صحف القاهرة: سد النهضة أمام مجلس الأمن الدولي

نشرت  الصحف المصرية، الصادرة، اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • السيسي يوجه بتقييم الدروس المستفادة من تجربة كورونا.
  • مصر أكبر دول أفريقيا استقبالا للاستثمار الأجنبى المباشر.
  • أزمة «كوفيد 19» تحت السيطرة بإجراءات «الصحة» ودعم القوات المسلحة.
  • مجلس الأمن منوطًا به التصرف حال فشل مفاوضات سد النهضة.
  • استئناف الحركة الجوية الأربعاء المقبل.
  • البابا تواضروس مهنئًا المصريين بذكرى 30 يونيو: دافعتم عن هوية مصر.
  • الأردن تحتل المرتبة الأولى عالميًا بأعداد المدخنين.
  • قانون جديد لردع الغشاشين في جميع امتحانات المدارس المصرية والأجنبية.
  • الرئيس الإيرانى: كل المحافظات معرضة لأن تكون بؤر لكورونا.
  • ترامب: لا نريد شخصا منخفض الذكاء مثل «جو» يتولى حكم أمريكا
  • الاتحاد الأفريقي: اللدنة الفنية تقدم تقريرا بشأن سد النهضة خلال أسبوع.
  • الجيش الليبي يرسل تعزيزات لتأمين سرت والهلال النفطي.

 

السيسي يوجه بتقييم الدروس المستفادة من تجربة كورونا

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتقييم الدروس المستفادة من تجربة كورونا ، وإيلاء أهمية قصوى للبناء الفكرى والتربوى لدى الطلاب، بما فى ذلك التوعية الدقيقة بمبادئ وتعاليم الأديان وما تدعو إليه من حرية العقيدة والتسامح وقبول الاختلاف، مع استخلاص وتقييم الدروس المستفادة في هذا الإطار من التعامل مع تجربة جائحة كورونا، وما فرضته من اللجوء إلى منصات التواصل الحديثة وتسخير التكنولوجيا للارتقاء بالعملية التعليمية، بهدف دعم جهود الدولة لإحداث نقلة نوعية في منظومة التعليم..جاء ذلك خلال اجتماع  الرئيس  السيسي مع رئيس مجلس الوزراء، ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

 

مصر أكبر دول أفريقيا استقبالا للاستثمار الأجنبى المباشر

أظهر تقرير لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «أونكتاد»، أن مصر حافظت على مركزها كأكبر مستقبل لتدفقات  الاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا خلال عام 2019.وبحسب التقرير الذي نشرته المنظمة الأممية على موقعها الإلكتروني، ارتفعت تدفقات الاستثمار الأجنبي  المباشر إلى مصر خلال العام الماضي بنسبة 5% وبلغت 8.5 مليار دولار..وتصدرت القاهرة المركز الأول بالقارة فى إعادة استثمار أرباح الشركات بـ41%

أزمة «كوفيد 19» تحت السيطرة بإجراءات «الصحة» ودعم القوات المسلحة

افتتح الرئيس السييسي، أضخم مستشفى ميدانى لمواجهة «كورونا»، اقامته القوات المسلحة في وقت قياسي داخل ارض المعارض، يضم  4 وحدات عزل بـ4 آلاف سرير.. و1000 فى مستشفيات إضافية.. وطائرتان و50 سيارة إسعاف عناية مركزة..بينما أنهت 5 مستشفيات عزل مهمتها ضد الوباء بنجاح..و«صناعة الدواء» تعلن انتهاء أزمة النواقص..وتؤكد وزارة الصحة أن الأوضاع في مصر مطمئنة إلى حد كبير، وأن أزمة فيروس «كورونا» لا تزال تحت السيطرة.

 

مجلس الأمن منوطًا به التصرف حال فشل مفاوضات سد النهضة

قال السفير ماجد عبدالفتاح، مبعوث الجامعة العربية الدائم لدى الأمم المتحدة، إن جلسة مجلس الأمن المقرر لها اليوم الإثنين والتي طالبت بها مصر من أجل البت في قضية سد النهضة، تعتبر جلسة ضرورية؛ حتى يصبح مجلس الأمن منوطًا به التصرف حال فشل المفاوضات التي يشرف عليها الاتحاد الأفريقي..وذكر أن مجلس الأمن لن يكون مراقبا حول سد النهضة إلا بموافقة مجلس الأمن كله، أو بطلب الأطراف المعنية، موضحًا: «يوجد مبدأ عام بين الدول النامية والصين، بالابتعاد عن موضوعات المياه عن مجلس الأمن، وهذا المبدأ يتوافق عليه 133 دولة ومعها الصين، وكل الدول النامية لديها مشكلات في المياه، ولكن الكل متفق على وضع مصر والسودان وتأثير سد النهضة عليهما».

