صحف القاهرة: «حياة كريمة» أيقونة الجمهورية الجديدة.. وعى وتثقيف وبناء

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • وثيقة شكر من الأمم المتحدة لمصر على تنظيم قمة المناخ بحضور 66 ألف مشارك.
  • اتفاق تاريخى لصالح إفريقيا فىCOP27
  • «حياة كريمة» أيقونة الجمهورية الجديدة.. وعى وتثقيف وبناء.
  • إطلاق الدورة الثانية لمبادرة المشروعات الخضراء الذكية.
  • أزمة غذاء تهدد أوروبا.
  • ليالى المونديال الكروية.. عرض مستمر.
  • «تفتيت الأصوات» يمهد طريق ترامب لانتخابات 2024
  • وزيرة الدفاع الألمانية ترفض إعطاء «آمال كاذبة» بشأن الحرب في أوكرانيا.
  • نفاذ مخزونات الأسلحة الغربية بسبب المساعدة لأوكرانيا.

وثيقة شكر من الأمم المتحدة لمصر على تنظيم قمة المناخ بحضور 66 ألف مشارك

فى ختام قمة المناخ بشرم الشيخ، قدمت منظمة الأمم المتحدة وثيقة شكر لدور وجهود الدولة المصرية على الاستضافة والتنظيم المميز لمؤتمر المُناخCOP27) ) في شرم الشيخ، كما أعرب الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن سعادته البالغة بنجاح الأعمال التنظيمية التى قام بها الشباب المصرى المتطوع.

وحرص الأمين العام على التقاط صورة تذكارية جماعية لهم، كما منحتهم سكرتارية الأمم المتحدة شهادات تقدير تكريمًا لهم على دورهم الفاعل فى نجاح القمة.

وحظيت القمة باهتمام كبير ومشاركة دولية واسعة، بحضور اجمالى بلغ نحو 66 ألف شخص من الفئات المشاركة بشكل رسمى فى القمة.

اتفاق تاريخى لصالح إفريقيا فى COP27 

حرصت الدولة المصرية على قيادة وتعزيز المشاركة الإفريقية في قمة المناخ بشرم الشيخ والتي شارك فيها أكبر متوسط أعداد في الوفود الإفريقية في تاريخ قمم (COP)،  ونجحت جهود مصر في التوسط بين الدول الأطراف المشاركة في القمة، للوصول لاتفاق تاريخي بشأن التمويلات المخصصة لمواجهة آثار التغيرات المُناخية، بما يخدم مصالح جميع دول العالم خصوصًا الدول الأفريقية والدول النامية، وقد تم ذلك بعد مفاوضات دامت لأسبوعين واجتماع مطول على مدار يوم وليلة كاملة.

 

«حياة كريمة» أيقونة الجمهورية الجديدة.. وعى وتثقيف وبناء

جهود كبيرة ومستمرة من المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، لدعم المواطن المصرى فى مختلف احتياجاته، فلم تعد فقط المبادرة الرئاسية مجرد استهداف لتطوير وبناء القرى والريف، والعمل على إقامة المشروعات التعميرية، بل أصبحت كيانا متكاملا وداعما للمواطنين فى كل ما يطلبونه، وتحولت إلى ذراع رئيسى للقيادة السياسية والاعتماد عليها من أجل العمل على تنفيذ متطلبات مختلف المواطنين، وما يواجهونه من أى مشكلات وصعوبات فى الحياة المعيشية.

مواقف عديدة أظهرت الدور الكبير للمبادرة الرئاسية، والتى أصبحت أيقونة حقيقية للجمهورية الجديدة لمساندة المواطنين «وعى وتثقيف وبناء»، وأصبحت هى الأساس الذى تعتمد عليه القيادة السياسية فى كل من الأمور المعيشية للمواطن، وهو ما أظهرته التحركات العديدة التى قامت بها «حياة كريمة» توجيهًا للرئيس عبدالفتاح السيسى، فى العديد من المواقف لإسعاد ومساندة المواطنين، وتلبية كل احتياجاتهم وأحلامهم فى ظل الجمهورية الجديدة.

