صحف القاهرة: توجه الدولة لتحقيق «مصر الرقمية»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • السيسي يوجه بتقديم أحدث الخدمات في العاصمة الإدارية.
  • توجه الدولة لتحقيق «مصر الرقمية».
  • المالية تبدأ إجراءات إخضاع «السوشيال ميديا» للضرائب.
  • قيادات الإخوان تقمع شباب الجماعة.
  • إصابة أخيها ألهمتها..فلسطينية تجسد آلام شعبها بالنحت على الرمال.
  • انقسام داخل التيار السلفي حول حملة «وعاشروهن بالمعروف».
  • الشركات المصرية تحقق أعلى مستويات من الأرباح.
  • المحتجون بالعراق يحرقون مدخل ضريح بمدينة النجف.
  • بسبب البطالة والفقر ..تكرار واقعة «بوعزيزي» في تونس.
  • دولة الاحتلال تطالب نتانياهو بالاستقالة.

 

السيسي يوجه بتقديم أحدث الخدمات في العاصمة الإدارية

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وعددا من كبار مسئولى الهيئة.. وقال المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول استعراض الموقف التنفيذى لعدد من المشروعات الجارية للهيئة الهندسية فى العاصمة الإدارية الجديدة، خاصةً الحى الحكومى، والذى يضم مباني المؤسسات والهيئات الحكومية المختلفة، والمحور المركزى الحى، ومركز مصر الثقافي الإسلامي، ووجه الرئيس فى هذا الإطار بتقديم أحدث الخدمات فى العاصمة الإدارية، وذلك من منظور استراتيجي شامل يراعى التطور بعيد المدى فضلًا عن المسار الاقتصادي الملائم، وكذلك الالتزام بالجداول الزمنية المحددة.

توجه الدولة لتحقيق «مصر الرقمية»

تتصدر ملف التحول الرقمى أجندة اجتماعات الرئيس السيسي مع الحكومة،  موجها بتكثيف العمل بخطة التحول إلى الحكومة الرقمية، بما فى ذلك تدريب الكوادر البشرية والقيادية ذات الكفاءة والفاعلية، بحيث تكون مؤهلة للعمل فى بيئة رقمية تستخدم أحدث الوسائل التكنولوجية، بما يسهم فى إنشاء منظومة حكومية متطورة ومترابطة رقميا توفر أحدث الخدمات للمواطنين بأسلوب بسيط وميسر، وأطلق الرئيس السيسي 18 خدمة حكومية رقمية بمحافظة بورسعيد الشهر الماضى، إضافة إلى 30 خدمة إضافية الأسبوع الماضى أيضا، وذلك فى إطار خطة لإطلاق 174 خدمة حكومية رقمية قبل نهاية العام فى بورسعيد، تمهيدا لتعميم تلك الخدمات فى جميع محافظات مصر لتسهيل وتيسير حصول المواطن على الخدمات..ونجح قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى الفترة الأخيرة فى استعادة مكانته على الخريطة العالمية لصناعة تكنولوجيا المعلومات، حيث تشير البيانات والتقارير والتصنيفات الدولية إلى عودة مصر بقوة كمقصد جاذب للاستثمارات ورائد فى تقديم خدمات التعهيد وتكنولوجيا المعلومات والخدمات العابرة للحدود.

المالية تبدأ إجراءات إخضاع «السوشيال ميديا» للضرائب

بدأت وزارة المالية، حالياً، إجراءات لإخضاع التجارة الإلكترونية وإعلانات الإنترنت للضرائب..وقال نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، إنه يجرى حاليًا اتخاذ الإجراءات اللازمة لإخضاع التجارة الإلكترونية، والإعلانات بشبكة الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي للمنظومة الضريبية، لتحصيل حق الدولة..وأضاف: إن الإجراءات المتخذة حالياً تواكب المتغيرات الاقتصادية العالمية التي ترتكز على التحول الرقمي، ويُسهم في دمج الاقتصاد الرقمي في الاقتصاد الرسمي.

 

 قيادات الإخوان تقمع شباب الجماعة

اعترفت دراسة إخوانية، بأن قيادات تنظيم جماعة الإخوان، طالبت أبناءها بحذف انتقادهم للجماعة من على صفحات على السوشيال ميديا سواء على الفيس بوك أو تويتر أو الانتقاد عبر برامج الفيديو.وسردت الدارسة مجموعة اعترافات أبناء الإخوان الذين شعروا بالاغتراب داخل عائلاتهم..وقالت الدراسة المنشورة عبر المعهد المصري للدراسات الذى يديره الهارب الإخوانى دكتور عمرو دراج : « يبدو أن وجود القيادة الحالية الجماعة الإخوان هى محل جدٍل واستنكار من فئة كبيرة من شباب التنظيم ممّا وقعوا فيه من أخطاء استراتيجية وعدم تقديم خطاب منطقي يُقنع الشباب المُستمع بِعُمق أزمة الجماعة فضلًا عن فشل القيادة الحالية فى تجميع الصف مرةً أُخرى، مع التصويب على التجاهل والتعالى فى الاعتراف بالأخطاء والتمسك المُميت بالمناصب الإدارية العُليا داخل الجماعة».

إصابة أخيها ألهمته.. فلسطينية تجسد آلام شعبها بالنحت على الرمال

لم تكن هوايتها بالنحت ناتجة عن التعليم أو التدريب أو حتى مشاهدة ومحاكاة مقاطع الفيديو، الخاصة التى تتحدث عن هذا الفن، بل كانت «إحساسا» تحول إلى إبداع ناطق يخرج من أعماقها ليعبر عما تشعر به، وهو الذي ساعد رانا الرملاوى، الفتاة الفلسطينية صاحبة الـ 24 عاما، على تطوير موهبتها بنفسها…ببعض الرمال والماء، استطاعت الشابة الفلسطينية القاطنة فى قطاع غزة، تحديدا فى منطقة تل الهوى، الإبداع فى تجسيد واقعها وواقع فلسطين الحقيقى فى ساحة منزلها، وكان أبرز منحوتاتها الأخيرة تجسيد معاناة معاذ العمارنة، المصور الصحفي الفلسطيني، الذي أصيب برصاصة غدر، على يد جنود قوات الاحتلال، أودت بعينه اليسرى، لتعكس بأناملها وفرشاتها أحاسيسها الفنية لمنحوتات تكاد تتحرك وتنطق.

انقسام داخل التيار السلفى حول حملة «وعاشروهن بالمعروف»

دشن سلفيون حملة «وعاشروهن بالمعروف» لدعم زوجاتهم فى الأعمال المنزلية، ونشروا صورهم أثناء تأديتهم أعمال منزلية كنشر الغسيل و خرط «الملوخية» وتنظيف غرف المنزل بـ «المقشة»، وغسل المواعين، فضلا عن صور لهم وهم مرتدين عباية غسل المواعين، لكن الحملة قوبلت بانقسام داخل التيار السلفى، إذ أيدها فريق وتفاعل معها بينما انتقدها آخرون بشدة واعتبروها حملة تسقط من هيبة الرجل ليس هذا فحسب بل إهانة وسفه فى حق الرجال.

 

الشركات المصرية تحقق أعلى مستويات من الأرباح

بعد 3 سنوات، من قرار البنك المركزي بتعويم الجنيه، تمكنت الشركات المصرية من العودة لتحقيق الأرباح مرة أخرى لمستويات ما قبل اتخاذ القرار، وفقًا لتقرير صادر عن وكالة «بلومبرج» الاقتصادية أمس..وقال التقرير: إن الشركات المصرية حاليًا تجني أرباح قرار التعويم بعد أن شهدت انخفاضًا حادًا في البداية، خاصة بارتفاع معدل التضخم إلى 33%. ،ومع التباطؤ المتزايد لمعدلات التضخم، وبلوغ الاحتياطات الأجنبية لأعلى مستوياتها، ونمو الاقتصاد بأكثر من 5.6% هذا العام، فإن تقديرات الأرباح تستمر في الارتفاع..وأشارت بلومبرج، إلى إن الأسهم المصرية أصبحت تستحق اهتمام المستثمرين الدوليين.

بسبب البطالة والفقر ..تكرار واقعة «بوعزيزي» في تونس

قال تونسيون إن الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق ألاف المحتجين الذين أغلقوا الطرق في بلدة جلمة جنوبي البلاد بعد وفاة شاب أحرق نفسه احتجاجا على الأوضاع الاجتماعية السيئة..وكشف شهود عيان، أن المتظاهرين أحرقوا إطارات السيارات بعد ظهر السبت قبل أن تتدخل الشرطة لإعادة فتح الطرق، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع، لكن الاحتجاجات استمرت حتى وقت متأخر من مساء أمس..وبحسب وكالة رويترز، فإن عبد الواحد الحبلاني، 25 عامًا، أشعل النار في نفسه وتوفي في المستشفى احتجاجًا على الفقر وسوء الأحوال المعيشية، في واقعة تعيد إلى الأذهان محمد البوعزيزي عندما أشعل النار في نفسه، بمدينة  «جلمة» المحاذية، لمدينة سيدي بوزيد، مسقط رأس البوعزيزي، وتعاني الولاية من استمرار التهميش بعد تسع سنوات من الثورة التي تفجرت من هناك ضد الفقر والبطالة والفساد.

