صحف القاهرة: جسر مساعدات مصر للأشقاء الفلسطينيين لا ينقطع

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الخميس، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • تنسيق مصري مع المجتمع الدولي لإطلاق عملية إعادة إعمار غزة
  • جسر مساعدات مصر للأشقاء الفلسطينيين لا ينقطع
  • 5 قضايا مهمة فى لقاء السيسي بوزير الخارجية الأمريكي
  • وزير الخارجية الأمريكي: نقلت للرئيس السيسى تقدير بايدن لدور مصر بوقف إطلاق النار بغزة
  • الحكومة تشيد بجهود الرئيس في الملف الفلسطيني وتعزيز دور مصر إقليميا ودوليا
  • 48 مليار جنيه فائض أولي في الموازنة..ونمو مستهدف 5،4% في العام المالي الجديد
  • فرنسا: مصر دولة محورية ومفتاح استقرار المنطقة
  • أمريكا تحيي الذكرى الأولى لمقتل جورج فلويد تحت شعار «المساواة أولا»

 

تنسيق مصري مع المجتمع الدولي لإطلاق عملية إعادة إعمار غزة

تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، اتصالاً هاتفياً عبر تقنية الفيديو كونفرانس من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.. وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن  الاتصال شهد التباحث حول عدد من الملفات الإقليمية، خاصةً تطورات القضية الفلسطينية في أعقاب الأحداث الأخيرة؛ حيث عبرت المستشارة الألمانية عن خالص تقدير بلادها للجهود المصرية الناجحة، والتي أفضت إلى وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وتهدئة الأوضاع في قطاع غزة، وأكد الرئيس في هذا السياق رؤية مصر بضرورة العمل بشكل فوري لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وذلك بالتوازي مع التنسيق مع المجتمع الدولي لإطلاق عملية إعادة إعمار غزة تأسيساً على المبادرة المصرية في هذا الإطار.

 

جسر مساعدات مصر للأشقاء الفلسطينيين لا ينقطع

يتواصل جسر المساعدات المصرية المقدمة للأشقاء الفلسطينيين فى قطاع غزة عن طريق منفذ رفح البرى، بالتزامن مع تتابع وصول فرق طبية من كبرى الجامعات والمستشفيات المصرية لرعاية الجرحى الفلسطينيين الذين يتلقون العلاج فى المستشفيات بشمال سيناء، وفرق أخرى مع رجال الإسعاف يرابطون على معبر رفح لإستقبال الجرحى القادمين من غزة لاستكمال علاجهم فى مصر، واستقبل منفذ رفح خلال الساعات الماضية عددا من الشاحنات التى تقل مساعدات إنسانية وطبية وغذائية قادمة من مصر تحت إشراف الهلال الأحمر المصرى، حيث تم تسليمها للهلال الأحمر الفلسطينى فى ساحة المنف..وتم إدخال 150 طنًا من المواد الغذائية، مقدمة من الأزهر الشريف، و 40 طنًا من المعدات والأجهزة الطبية والمواد الإغاثية لتوزيعها على المستشفيات.

 

5 قضايا مهمة فى لقاء السيسي بوزير الخارجية الأمريكي

صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعرب عن ترحيبه بلقاء وزير الخارجية الأمريكي، ناقلاً تحياته إلى الرئيس «جو بايدن»، وتطرق اللقاء إلى مستجدات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام في أعقاب التطورات الأخيرة في الأراضي الفلسطينية، إلى جانب بحث 4 ملفات أخرى، وهي سد النهضة.. مكافحة الإرهاب.. العلاقات الثنائية.. وخروج الميليشيات الأجنبية من ليبيا.

 

وزير الخارجية الأمريكي: نقلت للرئيس للسيسى تقدير بايدن لدور مصر بوقف إطلاق النار بغزة

علق وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن على لقائه مع الرئيس عبد الفتاح السيسى ، أمس الأربعاء، واصفا اللقاء بـ «المهم»، وإنه «نقل رسالة الرئيس الأمريكى، جو بايدن الخاصة بتقديره لجهود الوساطة المصرية الحاسمة لدعم وقف إطلاق النار، وأكد على الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة ومصر».

 

الحكومة تشيد بجهود الرئيس في الملف الفلسطيني وتعزيز دور مصر إقليميا ودوليا

ثمّن رئيس الوزراء والحكومة بالخطوات التي يقوم بها رئيس الجمهورية من أجل تعزيز مكانة مصر ودورها في الدائرتين الإقليمية والدولية، وكذا ما نجح فيه الرئيس من تثبيت دعائم أركان الجبهة الداخلية، والانطلاق نحو تحقيق التنمية في مختلف القطاعات، وهو ما انعكس على نجاح مصر في تبوأ المكانة التي تستحقها خارجياً، وصورتها الإيجابية في أعين العالم.. ولفت مجلس الوزراء إلى الجهود الواسعة التي قامت بها الدولة المصرية في سبيل التهدئة على الجبهة الفلسطينية الإسرائيلية، وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو ما يؤكد دور مصر الحيوي والفاعل، وقوة تأثيرها إقليمياً وعالمياً.

