صحف القاهرة: شائعات الإخوان تتحطم على صخرة المعلومات

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • السيسى يؤكد لـ «لبوتين» ضرورة وضع حد لحجم التدخلات الخارجية غير المشروعة في الشأن الليبي.
  • مصر ترفض التعنت الإثيوبي .
  • شائعات الإخوان تتحطم على صخرة المعلومات.
  • مرحلة جديدة من العمل المشترك مع القطاع الخاص.
  • القوات المسلحة تنفذ المناورة قادر 2020 بالأسلحة الحديثة.
  • الجيش الليبي يرفض وقف إطلاق النار لاستكمال عملية التطهير.
  • مقتل سليمانى قد يغير الدستور الأمريكى.
  • برلمانيون تونسون يوجهون انتقادات لاذعة للحكومة: لن نصوت لحكومة «إخوان».
  • مسيرات في واشنطن ونيويورك احتجاجًا على الحرب ضد إيران.

 

السيسى يؤكد لـ «لبوتين» ضرورة وضع حد لحجم التدخلات الخارجية في الشأن الليبي

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد ظهر أمس اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاتصال شهد تبادل وجهات النظر بشأن آخر تطورات القضية الليبية. وجدد الرئيس تأكيد موقف مصر الثابت تجاه ضرورة وضع حد لحجم التدخلات الخارجية غير المشروعة في الشأن الليبي والتي تلقي بتداعياتها السلبية علي مجمل القضية من كافة الجوانب وتقوض المساعي الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا، وتم التوافق في هذا السياق على تكثيف الجهود المشتركة للتركيز على تسوية الأزمة من خلال إطار شامل يتضمن جميع عناصر القضية على نحو يدعم جهود مكافحة الإرهاب والجماعات المتطرفة، ويلبي طموحات الشعب الليبي ويفعل إرادته.

 

مصر ترفض التعنت الإثيوبي

أكدت وزارة الخارجية رفضها  التعنت الاثيوبي فى مفاوضات سد النهضة، مشيرة فى بيان لها مساء أمس  إلى أن البيان  الصادر عن وزارة الخارجية الإثيوبية بشأن الاجتماع الوزاري حول سد النهضة الذي عُقد يومي 8-9 يناير/ كانون الثاني 2020 في أديس أبابا، قد تضمن العديد من المغالطات المرفوضة جملة وتفصيلاً، وانطوى على تضليل متعمد وتشويه للحقائق، وقدم صورة منافية تماماً لمسار المفاوضات ولمواقف مصر وأطروحاتها الفنية ولواقع ما دار في هذا الاجتماع وفي الاجتماعات الوزارية الثلاثة التي سبقته والتي عقدت على مدار الشهرين الماضيين لمناقشة قواعد ملء وتشغيل سد النهضة. وتوضح مصر، أن هذه الاجتماعات الوزارية الأربعة لم تفض إلى تحقيق تقدم ملموس بسبب تعنت أثيوبيا وتبنيها لمواقف مغالى فيها تكشف عن نيتها في فرض الأمر الواقع وبسط سيطرتها على النيل الأزرق وملء وتشغيل سد النهضة دون أدنى مراعاة للمصالح المائية لدول المصب.

 

شائعات الإخوان تتحطم على صخرة المعلومات

نفت الحكومة المصرية، 14 شائعة إخوانية خلال الأسبوع الماضي، وكشفت الحكومة الحقائق لتتحطم شائعات الإخوان على صخرة المعلومات.. وأكدت الحكومة ضمن نفيها للشائعات الـ 14 ،  أنه لا بيع لأى من أصول الدولة.. ولا ضرائب على دفن الموتى.. ولا إلغاء للمعاش طبقًا لاستهلاك الكهرباء.

 

مرحلة جديدة من العمل المشترك مع القطاع الخاص

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعه الأول مع أعضاء مجموعة تحسين مناخ الاستثمار وتعظيم مشاركة القطاع الخاص، وذلك بحضور كل من الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ورئيس اتحاد الغرف التجارية، ورئيس اتحاد الصناعات، ومجموعة من كبار رجال الأعمال والمستثمرين، بما يؤسس لمرحلة جديدة من العمل المشترك الفعال بين الحكومة والقطاع الخاص، تتضمن وضع خطة عمل لأولويات المرحلة المقبلة تصلح لأن تكون خارطة طريق واضحة هدفها تحسين مناخ الاستثمار في مصر، الأمر الذي يُسهم في النهوض بكافة قطاعات الدولة وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب.

