صحف القاهرة: رسائل حاسمة من «مجلس الدفاع الوطنى»

نشرت  الصحف المصرية، الصادرة اليوم  الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • السيسي يؤكد علي الثوابت الراسخة للموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية.
  • مجلس الدفاع الوطنى ناقش مجمل الأوضاع السياسية والأمنية والعسكرية.
  • رسائل حاسمة من «مجلس الدفاع الوطنى».
  • جلسة مهمة لـ«النواب» اليوم.
  • إشادة دولية بالاقتصاد المصرى وقدرته على تجاوز كورونا.
  • مصر ضمن الدول التى تعزز الاقتصاد الدائرى فى 2020.
  • مصطفى الفقي: سد النهضة «كيدي بامتياز».
  • مصر والأردن تؤكدان رفض أى إجراءات إسرائيلية أحادية لضم أجزاء من الضفة.
  • رئيس الوزراء: مصر ترفض أى تدخلات إقليمية للدول غير العربية فى اليمن.
  • ترامب: لا أحب الخسارة.
  • تحركات قوات الوفاق نحو سرت للترويج الإعلامي.. وتركيا تتورط في مغامرة خطيرة.

 

السيسي يؤكد علي الثوابت الراسخة للموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية

أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاتصال تناول «مناقشة آخر التطورات على الساحة الفلسطينية»، حيث أكد  الرئيس  السيسي، على الثوابت الراسخة للموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية، وكذلك الاستمرار في التنسيق الوثيق مع الأشقاء الفلسطينيين بهدف بلورة رؤية استراتيجية لتحقيق السلام العادل والشامل.

 

مجلس الدفاع الوطنى ناقش مجمل الأوضاع السياسية والأمنية والعسكرية 

ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي، اجتماع مجلس الدفاع الوطني، والمشكل من رئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع والإنتاج الحربي، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة، ورئيس المخابرات العامة، ووزراء الخارجية، والمالية، والداخلية، وقائد القوات البحرية، وقائد قوات الدفاع الجوي، وقائد القوات الجوية، ورئيس هيئة عمليات القوات المسلحة، ومدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، وذلك بحضور أمين عام المجلس..و قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس اطلع على مستجدات ملف سد النهضة والمسار التفاوضي الثلاثي الراهن، والجهود الرامية لبلورة اتفاق شامل يلبي طموحات ومطالب مصر والسودان وإثيوبيا في التنمية والحفاظ على الحقوق المائية بشكل عادل ومتوازن..كما ناقش المجلس تطورات الأوضاع في ليبيا على الاتجاه الاستراتيجي الغربي، وذلك في ظل سعي مصر لتثبيت الموقف الميداني الراهن وعدم تجاوز الخطوط المعلنة، بهدف إحلال السلام بين جميع الفرقاء والأطراف الليبية.

 

رسائل حاسمة من «مجلس الدفاع الوطنى»

تضمن اجتماع مجلس الدفاع الوطني، عدة رسائل منها: تأكيد مجلس الدفاع الوطني على استمرار مصر في العمل على التوصل إلى اتفاق شامل بشأن المسائل العالقة في قضية سد النهضة، وأهمها القواعد الحاكمة لملء وتشغيل السد، وذلك على النحو الذي يؤمن للدول الثلاث مصالحها المائية والتنموية، ويحافظ على الأمن والاستقرار الإقليمي.

وأعلن المجلس أن الأمن الليبي يشكل جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومي المصري والعربي، وأكد على الالتزام بالحل السياسي كسبيل لإنهاء الأزمة الليبية وبما يحقق الحفاظ على السيادة والوحدة الوطنية والإقليمية للدولة الليبية.

المجلس أكد أيضا على استعادة ركائز مؤسساتها الوطنية، والقضاء على الإرهاب ومنع فوضى انتشار الجماعات الإجرامية والميليشيات المسلحة المتطرفة، كما أكد على وضع حد للتدخلات الخارجية غير المشروعة التي تساهم بدورها في تفاقم الأوضاع الأمنية وتهديد دول الجوار والسلم والأمن الدوليين مع ضمان التوزيع العادل والشفاف لمقدرات الشعب الليبي ومنع سيطرة أي من الجماعات المتطرفة على هذه الموارد.

