صحف القاهرة: سنابل الخير تزين صوامع مصر.. القمح يواصل طريقه للأمن الغذائي

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • سنابل الخير تزين صوامع مصر.. القمح يواصل طريقه للأمن الغذائي.
  • القطاع الخاص يستعد لإطلاق «سندات خضراء».
  • العراق يعلن تعطيل العمل لسوء الأحوال الجوية.
  • حرب أوكرانيا كلمة السر.. تغييرات فى سياسة أمريكا تجاه أكبر خصومها بأمريكا اللاتينية.
  • عصر جديد للحروب بتقنيات تسلح جديدة.
  • حفلات «داونينج ستريت» صداع لا ينتهى لبوريس جونسون.
  • مشروع قرار أوكراني أمام «الصحة العالمية» لإدانة روسيا.
  • الصين: الاستراتيجية الأمريكية في آسيا مآلها الفشل.
  • وفد أمريكي في «الحديقة الخلفية» لروسيا.

 

سنابل الخير تزين صوامع مصر.. القمح يواصل طريقه للأمن الغذائي

الخير على أرض مصر.. القمح يواصل طريقه لـ «الشون»..ومحافظات الجمهورية بدأت العمل فى موسم توريد القمح للعام الجارى فى كافة الشون والصوامع، واستلام محصول القمح من المزارعين حتى نهاية أغسطس / آب من العام 2022.. وذكرت وزارة التموين ، أن 2 مليون و270 ألف طن تم توريدها فى نقاط الاستلام حتى الآن والاستعداد لزيادة الطاقات والسعات التخزينية للقمح هذا الموسم

 

القطاع الخاص يستعد لإطلاق «سندات خضراء»

قالت وزيرة التخطيط، إن مصر أطلقت «سندات خضراء» بقيمة 750 مليون دولار لتعبئة الموارد لمشروعات خضراء خاصة فى مجال النقل النظيف.. وأضافت: إن القطاع الخاص المصرى يستعد لإطلاق «سندات خاصة خضراء» بقيمة تتراوح بين 120- 200 مليون دولار، وأن من ضمن الخطوات التى اتخذتها مصر صياغة حزمة من الحوافز المالية وغير المالية لتعزيز التحول الأخضر للقطاع الخاص فى مصر، مع تفعيل بعض مواد قانون الاستثمار فى هذا الصدد، إلى جانب إطلاق إرشادات «معايير الاستدامة البيئية» التى تهدف إلى تخضير مشروعات الخطة الاستثمارية لتصل إلى 30٪ من إجمالى المشروعات فى العام المالى الحالى 2021/2022، ولتصل إلى 40٪ العام المالى المقبل، و50٪ بحلول السنة المالية 2024/2025،. وذلك من خلال الاستثمار فى النقل النظيف والطاقة المتجددة وكفاءة المياه ومشروعات الصرف الصحى.

 

العراق يعلن تعطيل العمل لسوء الأحوال الجوية

أعلنت السلطات العراقية عن تعطيل العمل، اليوم الإثنين، في كافة أنحاء البلاد نظرًا لسوء الأحوال الجوية جراء موجة الطقس السيئ التي تضرب العراق..وأعلن العراق في نبأ عاجل عن تعطيل الدوام الرسمي ليوم الإثنين بسبب سوء الأحوال الجوية..وفي وقت سابق قررت الحكومة العراقية،إغلاق المطارات والإدارات العامة، وعلّقت الامتحانات في الجامعات والمدارس بعد تعرض بغداد لعاصفة ترابية.

 

حرب أوكرانيا كلمة السر.. تغييرات فى سياسة أمريكا تجاه أكبر خصومها بأمريكا اللاتينية

بعد الإصرار لفترة طويلة على العقوبات والتوبيخ والضغط الشديد، بدأت الولايات المتحدة فى تخفيف سياستها تجاه اثنين من أكبر خصومها فى أمريكا اللاتينية: كوبا وفنزويلا. وأعلنت واشنطن بشكل منفصل هذا الأسبوع أنها ستخفف قيودها على السفر والتحويلات المالية إلى كوبا، وكذلك المفاوضات مع شركة النفط الأمريكية الرئيسية فى فنزويلا.