 

القوات المسلحة تنفذ المناورة قادر 2020 بالأسلحة الحديثة

شاركت تشكيلات ووحدات القوات المسلحة فى المناورة (قادر 2020) على كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة، وذلك فى إطار خطة التدريب القتالى للقوات المسلحة.وتشهد الأيام القليلة المقبلة قيام القوات المسلحة بتنفيذ المرحلة النهائية من المناورة (قادر 2020)، حيث شاركت تشكيلات ووحدات القوات المسلحة من القوات البرية والبحرية والجوية وقوات الدفاع الجوى بالإضافة إلى عناصر القوات الخاصة من الصاعقة والمظلات فى تنفيذ عدد من الأنشطة التدريبية تتضمن عمليات الفتح الاستراتيجي للقوات على كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة وعلى ساحلى البحرين الأحمر والمتوسط .ومن المقرر تنفيذ عدد من الرمايات بالذخيرة الحية لمختلف الأسلحة من القوات البحرية والقوات الجوية وقوات الدفاع الجوي والقوات البرية، بما يثبت قدرة القوات المسلحة على تأمين المصالح القومية للدولة والتعامل مع كافة العدائيات على كافة الاتجاهات الإستراتيجية فى توقيت متزامن .

 

الجيش الليبي يرفض وقف إطلاق النار لاستكمال عملية التطهير

رفض المشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي، دعوة أنقرة وموسكو لوقف إطلاق النار في ليبيا.وأكد الناطق باسم القيادة العامة للجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري، في بيان، «استمرار جهود القوات المسلحة في حربها على المجموعات الإرهابية المصنفة بقرارات من مجلس الأمن الدولي التي تثبت عبر التجربة أنه لا سبيل لإقامة الدولة المدنية إلا بالقضاء التام عليها»..وتابع: «إن هذه المجموعات قد استولت على العاصمة طرابلس وتتلقى الدعم من بعض الدول والحكومات التي تزودهم بمعدات عسكرية وذخائر وأسلحة مختلفة، فضلا عن الطائرات الهجومية المسيرة، بالإضافة إلى أن هذه الدول والحكومات الداعمة المجموعات الإرهابية في طرابلس تقوم بنقل أعداد كبيرة من الإرهابيين من جميع أنحاء العالم للقتال ضد القوات المسلحة والشعب الليبي».

 

مقتل سليمانى قد يغير الدستور الأمريكى

عقب اغتيال قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، طالب قادة الحزب الديمقراطي في مجلس النواب بعقد جلسة استماع لتقدم الإدارة الأمريكية تفسيراتها وحججها للإقدام على العملية دون الرجوع للكونجرس، وبحسب وسائل إعلام أمريكية فشل مسؤولون في إدارة ترامب في إقناع المشرعين الديمقراطيين وبعض الجمهوريين، بأن خطرا وشيكا كان المبرر لقتل القائد الإيراني البارز قاسم سليماني، في الوقت الذي حدد فيه الديمقراطيون في الكونجرس موعدا لتصويت على تشريع لتحجيم قدرة الرئيس على شن حرب، وسيلزم التشريع الخاص بسلطات الحرب ترامب بعدم استخدام الجيش الأمريكي في إيران أو ضدها ما لم يعلن الكونجرس الحرب أو يوافق على تشريع يجيز استخدام القوة ضد طهران..ويتمتع الرئيس الأمريكي بسلطة دستورية لاتخاذ إجراءات عسكرية، باستثناء إعلان الحرب.