 

جلسة مهمة لـ«النواب» اليوم

يعقد مجلس النواب، جلسة مهمة اليوم، لإقرار عدد من مشروعات القوانين المكملة للدستور، ومن بينها مد حالة الطوارئ.

وأكدت مصادر برلمانية، أن أهمية جلسة اليوم، وتنبيه رئيس المجلس للنواب على الحضور، يرجع لمناقشة البرلمان تفويض الرئيس والجيش المصري للتصدي لتهديدات الأمن القومي من خارج الحدود، والتحرك خارج الحدود لردع العناصر والقوى التي تستهدف أمن واستقرارمصر وتهديد الأمن القومي العربي.

 

إشادة دولية بالاقتصاد المصرى وقدرته على تجاوز كورونا

أشادت المؤسسات الدولية بالاقتصاد المصرى، وتوقع البنك الدولى بأن يكون معدل نمو الاقتصاد المصرى هو الأعلى بين معدلات نمو الاقتصادات الناشئة والثامن عام 2020، بنسبة 3٫8٪ يليه اقتصاد بنجلاديش بمعدل نمو 1٫6٪ ثم الصين بمعدل 1٪، فيما لا تحقق إندونيسيا أى نمو.ووصف البنك الدولى الاقتصاد المصرى بأنه من أقل اقتصادات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تأثراً بأزمة كورونا متوقعاً أن تعزز الإصلاحات الهيكلية وتطوير القطاع الخاص معدلات النمو.

 

مصر ضمن الدول التى تعزز الاقتصاد الدائرى فى 2020

مصر ضمن الدول التي حققت نموًا ملحوظـًا في تقوية حجم اقتصادها الدائري وفقا لتقرير الاقتصاد الدائري 2020.

وأبرز التقرير أن مبادرات رواد الأعمال في إعادة تدوير المخلفات وتفعيل دور الدولة يمهدان الطريق لنمو الاقتصاد الدائري، عالميًا، وبشكل عام يهدف الاقتصاد الدائري للحد من التدهور البيئي وتعزيز العدالة الاجتماعية من أجل الوصول إلى مساحة بيئية واجتماعية آمنة وعادلة للبشرية.

 

مصطفى الفقي: سد النهضة «كيدي بامتياز»

قال الدكتور مصطفى الفقي، مساعد وزيرالخارجية الأسبق، رئيس مكتبة الإسكندرية، إن هناك محاولة لسرقة المياه المصرية والعبث بالنهر، واصفًا السد الإثيوبي بأنه «سد كيدي بامتياز»..وأشار إلى أن بناء «سد النهضة» محاولة سياسية بحتة؛ لمحاولة تقويض مصر وحصارها من كل اتجاه.

وذكر «الفقي» أن إثيوبيا تستكثر على مصر أنها أصبحت دولة مستقرة وقامت بعملية إصلاح اقتصادي وحرب على الإرهاب ومواجهة لما يجري في ليبيا.

 

مصر والأردن تؤكدان رفض أى إجراءات إسرائيلية أحادية لضم أجزاء من الضفة

استقبل الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، وزير الخارجية سامح شكري، وذلك في مُستهل زيارته إلى المملكة الأردنية الهاشمية.

وصرح المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن اللقاء تناول تعزيز مسار التعاون الثنائي بين مصر والأردن في شتى المجالات، وتأكيد موقف البلدين برفض أى إجراءات إسرائيلية أحادية لضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة،  فضلاً عن التطرق إلى الجهود المشتركة والتضامن المتبادل للتصدي لجائحة فيروس «كورونا» المُستجد، وهو الأمر الذي يستلزم التكاتف من أجل مواجهة ذلك التحدي على الصعيدين الإقليمي والدولي.

رئيس الوزراء: مصر ترفض أى تدخلات إقليمية للدول غير العربية فى اليمن

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إن مصر تقدم كل الدعم والمساندة لأشقائها فى اليمن، وترفض أي نوع من التدخلات الإقليمية للدول غير العربية في اليمن، لأن ذلك يزعزع استقرار اليمن، موضحا أن اللجنة العليا المشتركة بين مصر واليمن ستعقد قريبا..وأضاف، إن رئيس الوزراء اليمنى طالب بدعم مصر لليمن فى جهود الإعمار، مؤكدا أن الشركات المصرية سيكون لها دور كبير فى إعادة إعمار اليمن.