ويرى الخبراء أن حرب أوكرانيا كلمة السر وراء تغيير السياسة الأمريكية ومغازلة حلفاء روسيا.. وأشاروا إلى استعداد إدارة جو بايدن لاستضافة القمة التاسعة للأمريكتين الشهر المقبل فى لوس انجلوس.

 

عصر جديد للحروب بتقنيات تسلح جديدة

حذر الجنرال مارك ميلى، رئيس هيئة الأركان الأمريكية، الخريجين العسكريين من أكاديمية ويست بوينت العسكرية الأمريكية بضرورة الاستعداد للخطر المتزايد بالصراع العالمى ومجموعة من تقنيات الأسلحة الجديدة فى مسيراتهم المهنية.

وقال: إن العالم الذى أصبحتم مكلفين به يشهد احتمالية صراع دولى كبير بين القوى العظمى، وهذه الإمكانية تتزايد لا تتناقص، وفى الوقت الحالى وفى هذه اللحظة الراهنة، يحدث تغيير جذرى فى شخصية الحرب نفسها. فإننا نواجه فى الوقت الحالى قوتين عالميتين وهما الصين وروسيا، كلا منهما لديها قدرات عسكرية كبيرة، وكلاهما عازم تماما على تغيير القواعد الحالية للنظام القائم.

 

حفلات «داونينج ستريت» صداع لا ينتهى لبوريس جونسون

استمرارا للجدل المثار حول تغريم رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون لحضوره فعاليات تنتهك قواعد إغلاق وباء كورونا، قالت صحيفة «االغارديان» البريطانية، إنه من المتوقع أن يلجأ إلى كبش فداء، متمثل فى رئيس الخدمة، سايمون كيس، في محاولة يائسة لإنقاذ وظيفته، حيث يواجه كلا الرجلين، انتقادات لاذعة في تقرير عن حفلات كسر الإغلاق في داونينج ستريت.

وستلقي النتائج التي طال انتظارها والتي توصلت إليها الموظفة المدنية سو جراي، وفقًا لعدة مصادر، اللوم بشكل خاص على كيس، أكبر موظف مدني في المملكة المتحدة، للسماح لثقافة الشرب بالتطور والتي أصبحت فيها الحفلات المخالفة للقواعد أمرًا شائعًا أثناء عمليات الإغلاق.

 

مشروع قرار أوكراني أمام «الصحة العالمية» لإدانة روسيا

بادرت أوكرانيا باقتراح مشروع قرار قدم، أمس الأحد، إلى 194 عضوًا في الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية، يدين ما وصفها بهجمات موسكو على بنى النظام الصحي الأوكراني، كما يدين التداعيات الخطِرة للغاية للعملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، والحصار المفروض على الموانئ الأوكرانية على الإمدادات العالمية وارتفاع أسعار الحبوب.

والتقت الدول الأعضاء الـ 194 في منظمة الصحة العالمية، أمس، في جنيف للبحث في سبل بناء نظام صحي عالمي فعّال وعادل أكثر في ظل التداعيات العالمية للحرب في أوكرانيا وجائحة كوفيد-19 التي لا يبدو أنها ستنتهي قريبًا، فيما تعتبر عدة دول أن حلفاء أوكرانيا يطبّقون معايير مزدوجة، ويتجاهلون أزمات أخرى وأن التعاون الصحي هو مجال منفصل يجب الحفاظ عليه.

 

الصين: الاستراتيجية الأمريكية في آسيا مآلها الفشل

اعتبر وزير الخارجية الصيني، أن الاستراتيجية الدبلوماسية الأمريكية في آسيا محكوم عليها بالفشل، بحسب ما نقلت عنه وكالة شينخوا الرسمية للأنباء، في وقتٍ أكد فيه الرئيس جو بايدن التزام واشنطن تجاه المنطقة خلال زيارة يجريها لكوريا الجنوبية واليابان.

وقال الوزير وانج يي: إن «ما يسمى باستراتيجية المحيطين الهندي والهادي، التي تعتمدها الولايات المتحدة، هي في جوهرها استراتيجية لإثارة الانقسام والتحريض على المواجهة وتقويض السلام، وبغض النظر عن كيفية تغليفها أو إخفائها، فإنها ستفشل حتما في النهاية».

