صحف القاهرة: حلم المونديال يداعب مصر.. الليلة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • حلم المونديال يداعب مصر.. الليلة
  • خطة الدولة لمواجهة تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية
  • أولوية ملف التعاون الاقتصادى بين مصر وفرنسا
  • استعداد مصر لبذل أية جهود ممكنة لصون السلام والاستقرار حول العالم
  • تشكيل لجنة صناعية مصرية فرنسية لتطوير قدرات الإنتاج الصناعي
  • التعاون الدولى: تمكين المرأة اقتصاديا قاسم مشترك فى الجهود الدولية
  • تشكيل لجنة مصرية – قطرية مشتركة لتعزيز التواصل بين البلدين
  • الكرملين: روسيا لا تنوى ممارسة العمل الخيري وتزويد أوروبا بالغاز مجانا
  • موسكو تسعى لسحق الجيش الأوكراني
  • أوروبا تستعد لتنظيم العملات المشفرة وقمع الاحتيال

 

حلم المونديال يداعب مصر.. الليلة

تتجه أنظار المصريين  في السابعة مساء اليوم الثلاثاء، صوب العاصمة السنغالية داكار، حيث اللقاء التاريخي والمرتقب، بين أحفاد الفراعنة والمنتخب السنغالي، في إياب الدور الحاسم من التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 التي تستضيفها قطر في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.. ويسعى منتخب مصر لتحقيق نتيجة إيجابية أمام نظيره السنغالي، تضمن له تحقيق الحلم، وهو التأهل لمونديال قطر 2022، لتكون المرة الرابعة في تاريخ الفراعنة التي يشاركون فيها في كأس العالم، والمرة الثانية على التوالي بعد المشاركة في مونديال روسيا 2018..منتخب مصر حقق الفوز في لقاء الذهاب بالقاهرة بهدف نظيف، لذلك يحتاج للفوز أو التعادل بأي نتيجة، أو الخسارة بأي نتيجة بفارق هدف واحد، فيما عدا الخسارة 1/0، لأنه في حالة خسارة منتخب مصر بهذه النتيجة سيلجأ الفريقان إلى الوقت الإضافي وركلات الترجيح لحسم الفريق المتأهل منهما لمونديال قطر.

 

خطة الدولة لمواجهة تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية

في الوقت الذي أثرت فيه الأزمة الروسية الأوكرانية على خارطة العالم الاقتصادية وشكلت العديد من التحديات على مختلف الأصعدة، تأهبت الدولة المصرية بكل قطاعاتها مسرعة في وضع حلول استباقية للتداعيات والانعكاسات السلبية والسيناريوهات المحتملة، وذلك من خلال اتخاذ حزمة من الإجراءات لتخفيف آثار تلك الأزمة بمختلف جوانبها على المواطنين وتوفير الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجاً مع وضع التدابير والسياسات المالية والنقدية اللازمة لضبط الأسواق وضمان توافر السلع الاستراتيجية واستقرار أسعارها، إلى جانب تقديم حزم تحفيز مالية مختلفة، لتحسين أداء مختلف القطاعات ومرونة وجاذبية بيئة الأعمال والاستثمار.

 

أولوية ملف التعاون الاقتصادى بين مصر وفرنسا

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، أمس، وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، مؤكداً أولوية ملف التعاون الاقتصادى بين مصر وفرنسا، ومعرباً عن التطلع لتعميق وتطوير آفاق التعاون المشترك فى هذا الصدد في ضوء الزخم المتواصل الذي تشهده العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، فضلاً عن زيادة الاستثمارات الفرنسية فى مصر من خلال المشروعات القومية العملاقة والتحسن فى المناخ الاستثمارى وكذا شبكة البنية التحتية الحديثة.

 

 

استعداد مصر لبذل أية جهود ممكنة لصون السلام والاستقرار حول العالم

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء البريطاني «بوريس جونسون»، وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن رئيس الوزراء البريطاني، أكد أن مصر تعد أحد أهم شركاء بريطانيا بالشرق الأوسط وأفريقيا، خاصةً على صعيد ترسيخ الأمن والاستقرار..وتناول الاتصال الهاتفي استعراض سبل تنسيق الجهود بين مصر وبريطانيا حيال مختلف الملفات الدولية، فضلاً عن تبادل وجهات النظر بشأن تطورات الأوضاع على الساحة الأوكرانية، حيث أكد  الرئيس في هذا الصدد استعداد مصر لبذل أية جهود ممكنة لصون السلام والاستقرار حول العالم..كما تم التباحث أيضاً بشأن استعدادات مصر لاستضافة الدورة الـ27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ في نوفمبر من العام الجاري بشرم الشيخ.

