صحف القاهرة: تطوير التصنيع العسكري والدفاعي وتوطين التكنولوجيا

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • استعادة الوجه الحضاري لأحياء القاهرة والإسكندرية
  • تطوير التصنيع العسكري والدفاعي وتوطين التكنولوجيا
  • النهوض بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين
  • إعلان وثيقة زيادة الصادرات لـ 100 مليار دولار فى يناير المقبل
  • في ذكرى التقسيم.. «الأزهر» يدعو العالم لمساندة الحق الفلسطيني
  • مصر تحتفل باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني
  • 9 مليار دولار تحويلات العاملين بالخارج
  • 4 مواجهات مصيرية في المونديال اليوم
  • أعياد ميلاد بلا أضواء في أوروبا
  • بريطانيا تلاحق السوشيال بسبب المحتوى والأطفال

استعادة الوجه الحضاري لأحياء القاهرة والإسكندرية

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز الجهود القائمة لاستعادة الوجه الحضاري لمختلف الأحياء السكنية في محافظتي القاهرة والإسكندرية، وذلك في إطار نهج الدولة الإستراتيجي في تطوير المدن والأحياء على امتداد رقعة الجمهورية ورفع كفاءة وتحديث الخدمات والمرافق بما يساعد على توفير حياة كريمة للمواطنين وتغيير واقعهم إلى الأفضل استمرارا لتجارب الدولة الناجحة خلال السنوات الماضية في مجال التطوير العمراني المتكامل.

 تطوير التصنيع العسكري والدفاعي وتوطين التكنولوجيا

شددّ الرئيس السيسي على ضرورة مواصلة جهود دعم قطاع تطوير التصنيع العسكري والدفاعي على المستوى الوطني، ونقل وتوطين التكنولوجيا المتقدمة في هذا الإطار، بما يساعد على تحقيق الاستغلال الأمثل للإمكانات والخبرات المتراكمة التي تمتلكها مصر في هذا الصدد…واستعرض الرئيس السيسي مع الفريق أحمد خالد، قائد القيادة الإستراتيجية والمشرف على التصنيع العسكري، جهود تعزيز وتطوير التصنيع العسكري، بما في ذلك تبادل الخبرات مع الجهات الدولية العريقة في هذا المجال، وكذا الاستعانة بالتكنولوجيا العالمية في التصنيع.

النهوض بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أن المشروعات الخدمية والتنموية التي تنفذها الدولة تستهدف النهوض بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ومنها «مشروع ممشى أهل مصر» الذي يهدف إلى تحسين جودة الحياة للمصريين وزيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء وتوفير مناطق جذب سياحي في المدن المصرية وتجميل الواجهة النيلية. وأضاف: إن الدولة تعمل على تطوير الطرق والمحاور بالقاهرة الكبرى في إطار المخطط الشامل لحل مشكلة الاختناقات المرورية، فضلاً عن رفع كفاءة الطرق والمحاور لتيسير تنقلات المواطنين وحركة النقل والبضائع.

 

 

إعلان وثيقة زيادة الصادرات لـ 100  مليار دولار فى يناير المقبل

بدعم وتوجيهات رئاسية.. الدولة تساند المصدرين.. إعلان وثيقة زيادة الصادرات لـ 100 مليار دولار فى يناير/ كانون الثاني المقبل، وتتضمن دراسة وتحليل الموقف الحالي للصادرات والتحديات، كما توضح الفرص الواعدة للصادرات المصرية بجانب تصور عن خطوات الوصول الي اقتصاد كلي مستقر..والغرض من الوثيقة  تحقيق الهدف الاستراتيجي من توجه القيادة السياسية لزيادة حجم الصادرات المصرية وتأمين ودعم الاقتصاد الكلي في رؤية مصر ٢٠٣٠ ومنها زيادة تنافسية الاقتصاد دوليا وزيادة نسب الصادرات وبالتالي زيادة موارد الدولة التي تمكنها من التوسع في مشاريع البنية التحتية ومختلف المشروعات القومية والتنموية والاجتماعية.

في ذكرى التقسيم.. «الأزهر» يدعو العالم لمساندة الحق الفلسطيني

حرص الأزهر الشريف، على لفت أنظار العالم للمأساة التي يعيشها الشعب الفلسطيني في الذكرى 75على قرار تقسيم فلسطين،  والتى وصفها الأزهر بالذكرى الأسوأ في التاريخ الحديث، مشددا على ضرورة استعادة الحقوق المشروعة للشعبق الفلسطيني، وإقامة دولته الفلسطينية ووقف الاعتداءات بحق أراضيه ومقدساته. وأكد الأزهر، أن هذا التاريخ حمل كل أشكال القهر والظلم للشعب الفلسطيني، ممثلة في المذابح والاعتداءات والتعذيب والتهجير القسري وغيرها، مشددا على أن العالم العربي والإسلامي لن ينسى مذابح الكيان الصهيوني وجرائمه غير الإنسانية وغير الأخلاقية في حق الشعب الفلسطيني، والتي لا يمكن أن تمحى من ذاكرة الإنسانية مهما حاول المغتصب تشويه التاريخ أو تزييف حقائقه.

مصر تحتفل باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

احتفلت مصر، أمس، بيوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني.. وأكد بيان الخارجية: «إن مصر حكومةً وشعباً، من واقع مسئوليتها التاريخية، تقف داعمةً دائماً للقضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية للأمة العربية، مؤكدةً أن ثوابت الموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية لم ولن تتغير، وأن التزامها بمسئوليتها إزاء قضية فلسطين والشعب الفلسطيني والقدس ومسجدها الأقصى التزاماً أصيلاً، تبذل فى سبيله كل غال ونفيس حتى ينال الشعب الفلسطيني الشقيق حقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة».