 

استئناف الحركة الجوية الأربعاء المقبل

أعلن وزير الطيران المصري، أن بلاده ستستأنف حركة الطيران في جميع المطارات في البلاد اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل، مع استعدادات مكثفة بالمطارات وعمليات تعقيم للصالات.. وإلزام بالكمامات والتباعد الاجتماعى، وأعلنت شركة مصر للطيران عبر موقعها الرسمي عن استئناف رحلاتها إلى عدة وجهات وإتاحة الحجز على الرحلات لجميع المواطنين الراغبين فى السفر، بعد قرار وزير الطيران المدني  بعودة حركة الطيران وفتح المطارات المصرية في الأول من شهر يوليو/ تموز.

 

البابا تواضروس مهنئًا المصريين بذكرى 30 يونيو: دافعتم عن هوية مصر

هنأت الكنيسة القبطية المصرية الأرثوذكسية وعلى رأسها قداسة البابا تواضروس الثانى، جموع الشعب المصرى بالذكرى السابعة لثورة 30 يونيو/ حزيران..وذكر بيان الكنيسة: ان ثورة 30 يونيو 2013 حفظت تماسك الدولة الوطنية المصرية، وشارك فيها الملايين من أبناء الشعب المصرى، ودافعوا عن حقهم فى هوية ودولة مصرية تعبر عن كل المصريين وتمسكوا بالدور الوطنى لجيشهم الباسل فى مواجهة أعداء الوطن وقوى الظلام.

 

الأردن تحتل المرتبة الأولى عالميًا بأعداد المدخنين

تصدر الأردن المركز الأول عالميًا بعدد المدخنين، وفق آخر إحصائيات منظمة الصحة العالمية. وأكدت دراسة حكومية أجريت العام الماضي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، أن الأردن بات يحتل المركز الأول عالميًا من حيث انتشار التدخين، فهناك 8 رجال من بين كل 10 أردنيين يدخنون أو يستخدمون بانتظام منتجات النيكوتين بما في ذلك السجائر الإلكترونية. ويتجاوز حجم الإنفاق على التدخين في الأردن مبلغ مليار دينار سنويا وذلك بناء على أحدث أرقام لدائرة الإحصاءات العامة..وأفاد تقرير لتلفزيون «المملكة» الأردني، فإن 6% من الناتج الإجمالي المحلي الأردني ينفق على التدخين، حيث أن نسبة إنفاق الأسر على التدخين بلغت 4.4%. وبلغت التكلفة السنوية لعلاج الأمراض الناتجة عن التدخين حوالي 200 مليون دينار سنويا.

 

قانون جديد لردع الغشاشين في جميع امتحانات المدارس المصرية والأجنبية

وافقت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات. وتقضى المادة الأولى على عقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أى نظم تقييم فى مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات..ووفقا للمادة يحكم بحرمان الطالب الذى يرتكب غشاً أو شروعاً فيه أو أى فعل من الأفعال المنصوص عليها فى الفقرتين السابقتين من أداء الامتحان فى الدور الذى يؤديه والدور الذى يليه من العام ذاته، ويعتبر راسباً فى جميع المواد.

 

الاتحاد الأفريقي: اللدنة الفنية تقدم تقريرا بشأن سد النهضة خلال أسبوع

أعلن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقي محمد، أنه تم حل أكثر من 90 في المئة من القضايا في المفاوضات الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة العملاق على النيل..وقال إن لجنة مؤلفة من ممثلين للدول الثلاث وجنوب أفريقيا وشخصيات فنية من الاتحاد الأفريقي ستعمل على حل القضايا القانونية والفنية المعلقة.وستصدر اللجنة تقريرا بشأن التقدم في المفاوضات خلال أسبوع.

 

الجيش الليبي يرسل تعزيزات لتأمين سرت والهلال النفطي

أرسل الجيش الوطنى الليبى تعزيزات عسكرية من الكتيبة 128 مشاة إلى المنطقة الوسطى، وذلك لصد أى محاولة تقدم لميليشيات حكومة فايز السراج نحو سرت والجفرة ومنطقة الهلال النفطى.وأصدرت شعبة الإعلام الحربى التابعة للجيش الليبى، تسجيلا يظهر مشاهد فيديو لإرسال تعزيزات عسكرية إضافية إلى محاور القتال شرق مدينة مصراتة وإلى الحقول النفطية.