 

تشكيل لجنة صناعية مصرية فرنسية لتطوير قدرات الإنتاج الصناعي

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، مراسم توقيع على مشروع إعلان النوايا، يتضمن الاتفاق على  إنشاء منصة تعاون وتشاور لتعزيز النمو الاقتصادي، وتطوير قدرات الإنتاج الصناعي «اللجنة الصناعية المشتركة» بين فرنسا ومصر،  لتعزيز مشروعات التعاون بين الشركات، والمشاركة في أنشطة اقتصادية وتجارية وابتكارية مفيدة للبلدين، والتعاون في مجال الاستثمار، وتعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي؛ لتطوير الشركات في القطاعات الرئيسة الناشئة، وتعزيز الاتصال وزيادة الثقة، وتحفيز التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل.

 

التعاون الدولى: تمكين المرأة اقتصاديا قاسم مشترك فى الجهود الدولية

شاركت الدكتورة، رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في حلقة نقاشية، بمنتدى المرأة في الحكومة، وذلك في إطار القمة العربية للحكومات التي تُعقد بدبي، واكدت أن تحقيق تكافؤ الفرص بين الجنسين وتمكين المرأة والفتيات أصبحا أهدافًا وقاسمًا مشتركًا في الجهود الدولية والتعاون متعدد الأطراف، يسعى العالم بأسره لتحقيقها ضمن سعيه لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، التي اتفق عليها العالم في عام 2015، كما أضحت هدفًا أساسيًا في كافة استراتيجيات مؤسسات التمويل الدولية لتحقيق التحول الأخضر ومكافحة تداعيات التغيرات المناخية.

 

تشكيل لجنة مصرية – قطرية مشتركة لتعزيز التواصل بين البلدين

قال وزير الخارجية القطرى الشيخ محمد عبد الرحمن آل ثاني، أن العلاقات المصرية القطرية فى تطور مستمر، وتجاوزنا المرحلة السابقة التى شابتها بعض التوترات بقلوب منفتحة ونظرة مستقبلية بما يصب فى مصلحة بلدينا وشعبينا.. وأشار إلى أن آفاق التعاون واسعة؛ سواء فيما يخص توسيع الشراكة الاقتصادية بين البلدين وتعزيز التواصل بين البلدين والشعبين، وكذلك التواصل على المستوى السياسي؛ مما سيكون له انعكاساته الإيجابية على العمل العربى المشترك من خلال تبادل الآراء إزاء القضايا المختلفة..وأكد الوزير القطرى – خلال المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقده أمس الاثنين، مع وزير الخارجية سامح شكرى – على أهمية الدور المصرى المحورى فى المنطقة العربية.. موضحا تشكيل لجنة مصرية – قطرية مشتركة لتعزيز التواصل بين البلدين.

 

الكرملين: روسيا لا تنوي ممارسة العمل الخيري وتزويد أوروبا بالغاز مجانا

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن الناتو ليس حلفا للتعاون أو الأمن، بل هو «آلة مواجهة»، متابعا في مقابلة مع قناة تلفزيون «بي بي إس» الأمريكية: «نشعر بقلق عميق من حقيقة أن الناتو ليس آلة تعاون أو آلة أمن، بل آلة مواجهة»..وأضاف: إن روسيا لا تنوي ممارسة العمل الخيري وتزويد أوروبا بالغاز الطبيعي مجانا، وستبحث موسكو الوضع وتتخذ قراراتها في حال تمنّع الاتحاد الأوروبي عن دفع قيمة هذه الإمدادات بالروبل..ولا أعرف ماذا قد يحدث إن رفضوا هذه الفرصة.. فور أن يتبلور قرارهم النهائي، سنبحث ما يمكن فعله من جانبنا، فيما لا ننوي بأي شكل من الأشكال الانخراط في الأعمال الخيرية وضخ الغاز لأوروبا مجانا.