 

48 مليار جنيه فائض أولي في الموازنة..ونمو مستهدف 5،4% في العام المالي الجديد

أكد وزير المالية، أن مؤشرات الأداء المالى خلال الفترة من يوليو/  تموز إلى أبريل/ نيسان الماضي من العام المالى الحالى 2020/ 2021 شهدت تحسنًا غير مسبوق، حيث تم تحقيق فائض أولى 48 مليار جنيه، رغم التداعيات السلبية لأزمة  كورونا على النشاط الاقتصادى، وتوفير تمويل إضافى 31 مليار جنيه لتنفيذ المشروعات التنموية المستهدفة؛ لتبلغ الاستثمارات الحكومية المنفذة، التى تحملت وزارة المالية أعباءها نحو 194.7 مليار جنيه بمعدل نمو سنوى 72.3٪ وأضاف: لقد نجحنا فى الحفاظ على معدل نمو إيجابى 3.6٪ خلال العام المالى الماضى، ونستهدف 5.4٪ العام المالى الجديد.

 

فرنسا: مصر دولة محورية ومفتاح استقرار المنطقة

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الفرنسية، «إيرفيه جرانجان» فى تقيمه للعلاقات العسكرية والأمنية بين مصر وفرنسا، إن مصر هى فاعل محورى فهى دولة عربية وأفريقية، ومن دول حوض النيل، وقريبة من الخليج، لذا فهى دولة مفتاح، بكل ما تحمل من معانى فى استقرار المنطقة..وأضاف، إن فرنسا تتباحث مع مصر دائما، وخاصة فى المواضيع الإقليمية والأولويات الاستراتيجية، وفى مقدمتها مكافحة الإرهاب، ومصر لها دور كبير في هذا الصدد، في ليبيا، وتكافحه فى شمال سيناء.

 

أمريكا تحيى الذكرى الأولى لمقتل جورج فلويد تحت شعار «المساواة أولا»

شهدت شوارع مينيابوليس فى ولاية مينيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية توافد أصدقاء وأنصارجورج فلويد  الذى تم قتله العام الماضى على يد شرطى أمريكى أبيض، فيما شهدت الشوارع إحياء الذكرى الأولى لمقتله بعدما ضغط شرطي أبيض على رقبته فترة طويلة، في حادث أثار تنديدا بالظلم العنصري في الولايات المتحدة..ونظم  الألاف مسيرة تحت شعار «المساواة أولا»..والتقى الرئيس الأمريكي جو بايدن برفقة نائبته كامالا هاريس على مدى أكثر من ساعة، أفراد عائلة جورج فلويد من بينهم ابنته جيانا ذات السبعة أعوام وأبدى غضبه لعدم إقرار المشرعين حتى الآن قانون إصلاحات الشرطة.

 

العنوان هو فلسطين والاحتلال هو القضية

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان:  الآن، وبعد أن سقط وهم تصفية قضية فلسطين، وسقطت معه أوهام الصفقات المشبوهة والتطبيع المجانى.. تعود الحقائق لتفرض نفسها بفضل تضحيات شعب فلسطين. تقود مصر جهود وقف إطلاق النار وتعمل-مع الأشقاء والأطراف الدولية المسئولة-لتثبيت الهدنة وفتح الأبواب لإعادة البناء، ولكن يبقى الأهم وهو ترجمة تضحيات أبناء فلسطين إلى إنجاز سياسى على طريق الحل العادل والسلام الشامل..هام جدا هنا أن تخضع كل الفصائل لإرادة الشعب الفلسطينى فى توحيد الصف والكلمة والقيادة.. وهام جدا أن تتواصل جهود مصر والأردن وباقى الشركاء العرب لدعم هذا التوجه، ولكى تكون هناك رسالة عربية واحدة وحاسمة بأنه لا استقرار ولا سلام حقيقى فى المنطقة إلا بالحل العادل لقضية فلسطين وبقيام دولتها المستقلة وتطبيق قرارات الشرعية الدولية بهذا الشأن.

التركيز فى هذه المرحلة سيكون بالتأكيد على تثبيت الهدنة والإعداد لإعادة البناء وتقديم المساعدات التى قال وزير الخارجية سامح شكرى أنها ستشمل الضفة الغربية مع غزة.. هام جدا أن يكون العنوان دائما هو فلسطين وليس غزة أو رام الله. وهام جدا أن يكون أساس العمل هو ترجمة ما تحقق إلى إنجاز سياسى وأن يتحرك العالم نحو تفعيل حل الدولتين وتطبيق قرارات الشرعية الدولية وإنهاء الاحتلال  وتحرير القدس العربية التى انطلقت منها شرارة الانتفاضة الفلسطينية الحالية. والتى مازالت تشهد المزيد من ممارسات الاحتلال الإسرائيلى التى تؤكد ضرورة أن يتحرك العالم قبل انفجار جديد ودمار أشد.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يعبر عن انتصار فلسطين وخسارة إسرائيل

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]