صحف القاهرة: رسائل السيسي.. «الإرادة المصرية فوق الجميع والمستقبل أفضل»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • رسائل السيسي.. الإرادة المصرية فوق الجميع والمستقبل أفضل.
  • مصر تتصدى لفيروس كورونا بكل قوة.
  • تحذيرات برلمانية من عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية لكورونا.
  • السيسي: ملحمة استرداد الأرض أصبحت نموذجا خالدا لقهر اليأس والإحباط.
  • ارتفاع الودائع بالبنوك لتصل إلى 5 تريليون و126 مليار جنيه.
  • إخوان تونس على حافة الهاوية.
  • فشل عقد أول اجتماع لحكومة الدبيبة في بنغازي.
  • الإرهاب فى أوروبا.. كيف واجهت لندن جماعة الإخوان الإرهابية؟
  • منها مقاضاة إثيوبيا ..السودان يعلن عن المسارات الأربعة لحل أزمة سد النهضة.
  • إيطاليا تبدأ فى استعادة الحياة الطبيعية بعد أشهر من الإغلاق بسبب كورونا.

 

رسائل السيسي.. الإرادة المصرية فوق الجميع والمستقبل أفضل

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الأمن لا ينبغي أن يأتي على حساب الحرية حتى في بلد يعيش ظروفا صعبة مثل مصر، نافيا حبس أي شخص في مصر بسبب آرائه السياسية..وقال الرئيس السيسى، فى حوار مع صحيفة «دى فيلت» الألمانية واسعة الانتشار، لا أحد يستطيع معارضة شعب انتفض مرتين، في 2011 و 2013 ، للإطاحة بحكومتين ويمكن للناس أن ينهضوا للمرة الثالثة أو الرابعة إذا اختلفوا مع الحكم، كان مبارك في السلطة لمدة 30 عامًا قبل أن ينقلب الناس ضده؛ بقي مرسى في منصبه لمدة عام واحد فقط قبل أن يزيحه الشعب، مشددا على أن «المصريين لديهم إرادة حرة وقوة لطرد أي حكومة لا يحبونها»..وشدد الرئيس السيسي على إرادة المصريين القوية، قائلا : المصريون لديهم إرادة قوية جدا.. ومن ثم منذ ذلك الحين لم يستطع أحد أن يفرض حكومة على المصريين.. وأضاف: «نفعل الكثير حتى يحصل الجميع على العدالة في المحكمة، وليس لدينا أي سجناء سياسيين، فالأمر يتعلق بادعاءات محددة يتم توضيحها في الإطار القانوني، حتى لو استغرق ذلك أحيانًا أكثر من عام، وكان لدينا سابقًا فوضى كاملة ونعمل الآن على البناء والاستقرار..هناك أشياء يتعين علينا فيها كدولة أن نحاول ألا نذهب بعيدًا، لكن بناء دولة فاعلة يستغرق وقتًا.

 

مصر تتصدى لفيروس كورونا بكل قوة

تمر مصر بالموجة الثالثة من فيروس كورونا، وقد زادت  حالات دخول المستشفيات، والرعاية المركزة والوفيات أيضا، وذلك نتيجة عدم اتباع الإجراءات الاحترازية التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية، للوقاية من فيروس كورونا..وتشدد خطوات الحكومة  على الالتزام بخارطة الحماية من الموجة الثالثة لكورونا: 1 ـ  تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية..  2 ـ حصول المواطنين على لقاحات فيروس كورونا.. 3 ـ  إطلاق قوافل تجوب جميع أنحاء الجمهورية للتطعيم.. 4 ـ  الالتزام بالإجراءات الاحترازية وتكثيف حملات تطبيق غرامات فورية لغير الملتزمين بالكمامات.. 5 ـ  التعاقد على انتاج لقاحى سينوفاك الصينى، و«سبوتنيك v» الروسى، لإنتاجه محليا في مصر، وذلك لاحتواء الفيروس والسيطرة عليه،  كما أصدرت وزارة التربية والتعليم، الغاء امتحانات صفوف النقل فى شهر مايو/ آيار المقبل، ومنح إجازة الصيف بعد انتهاء اختبارات شهر أبريل/ نيسان الجارى، وكل هذه القرارات لصالح المصريين، ولحمايتهم من فيروس كورونا.

 

تحذيرات برلمانية من عدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية لكورونا

حذر مجلس النواب، المواطنين من التهاون وعدم الالتزام بتنفيذ الإجراءات الاحترازية بشأن فيروس كورونا، الأمر الذى قد يتسبب فى تزايد الأعداد، وتفشى الوباء بصورة قد تخرج عن السيطرة، حيث يشهد  العالم زيادة في عدد إصابات فيروس كورونا بنسبة 10% وزيادة في عدد وفيات الفيروس بنسبة 7% خلال الموجة الثالثة للفيروس، وناشد مجلس النواب، المواطنين توخى الحذر واتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لمنع تفشى الفيروس فى المجتمع، والبعد عن التجمعات قدر الإمكان، خلال شهر رمضان، والتي قد تكون سببا فى مزيد من أعداد الإصابات.

 

السيسي : ملحمة استرداد الأرض أصبحت نموذجا خالدا لقهر اليأس والإحباط.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن سيناء تتمتع بمكانة راسخة فى قلوب جميع المصريين، وأن يوم تحرير سيناء سيظل يجسد ذكرى خاصة فى وجدان كل مصرى، فملحمة استرداد الأرض تخطت كونها انتصارا عسكريا ودبلوماسيا، بل امتدت لتصبح نموذجا خالدا لقهر اليأس والإحباط من أجل استرداد الكرامة عسكريا وسياسيا، فلم تكن أبدًا الحرب غاية مصر، بل كان السلام هو الهدف الأسمى والغاية الكبرى، مضيفًا: ها نحن اليوم نسترجع هذه الذكرى المجيدة التى تمثل منبعا لا ينضب تنهل منه الأجيال القادمة معانى العزة والكفاح والولاء والانتماء مثالا يحتذى به فى الإصرار على صون الكرامة الوطنية، ودرسا فى الحفاظ على التراب الوطني.

 

ارتفاع الودائع بالبنوك لـتصل إلى 5 تريليون و126 مليار جنيه

ارتفع إجمالي الودائع بالبنوك، ليصل إلى 5 تريليون و126 مليار جنيه في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وفقا لبيانات حكومية، وتشير البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إلى أن الودائع الحكومية ارتفعت لتسجل 865 مليار جنيه في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، مقابل 612 مليار جنيه في نفس الشهر عام 2019، بزيادة بلغت 253 مليار جنيه، كما ارتفعت قيمة الودائع غير الحكومية لتصل إلى 4 تريليون و261 مليار جنيه في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وارتفعت السيولة المحلية والمعروض النقدي لتصل إلى 4 تريليون و845 مليار جنيه.

إخوان تونس على حافة الهاوية

أكاذيب إخوان تونس ممثلين فى حركة النهضة تتكشف يوم تلو الآخر مما يضعهم على خافة الهاوية ويعجل بنهاية دورهم فى المشهد السياسى، وفى آخر حلقات تلك الأكاذيب اتهامات وجهها نائب برلماني محسوب على جبهة الإخوان للرئيس قيس سعيد بأنه تلقى تمويلا أمريكيا لإنجاح حملته الانتخابية، ونفت واشنطن عبر سفارتها بتونس ادعاءات «الإخوان» وفق بيان نشرته السفارة على حسابها الرسمى بتويتر..وفتح القضاء العسكري في تونس تحقيقا إثر تصريحات النائب.. وأشار الرئيس قيس سعيد إلى قضية الفساد التي تورط فيها وزير الخارجية السابق وصهر راشد الغنوشي، رفيق عبد السلام، في العام 2012 ولم تحسم حتى اليوم، وإلى المتابعات القضائية في حق عدد من النواب في الائتلاف الحاكم بتهم تتعلق بتمجيد الإرهاب والعنف، والمعطلة بسبب الحصانة البرلمانية.

 

فشل عقد أول اجتماع لحكومة الدبيبة في بنغازي

أعلن الناطق الرسمي باسم حكومة الوحدة الوطنية الليبية، محمد حمودة، أمس الأحد، تأجيل زيارة رئيس حكومة الوحدة عبد الحميد الدبيبة رفقة وزراء حكومته لمدينة بنغازي المقررة اليوم الإثنين، لعقد اجتماع لمجلس الوزراء لأول مرة في بنغازي..وقال «حمودة» في بيان صحفي: إن رئاسة مجلس الوزراء بحكومة الوحدة الوطنية تعلن عن تأجيل موعد اجتماع مجلس الوزراء المقرر عقده بمدينة بنغازي الإثنين، مؤكدًا على أنه «يتم التحضير لموعد لاحق في أقرب وقت ممكن»..وكان الدبيبة دعا وزراء الحكومة ونوابه لحضور اجتماع مجلس الوزراء العادي الثالث في بنغازي بحضور رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفّي، ونائبه عن إقليم طرابلس عبد الله حسين الوافي.

 

الإرهاب فى أوروبا.. كيف واجهت لندن جماعة الإخوان الإرهابية؟

كشفت دراسة عن المركز الأوروبى لدراسات مكافحة الإرهاب عن شبكات تمويل الإرهاب فى أوروبا، كما سلطت الضوء على دور تنظيم الإخوان الإرهابى فى تلك المراكز وبؤر انتشاره وحركة أمواله المشبوهة…وأضافت الدراسة: إن التنظيم الإرهابى له مهام مشبوهة فى القارة العجوز وخططه فى استغلال المراكز الإسلامية ودور العبادة من أجل أجندته التخريبية، وتعد بريطانيا مركز التنظيم الدولى للإخوان فى العالم منذ خمسينيات القرن الماضى، حيث استقبلت قادة التنظيم من مصر، وهناك تمدّدت الجماعة ورسخت حضورها، وبدأت بيئة التطرف تتسع فى بريطانيا منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي..وتسعى دول القارة العجوز إلى التعاون مع بعض دول المنطقة، لمحاربة مخاطر الإخوان تحديدا فى أوروبا، وأنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات ضد الإخوان، وجماعات الإرهاب، وعلى رأسها دولة النمسا، التى تحركت لتحجيم أنشطة الإخوان فى بلادها بعد تزايد العمليات الإرهابية.

منها مقاضاة إثيوبيا.. السودان يعلن عن المسارات الأربعة لحل أزمة سد النهضة

ترأس الدكتور عبدالله حمدوك رئيس مجلس الوزراء السوادني، اجتماع اللجنة العليا لمتابعة ملف سد النهضة..وقال وزير الري والموارد المائية السوداني، إن الاجتماع استعرض محطات تفاوض سد النهضة والجمود الذي تشهده المفاوضات وكيفية الخطة في الأسابيع القادمة..وأضاف: إن الاجتماع أمّن على التمسك بالموقف التفاوضي الوطني المُرتكز على حق السودان في حماية مصالحه الخاصة بالأمن المائي، بتأمينه على المسارات الأربعة وهي المسار الفني، والتحوطات الفنية اللازمة في سد الروصيرص وفي جبل أولياء، وأيضًا استعدادات الفِرَق القانونية في مقاضاة شركة ساليني، أو حتى مقاضاة الحكومة الإثيوبية والعمل الدبلوماسي والسياسي خلال الفترة القادمة.

 

إيطاليا تبدأ فى استعادة الحياة الطبيعية بعد أشهر من الإغلاق بسبب كورونا

تبدأ إيطاليا فى استعادة الحياة الطبيعية وفتح الأبواب، اليوم الإثنين ، وذلك بعد أشهر من الإغلاق بسبب وباء كورونا، ورغم وجود بعض القيود إلا أن الإيطاليين سيتمكنون من الجلوس مرة أخرى لتناول الطعام فى المطاعم، بعد أن كان مسموحا بالوجبات السريعة فقط، والآن يُسمح الجلوس فى الهواء الطلق، ودور السينما والمتاحف وكرة القدم وأنشطة آخرى متنوعة..وكانت إيطاليا شبه مغلقة منذ 15 مارس/ آذار الماضى، وذلك لوقف الموجة الثالثة التى لم تنته حتى الآن والتى رفعت حالات الوفيات من كورونا إلى 11799.

اللقاح ضرورى.. و«الكمامة» أكثر ضرورة!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: لابد  من نقلة نوعية فى التعامل مع عملية التلقيح خاصة بعد الإعلان عن وصول دفعات أكبر من جرعات اللقاح انتظارا لبدء الانتاج المحلى المنتظر بعد بضعة شهور بعد الاتفاقات التى تمت مع الجانبين الروسى والصينى. والتنسيق هنا بين كل المؤسسات المختصة ضرورى، واستكمال تطعيم الأطباء والأطقم الطبية بعودة فورية لابد أن يحظى بالأولوية المطلقة.. ثم يبقى الأهم وهو أن تصل الرسالة واضحة وحاسمة للمواطنين جميعا بأهمية اللقاح وسلامته، وبضرورة الالتزام الكامل بإجراءات الوقاية التى أهملها الكثيرون للأسف الشديد!

الملاحظ أن درجة الالتزام بالكمامة تقل وبدون سبب مفهوم وأن كل قواعد التباعد المجتمعى يجرى تجاوزها بدعوى أن رمضان يحب اللمّة!!  إننا بحاجة إلى إعادة التأكيد على ضرورة الالتزام الكامل بإجراءات الوقاية ولاستغلال كل إمكانيات الهيئات النقابية وجمعيات المجتمع المدنى فى حملات توعية مكثفة وسريعة. ولابد من التركيز على الشباب الذى مازال يتصور أنه بعيد عن الخطر، بينما الإحصائيات العالمية الجديدة تقول ان نصف الإصابات تقع لمن تقل أعمارهم عن أربعين سنة..مرة أخر، اللقاح ضرورى وآمن بدرجة كبيرة. ومع ذلك يبقى السلاح الأساسى فى مقاومة كورونا  -حتى بعد أخذ اللقاح- هو الكمامة والنظافة والبعد عن الزحام.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن ارتفاع سعر البنزين

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]