 

موسكو تسعى لسحق الجيش الأوكرانى

بعد مرور أكثر من شهر على بدء الحرب الوكرانية، أشارت تقارير غربية إلى أن روسيا تجري تغييرا فى إستراتيجيتها بعدما بدا أن تحقيق انتصار سريع وسيطرة كاملة على البلاد أمرا غير مرجح فى الوقت الراهن.. وقالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية، إن روسيا، فى ظل تحطم تطلعاتها بتحقيق انتصار سريع، قد أصبحت أكثر تركيزا على سحق جيش أوكرانيا فى الشرق، أملا فى إجبار كييف على التخلي عن جزء من أراضى البلاد من أجل إنهاء محتمل للحرب..وأوضحت الوكالة أن معظم الجيش الأوكراني يتركز فى شرق أوكرانيا، حيث يقاتل الانفصاليون المدعومون من موسكو فى صراع مستمر منذ ما يقرب من ثمان سنوات. ولو نجحت روسيا فى تطويق القوات الأوكرانية وتدميرها فى القلب الصناعى للبلاد، المعروف باسم إقليم دونباس، فإنها ستحاول أن تملى شروطها على كييف، وربما تحاول تقسيم البلاد إلى قسمين.

 

أوروبا تستعد لتنظيم العملات المشفرة وقمع الاحتيال

يريد الاتحاد الأوروبى تنظيمًا واحدًا ومنسقًا لعالم العملات المشفرة، وبالفعل بدأت أوروبا نحو إعداد تشريع استخدام العملات المشفرة، حيث تخذ البرلمان الأوروبى خطوة حاسمة فى هذا الاتجاه من خلال إعطاء الضوء الأخضر للائحة MiCA المقترحة التعديل الحظر أو تقييد تداول عملات البيتكوين..ويتفق الخبراء على أهمية وصول هذه اللائحة فى أسرع وقت ممكن. ويرى مدير إدارة المخاطر والامتثال التنظيمي للمنصة لبيع وشراء العملات المشفرة أن «عدم وجود قانون عام بشأن العملات الافتراضية، يعيق وصول المستثمرين المؤسسين والثروات الكبيرة فى القطاع».

الخطأ ممنوع.. و«زلات اللسان»!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: «زلات لسان» الرئيس الأمريكى بايدن كثيرة فى الأغلب كانت تمر بسلام، أنصاره وخصومه فى الداخل كانوا يتوقعونها. بعض التوضيح كان يكفى الأنصار، وبعض التعليقات الساخرة من الخصوم كانت تسعدهم. ثم تقلب الصفحة!! هذه المرة الوضع يختلف. هناك حرب تشتعل وأمريكا طرف أساسى فيها. وهناك مخاطر بأن تمتد الحرب من أوكرانيا إلى خارجها. والعالم كله يراقب ويعانى من آثار الحرب ويخشى من أى خطأ يقود إلى الأسوأ. والرئيس بايدن نفسه يدرك خطورة الموقف، ويعلم أن بعض تصريحاته ضد روسيا ورئيسها أدت إلى تصعيد الموقف والتهديد بقطع العلاقات..كان واضحا بالفعل فى حديث بايدن الأول أمام الجنود الأمريكيين فى بولندا أن هناك خطأ غير مقصود حين خاطب بايدن جنوده على أنهم ذاهبون للقتال فى «أوكرانيا». الكل – بمن فيهم روسيا – كان يعرف التزام أمريكا بعدم المشاركة المباشرة فى الحرب الدائرة فى أوكرانيا، وبايدن نفسه يعرف أن الشعب الأمريكى يرفض الدخول فى أى حرب خارج حدوده وهو ملتزم أمامه بذلك.. ولهذا كله مر الخطأ بسلام بعد التوضيحات الرسمية المناسبة.

لكن زلة «اللسان» الثانية كانت أخطر بكثير. والحديث عن «إسقاط بوتين من السلطة» كان صادما للمسئولين الأمريكيين والحلفاء قبل أن يكون صادما لروسيا«!!» ولهذا توالت محاولات تخفيف آثاره من المسئولين الأمريكيين، وتصريحات الحلفاء الكبار «مثل الرئيس الفرنسى والمستشار الألمانى»، التى تؤكد أنهم لا يستهدفون النظام الروسى، بل يريدون إنهاء الحرب التى تكلف الجميع أثمانا باهظة.. «زلة لسان» بايدن الأخيرة تعطى الانطباع بأن الحرب ليست فى أوكرانيا أو عليها فقط، وإنما هي – بالنسبة لأمريكا – حرب اسقاط روسيا. كل التوضيحات فى هذا الشأن لا تكفى..بدء التفاوض الحقيقى بين روسيا وأمريكا هو الطريق لحل الأزمة  ومنع الكارثة..«زلة لسان»، بايدن تدق الأجراس وتنبه الجميع إلى خطورة وضع يرتبط فيه مستقبل العالم بخطأ فى الحسابات أو«زلة لسان» مهما كان قائلها!!

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من الجشع وارتفاع الأسعار

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]