدارى
  • رئيس الوزراء: الأسبوعان المقبلان سيشهدان ارتفاع معدلات الإصابة بكورونا
  • نقل ترامب إلى القبو المحصن بسبب المظاهرات ضد العنصرية
  • التخطيط القومي يتوقع بدء تعافي السياحة سبتمبر المقبل
  • مساعدات طبية من مصر إلى الكونغو الديموقراطية وزامبيا لمواجهة كورونا.
  • مصر تتقدم بـ 50 بحثًا سريريًا لمواجهة كورونا
  • «النواب» يكشف حقيقة تأجيل الانتخابات البرلمانية
  • رئيس الحكومة يحذر المحافطين
  • مخطط ترتيب صفوف المصلين قبل فتح المساجد

 

برنامج الإصلاح الاقتصادي يضع مصر على الطريق الصحيح.. التضخم يتراجع لـ9.5%

حقق برنامج للإصلاح الاقتصادي نتائج مبشرة، على مستوى السياسة النقدية والسياسة المالية، مما وضع الاقتصاد المصرى على الطريق الصحيح لتحقيق معدلات نمو متسارعة ومستدامة، والتضخم يتراجع لـ9.5%  واستقرار أسعار سلة السلع الأساسية يعيد التوازن.. ووضع البرنامج حلولًا جذرية لمشكلات اقتصادية هيكلية كان يعانى منها الاقتصاد المصرى تتمثل فى إصلاح منظومة سعر الصرف وإعادة هيكلة الدعم وخفض معدلات العجز فى الموازنة العامة للدولة، وتزامن مع برنامج الاصلاح اتخاذ إجراءات لحماية محدودى الدخل، وقد أشادت المؤسسات الدولية بتجربة مصر في الإصلاح الاقتصادي

 

المرحلة لا تحتمل أي تقاعس..وعلى المحافظين التعامل بحسم

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماع مجلس المحافظين، عبر تقنية «الفيديو كونفرانس»، عقب اجتماع المجموعة الطبية التي تدير ملف مواجهة فيروس «كورونا» المستجد، والذي تم التوصل خلاله لعدة قرارات سيقع تنفيذها على عاتق كل محافظ بمحافظته.وأوضح رئيس الوزراء  ،أنه خلال المرحلة الماضية كان يتم الاكتفاء باستقبال الحالات المطلوب علاجها بمستشفيات العزل، إلا أنه مع تزايد الأرقام تم اتخاذ قرار قبل العيد بضم عدد أكبر من المستشفيات يصل إلى 320 مستشفى منتشرة على مستوى المحافظات تتبع وزارة الصحة بخلاف المستشفيات الجامعية، لتقدم خدمات التشخيص والعزل والعلاج، مشيراً إلى أن المرحلة لا تحتمل أى تقاعس، وعلى المحافظين التعامل بحسم، والمرور اليومى على المستشفيات.

 

منصة «طاقات» لتطوير الجهاز الإداري

أكد رئيس جهاز التنظيم والإدارة، أنه تم إعداد خريطة شاملة بالقوى البشرية المتاحة، وأن  «مبادرة طاقات» تأتي لاستكشاف الطاقات البشرية  الكامنة داخل الدولة المصرية، وتمثل قاعدة «طاقات» أداة الحكومة لتطوير الجهاز الإدارى.. موضحا أن مبادرة طاقات مقسمة إلى 3 قوائم فرعية، وتضم الخبراء المتقاعدين من الجهاز الإداري للدولة للاستفادة من خبراتهم في كافة الجهات الإدارية، وقائمة الاستشاريين المحترفين في كافة المجالات، وكل الأجهزة الإدارية بالدولة ستستفيد من تلك المبادرة بالاستفادة من هذه  الخبرات.

 

رئيس الوزراء: الأسبوعان المقبلان سيشهدان ارتفاع معدلات الإصابة بكورونا

لفت رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي ، إلى أن التقديرات تشير إلى أن الأسبوعين المقبلين سيشهدان ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس «كوفيد ـ 19»، وذلك بعدما شهدته الأيام الماضية من تزايد مضطرد في أعداد الإصابات، خاصة خلال أسبوع العيد، وهو ما يتطلب المتابعة الشديدة على مدار اليوم، وتنفيذ القرارات التي تم اتخاذها ، والتي سيكون على المحافظين القيام متابعة تنفيذها.

