صحف القاهرة: تعزيز التعاون بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • ترحيب بالقمة العربية ـ الأمريكية المرتقبة بالسعودية.
  • تعزيز وحدة الصف والعمل العربى المشترك.
  • دور مصر ركيزة أساسية للأمن والاستقرار في المنطقة.
  • سرعة وكفاءة التنفيذ لتطوير المدن الجديدة.
  • تعزيز التعاون التجارى والصناعى مع دول الاتحاد الأوراسي.
  • وكالة الفضاء المصري تسابق الزمن للانتهاء من مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية.
  • «حياة كريمة» طفرة تنموية لتغيير ملامح الريف.
  • الديمقراطيون يتحدون المحكمة بشأن حقوق الإجهاض.
  • الأشد منذ 60 عاما.. الصين تتعرض لفيضانات وعواصف حولت الطرق لأنهار.

 

ترحيب بالقمة العربية ـ الأمريكية المرتقبة بالسعودية

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، بمدينة شرم الشيخ، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك المملكة البحرينية.. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي أكد اعتزاز مصر بالروابط التاريخية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين.. كما رحب الزعيمان بالقمة المرتقبة التي ستستضيفها المملكة العربية السعودية بين قادة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والاردن والعراق والولايات المتحدة الأمريكية.

 

تعزيز وحدة الصف والعمل العربى المشترك

تناولت المباحثات المصرية ـ البحرينية  عدداً من أبرز القضايا الإقليمية والدولية، حيث عكست المناقشات تفاهماً متبادلاً بين الجانبين إزاء سبل التعامل مع تلك القضايا، كما تم التوافق في هذا السياق على تطوير منظومة العمل العربي المشترك، بما يساعد على حماية الأمن القومي العربي وتعزيز القدرات العربية..وأكد الرئيس السيسي حرص مصر على  تعزيز وحدة الصف والعمل العربي المشترك في مواجهة مختلف التحديات الإقليمية والدولية.

 

دور مصر ركيزة أساسية للأمن والاستقرار في المنطقة

أشاد ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، بدور مصر المحوري والراسخ كركيزة أساسية للأمن والاستقرار في المنطقة، وجهودها المقدرة لتعزيز العمل العربي المشترك على جميع المستويات، مثمناً التطور الكبير والنوعي الذي شهدته العلاقات المصرية البحرينية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية وغيرها، ومؤكداً الحرص المشترك للمضي قدماً نحو مزيد من تعميق وتطوير تلك العلاقات.

 

سرعة وكفاءة التنفيذ لتطوير المدن الجديدة

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء: لدينا تكليفات واضحة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بسرعة وكفاءة التنفيذ، والحرص الشديد على مراعاة تطبيق المعايير الحديثة لتطوير وتنمية مختلف المدن الجديدة ومن بينها العلمين الجديدة، بصورة مستدامة، وهو ما يتطلب تحقيق أعلى مستوى من الكفاءة والجودة في المشروعات القائمة بالمدينة.. وشدد رئيس الوزراء على ضرورة الإسراع بمعدلات تنفيذ المشروعات القائمة، وتكثيف أعداد العمالة والمعدات بمواقع العمل المختلفة، والعمل على مدار الساعة للانتهاء من المشروعات وفق البرنامج الزمني المخطط.

 

تعزيز التعاون التجارى والصناعى مع دول الاتحاد الأوراسي

أكدت وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع أهمية اتفاق التجارة الحرة الجاري التفاوض بشأنه بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي حيث يمثل جسرا جديدا لتعزيز وتنمية العلاقات الاقتصادية المشتركة بين الجانبين في مختلف المجالات وعلى كافة الاصعدة، مشيرة إلى أن الاتفاق يعد المحرك الرئيسي لتنمية وتطوير معدلات التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات المشتركة بين الدول الأعضاء لمستويات متميزة وبما يصب في مصلحة الاقتصاد المصري واقتصاديات دول الاتحاد على حد سواء.

 

 

وكالة الفضاء المصري تسابق الزمن للانتهاء من مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية

شهد مركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية بوكالة الفضاء المصرية أعمال إنشاءات ضخمة وعمل متواصل، وذلك للانتهاء من أعمال تدشين المركز الذي يعد أهم مبانى مدينة الفضاء المصرية، وبعد هذه الإنشاءات والأعمال التى امتدت على مدار الفترات الماضية، خرج الدكتور محمد القوصى – الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، ليعلن انتهاء أعمال التركيب والتشغيل والتدريب لنظام اختبارات ومحاكاة البيئة الفضائية داخل مركز التجميع والتكامل واختبار الأقمار الصناعية بمدينة الفضاء المصرية.

«حياة كريمة» طفرة تنموية لتغيير ملامح الريف

تستكمل الأجهزة التنفيذية فى المحافظات المصرية جهودها التنموية لتنفيذ المشروع القومى لتنمية وتطوير الريف المصرى «حياة كريمة » لتحسين مستوى جودة الخدمات والارتقاء بالمستوى الاقتصادى والاجتماعى والبيئى والصحى للأسر الأكثر احتياجا بقرى الريف المصرى وجعلها متكاملة من كافة الجوانب الخدمية وتمكينهم من الحصول على الخدمات الأساسية.

 

الديمقراطيون يتحدون المحكمة بشأن حقوق الإجهاض

تتجه الأنظار للبيت الأبيض وللرئيس الأمريكي جو بايدن الذي تعهد بحماية الحق فى الإجهاض وسط حالة من الجدل تسببت فيها المحكمة العليا الأمريكية بعد تسريبات لمسودة كشفت الاتجاه بشان حقوق الإجهاض.. وما يزيد الأمور تعقيدًا بالنسبة لإدارة بايدن هو القيود المستمرة منذ عقود على تشريع الإنفاق الفيدرالى الذى يحظر على السلطة التنفيذية إنفاق الأموال على معظم خدمات الإجهاض. من غير المرجح أن يتغير هذا الحظر طالما ظل مجلس الشيوخ منقسمًا بشكل ضيق بين الديمقراطيين والجمهوريين.. ويقول المدافعون عن حقوق الإجهاض إن هناك مؤسسات قوية تحت سيطرة بايدن، بما فى ذلك إدارة الغذاء والدواء، التى وافقت على الوصول إلى حبوب الإجهاض عن طريق البريد.

 

الأشد منذ 60 عاما.. الصين تتعرض لفيضانات وعواصف حولت الطرق لأنهار

تعرضت الصين، لعواصف شديدة ضربت الأجزاء الجنوبية من البلاد، مما أدى إلى حدوث فيضانات وانهيارات طينية، مع وصول الموجة الأولى من الأمطار الصيفية إلى ذروتها..وفي مشهد درامي، تحولت الشوارع في جنوب الصين إلى أنهار وجرفت المياه السيارات والمنازل ذات الطابق الواحد في مقاطعتين على الأقل في إقليم قويتشو بجنوب غرب الصين، حسبما أظهرت مقاطع مصورة انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية. وكان هطول الأمطار هو الأشد منذ 60 عاما.

 

الانفجار المحتمل فى الشرق الأوسط

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان: فى أوضاع قلقة يتقوض فيها النظام الدولى دون أن تستبين حقائق القوة الجديدة، التى قد تتبدى بعد انقضاء الحرب الأوكرانية، نشأت مخاوف واسعة من انفجارين آخرين محتملين، أحدهما ــ بالقرب من الصين حول مصير «تايوان»، وثانيهما ــ هنا فى الشرق الأوسط بذريعة بناء تحالف عسكري إقليمي تقوده رمزيا الولايات المتحدة وتقوده فعليا إسرائيل لمواجهة ما يطلق عليه «العدو الإيراني» المشترك..الانفجاران المحتملان ماثلان بدرجتين مختلفتين فى المشهدين الدولى والإقليمى المحتقنين.. في الحالة الأولى، فهو شبه مستبعد بموازين القوى، التى لا تسمح بأية مغامرات من مثل هذا النوع..وفى الحالة الثانية، فإنه ممكن دون أن يكون مؤكدا رهانا على دور إسرائيلي في حماية دول الخليج من أية تهديدات إيرانية واقعية ومتخيلة. فى الانفجارين المحتملين يتحمل الرئيس الأمريكى «جو بايدن» مسئولية التصعيد إلى حدود تشبه إعلان الحرب.


وإذا ما جرى اشتباك عسكرى أمريكى بصيغة أو أخرى، مباشر أو غير مباشر، مع التنين الصينى بقوته الاقتصادية والعسكرية الفائقة فإن مصيرا أسوأ سوف يحدث بما لا يقاس مع الحرب الأوكرانية..لا العالم يحتمل ولا أمريكا تقدر على التحمل..والوضع يختلف فى الشرق الأوسط، احتمالات التصعيد العسكرى ترتفع وتيرتها دون شبه روادع من العالم العربى على أية درجة أو بأى قدر! هذه مأساة كاملة غير أن قوة الحقائق التاريخية والجغرافية والإنسانية تمنع مثل هذه الألعاب من أن تمضى فى طريقها إلى نهايته بالسهولة التى يتوهمونها. قبل أن يغادر «بايدن» منتصف شهر يوليو قادما إلى الشرق الأوسط فى جولة تتضمن زيارة إسرائيل والأراضى الفلسطينية المحتلة وعقد قمة فى جدة مع تسع دول عربية، دول الخليج بالإضافة إلى مصر والأردن والعراق.

 

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن امتحانات الثانوية العامة

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]