صحف القاهرة: رؤساء المخابرات العرب يبحثون بالقاهرة تعزيز التعاون لمواجهة أزمات المنطقة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • تعزيز التعاون بين الدول العربية لمواجهة الإرهاب.
  • رؤساء المخابرات العرب يبحثون بالقاهرة الدور الخارجي الهدام في أزمات المنطقة.
  • السيسي يبحث مواجهة الإرهاب مع رؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفارقة.
  • مركز مصري عالمي لجراحات وأبحاث القلب بتكلفة 4 مليارات جنيه.
  • الصحة تكشف عن النصيحة الذهبية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.
  • فوضى سياسية في ماليزيا بعد استقالة مهاتير محمد.
  • الجيش الوطني الليبي: «الإخوان الإرهابية» تسيطر على رئيس حكومة الوفاق.
  • الاحتلال يقصف مواقع الجهاد في غزة وسوريا.
  • كورونا يؤجل التدريبات العسكرية بين أمريكا وسول.
  • انتهاكات أردوغان تهدد عرشه.

 

تعزيز التعاون بين الدول العربية لمواجهة الإرهاب

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رؤساء أجهزة المخابرات المشاركين في «المنتدى العربي الاستخباري» بالقاهرة، مؤكدا أهمية تعزيز التعاون بين الدول العربية لمواجهة الإرهاب، خاصة مع تزايد حدة الأزمات المتعددة والتحديات المتلاحقة التي تشهدها المنطقة وكذا الساحتين الدولية والإقليمية، والتي تنعكس تداعياتها على أمن واستقرار الدول العربية ومستقبل شعوبها، ومشددا، في هذا السياق، دعم مصر لكافة المبادرات التي من شأنها أن تعزز التعاون بين الدول العربية في مختلف المجالات.

 

رؤساء المخابرات العرب يبحثون بالقاهرة الدور الخارجي الهدام في أزمات المنطقة

عُقد بالقاهرة يومي 22 و23 فبراير/ شباط الجاري، منتدى لرؤساء أجهزة مخابرات الدول العربية بدعوة من المخابرات العامة المصرية، حيث تم عقد عدة اجتماعات على هامش المنتدى تناولت المخاطر والتهديدات التى تواجه الأمن القومي العربي، وأبرزها مخططات التفكيك والتقسيم على أسس عرقية وطائفية، وإضعاف الدولة الوطنية، وتزايد التدخلات الخارجية في أزمات المنطقة، بجانب الدور الخارجى الهدام  بالشكل الذي يهدد وحدة وسلامة أراضي الدول العربية.

 


السيسي يبحث مواجهة الإرهاب مع رؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفارقة

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال استقبال رؤساء المحاكم الدستورية والعليا الأفارقة المشاركين في المؤتمر الرابع الذي تنظمه المحكمة الدستورية المصرية للمحاكم الدستورية والعليا الأفريقية، على أهمية المؤسسات القضائية في مواجهة ظاهرة الإرهاب والفكر المتطرف، واستحداث الأطر القانونية اللازمة للتعامل معها أخذا في الاعتبار ضرورة الحفاظ على حقوق الدولة ومكتسباتها، مستعرضا في هذا الإطار رؤية مصر لمكافحة هذا التهديد، والتي تستند إلى ضرورة التعامل معه من كافة جوانبه بما في ذلك الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والفكرية والدينية، فضلًا عن تعزيز دور القانون والقضاء لتمكينه من التصدي بفعالية لهذا التحدي.

 

مركز مصري عالمي لجراحات وأبحاث القلب بتكلفة 4 مليارات جنيه

حرص جراح القلب المصري العالمي، الدكتور مجدي يغقوب، خلال لقاء رئيس الحكومة، على دعوته لوضع حجر أساس «مركز مجدي يعقوب العالمي لجراحات وأبحاث القلب»، بمدينة السادس من أكتوبر، كامتداد لمركز القلب بأسوان، مؤكدا  أن تلبية هذه الدعوة تضيف زخما لانطلاقة هذا المشروع الطبي العملاق، الذي يحظى باهتمام ودعم وتمويل من جانب العديد من الشخصيات المصرية والعربية والمؤسسات المختلفة، حيث تصل تكلفة إقامته وتجهيزه إلى نحو 4 مليارات جنيه، ويستهدف إجراء عدد كبير من العمليات سنويًا بالمجان، يكون للأطفال نصيب أكبر منها.