وسيسعى بايدن ـ  غدا الثلاثاء ـ في طوكيو إلى تعزيز الدور الرائد للولايات المتحدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، من خلال انضمامه إلى قادة أستراليا والهند واليابان خلال قمة للتحالف الرباعي «كواد».

 

وفد أمريكي في «الحديقة الخلفية» لروسيا

كشفت الخارجية الأمريكية عن زيارة مرتقبة لوفد مشترك من مختلف الهيئات الحكومية الأمريكية لقرغيزستان وأوزبكستان وطاجيكستان وكازاخستان في الفترة من 23 إلى 27 مايو/ آيار الجاري لتعزيز العلاقات مع المنطقة..ويرأس الوفد الأمريكي مساعد وزير الخارجية لشؤون جنوب ووسط آسيا دونالد لو، ويضم في صفوفه كبير مديري مجلس الأمن القومي الأمريكي لشؤون روسيا وآسيا الوسطى إريك جرين، وكبار المسؤولين من وزارة الدفاع ووكالة التنمية الدولية (USAID).

ويلتقي الأمريكيون بممثلي السلطات الرسمية والمجتمع المدني، ودوائر الأعمال في الدول الأربع..ويشمل جدول أعمال المحادثات، التعاون الاقتصادي والتفاعل في مجال الأمن، ودعم «القيم المشتركة»، والثقافة المحلية، وحقوق المرأة، ومناقشة الأمن الغذائي، ومساعدة اللاجئين من أفغانستان.

 

اللاعب السنغالى

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د.عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: أثارت قضية اللاعب السنغالى، إدريسا جاى، المحترف فى نادى باريس سان جيرمان، جدلا كبيرا داخل فرنسا وخارجها، وأعلنت مؤسسات دينية ورياضية ومئات الآلاف من الأشخاص فى العالمين العربى والإسلامى تضامنهم معه..

وقد بدأت المشكلة حين استدعى الاتحاد الفرنسى لكرة القدم اللاعب السنغالى لمساءلته بشأن سبب غيابه عن الجولة الأخيرة من الدورى الفرنسى ضد نادى مونبلييه، والسبب فى الحقيقة كان معروفا، وهو رفض اللاعب ارتداء قميص كتب فيه رقمه بلون علم المثلية كنوع من التضامن معهم..

وقد طالب البعض بطرده من النادى لأنه «يتلقى أجرا لا يستحقه»، وقد أدت هذه المواقف إلى حدوث ردود فعل واسعة على مواقع التواصل الاجتماعى عربيا وعالميا، وأطلق وسما باللغة العربية دعما للاعب السنغالى ( #كلنا_إدريسا_جاى)، وآخر باللغة الإنجليزية يحمل نفس المعنى (#WeareallIdrissa )، أى كلنا إدريسا. وقد تصدر مواقع التواصل الاجتماعى حول العالم كله فى رسالة تضامن واضحة مع حق اللاعب فى الاختيار.

إن كثيرا من بيانات التضامن العربية مع اللاعب انطلقت من كونه لاعبا مسلما يجب التضامن معه كما ذكر أحد الإعلاميين العرب.. أما بالنسبة لبيان مرصد الأزهر فقد انقسم إلى جزأين: الأول للداخل العربى الإسلامى بإعلان رفض استغلال المنافسات الرياضية والفنية لتمرير بعض الأجندات وتطبيع الشذوذ الجنسى، والثانى كان ممتازا، وهو جوهر القضية، بالقول: إن إجبار اللاعب أو أى شخص على اتخاذ موقفٍ بعينه عكس رغبته وقناعاته وتعاليم دينه يتنافى مع منشور حقوق الإنسان، وقيم الحرية التى تنادى بها المجتمعات الأوروبية..ما سينفع اللاعب السنغالى المهدد مستقبله الرياضى حقيقة هو التضامن معه على أساس قيمة حرية الرأى والاعتقاد، فالرجل لم يحرض ضد المثلية ولم يطالب بحبسهم كما تنص قوانين بلاده السنغال، إنما احترم قواعد المجتمع الذى يعيش فيه وكان نموذجا للأخلاق والالتزام الرياضى، فلا يجب أن يفرض عليه، وفق بديهيات مبادئ حقوق الإنسان، أن يتخذ موقفا عكس قناعته الدينية أو الأخلاقية أو حتى الشخصية.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن التعليم والغش والدروس الخصوصية

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]