برلمانيون تونسون يوجهون انتقادات لاذعة للحكومة: لن نصوت لحكومة «إخوان»

جلسة ساخنة شهدها البرلمان التونسى، أمس، حيث واجهت حكومة الحبيب الجملى المقترحة بتونس، انتقادات لاذعة من قبل البرلمانيين خلال الجلسة العامة للتصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة، مجمعين على أنهم لن يصوتوا لحكومة «إخوان»  فمن جانبها أكدت عبير موسى، عضوة البرلمان التونسى عن الحزب الدستورى الحر، أنهم لن يستجيبوا للتعاون مع هذه الحكومة ولن نتعامل معها ، والسبب أنها حكومة بعيدة عن الكفاءات ومرشحة من قبل جهات أغرقت البلاد فى أوضاع اقتصادية صعبة ، ووزير السياحة المقترح يتحمل مسئولية فى جريمة اغتيال محمد براهمى شكري بلعيد، ومن جانبه قال مبروك كورشيد، عضو حكومة البرلمان التونسي، أنه لا يمكن لحكومة الحبيب الجملى ادعاء الاستقلالية فى الوقت الذى جاء أعضاؤها كمرشحين من حزب حركة النهضة.

 

مسيرات في واشنطن ونيويورك احتجاجًا على الحرب ضد إيران

نظم مئات المتظاهرين في واشنطن ونيويورك، إضافة إلى تجمعات نُظمت أمام السفارة الأمريكية في سيئول، طالبوا فيها بوقف تصعيد الوضع مع إيران وحل النزاع عن طريق الدبلوماسية..وهتف النشطاء في واشنطن «لا للحرب»، كما هتف النشطاء أمام مبنى السفارة الأمريكية في سيئول «سلام»، وحملوا لافتات كتب عليها «ضد الحرب الأمريكية مع إيران»، كما نددوا بمشاركة القوات الكورية في أي عمليات عسكرية أمريكية.

 

حرب وانتقام.. ولكن كل شىء على ما يرام!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار،  كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: فى الوقت الذى كان الجميع يتوقعون استمرار الرئيس الأمريكى ترامب فى سياسة التهدئة العسكرية مع إيران وتجاهل استفزازاتها مكتفيا بتأثير العقوبات الاقتصادية الصارمة.. جاء اغتيال قاسم سليمانى ليغير قواعد اللعبة. وفى الوقت الذى كان الجميع ينتظر أن يأتى الرد الأساسى على الضربة الأمريكية من جانب الميلشيات الحليفة لإيران فى المنطقة، جاء قرار المرشد الإيرانى بأن يكون الرد إيرانيا، وأن يكون الهدف أمريكيا، وأن يكون الثأر من أمريكا على أرض العراق التى شهدت الضربة الأمريكية التى قتلت سليماني..جاء الرد الإيرانى باستهداف قاعدتين عسكريتين فى العراق حيث توجد قوات أمريكية بالصواريخ، لكن الأمر بدا وكأننا أمام «سيناريو» يحقق المطلوب لإيران بإثبات أنها قادرة على الرد. وفى نفس الوقت يجعل من الرد بلا تأثير كبير، حيث لا قتلى ولا جرحى وإنما أضرار مادية تسمح للرئيس الأمريكى أن يذهب للنوم بعد الضربة الصاروخية معلنا: كل شيء على ما يرام!! وتسمح لوزير الخارجية الإيرانى أن يسارع بالتأكيد على أن الضربة انتهت عند هذا الحد ولا نية هناك للتصعيد!!

وأضاف: هل سيقف الأمر عند هذا الحد؟! بالتأكيد مازال الصراع طويلا، وإن كان المرجح أن تتوقف طهران فى هذه الجولة عن التدخل المباشر، وأن تعود لاستخدام الحلفاء  فى محاولة لتجنب حرب لا تتحملها، مع الحفاظ على  مراكز قوتها فى المنطقة لحين إشعار آخر. المأساة أن العراق سيكون الساحة الأساسية للصراع مع تأثيرات أقل فى ساحات عربية أخري. والخطر الأساسى أن يكون ثمن تجنب الحرب بين أمريكا وإيران هو إغراق العراق الشقيق فى حرب طائفية لا تنتهى، بعد أن كان شعب العراق الشقيق قد بدأ فى حراك عابر للطائفية ورافضاً للوجود الأجنبى وماضيا فى طريقه لاستعادة الوطن.

ونشرت صحيفة اليوم السابع  «كاريكاتير»  يسخر من  إيران وتركيا «طراطير» الجعجة ضد أمريكا.