 

نقل ترامب إلى القبو المحصن بسبب المظاهرات ضد العنصرية

أكدت مصادر أمريكية مسؤولة، في تصريحات لـCNN، أن الرئيس دونالد ترامب نُقل إلى قبو البيت الأبيض المُحصن (مركز عمليات الطوارئ)، وذلك مع تجمع المتظاهرين خارج البيت الأبيض، احتجاجا على مقتل المواطن من أصول أفريقية، جوروج فلويد، وكشف مسؤول بالبيت الأبيض ومصدر أمني أنه تم «نقل الرئيس ترامب لفترة وجيزة إلى مخبأ تحت الأرض بالبيت الأبيض لفترة من الوقت، حيث مكث في المخبأ لمدة أقل من ساعة قبل أن يصعد للأعلى مجددا»..وقال المصدر الأمني، إن زوج الرئيس ميلانيا ترامب وابنهما بارون تم نقلهما إلى المخبأ أيضا، وأوضح المصدر الأمني، «إذا تم رفع الحالة في البيت الأبيض إلى الدرجة الحمراء، وتم نقل الرئيس إلى مركز عمليات الطوارئ أسفل الجناح الشرقي بالبيت الأبيض، فإن ميلانيا ترامب وبارون، وأي أقارب غيرهم من الدرجة الأولى سوف يتم نقلهم معه أيضا».

 

التخطيط القومي يتوقع بدء تعافي السياحة  سبتمبر المقبل

وضع معهد التخطيط القومي،  سيناريوهات لعودة النشاط السياحي بعد انتشار جائحه فيروس كورونا..وقال المعهد إن السيناريو الأول انه في حالة استئناف النشاط الاقتصادي وتقليل الحظر وفتح الحدود بين الدول المختلفة وخاصة الدول الأوربية وبدء رحلات الطيران الخارجي والتي من المتوقع أن تكون في منتصف شهر يونيو/ حزيران او أوائل شهر يوليو/ تموز المقبل، فان ذلك لايعني استئناف النشاط السياحي بشكل مباشر وبسرعة وذلك بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها معظم دول العالم نتيجة لتفشي فيروس كورونا،وبالتالي فان هذه النسبة لن تكون اكثر من 10% خلال الفترة الاولي لمدة 3 اشهر حتي سبتمبر/ أيلول المقبل..واضاف المعهد، إن السيناريو الثاني وهو استئناف النشاط السياحي خلال الربع الأخير من عام 2020 اي خلال الفترة من أكتوبر/ تشرين الأول وحتي ديسمبر/ كانون الأول.

 

مساعدات طبية من مصر إلى الكونغو الديموقراطية وزامبيا لمواجهة كورونا

قال المتحدث باسم القوات المسلحة، إنه تم إرسال شحنة مساعدات طبية إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية زامبيا، بتوجيه من عبدالفتاح السيسي، لمساعدتهما على مواجهة فيروس كورونا الجديد.. وأضاف: أقلعت طائرة نقل عسكرية من طراز «اليوشن»، من قاعدة شرق القاهرة الجوية، محملة بكميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية، مقدمة من جمهورية مصر العربية لجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية زامبيا.

 

مصر تتقدم بـ 50 بحثًا سريريًا لمواجهة كورونا

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنّ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كان لها دور كبير في إجراء دراسات الأبحاث السريرية على مستوى العالم، فيما يتعلق بفيروس كورونا على مستوى أفريقيا، موضحا أنّ عدد الأبحاث السريرية في مصر منذ رصد فيروس «كوفيد ـ 19» بلغت 50 بحثا مقارنة بـ 64  على قارة أفريقيا..وتابع عبدالغفار، أنّ الوزارة تعاونت مع الدكتور هشام العسكري أستاذ علوم الأرض والاستشعار عن بعد في جامعة شاتمن بالولايات المتحدة الأمريكية، في مستجدات انتشار فيروس كورونا المستجد باستخدام علوم البيانات، في تقدير انتشار فيروس كورونا بمصر.

«النواب» يكشف حقيقة تأجيل الانتخابات البرلمانية

كشف المتحدث باسم مجلس النواب، حقيقة ما تم إشاعته من تأجيل الانتخابات البرلمانية المزمع عقدها في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل بسبب تداعيات فيروس كورونا  المستجد، مؤكدًا أنها فرضية غير موجودة ومستبعدة نهائيًا، وأن الدولة تعمل بكافة طاقتها على إجراء الانتخابات في موعدها المعلن.. وقال:  «ما يتردد مجرد اجتهادات خارج السياق..وكلنا ملك الدستور الذي حدد المسألة بشكل حاسم»..وأضاف: إن الدستور ينص على أن نهاية البرلمان الحالي يوم 9 يناير/ كانون الثاني  2021.. ويوم 10 يناير/ كانون الثاني برلمان انتخابي جديد

 

رئيس الحكومة يحذر المحافطين

حذر رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، المحافظين  من رفض استقبال أي مستشفى لمريض بكورونا، وشكّل لجنة من الأمن الوطني، والرقابة الادارية، والمحافظين، مع جهات أخرى، لمراقبة الوضع والتأكد من حصول المواطن على الرعايةالصحية المطلوبة..وأكد مصدر من داخل مجلس الوزراء، أن رئيس الوزراء كان في قمة الغضب خلال اجتماع المحافظين، بسبب ازدياد إصابات فيروس كورونا، مشددّا على أن التهاون غير مقبول في ظل توافر المستلزمات الطبية، وهي قضية أمن قومي في البلاد.