 

المحتجون بالعراق يحرقون مدخل ضريح بمدينة النجف

قالت الشرطة العراقية، إن المحتجين أشعلوا النار في مدخل ضريح محمد باقر الحكيم، بمدينة النجف جنوبي العراق، بينما يهلل المحتجون ، وأن قوات الأمن ردت بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريقهم، وذلك في الوقت الذي ارتفع فيه عدد ضحايا المواجهات إلى 8 قتلى وإصابة 300 متظاهر..وجاء الحادث خلال واحد من أشد الأسابيع دموية في الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي اندلعت الشهر الماضي، واستمرت المظاهرات في مواقع أخرى منها بغداد ومدينة الناصرية بجنوب العراق حيث حاصر المحتجون مركزا للشرطة.

 

دولة الاحتلال تطالب نتانياهو بالاستقالة

ذكرت تقارير إسرائيلية، مساء اليوم السبت، أن مجموعات كبيرة من الإسرائيليين تجمهروا في تل أبيب لمطالبة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالاستقالة على خلفية التهم الموجهة ضده..وأوضحت التقارير العبرية أن نحو 5 آلاف إسرائيلي تظاهروا في ميدان هبيما، ورددوا شعارات ضد نتنياهو والليكود الإسرائيلي قائلين لنتنياهو «استقيل.. إسرائيل أكثر أهمية».. وتظاهر الأسبوع الماضي نحو 1500 إسرائيلي من المعسكر الديمقراطي طالبوا خلال تظاهراتهم نتنياهو بتقديم استقالة بعد توجيه افيخاي مندل بنت المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية لائحة اتهام بحق نتنياهو.

 

أن يعود الوطن.. هذه هي القضية

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف ، تحت نفس العنوان:للأسف الشديد.. تسير الأمور نحو الأسوأ فى لبنان والعراق. وإذا كان العنف فى لبنان مازال محدودا، والجيش قادر على ضبط الشارع ومنع الصدام المدمر، فإن ذلك ليس رهانا أبديا وإنما هو فرصة للجهود الصادقة لحل الأزمة بدلا من اللجوء لإضاعة الوقت أو التهديد بنزول الميليشيات خاصة مع أوضاع اقتصادية تهدد بأفدح المخاطر، ومع البعض فى الدفاع عن امتيازاتهم الخاصة أو خضوعهم لحسابات طائفية ضيقة أو استمرار الرهان على أن يأتى الحل من الخارج.. في العراق يبدو الصراع مفتوحا على مخاطر أكبر. كم الفساد الذى عانت منه العراق منذ الغزو الأمريكى المشئوم غير مسبوق، والجهود التى بذلت لإعادة بناء الدولة بعد تدميرها تصطدم بما تم زرعه من ميليشيات طائفية وولاءات لغير الوطن حولت العراق الى ساحة لتصفية الحسابات بين القوى الإقليمية والدولية، وتركت مراكز القوة فى يد ميليشيات أغرقت البلاد فى حروب بالوكالة، وقادت العراق الى هذا الوضع الصعب.

وأضاف: فى لبنان يضيعون الوقت فى «حرق» أسماء يرشحونها للحكم لتبقى الأمور فى النهاية على ما هى عليه كما يتصورون. وفى العراق تتجاوز «الحرائق» الأسماء أو التنظيمات لتصل الى «النجف» بكل رمزيتها، صحيح ان الرسالة قد تكون موجهة الى إيران من خلال حرق قنصليتها هناك،  لكن الرسالة أيضا تكشف عن حجم المخاطر وعن صراعات القوى قد تقود البلاد  لكارثة إذا لم يتم التعامل بجدية ومسئولية مع الموقف..الوضع ينزلق نحو الأخطر، هناك من يخيفه أن يتحرك الشعب عابرا للطائفية،  واقفا في وجه الفساد، و مستعيدا قيمة الوطن، وهؤلاء يقاتلون حتى النهاية للإبقاء على أوضاع لم يعد فى الإمكان ان تستمر.

ونشرت صحيفة فيتو «كاريكاتير» عن هزيمة نادي الزمالك أمام مازيمبي الكونغولي بدوري أبطال أفريقيا