الصحة تكشف عن النصيحة الذهبية للوقاية من فيروس كورونا 

كشفت وزارة الصحة والسكان، أن غسيل اليد المعروف بالنصيحة الذهبية يمثل آلية كبيرة للوقاية من فيروس كورونا.

وقالت وزارة الصحة والسكان أن غسيل اليد بالماء والصابون بشكل دورى وكذلك استعمال معقم الأيدى يمثل حماية كبيرة فى الوقاية من الفيروس، مؤكدة أن مسألة غسيل اليد ينبغى أن يكون بصفة دورية بعد السعال أو العطس وعند رعاية مريض وكذلك بعد اللعب والعودة من الخارج وقبل تناول الطعام، وبعد استخدام المراحيض ومع اتساخ الأيدى لأى سبب وبعد التعامل مع الحيوانات وفضلاتها.

 

الاحتلال يقصف مواقع الجهاد في غزة وسوريا

أعلن الجيش الإسرائيلي، سقوط أكثر من 80 صاروخا على الأراضي المحتلة منذ الأمس. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن الغارات التي شنها سلاح الجو التابع لجيش الاحتلال الإسرائيلي على موقع لحركة الجهاد الإسلامي قرب العاصمة السورية دمشق، أسفرت عن مقتل 6 أشخاص.

وكان جيش الاحتلال، قد شن سلسلة غارات ضد أهداف تابعة لحركة «الجهاد» في كل من سوريا وأنحاء من قطاع غزة.

 

الجيش الوطني الليبي: «الإخوان الإرهابية» تسيطر على رئيس حكومة الوفاق

قال الجيش الوطني الليبي، إن جماعة «الإخوان» الإرهابية تسيطر على رئيس حكومة «الوفاق» الإخوانية برئاسة فايز السراج.

وذكر «الجيش الوطني الليبي»، ردا على الكلمة التي ألقاها السراج أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف، أنه كان الأجدى بالسراج الحديث عن استيلاء الإخوان على السلطة. وأشار الجيش إلى أن السراج يُدار كواجهة من قبل الإخوان، واستنكر حديث السراج عن الإرهاب أمام مجلس حقوق الإنسان، وهو يأتي بمرتزقة.

وتشارك العديد من الدول والمنظمات الإنسانية والمدنية في أعمال الدورة 43 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، والتي تُعقد خلال الفترة من 24 فبراير/ شباط وحتى 20 مارس/آذار المقبل.

 

انتهاكات أردوغان تهدد عرشه

في ظل ممارسات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ما بين الحبس والاعتقال والترويع، دخل ثمانية محامين أتراك أعضاء بجمعية المحامين التقدميين المغلقة الآن، في إضراب عن الطعام، مطالبين بإجراء محاكمة عادلة.

وبدأ المحامون الإضراب عن الطعام في3 فبراير/ شباط الجارى، احتجاجا على أحكام السجن الطويلة التي صدرت بحقهم بتهم تتعلق بالإرهاب، تم إلقاء القبض على جميعهم عام 2018 وتعد جمعية المحامين المتقدمين من بين مئات المنظمات في تركيا التي أغلقتها الحكومة التركية في أعقاب الانقلاب الفاشل في يوليو/ تموز 2016 بحجة الانقلاب.

ومن جهة أخرى، ذكر موقع “تركيا الآن”، التابع للمعارضة التركية، أن السلطات التركية أصدرت أوامرها باعتقال 728 شخصًا، فيما كشفت عدد من الصحف التركية عن انتهاكات الشرطة بحق المعتقلين بالعاصمة أنقرة.

 

كورونا يؤجل التدريبات العسكرية بين أمريكا وسول

أعلن وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، ونظيره الكوري الجنوبي جيونج كيونج دوو، تأجيل تدريبات مشتركة بين جيشي البلدين، وتقليصها بسبب انتشار فيروس كورونا.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه قيادة القوات العسكرية الأمريكية المتمركزة في كوريا الجنوبية أول إصابة بفيروس كورونا لأحد أفراد عائلة جندي تابع للقوة الأمريكية يعيش في مدينة «دايجو» شرقي البلاد.

ووفق خبر نشرته وسائل إعلام كورية جنوبية رسمية، فإن هذه هي المرة الأولى التي يتم الإبلاغ فيها عن شخص ذي صلة بالقوات الأمريكية في البلاد.

 

فوضى سياسية في ماليزيا بعد استقالة مهاتير محمد

ذكر مكتب رئيس وزراء ماليزيا ،مهاتير محمد،  في بيان، إنه تم إرسال خطاب الاستقالة إلى ملك البلاد عبدالله رعاية الدين، في خطوة صادمة قد تغرق البلاد في أزمة سياسية.

ويأتي هذا الإعلان المفاجئ وسط تكهنات بأن مهاتير، البالغ من العمر 94 عاما، كان يحاول تشكيل ائتلاف حاكم جديد يستبعد خليفته أنور إبراهيم. وليس من الواضح من سيكون رئيس الوزراء المقبل، ولكن هناك توقعات بأن يتم حل البرلمان الماليزي وتتم الدعوة لانتخابات عامة.

وأعلن حزب مهاتير، حزب السكان الأصليين المتحد الماليزي (بيرساتو)، أنه سينسحب من ائتلاف المعارضة باكاتان هارابان لدعم رئيس الوزراء، كما أعلن أيضا جميع أعضاء مجلس النواب من الحزب أنهم  خارج باكاتان هارابان. وقد أقسم جميعهم على مواصلة دعمهم وثقتهم في الدكتور مهاتير محمد كرئيس للوزراء.

 

 

تركيا تدفع ثمن الحماقة الأردوغانية

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: رغم أن محاولات استعراض القوة كانت دائما جزءا من سياسة الرئيس التركى أردوغان، إلا أنه كان دائما حريصا على تجنب اشتباك القوات التركية فى معارك حقيقية بقدر الإمكان.

فى سوريا كان اعتماده الأساسى على جماعات الإرهاب وفى مقدمتها جماعة النصرة الإخوانية فى تحقيق أهدافه. وفى ليبيا قال فى البداية إنه سيرسل فقط أعدادا قليلة من المستشارين. ثم بدأ فى نقل الآلاف من الإرهابيين والمرتزقة من سوريا إلى طرابلس مع شحنات الأسلحة التى ظن أنها ستكفى لدعم بقاء العاصمة الليبية فى يد عصابات الإرهاب.

تطورات الموقف على الجبهتين السورية والليبية عمقت الورطة التى يواجهها أردوغان. تغيرت قواعد اللعبة ولم يعد ممكنا أن يبتعد أردوغان عن المواجهة الحقيقية.. جماعات الإرهاب أصبحت هدفا للضربات القاصمة فى سوريا وفى ليبيا رغم ما يتلقونه من سلاح عن طريق تركيا.

بالأمس أعلنت روسيا أن تركيا تقوم بتزويد الفصائل الإرهابية بمعدات خطيرة جدا بهدف منع تقدم الجيش السورى الذى يتواصل بعد تدمير هذه الأسلحة المتقدمة وضرب فصائل الإرهاب. وفى نفس الوقت كانت ضربات الجيش الليبى الوطنى تتواصل، والسلاح الذى ترسله تركيا يتم تدميره فى مخازنه.

وأضاف: التطور الأخطر كان فى تسارع سقوط القتلى من الجنود والضباط الأتراك على الجبهتين. فى ليبيا تم الاعلان عن مقتل ١٦ عسكريا تركيا بينهم قادة كبار، بالإضافة إلى مائة من المرتزقة الذين أرسلهم أردوغان. وفى سوريا يتواصل دفع ثمن الحماقة الأردوغانية من دم الجنود الأتراك.

ويجد أردوغان نفسه فى موقف دقيق.. كل جندى يعود لتركيا فى نعشه يطرح الأتراك معه السؤال الكبير: إلى متى تستمر الحماقة الأردوغانية؟ ولماذا يقتل أبناؤنا دفاعا عن ميليشيات الإرهاب الإخواني، أو قربانا لهوس رجل بأن يكون سلطانا عثمانيا جديدا ولو بنشر الدمار فى كل أنحاء المنطقة؟ فى انتظار الاجابة، تعرف تركيا الآن كم هو فادح ثمن حماقات أردوغان!!

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن الحرب البيولوجية