 

 

الرئيس الإيرانى: كل المحافظات معرضة لأن تكون بؤر لكورونا

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن بلاده تشهد أصعب عام يمر عليها بسبب العقوبات الأمريكية التي تواكبت مع جائحة كوفيد- 19. وأضاف الرئيس الإيراني، إن كل المحافظات معرضة لأن تكون بؤرا لفيروس كورونا..وفاقمت أزمة فيروس كورونا المستجد من المشكلات الاقتصادية التي زادت حدتها بالفعل منذ أن قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في عام 2018 الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم مع إيران وأعاد فرض العقوبات عليها.

 

ترامب: لا نريد شخصا منخفض الذكاء مثل «جو» يتولى حكم أمريكا

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه سينتصر في الانتخابات الرئاسية المقبلة، مؤكدا أن الأمريكان لا يريدون شخصا «منخفض الذكاء» يتولى حكم أمريكا..وأضاف الرئيس الأمريكي، في تدوينة على «تويتر» : «الأغلبية الصامتة، على قيد الحياة وبخير، سننتصر في هذه الانتخابات الكبيرة، لا أحد يريد شخصًا منخفض الذكاء مسؤولًا عن بلدنا، وبالتأكيد «جو» النائم، شخص منخفض الذكاء»، في إشارة إلى منافسه الأبرز حتى الآن جو بايدن.

 

 

ثورة يونيو..والسيسى..والأمريكان

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب ياسر رزق، تحت نفس العنوان: عشية قيام ثورة الثلاثين من يونيو/ حزيران، جاء رئيس مكتب التعاون العسكرى الأمريكى فى مصر وهو جنرال كبير بصحبة السفيرة الأمريكية إلى مكتب اللواء د. محمد سعيد العصار مساعد وزير الدفاع ومسئول ملف التعاون العسكرى عن الجانب المصرى فى ذلك الحين. فى ذلك اللقاء الذى تم يوم ٢٩ يونيو/ حزيران، أى بعد ستة أيام من مهلة الأيام السبعة التى اعطاها السيسى باسم القوات المسلحة لإنهاء الصراع السياسى  بين النظام والقوى السياسية، أخطر الجنرال الأمريكى اللواء العصار بأنه جاء لإبلاغ القيادة العسكرية المصرية رسالة رسمية من البنتاجون مفادها ان القانون الأمريكى يحظر على الإدارة الامريكية اعطاء مساعدات لأى دولة يجرى فيها انقلاب عسكرى  على سلطة شرعية منتخبة. ورد العصار على الجنرال الأمريكى قائلا: لا توجد انقلابات، ونحن لا ندبر لها. لكنكم ترون حالة الشعب المصرى وتتابعون دعوات الخروج. وكل ما نريده الا تقوم حرب أهلية ويحدث ما لا تحمد عقباه. ونقل العصار للجنرال الأمريكى رد الفريق أول السيسى على الرسالة قائلا: إن القوات المسلحة لن تترك الشعب فى مهب الريح، ولو كنتم تتخيلون أنها ستتخلى عن الشعب فى مقابل ١٫٣ مليار دولار (قيمة المساعدات العسكرية السنوية) فإننا نقول لكم لن نتخلى عن الشعب ولو فى مقابل ١٫٣ تريليون دولار.!

وتابع: قبل يوم من انتهاء المهلة الثانية التى أعطاها السيسى باسم القوات المسلحة لنظام الإخوان ومدتها ٤٨ ساعة، جاءت السفيرة الأمريكية آن باترسون فى السادسة مساء يوم ٢ يوليو/ تموز ٢٠١٣، إلى مقر القيادة المشتركة، وطلبت نقل رسالة عاجلة إلى القيادة العسكرية المصرية. التقاها اللواء العصار بمكتبه، وقالت له السفيرة وبدا أنها فى عجلة من أمرها: «معى رسالة عاجلة من وزير الخارجية الأمريكى يقول لكم، لو هناك أى قرار بشأن السلطة، نرجوكم أن تؤجلوه لمدة يوم واحد فقط، وسوف نعمل على تنفيذ كل ما تريدون».ثم أضافت قائلة: «إن وزير الخارجية كيرى يعنى ما يقول، وما نطلبه فقط هو أن تعطونا فرصة»، استمع إليها العصار وقال: «سوف أنقل الرسالة إلى القائد العام» ولم يعطها رداً شافياً.بوضوح.. كانت السفيرة الأمريكية ترغب فى إعطاء مرسى والإخوان فسحة أوسع من الوقت تشكك جماهير الثورة فى أن قيادة القوات المسلحة جادة فى مساندتها، وتتيح للرئيس فرصة زمنية للإطاحة بقيادة الجيش.

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» عن  الخط الأحمر فى ليبيا الذي أحبط مخططات أردوغان

 

 

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج