صحف القاهرة: تفاقم أزمات «الإخوان» فى تركيا

نشرت الصحف المصرية، الصادرة، اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • تفاقم أزمات «الإخوان» فى تركيا.
  • ملحمة وطنية في عيد الشرطة.
  • «كورونا» يجتاح أربع قارات.
  • إسقاط السراج شرط القبائل لفتح حقول النفط الليبية.
  • تخصيص 3 مليارات جنيه لرصف الطرق و«حياة كريمة».
  • مصر تتقدم 16 مركزا في «جودة التعليم».
  • انطلاق مؤتمر الأزهر العالمي برعاية السيسي.. غدا.
  • ولي العهد البريطاني يثير الجدل بإعلان رغبته زيارة إيران.
  • «العمة القوية» تظهر بجوار قاتل زوجها.

 

ملحمة وطنية في عيد الشرطة.

شهدت شوارع وميادين المحافظات المصرية، احتفالات شعبية ورسمية كشفت عن تلاحم رجال الداخلية والشعب بمناسبة عيد الشرطة وذكرى ثورة 25 يناير..رجال الأمن يوزعون الورود والحلوى على المواطنين..ومساعدات عينية للبسطاء.. والإفراج عن 3455 سجينا.. وضخ كميات ضخمة من السلع للقرى والنجوع ضمن مبادرة «كلنا واحد» من وزارة الداخلية .

 

«كورونا» يجتاح أربع قارات

«كورونا» يغزو العالم..مصرع  56 شخصا في الصين..وتسجيل حالات إصابة في 6 دول أخرى..ورعب «كورونا» يتصاعد حول العالم..و«الصحة» تعلن الطوارئ في محافظات مصر للوقاية من الفيروس..وخبراء صحة أمريكيون يتنبأون بأن يقضى على حياة 65 مليون شخص خلال عامين.. بينما تخضع مدينة «ووهان» الصينية، التي اكتشف فيها الفيروس، وسكنها 11 مليون نسمة، لإغلاق جزئي بعد إغلاق مطارها ومحطات السكك الحديدية أمام المسافرين المغادرين يوم الخميس مع انتشار الخوف من انتشار المرض، كما تواجه ما لا يقل عن 10 مدن وحوالى 30 مليون شخص فى منطقة هوبى بوسط الصين قيود السفر.

 

تفاقم أزمات الإخوان فى تركيا

تخبطات وأزمات عديدة تشهدها جماعة الإخوان المسلمين في تركيا بعد خروج العديد من عناصرهم في كشف فضائحهم، وفضح التمويلات التي يحصلون عليها، بهدف بث القنوات الفضائية واللجان الإلكترونية، وتعددت تلك الفضائح بين أزمات اختلاسات، وفصل للعاملين في القنوات من الشباب، الأمر الذي تسبب في كشف العديد من المستندات والأوراق التي تكشف حجم الاختلاسات ..وقال إبراهيم ربيع، القيادى الإخواني السابق، والخبير في شئون الجماعات الإرهابية، إن الأزمات التي تشهدها جماعة الإخوان في تركيا، هو أمر متوقع، فالجماعة تشهد انقسامات داخلية كبرى في صفوفها بتركيا، ويعود ذلك نتيجة لسيطرة المجموعة الكبرى على التمويلات، مقابل ذلك هناك شباب لا يجد أي شيء، لافتا أن الفترة الحالية صعبة على هذه الجماعة، لما تشهده من اضطرابات عديدة داخليًا، وهو ما يؤكد ويثبت ضعف هذه الجماعة الإرهابية داخليًا وخارجيًا.

 

إسقاط السراج شرط القبائل لفتح حقول النفط الليبية

بعد اقتراب الجيش الليبي من حسم معركة تحرير العاصمة طرابلس، سارعت العديد من القبائل العربية لتأكيد دعم الجيش في مواجهة مليشيات الوفاق.. وقال السنوسي الحليق، شيخ مشايخ قبيلة زوية،  إن القبائل الليبية قررت في اجتماعها في زويتينة، عدة مطالب من أجل إعادة فتح الحقول النفطية، على رأسها إسقاط الاعتراف بحكومة السراج، وتغيير رئيس المصرف المركزي، ومدير المؤسسة الوطنية للنفط، وتشكيل حكومة تسيير أعمال، وكذلك التوزيع العادل للثروة، من خلال تقسيمها إلى 4 أقاليم.. وشدد على أن القبائل ستقدم المقترح للأمم المتحدة ليكون تحت إشرافها، حيث تكون هناك هيئة مشرفة على توزيع العائدات النفطية بشكل إداري منضبط.. وقال عضو المجلس الأعلى لمناطق حوض النفط والغاز والمياه، إن نحو 450 بئرا أُغلقت حتى الآن في مناطق النفط، بما يمثل نحو 70% من آبار النفط حتى اليوم، وأن جميع القبائل اتفقت على أنه لن يتم فتح الآبار النفطية ما لم تحدد النقاط الخاصة بتقسيم الثروة بشكل عادل، وإسقاط حكومة السراج.

 

تخصيص 3 مليارات جنيه لرصف الطرق و«حياة كريمة»

أكد وزير المالية: استمرار جهود الدولة فى تطوير شبكة البنية التحتية بالمحافظات لجذب مزيد من الاستثمارات.. موضحا إتاحة 3 مليار جنيه لتنفيذ الخطة العاجلة لرصف الطرق الداخلية بالمحافظات، وفقًا لأعلى المواصفات الفنية ومعايير الجودة، بحيث يتم تعزيز البنية التحتية، على النحو الذي يربط المدن بعضها ببعض من خلال شبكة طرق جيدة، إلى جانب مشروعات مبادرة «حياة كريمة» في ١٤٣ قرية خلال المرحلة الأولي بـ ١١ محافظة، على النحو الذي يسهم في تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

 

مصر تتقدم 16 مركزا فى «جودة التعليم»

حققت مصر طفرة كبيرة في مجال التعليم جعلتها تتقدم 16 مركزًا في مؤشر المعرفة العالمي لعام 2019، ولكن هذه الطفرة لم تأتِ من فراغ وإنما جاءت بعد نجاح منظومة التعليم قبل الجامعى الجديدة التي وضعها وزير التربية والتعليم تماشيًا مع إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2019 عام التعليم، باعتباره الركيزة الأساسية للنهضة والتقدم. وشملت خطة تطوير نظام التعليم، عدة محاور منها تعديل نظام الثانوية العامة، وفتح المدارس اليابانية، والمدارس التكنولوجية لطلاب للتعليم الفني، ووصلت مصر إلى المركز 96 في التعليم قبل الجامعي، وفي التعليم بشكل عام في المركز 82.

 

انطلاق مؤتمر الأزهر العالمي برعاية السيسي..غدا

ينطلق مؤتمر الأزهر العالمى «تجديد الفكر والعلوم الإسلامية» برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي ونخبة من كبار القيادات والشخصيات السياسية والدينية البارزة على مستوى العالم، غدا الإثنين، وعلى مدار يومين،  يهدف صياغة استراتيجية علمية شاملة تعالج مختلف الأبعاد والملفات المتعلقة بقضية تجديد الخطاب الديني بما يسهم فى نهوض الأمة ورقيها ويحفظ لها هويتها ويستنهض قيمها وقواها الحضارية.

 

ولي العهد البريطاني يثير الجدل بإعلان رغبته زيارة إيران

قال الأمير تشارلز، ولي عهد بريطانيا في مقابلة مع صحيفة صنداي تايمز: إنه يرغب في القيام بزيارة رسمية إلى إيران..وتأتي رغبة الأمير تشارلز في زيارة إيران في وقت يشهد توترًا متزايدًا بين طهران والغرب..وأضاف الأمير تشارلز: إنه يسعى لأن يكون صانع سلام وأنه يصلي من أجل السلام في الشرق الأوسط، وهو يعتقد أن الأمر الأهم هو سلام عادل ودائم.

 

«العمة القوية» تظهر بجوار قاتل زوجها

قالت وسائل الإعلام الرسمية الكورية، إن «كيم كيونج هوي» عمة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، ذات النفوذ، ظهرت علنا لأول مرة منذ ست سنوات، وذلك بعد أعوام من إعدام زوجها في حملة تطهير.. وكيم هي شقيقة الزعيم الكوري الشمالي السابق كيم جونج إيل وقامت بدور بارز خلال السنوات الأولى من حكم الزعيم الحالي كيم جونج أون، ثم اختفت إلى حد كبير من المشهد العام منذ 2013 بعد أن أمر كيم جونج أون بإعدام زوجها جانج سونج ثايك الذي كان يعد ثاني أقوى رجل في كوريا الشمالية في ذلك الوقت.