 

مخطط ترتيب صفوف المصلين قبل فتح المساجد

أعلن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، مخطط مسافات التباعد بين المصلين داخل المساجد، وهو المخطط المقترح فور عودة فتح المساجد، ويشمل الالتزام بالكمامة والمصلى الشخصي والتباعد بين الصفوف ، وعدم فتح دورات المياه أو دور المناسبات والاقتصار على أداء الشعائر، وفق الموعد الذي تحدده لجنة إدارة الأزمة بمجلس الوزراء.

 

النهب احتجاجا على العنصرية في امريكا

تتصاعد حدة الاحتجاجات فى الولايات المتحدة الأمريكية على خلفية مقتل مواطن من أصل إفريقى أثناء اعتقاله من قبل الشرطة، وبناء على هذا نهب بعض المحتجين متاجر تابعة لشركة آبل فى مدن مينيابوليس وبورتلاند، وأيضًا فى العاصمة واشنطن كان النهب الأكبر للمتجر الشهير، كما امتدت عمليات سرقة البضائع والنهب إلى المتاجر الفاخرة، والعلامات التجارية الكبرى، وكان النهب في صورة احتجاج على العنصرية البغيضة في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 

يتساءلون عن المسئول.. أمريكا أم ترامب؟

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب جميل مطر، تحت نفس العنوان: نرى أمامنا رجلا فى منصب رئيس أقوى دولة فى العالم جعل الكلام، كلام اللسان وكلام الجسد، وسيلته إلى إثارة عواطف الناس، إعجابا أم كرها. كثيرون فى وزارة الخارجية الأمريكية يسرون إلى أقاربهم بأنهم بلا عمل تقريبا. أعفاهم الرئيس حين قرر أن يتعامل مع قادة العالم وشعوبها بالكلام من خلال مؤتمراته الصحفية وليس عن طريق جهاز الدبلوماسية، أى الجهة المسئولة عن التواصل مع «الخارج». كثيرون فى مواقع أخرى فى الحكومة الفيدرالية يتوقعون صيفا سياسيا حارا للغاية لا بسبب الانتخابات الرئاسية ولكن لما يبدو أنه سوف يأخذ شكل مذبحة تطال رأس كل مفتش عام فى وزارة أو وكالة فيدرالية أمريكية ـ طارت حتى ساعة كتابة هذه السطور خمسة رءوس ـ الواضح أن الرئيس الأمريكى يفعل ما يفعله كثيرون من قادة العالم النامى، يتخلصون من خصومهم ومن قادة المجتمع المدنى منتهزين فرصة انشغال الرأى العام بمذبحة أخرى، المذبحة التى دشنها فيروس الكورونا.

 

وأضاف: قيل إن دراسة أعدتها هيئة بحثية مرموقة فى ألمانيا توصلت إلى أن قادة أوروبا ونخبتها السياسية وصناع الرأى فيها كادوا يجمعون على أن الولايات المتحدة تخلت عن قيادة العالم، أى عن الدور الذى أنيط بها أو صنعته لنفسها قبل قرن من الزمن. أقيمت الدراسة على نتائج اتصالات بريدية وهاتفية ومن خلال مؤتمرات ولقاءات تلفزيونية أجراها أفراد فى فريق بحث متعدد الجنسيات مع مئات من قادة الرأى والسياسة فى أوروبا. كاد جمهور البحث يجمع على أن صدمة جماعية عنيفة أصابت مجتمعات أوروبا السياسية والأكاديمية لموقف الولايات المتحدة فى الأزمة الوبائية. كان المشهد ثقيلا ومؤلما فى آن واحدة، «الآن تأكدنا من أمر كنا نعرفه ونرفض التصريح به. نعم تأكدنا من أن أمريكا فشلت فى دور قيادة العالم بعد عقود اثبتت فيها القدرة على توحيد العالم خلفها، تأكدنا أيضا من أنها فشلت كذلك فى الداخل بعد قرون حققت فيها إنجازات هائلة».

 

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» عن تفشي وباء كورونا

 

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج