صحف القاهرة: سيناء تحتفل بالقضاء على الإرهاب

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • سيناء تحتفل بالقضاء على الإرهاب
  • لا يمكن للاقتصاد النمو بدون بنية أساسية قوية وحديثة ومتكاملة
  • مصر اهتمت بتخفيف آثار الأزمات العالمية على المواطنين
  • الرئيس السيسي: واقع مصر وظروفها يحتمان علينا تحقيق قفزات تنموية
  • لأول مرة.. تقسيط الكتب بدون فوائد فى معرض القاهرة للكتاب
  • اليابان تعاني «الشيخوخة»
  • اليونيسف: الحرب في أوكرانيا تحرم ملايين الأطفال من التعليم
  • البيت الأبيض: لم نتخذ قرارًا بإرسال دبابات «أبرامز» إلى أوكرانيا
  • زيلينسكي يفرض عقوبات على الكنيسة الأرثوذكسية

سيناء تحتفل بالقضاء على الإرهاب

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الاحتفال بعيد الشرطة، عن تنظيم احتفالية كبيرة في العريش ورفح والشيخ زويد في إطار الاحتفال بالقضاء على الإرهاب، متابعا: «استطعنا القضاء على الإرهاب بنسبة تقترب من 100%، ونجحنا فى إنزال طائرة بشمال سيناء لأول مرة من 8 سنوات.. وبناء الدول لا سبيل له من دون الحفاظ على الأمن القومي، والوطن لا يحيا ولا يبقى بدون حماية الأمن القومي وصونه من الأخطار».

لا يمكن للاقتصاد النمو بدون بنية أساسية قوية وحديثة ومتكاملة

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن بناء الدول لا سبيل له من دون الحفاظ على الأمن القومي بجميع عناصره ومكوناته، وكما أن الاقتصاد لا يمكن له أن ينطلق وينمو بدون بنية أساسية قوية وحديثة ومتكاملة. وأضاف الرئيس السيسي، في كلمته باحتفالية عيد الشرطة، رغم أن هناك محاولات دائما لتضليل الناس إلا أنني عندى ثقة فى الشعب. والمصريون حافظوا على دولتهم ورفضوا دعاوى الهدم والتدمير.

مصر اهتمت بتخفيف آثار الأزمات العالمية على المواطنين

أوضح الرئيس السيسي، أن تطورات المشهد الدولي خلال الأعوام القليلة الماضية حملت للعالم بأسره ونحن جزء منه، أحداث غاية في التعقيد، بدأت بجائحة كورونا ثم الأزمة الروسية الأوكرانية وهي تطورات لم تحدث منذ عقود وباتت تنذر بتغيرات كبيرة على المستوى الجيوسياسي والاقتصادي الدوليين، وهذه حقائق انعكست بشكل سلبي على الغالبية العظمى من دول العالم، وفي مصر كان شاغلنا الشاغل منذ البداية هو كيفية تخفيف آثار الأزمات العالمية على الداخل المصري، وكانت توجيهاتي المستمرة للحكومة تحمل الجزء الأكبر من أعباء وتكاليف الأزمة، وعدم تحميلها للمواطنين بأقصى ما تستطيعه قدرتنا، وعلى الرغم مما سبق فإنني أعلم أن آثار الأزمة كبيرة وتسبب آلام لأبناء الشعب.

الرئيس السيسي: واقع مصر وظروفها تحتم علينا تحقيق قفزات تنموية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن واقع مصر وظروفها الاقتصادية والسكانية، يحتمون علينا أن نقفز قفزات تنموية هائلة، في وقت قصير فنحن في الحقيقة، في سباق مع الزمن، لتجاوز مخاطر وتداعيات الانفجار السكاني. وأضاف الرئيس السيسي: المشروعات التنموية الكبرى، التي تنفذها الدولة، لا تهدف للتفاخر أو التباهي وإنما لتأسيس البيئة الاستثمارية والبنية الأساسية اللازمة، لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة، التي ترفع مستوى معيشة جميع أفراد الشعب.

لأول مرة.. تقسيط الكتب بدون فوائد فى معرض القاهرة للكتاب

كشف اتحاد الناشرين المصريين، أن معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ 54، المقرر انطلاقها رسميا يوم 25 يناير/ كانون الثاني، يشهد العديد من التسهيلات المقدمة للزوار، حول اقتناء الكتب، حيث تم توفير عملية شراء الكتب بالتقسيط لجميع القراء على مدار عام دون تحمل أى فوائد على الأسعار، وذلك للتشجيع على اقتناء عدد كبير من الإصدارات ولتشجيع الجميع على القراءة. وأضاف، إن بنك مصر قام بتوفير ماكينة فيزا بنك مصر حتى تسهل على القارئ تقسيط قيمة الكتب التى يقوم بشرائها من المعرض لمدة عام بدون فوائد للبنك  أى بسعر الغلاف، على أن يحصل الناشر على قيمة مبيعاته خلال 24 ساعة من تنفيذ العملية.

