صحف القاهرة: سيناء تنبض بالحياة .. تنفيذ خطط تنموية متكاملة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • سيناء تنبض بالحياة بخطط تنموية متكاملة
  • التاريخ ينتصر لمصر في مواجهة نجوم غانا.
  • منظمات مشبوهة تتلقى تمويلاً خارجياً لتشويه صورة مصر.
  • الحكومة تتفاعل مع 62568 شكوى خلال الشهر الماضي.
  • الأردن: دخول الإسرائيليين إلى الباقورة والغمر ممنوع دون الحصول على فيزا.
  • الأسد: الصراع فى سوريا بدأ عقب تدفق الأموال القطرية للمتظاهرين
  • بعد مظاهرات ضده..الرئيس البوليفي إيفو موراليس يستقيل من منصبه.
  • ارتفاع معدلات الانتحار الجماعي في تركيا.
  • ثوار لبنان: إضراب عام غدا الثلاثاء.

سيناء تنبض بالحياة بخطط تنموية متكاملة

تتبنى الدولة استراتيجية متكاملة لتعمير وتنمية سيناء جنباً إلى جنب مكافحة الإرهاب وملاحقة أذنابه، من خلال خطة تنموية متكاملة تقدمت بها الحكومة إلى مجلس النواب، الذى يتابع تنفيذ هذه الخطط عن كثب للوقوف على كافة التطورات التى تجرى على «أرض الفيروز» من تطورات ونقلها إلى الشعب المصري.

وتتنوع البرامج التنموية التى تقوم بها الحكومة فى محافظتى شمال وجنوب سيناء، ما بين مشروعات المياه، والتعليم والزراعة والرى والنقل والتخزين والأنشطة العقارية والتشييد والبناء، وتشمل المشروعات التنموية الجارى تنفيذها، إنشاء محطات تحلية مياه، ونشر التقنيات الحديثة لمزارعى الصوب الزراعية، واستكمال حفر وتجهيز أبار وإنشاء سدود وبحيرات للحماية من إخطار السيول،

 

التاريخ ينتصر لمصر في مواجهة نجوم غانا

يخوض المنتخب الأولمبى فى الثامنة مساء اليوم، مواجهة صعبة أمام منتخب غانا، باستاد القاهرة، فى الجولة الثانية للمجموعة الأولى لبطولة كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة.

ويسعى المنتخب الأولمبى للفوز الثانى على التوالى، والاقتراب خطوة كبيرة من التأهل للأولمبياد بعد 8 سنوات، خاصة أن آخر مشاركة للمنتخب كانت فى لندن 2012، وفى حال التفوق على غانا، سيكون المنتخب على اعتاب أولمبياد طوكيو 2020، خاصة أن اللوائح، تجيز تأهل المنتخبات أصحاب المركز الثلاثة الأولى للأولمبياد مباشرة، وسيخوض صاحب المركز الرابع ملحق مع ثالث كأس الأمم الاسيوية.

 

منظمات مشبوهة تتلقى تمويلا خارجيا لتشويه صورة مصر

فى الوقت الذى تتعرض فيه القاهرة لحملات تشويه من قبل منظمات حقوقية دولية تقف خلفها دول معادية، يشارك وفد مصرى فى اجتماعات المجلس الدولى لحقوق الإنسان، فى جنيف، بمشاركة 180 دولة، استعدادا للمراجعة الدورية الشاملة لمصر، الأربعاء المقبل. ويستعرض الوفد المصرى ملف حقوق الإنسان خلال الأعوام الأربعة الماضية، بعد أن قامت مصر بتنفيذ تعهداتها فى المراجعة السابقة التى كان أبرزها إصدار قانون الجمعيات الأهلية وحماية حقوق المرأة والمسيحيين وذوى الاحتياجات الخاصة وتمكينهم سياسيا. وبينما تحركت بعض المنظمات المدفوعة من دول وجماعات معادية لتشويه صورة مصر من خلال حملات دعائية مضادة لأوضاع حقوق الإنسان فى مصر.

 

الحكومة تتفاعل مع 62568 شكوى خلال الشهر الماضي

أعلن مجلس الوزراء ، إنه متابعة لما يتم نشره من استغاثات وشكاوي علي مواقع التواصل الاجتماعي والصحف، وما يصل إليها مباشرة، وقد تعاملت منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، برئاسة مجلس الوزراء، خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضى، مع  62568 شكوى وطلبا واستغاثة، وسرعة التنسيق مع الجهات الحكومية لإزالة أسباب تلك الشكاوى.

 

الأردن: دخول الإسرائيليين إلى الباقورة والغمر ممنوع دون الحصول على فيزا

قال رئيس مجلس النواب الأردني، عاطف الطراونة، إن خروج المزارعين الإسرائيليين من الباقورة والغمر سيتم خلال شهرين، مؤكدا أن عودتهم إليها مرهونة بحصولهم على تأشيرة من السفارة الأردنية. وأوضح الطراونة، أن من يشكك في هذا الجانب يستطيع أن يتابع خلال الشهرين المقبلين خروج المزارعين الإسرائيليين من أراضي الباقورة والغمر، ولن يسمح لهم بالعودة إلا من خلال “فيزا” من قبل السفارة الأردنية».

وكان تعليق المزارعين الإسرائيليين  على تسليم الباقورة والغمر للأردن: «كان الأمر أشبه بلكمة في الوجه».

 

بعد مظاهرات ضده..الرئيس البوليفي «إيفو موراليس» يستقيل من منصبه

أعلن الرئيس البوليفي، إيفو موراليس، مساء أمس الأحد، نيته الاستقالة بسبب الغضب من نتيجة الانتخابات الرئاسية.وقال موراليس، إنه سيقدم استقالته من رئاسة البلاد ، وذلك بعد أن أشار الجيش إلى ضرورة استقالته وحلفائه وسط رد فعل عنيف على الانتخابات المتنازع عليها التي جرت في الشهر الماضي».

الأسد: الصراع فى سوريا بدأ عقب تدفق الأموال القطرية للمتظاهرين

قال الرئيس السورى، بشار الأسد، إن الصراع فى سوريا بدأ إثر تدفق الأموال القطرية للعمال الذين تركوا أعمالهم وتفرغوا للتظاهرات والتسلح. وتابع الأسد: ” المشكلة بدأت في الواقع عندما تدفقت الأموال القطرية إلى سوريا، وتواصلنا مع العمال، فقالوا إننا نحصل في ساعة واحدة على ما نحصل عليه خلال أسبوع من العمل، كان ذلك في غاية البساطة”. وأردف قائلا: «كانوا يدفعون لهم 50 دولارا في البداية، ولاحقا باتوا يدفعون لهم 100 دولار في الأسبوع، وهو ما كان يكفيهم للعيش دون عمل، وبالتالي بات من الأسهل عليهم الانضمام إلى المظاهرات، وبعد ذلك بات من الأسهل دفعهم نحو التسلح وإطلاق النار”، مؤكدا أن الحكومة القطرية ستنكر ذلك بالتأكيد.

 

ارتفاع معدلات الانتحار الجماعي  في تركيا

ذكرت وكالة «بلومبرج» الأمريكية ، أن تدهور الأوضاع الاقتصادية في تركيا وسط ارتفاع معدلات البطالة ونسب التضخم، أدى إلى زيادة حالات الانتحار الجماعي في البلاد، وذلك عقب إعلان الشرطة التركية انتحار عائلة بأكملها مكونة من أربعة أفراد أمس، والعثور على جثثهم في منزل العائلة بمنطقة في جنوب البلاد، في ثاني حالة انتحار جماعية تشهدها البلاد في خلال أسبوع فقط بسبب تأزم الأوضاع الاقتصادية الذي أصبح يثقل كاهل المواطن التركي.

وكانت الشرطة التركية عثرت على جثث لرجل وزوجته وطفليهما في منزل بمدينة أنطاليا، حيث ترك الأب رسالة تقول بإنه عاطل عن العمل منذ 9 أشهر ولم يعد في إمكانه المضي قدمًا في حياته، مضيفًا: «أعتذر من الجميع، لكن لم يعد في الإمكان فعل أي شيء، لذا قررنا إنهاء حياتنا».

 

 ثوار لبنان: إضراب عام غدا الثلاثاء

أصدر «ثوار لبنان» بيانا يفيد تنفيذ إضرابا عاما يشمل جميع الأراضي اللبنانية غدا الثلاثاء، وإغلاق الطرقات، والمدارس، والجامعات والمؤسسات، وهو يوم تحدي بين الشعب والسلطة.

وقال البيان: «على الجميع النزول إلى الشارع، والتوجه بشكل مناطقي في بيروت وضواحيها إلى برلمان الشعب، وعلى المناطق الأخري التوجه إلى منازل ومؤسسات حكام السلطة الفاسدة، وكونوا على استعداد لأن بعد فترة زمنية قليلة سوف نستعيد قصر الشعب ونعيد استقلال لبنان من جديد».

 

عزل ترامب

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: بدأ النواب الديمقراطيون رحلة طويلة ومعقدة من أجل عزل الرئيس ترامب عقب توجيه اتهامات تتعلق بمضمون مكالمة تليفونية أجراها فى 25 يوليو الماضى مع رئيس أوكرانيا يطالبه فيها بالتحقيق فى مزاعم فساد تخص نجل منافسة جون بايدن، بل ذكرت بعض التقارير أنه علق مساعدات عسكرية لأوكرانيا تقدر بملايين الدولارات حتى تبدأ فى هذه التحقيقات.

وقد تكون هذه القضية بمثابة القشة التى قصمت ظهر البعير، خاصة أن لترامب تاريخًا حافلًا من المعارك الفجة مع فريقه الرئاسى ووزراء فى حكومته، والعديد من المسؤولين الكبار، وقطاعات من مؤسسات الدولة، خاصة القضاء والمخابرات والخارجية وغيرهم.

والحقيقة أن اللغة المبتذلة التى يستخدمها ترامب وتقلباته المزاجية أدت إلى دخوله فى صراع مفتوح مع مؤسسات الدولة وقطاع واسع من الرأى العام، وهى معركة حقيقية بعيدا عن نظريات المؤامرة وأوهام الانقلاب المزعوم عليه، وتدار بأساليب قانونية وديمقراطية، تختلف تماما عن كثير من الأساليب غير الديمقراطية وغير القانونية التى أدارت بها مؤسسات الدولة الأمريكية كثيرًا من صراعاتها الخارجية.

وتابع: “إذا كانت المؤسسات الأمريكية لا تستطيع أن تواجه ترامب إلا بالقانون، فإن الأخير أيضا لا يستطيع أن يواجهها إلا بالدستور والقانون، فلا يمكنه أن يطيح بكل قيادات هذه الأجهزة أو «يفورها»، كما يحدث فى بلاد العالم الثالث، حتى تصبح مجرد منفذ لأوامر الرئيس، فهى مؤسسات دولة مهنية وليست مؤسسات نظام أو رئيس. إن الإجراءات التى بدأها الكونجرس لن تؤدى غالبا إلى عزل ترامب، وسيبدأ بإجراء تحقيقات من خلال لجان مصغرة، وكل لجنة تتخصص فى نقطة أو أمر قد يكون على صلة بالقضية، مثل لجان العلاقات الخارجية، أو العمليات المالية، أو العدل. وسيحضر شهود للشهادة فى جلسات علنية، ويحق لمحامى الرئيس المشاركة فى هذه الجلسات، وإذا خلصت اللجان إلى ترجيح الاتهامات ضد الرئيس، فإنها تصدر «توصية باستخدام نصوص العزل» لأن القرار النهائى بالعزل سيكون من مجلس الشيوخ وبأغلبية الثلثين، والمعروف أن الجمهوريين لديهم 53 مقعدًا من أصل مائة فى مجلس الشيوخ، وبالتالى يحتاج قرار عزله إلى تخلى ما يقرب من 20 نائبًا جمهوريًا عن رئيسهم، وهو ما لا توجد مؤشرات عليه حتى الآن.

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» عن اقتراب موسم الشتاء وارتفاع أسعار الملابس الشتوية