 

ترامب: لا أحب الخسارة

رفض الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، التعهد بالاعتراف بأى نتيجة محتملة للانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، قائلا: “لست خاسرا جيدا، لا أحب تكبد الهزائم، ولا أخسر كثيرا ولا أحب أن أخسر”.

وتابع الرئيس الأمريكي، خلال حواره مع قناة فوكس نيوز الأمريكية: “التصويت الإلكتروني في الانتخابات، الذي طرحه الديمقراطيون كخيار لضمان إجراء الاقتراع رغم استمرار جائحة فيروس كورونا، قد يؤدي إلى تزوير الانتخابات”.

 

تحركات قوات الوفاق نحو سرت للترويج الإعلامي..وتركيا تتورط في مغامرة خطيرة

قال مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الليبي، العميد خالد المحجوب، إن التحركات الأخيرة لقوات حكومة الوفاق والمليشيا المسلحة التابعة لتركيا قرب مدينة مصراتة بعيدة عن جبهة سرت، مؤكداً أن تلك التحركات هي مناورات للضخ الإعلامي، وأن هناك ضجة إعلامية أكبر من الواقع على الأرض بالنسبة للمرتزقة، مؤكداً أن تركيا تعيد الحسابات لأن الدخول في معركة طويلة سيكون مغامرة محفوفة بالمخاطر، وهناك قناعة لدى «التنظيم» الذي يقود تركيا بأن البقاء في غرب ليبيا لا جدوى منه، إذ لا توجد موارد نفطية.

 

 

ومن ينقذ تركيا من الهوس الأردوغانى؟!

وفي مقالات الرأي، بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: فى بيان الخارجية المصرية ردا على صفاقة «بعض المسئولين الأتراك» فى الحديث عن الوضع الليبى بعد الموقف المصرى الحاسم إزاء الغزو العثمانى للأراضى الليبية.

كان لافتا الإشارة إلى «مغامرة الإدارة التركية بمقدرات الشعب التركى عبر التدخل والتورط فى أزمات الدول العربية لتعميقها وتعقيدها».

كما كان لافتا التأكيد على حقيقة يعرفها الشعب التركى جيدا وهى أن المسئولين فى بلاده وهم يمارسون هذا السلوك غير الشرعى لا ينطلقون إلا من الولاء لمن يشاركونهم الإيدلوجية (أو الفكر الإخوانى المنحرف) حتى ولو كان الثمن هو إهدار موارد الشعب التركى وتهديد مصالحه، هذه هى الحقيقة التى يتهرب منها أردوغان وهو يمارس حماقاته فى سوريا والعراق ثم ليبيا.

ورغم القمع الذى تمارسه أجهزته ضد كل من يعارض هذه السياسات داخل تركيا، فإن مقاومة الهوس الأردوغانى تزداد، وفضح جرائم أردوغان لم يعد قاصرا على المعارضة، بل أصبح عاملا أساسيا فى تفجير حزب أردوغان نفسه.
وبالأمس استقال عدد من نواب حزب أردوغان (خمسة عشر عضوا) ومعهم عدد من رؤساء البلديات التركية الهامة من عضوية الحزب، معلنين انضمامهم إلى حزب حليفه السابق وخصمه الحالى (أوغلو).

والتوقعات أن هذه الموجة الجديدة من الانشقاقات سوف تستمر وتتوسع رغم البطش الذى يمارسه أردوغان، فإن الوعى يزداد بين الأتراك بأن الهوس الأردوغانى يقودهم إلى أسوأ مصير.

هل يدرك المهووس العثمانلى ما أصبح الشعب التركى يدركه من أن بلاده قد أصبحت رهينة فى قبضة رجل يدمر مستقبل بلاده ويهدد مواردها على عصابات المرتزقة وميليشيات الإخوان التى تشاركه الحلم المستحيل فى دولة للإرهاب والاستبداد ترفع أعلام «السلطنة» البائدة!!

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من أوهام الخلافة العثمانية

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]