 31.9 مليار دولار تحويلات العاملين بالخارج

تحتل تحويلات المصريين بالخارج المركز الأول في قائمة مصادر الدخل من النقد الأجنبي؛ حيث ارتفع إجمالي قيمة تحويلات العاملين المصريين بالخارج بنسبة 1.6% خلال السنة المالية 21/2022 ، وأعلن البنك المركزي، ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج لتسجل نحو 31.9 مليار دولار مقابل نحو 31.4 مليار دولار خلال السنة المالية 2021/2020..وأوضح البنك – في بيان – أن الفترة من أبريل/ يونيو 2022 شهدت ارتفاع التحويلات بمعدل 3.0%.

 

4  مواجهات مصيرية في المونديال اليوم

تقام اليوم الأربعاء،  العديد من المواجهات القوية ضمن منافسات بطولة كأس العالم 2022  المقامة حاليا فى قطر وتستمر حتى 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وذلك ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات وذلك للمجموعتين الثالثة والرابعة:

أستراليا × الدنمارك – 5 مساء – ملعب الجنوب ـ المجموعة الرابعة ..وتونس × فرنسا – 5 مساء – ملعب المدينة التعليمية – المجموعة الرابعة ..والسعودية × المكسيك – 9 مساء – ملعب لوسيل – المجموعة الثالثة.. وبولندا × الأرجنتين – 9 مساء – ملعب  974 – المجموعة الثالثة.

أعياد ميلاد بلا أضواء في أوروبا

في الوقت الذى اشتهرت فيه أوروبا بإضاءة الكثير من الأنوار في إطار الاحتفالات بأعياد الميلاد والكريسماس، أعلنت أوروبا هذا العام الاحتفال بدون أضواء بسبب أزمة الطاقة التي تعانى منها هذا الشتاء وعواقب  الحرب الروسية الأوكرانية..وكشف تقرير نشره موقع« insider» أنه يجب على الألمان إطفاء أضواء عيد الميلاد خلال الشتاء القادم، لتوفير الطاقة، حيث  قال  المدير الإداري الفيدرالي لمنظمة «Deutsche Umwelthilfe» ، يورجن ريش: يجب فصل أضواء عيد الميلاد في المنازل والشقق والمدن هذا العام، وذلك بسبب نقص الطاقة، وكذلك لأسباب تتعلق بحماية المناخ، وقد يكون أحد الحلول هو تقليل إضاءة عيد الميلاد إلى شجرة مضيئة واحدة لكل منطقة.

بريطانيا تلاحق السوشيال ميديا بسبب المحتوى والأطفال

قالت صحيفة «تايمز» البريطانية، إن عمالقة السوشيال ميديا سيواجهون عقوبات شديد بما فى ذلك غرامات تقدر بملايين الجنيهات لو فشلوا فى منع الأطفال الصغار من استخدام منصاتهم، بحسب ما حذرت وزيرة الثقافة البريطانية، ميشيل دونيلان، التي اتهمت  شركات السوشيال ميديا بجعل الأولوية الأربع على حساب الناس، وأن هذا الأمر له أثر مدمر على الأطفال.. وقالت إنه على الرغم من وجود قيود تتعلق بالحد الأدنى للسن، إلا أن خوارزميات الإعلانات التي تستخدمها بعض الشركات استهدف أطفالا صغار للغاية.

فرصة أخيرة.. فى شتاء صعب!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان:  كل الأطراف فى حرب أوكرانيا ستعانى من شتاء صعب للغاية. روسيا وأوكرانيا فى المقدمة بالطبع بعد أن سقط من الجانبين حوالى ربع مليون قتيل ومصاب . أوروبا تعيش مع أزمة هى الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية وتخشى من اضطرابات داخلية نتيجة التدهور الاقتصادى. وأمريكا ليست بعيدة عن آثار الحرب التى تقودها عن بعد وتتحمل الكثير من أجل استنزاف روسيا الذى تحول إلى استنزاف أيضا لكل الحلفاء ..الشتاء القاسى يوفر- رغم المعاناة – فرصة لالتقاط الأنفاس. والسباق بدأ بين من يريدون الفرصة لتجهيز الجيوش للجولة القادمة من الحرب، وبين من يحاولون فتح أبواب التفاوض لوضع نهاية للمأساة – والمهمة أمام كلا الفريقين ليست سهلة!!

الحشد لجولة عسكرية أخرى يواجه صعوبات كثيرة. الاحتياطى فى مخازن الأسلحة تم استهلاك معظمه، والأعباء أصبحت تثقل كاهل الجميع، وشركات السلاح. وهى الرابح الأكبر. كانت متفرغة لإنتاج أنواع أكثر تطورا من السلاح لا تستخدم فى حرب محدودة طالت أكثر من المتوقع. والإنفاق على سلاح لحرب يعانى منها الجميع لا يلقى – بالطبع – ترحيبا شعبيا فى ظل أزمة اقتصادية خانقة. وروسيا تعانى فى تجنيد المزيد من شبابها للحرب، وأمريكا تعرف – خاصة بعد نتيجة الانتخابات النصفية – أن الاستمرار فى تمويل الحرب أصبح صعباً خاصة عندما يؤكد رئيس الأركان الأمريكى أنها حرب لن ينتصر فيها أحد!!

 

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن أزمة نكلفة الدروس الخصوصية

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]