اليابان تعاني «الشيخوخة»

تواجه اليابان خللا في النمو السكاني، حذر منه رئيس الوزراء فوميو كيشيدا في خطابه الذي ألقاه بافتتاح الدورة البرلمانية لهذا العام.. واعتبر كيشيدا أن انخفاض معدل المواليد وشيخوخة السكان في البلاد «يشكلان خطرا ملحا على المجتمع»، متعهدا بمعالجة هذا الخلل من خلال إنشاء وكالة حكومية جديدة..وقال: لا يمكننا إضاعة أي وقت على صعيد السياسات الخاصة بالأطفال ودعم تنشئتهم. يجب أن ننشئ مجتمعا اقتصاديا للأطفال أولا وأن نغير معدل المواليد. وأوضح أن عدد المواليد انخفض إلى أقل من 800 ألف العام الماضي، وتعهد رئيس الحكومة بتعزيز الدعم المالي للعائلات التي لديها أطفال، بما في ذلك المزيد من المنح الدراسية.

اليونيسف: الحرب في أوكرانيا تحرم ملايين الأطفال من التعليم

حذرت اليونسيف  من أن الحرب المستمرة في أوكرانيا عطلت التعليم لأكثر من خمسة ملايين طفل، ودعت إلى زيادة الدعم الدولي لضمان عدم تخلف الأطفال عن الركب، جاء ذلك في بيان بمناسبة اليوم الدولي للتعليم الموافق 24 يناير/ كانون الثاني..وقد فاقم الصراع المستمر منذ 11 شهرا آثار عامين من التعلم الضائع بسبب جائحة كوفيد-19 وقالت منظمة اليونيسف: قد يكون لتفويت التعلم عواقب تدوم مدى الحياة. لا يوجد زر إيقاف مؤقت. المسألة ليست خيارا أن يتم تأجيل تعليم الأطفال ببساطة والعودة إليه بمجرد معالجة الأولويات الأخرى، دون المخاطرة بمستقبل جيل بأكمله.

البيت الأبيض: لم نتخذ قرارًا بإرسال دبابات «أبرامز» إلى أوكرانيا

صرح منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، بأن الولايات المتحدة لم تتخذ بعد قرارا نهائيا بشأن إمكانية إرسال دبابات «أبرامز» إلى أوكرانيا.. وقال: لم نتخذ قرارا بطريقة أو بأخرى..ووفقا لكيربي، يمكن للمرء أن يتوقع بعض «المناورات على الأرض، والتي من الواضح أن الدبابات ستكون مفيدة». وفي وقت سابق، أفادت مصادر في البنتاجون، بأن الولايات المتحدة تماطل بتزويد أوكرانيا بدبابات «أبرامز» بسبب تكاليف صيانتها وتشغيلها.

زيلينسكي يفرض عقوبات على الكنيسة الأرثوذكسية

فرض الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، عقوبات على 22 شخصية دينية من ممثلي الكنيسة الأرثوذكسية الروسية..وتتضمن العقوبات تجميد الأصول والحسابات المصرفية، والتخلي عن الالتزامات الاقتصادية والمالية، وقطع العلاقات الثقافية والتعاون، وحرمان الأشخاص الخاضعين للعقوبات من الجوائز والأوسمة الحكومية الأوكرانية وغير ذلك من الإجراءات.وتفرض العقوبات على 6 أشخاص من القائمة لمدة 30 عاما، ولمدة 5 سنوات على الآخرين.

 

هل تعجز أمريكا عن سداد الديون؟!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: الديون على الحكومة الأمريكية هى الأكبر فى العالم. وصلت مؤخرا إلى رقم يتجاوز 31 تريليون دولار. ومع ذلك لم يكن الأمر يثير المخاوف كثيرا مع اقتصاد ما زال هو الأقوى فى العالم رغم مطاردة الصين له.وكان من الممكن أن يستمر الهدوء فى التعامل مع مشكلة الديون الأمريكية لولا أن الأغلبية فى مجلس النواب انتقلت إلى الجمهوريين فى وقت تحتاج فيه الحكومة إلى تشريع برفع سقف الديون حتى تتمكن من التعامل مع الظروف الاستثنائية الحالية، هو ما جعل المشكلة تظهر مع تحذيرات من وزيرة الخزانة، وغيرها من المسئولين بأن عدم موافقة النواب على التشريع المطلوب يمكن أن تخلق موقفا صعبا يهدد بعجز الحكومة عن سداد بعض الديون، ويهز الثقة فى اقتصاد أمريكا، ويخلق اضطرابا فى أسواق المال العالمية!

لكن الوضع ليس خطيرا كما يبدو من التصريحات بين أقطاب الحزبين المتصارعين فى أمريكا.. فأغلب الديون هى ديون محلية، والديون الخارجية لا تزيد على ٢٠٪ من الدين العام. والدول الدائنة «أكبرها اليابان بتريليون دولار»، حريصة على استقرار الدولار. وفى العادة يتم التوافق بين الحزبين الديموقراطى والجمهورى على التشريع المطلوب لرفع سقف الديون.لكن الوضع الفوضوى الذى بدأ به مجلس النواب عمله بأزمة انتخاب رئيس المجلس وما كشفت عنه من انقسام حاد داخل صفوف الأكثرية الجمهورية هى ما يثير القلق من عدم صدور القرار المطلوب فى الوقت المناسب..حدود اللعبة بين الحزبين فى أمريكا حتى الآن لا تصل إلى أن تعجز واشنطن عن سداد ديونها أيا كانت الأسباب!

 

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» عن جنون الشهرة في السوشيال ميديا، والجري وراء التريند

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]