 

 

ما بعد يناير

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: لا يختلف كثيرًا الجدل حول ثورة يناير عن معظم النقاشات حول محطات كبرى فى تاريخنا المعاصر، من غياب الموضوعية والغوص فى نظريات المؤامرة والكلام الفارغ التى اعتبرها البعض رسالته الوحيدة.. هل نسينا أن هناك من أصدر كتبًا وروّج لعشرات الوثائق الوهمية عن ثورة يوليو الأمريكية؟، وهل نسينا أن هناك من لايزال يعتبر أن انتصار 56 هزيمة، حتى لو قالت كل كتب العالم (بما فيها البلاد التى اعتدت علينا مثل بريطانيا) إنه ليس فقط انتصارًا لمصر على دول العدوان الثلاثى إنما هو تغيير لخريطة العالم وبزوغ عصر التحرر الوطنى..ولا يزال كثير منا يعرف أن هناك من يرفض فى الشرق والغرب تسمية حرب أكتوبر انتصارًا أيًا كان حجمه (كليًا أو جزئيًا)، ولكنه يبقى انتصارا عظيما حتى لو اختلفنا حول نتائجه السياسية، فسيظل نصرا شامخا ودليلا على صلابة الجيش المهنى المقاتل..والحقيقة أن ثورة يناير لم تخرج كثيرا عن هذه الأحاديث، فكلام المؤامرة جزء من حالة فجة اعتدنا عليها فى مصر حتى لو كان من شارك فيها ملايين البشر ومع ذلك لايزال البعض يعتبرهم بكل تبجح متآمرين على وطنهم.

وأضاف: المطلوب التوقف أمام ما طرحته ثورة يناير وطالبت به، والتى تقول إن هناك ملايين المصريين خرجوا مطالبين بالعدل والحرية والكرامة وأن كل من يتهمهم بالتآمر والخيانة لا يختلف على يناير (وهو مشروع) إنما فى الحقيقة يحمل كراهية واحتقارا كبيرا للشعب..صادم أن يصر مؤيدو كل العصور على إخفاء المشهد الذى بهر العالم، وهو صور مئات الآلاف من الشباب الثائر وهو ينظف ميادين يناير فى كل مكان معلنًا بدد رحلة البناء، لصالح التركيز على صور حرق الأقسام المشبوهة، وأخفى صور الملايين المتحضرة فى شوارع وميادين مصر المختلفة ومطالب العيش والحرية والكرامة..إن الثورة فى تاريخ أى مجتمع من المجتمعات هى حدث استثنائى وهى ليست هدفًا ولا غاية، إنما هى وسيلة اضطرارية لتحقيق هدف آخر هو تقدم ونهضة المجتمع، وإن الطبيعى أن تتحقق هذه الأهداف عبر وسائل إصلاحية وليست ثورية، وإن السؤال الذى يجب طرحه الآن يتجاوز أحداث يناير ونتائجها، لأنه يقول: هل مازالت مبادئ العدل ودولة القانون مطلبًا أساسيًا لغالبية المصريين؟ بصرف النظر عن الموقف المؤيد أو المعارض لثورة يناير.

 

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» عن فيروس «كورونا» الذي يهدد العالم من الصين

 

مصر

35٬444
اجمالي الحالات
1٬365
الحالات الجديدة
1٬271
اجمالي الوفيات
34
الوفيات الجديدة
3.6%
نسبة الوفيات
9٬375
المتعافون
24٬798
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

39٬376
اجمالي الحالات
568
الحالات الجديدة
281
اجمالي الوفيات
5
الوفيات الجديدة
0.7%
نسبة الوفيات
22٬275
المتعافون
16٬820
حالات تحت العلاج

فلسطين

577
اجمالي الحالات
0
الحالات الجديدة
4
اجمالي الوفيات
0
الوفيات الجديدة
0.7%
نسبة الوفيات
404
المتعافون
169
حالات تحت العلاج

العالم

7٬243٬589
اجمالي الحالات
107٬421
الحالات الجديدة
411٬590
اجمالي الوفيات
2٬655
الوفيات الجديدة
5.7%
نسبة الوفيات
3٬557٬947
المتعافون
3٬274٬052
حالات تحت العلاج