إطلاق الدورة الثانية لمبادرة المشروعات الخضراء الذكية

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، د. هالة السعيد، أن نجاح المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية جعل الدولة المصرية تقرر إطلاق الدورة الثانية للمبادرة خلال شهر يناير/ كانون الثاني المقبل. وأضافت: إن المرحلة الأولى استقبلت فيها المبادرة أكثر من 6400 مشروع قابل للتنفيذ وهو ما يؤكد أن الشباب المصري صاحب فكر ابتكاري، وأنها تتوقع استقبال حوالي ٦٠ ألف مشروع خلال المرحلة الثانية لإطلاق المبادرة.

 

أزمة غذاء تهدد أوروبا

لا تزال أوروبا تعانى من عواقب حرب روسيا وأوكرانيا ، وخاصة بالنسبة للتضخم، وارتفاع اسعار المواد الغذائية الرئيسية، بالاضافة إلى ارتفاع اسعار الطاقة التى أدت الى مزيد من اغلاق المصانع. وتطرق أزمة غذائية باب القارة العجوز مع ارتفاع  أسعار المواد الغذائية الأساسية مثل الدجاج والحليب والبيض والخضار والأرز بشكل واضح حتى تجاوزت الـ20%، مما يتسبب فى تفاقم الأزمة التى تعانى منها أوروبا بسبب ارتفاع أسعار الطاقة لمستويات غير مسبوقة فى بلدان العملة الواحدة..وأشار معهد الإحصاء الاوروبى «يوروستات» إلى أن التضخم في منطقة اليورو بلغ 10.6% في أكتوبر/ تشرين الأول مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، وعلى الرغم من أن تكاليف الطاقة لا تزال العامل الرئيسي نتيجة الحرب الروسية في أوكرانيا ، إلا أن الزيادة في الأسعار تؤثر بشكل أكبر، في أسعار السلع والمنتجات الغذائية

ليالى المونديال الكروية.. عرض مستمر

تشهد منافسات بطولة كأس العالم 2022 المقامة حاليا فى قطر وتستمر حتى 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، العديد من المواجهات القوية المقرر إقامتها على مدار اليوم الأربعاء، ضمن منافسات الجولة الأولى من البطولة في المجموعتين الخامسة والسادسة:

المغرب × كرواتيا – 12 ظهرا – ملعب البيت – المجموعة السادسة.

ألمانيا × اليابان – 3 عصرا – ملعب خليفة الدولى – المجموعة الخامسة.

إسبانيا × كوستاريكا – 6 مساء – ملعب الثمامة – المجموعة الخامسة.

بلجيكا × كندا – 9 مساء – ملعب أحمد بن على – المجموعة السادسة .

«تفتيت الأصوات» يمهد طريق ترامب لانتخابات 2024

مع إسدال الستار على الانتخابات النصفية فى الولايات المتحدة، أصبح الاهتمام منصبا على سباق البيت الأبيض القادم، وما إذا كان هناك جمهوريون قادرون على إزاحة دونالد ترامب، الذى أعلن ترشحه بالفعل من السباق..وقالت صحيفة نيويورك تايمز، إن المجال المزدحم من المتنافسين المحتملين للفوز بترشيح الحزب الجمهورى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية لعام 2024 قد أثار المخاوف من احتمال حدوث انقسامات، مما يمهد الطريق مجددا لصعود ترامب.. وتحدثت الصحيفة عن فعالية فى لاس فيجاس حضرها عدد من الأسماء البارزة فى الحزب الجمهورى التي قد تترشح لتكون بديلا للرئيس السابق دونالد ترامب، وأختبر ما يقرب من عشرة من المرشحين المحتملين استراتيجيتهم ورسائلهم بعد أيام من إعلان ترامب الترشح. وكان من بين هؤلاء رون ديسانتس، حاكم ولاية فلوريدا، والسيناتور تيد كروز، ووزير خارجية ترامب مايك بومبيو ونيكى هالى، التى عملت سفيرة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة فى إدارة ترامب.

وزيرة الدفاع الألمانية ترفض إعطاء «آمال كاذبة» بشأن الحرب في أوكرانيا

اعتبرت وزيرة الدفاع الألمانية، كريستينا لامبريخت، أن النزاع في  أوكرانيا، سيستمر لفترة طويلة، وشددت على ضرورة مواصلة دعم اوكرانيا.. وقالت: لا أود إعطاء آمال كاذبة في أن تنتهي هذه الحرب قريبا، في الأيام أو الأسابيع المقبلة، يجب أن ننطلق من حقيقة أن هذه الحرب ستستمر لفترة طويلة، وبالتالي يجب علينا التكيف مع حقيقة أنه سيتعين علينا تقديم  الدعم لأوكرانيا..وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت سابق، أن روسيا سمعت الكثير عن رغبة الغرب في قتالها حتى آخر أوكراني، وهذه مأساة للشعب الأوكراني بأكمله.

نفاذ مخزونات الأسلحة الغربية بسبب المساعدة لأوكرانيا

أشارت صحيفة «لوموند» الفرنسية، إلى أن مخزونات الأسلحة في الدول الغربية، بما في ذلك الولايات المتحدة، وصلت إلى مستويات منخفضة للغاية بسبب عمليات التسليم إلى أوكرانيا وتبين أن القدرة على تجديدها محدودة للغاية..وجاء في تقرير نشرته الصحيفة الفرنسية أنه «من أجل السماح للأوكرانيين بمقاومة الضربات الروسية، فتح الغرب أبواب ترساناته على مصراعيها، وفي مقدمتها الولايات المتحدة ، التي قدمت ثلثي المساعدة العسكرية، مشيرة إلى أكثر من مليون قذيفة، وعشرات الآلاف من القاذفات الصواريخية المضادة للدبابات، والطائرات، والطائرات بدون طيار، والصواريخ الموجهة، تم شحنها إلى اوكرانيا.

ما بعد الحرب

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: يبدو من التحركات الأمريكية العديدة فى هذه المرحلة أنها تعد لمرحلة ما بعد حرب أوكرانيا، وتستعد لامتلاك أكبر عدد من أوراق القوة فى الصراع المستمر على قيادة العالم! تخلت أمريكا عن فكرة استمرار حرب أوكرانيا حتى الهزيمة الكاملة لروسيا، ليصبح الحديث الآن عن حل تفاوضى يحفظ ماء وجه الجميع وينهى حرباً وصلت إلى نقطة الاختيار بين التهدئة أو التصعيد الذى قد يفتح الباب لصدام نووى يدمر كل شىء. ومازال الحل السياسى بعيداً.. لكن الباب إليه انفتح رغم كل الصعوبات.فى نفس الوقت.. تمضى جهود التهدئة مع الصين، ويجيء أول لقاء مباشر بين الرئيسين الأمريكى والصينى على هامش قمة العشرين لينهى مرحلة التوتر الحاد بين القوتين الأكبر والتى وصلت لمداها مع زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكية «بيلوسى» لتايوان. ولتنطلق مرحلة من اللقاءات المهمة بين مسئولى البلدين آخرها لقاء وزيرى الدفاع بالأمس ثم الزيارة القادمة لوزير الخارجية الأمريكى للصين. والأهم هو أن مناخ التهدئة يسود، والطرفان يعلنان التوافق على تنظيم التنافس بينهما واستبعاد الصراع..يحدث ذلك بينما كل طرف من الاثنين يمضى فى برامجه لمضاعفة قوته الاقتصادية والسياسية والعسكرية، ويقوى من تحالفاته.

وما يهمنا هنا هو أن الشرق الأوسط لن يكون بعيداً عن هذا الصراع كما كان البعض يتصور حين بدأ مركز المواجهة يتجه إلى الشرق الآسيوى.وحضور الرئيس بايدن لشرم الشيخ لم يكن فقط لتأكيد عودة اهتمام أمريكا بقضية المناخ، وإنما كان أيضا تأكيداً على أن أمريكا لن تنسحب من المنطقة التى تتعاظم فيها مصالحها. الدول الكبرى تعيد ترتيب أوراقها استعداداً لما بعد الحرب فى أوكرانيا استبعاد خيار الحرب المدمرة لا يعنى أن «التنافس» سيكون سهلاً.  الصراع على مناطق النفوذ والثروات سيشتد، والحرب التجارية بدأت بالفعل وستستمر. التحديات ستكون كبيرة فى منطقتنا، والفرص أيضا ستكون متاحة. بناء القوة الذاتية وتوحيد الجهد العربى مطلوبان أكثر من أى وقت مضى.

 

ونشرت صحيفة فيتو «كاريكاتير» عن هموم الحياة المعيشية

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]