صحف القاهرة: شمس مصر تضيء مستقبل أفريقيا

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من الأخبار والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: شمس مصر تضىء مستقبل أفريقيا.. السيسي يتسلم رئاسة الاتحاد الأفريقي.. وثيقة مصرية لنهضة واستقرار قارة أفريقيا.. ختام فعاليات التدريبات المشتركة «الصباح – 1/ اليرموك 4» بالكويت.. البنك الدولي يشيد بجهود مصر في مكافحة فساد الجهاز الإداري.. رؤية واحدة بمفاوضات سد النهضة.. السيسى يطالب بتحديد ومواجهة داعمى وممولى الإرهاب فى القارة.. قمة برلمانية بين مصر وقبرص واليونان فى نيقوسيا اليوم.. تقرير أمريكى: سقوط إيران حجر الزواية بالشرق الأوسط.. «حروب الفضاء» تقرع طبولها فوق القمر.

 شمس مصر تضيء مستقبل أفريقيا

بينما رفرف علم مصرعلى مقعد رئيس الاتحاد الأفريقى، قدم الرئيس السيسي «وثيقة بناء القارة الأفريقية»، وتتضمن ثلاثة محاور لتحقيق أهداف التنمية الاقتصادية: تحقيق التكامل الإقليمى.. وإنشاء منطقة التجارة الحرة.. وخلق المزيد من فرص العمل للشباب، مؤكدا أن العمل الأفريقى المشترك لم يعد اختياراً، واكنه تحدي يفرض نفسه.. وقال: إن أفريقيا قادرة على إيجاد حلول تصونها من التدخل الخارجى. ولدينا خطة طموحة لـ «إسكات البنادق» بكل أرجاء القارة فى 2020

 

«السيسي» يتسلم رئاسة الاتحاد الأفريقي

تسلم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس الأحد، رئاسة الاتحاد الأفريقي لعام 2019، وتضمنت كلمة الرئيس السيسي، عقب تسلمه رئاسة الاتحاد الأفريقي، العديد من الرسائل، منها العمل على مواصلة الطريق من أجل الإصلاح الهيكلي والمالي للاتحاد الأفريقي، والفهم المشترك والاحترام المتبادل أعظم قوة دافعة للاتحاد، والدعوة إلي تعميق الإرادة المتحدة، للانطلاق إلي الآفاق تتطلع إليها القارة، وترسيخ مبدأ الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية.

 

 وثيقة مصرية لنهضة واستقرار قارة أفريقيا

كشف الرئيس السيسى فى خطاب تاريخى عقب تسلمه رئاسة الاتحاد الأفريقى، عن تفاصيل وثيقة مصرية لبناء قدرات القارة واستقرارها، وأن محاور نجاح التنمية هي : تعزيز التكامل الإقليمى ، وسرعة إنشاء منطقة التجارة الحرة وآليات فاعلة للتعاون مع الشركاء الدوليين، والتكامل الاقتصادى لبناء الإنسان الأفريقى، وخطة متوسطة الأمد لتوظيف الأيدى العاملة والعقول الأفريقية. كما أشار إلى تهيئة الظروف لعودة النازحين إلى ديارهم ومواصلة السير لطى الصفحة الأليمة لنزاعات القارة. ثم أكد على أن الإرهاب سيظل سرطانا يسعى إلى التغلغل فى أجساد الأوطان الأفريقية.

 

 ختام فعاليات التدريبات المشتركة «الصباح 1/ اليرموك 4» بالكويت

اختتمت فاعليات التدريبات المصرية الكويتية المشتركة «الصباح 1 – اليرموك 4» التي استمرت لعدة أيام بدولة الكويت، بمشاركة عناصر من القوات البحرية والجوية وقوات الدفاع الجوي والقوات الخاصة لمصر والكويت، وأكد رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة، أهمية التدريب فى دعم جهود الأمن والاستقرار بالمنطقة وتعزيز علاقات التعاون العسكرى بين مصر والكويت.

 

 

«البنك الدولي» يشيد بجهود مصر في مكافحة فساد الجهاز الإداري

أشادت مسئولة شئون الحوكمة بالبنك الدولي، ديبورا ويتزيل، بالجهود المصرية في مكافحة الفساد والإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الذي انعكس علي ارتفاع معدلات النمو وضخ استثمارات جديدة وانخفاض معدلات البطالة والتضخم. مؤكدة علي اهتمامها بتقديم الدعم لكل ما يتعلق بالاستثمار في البشر..وأجري الوفد المصري المشارك في القمة العالمية للحكومات بدبي عدة لقاءات تضمنت لقاء مع مسئولة شئون الحوكمة بالبنك الدولي.

 

 

رؤية واحدة بمفاوضات سد النهضة

أكد قادة مصر والسودان وإثيوبيا، الحاجة إلى تقاسم رؤية واحدة فيما يتعلق بمسالة سد النهضة استنادا إلى إعلان المبادئ الذي تم التوقيع عليه في الخرطوم، بالإضافة إلى التمسك بمبدأ عدم الإضرار بمصالح البلدان الثلاثة في إطار العمل المشترك. واتفق القادة الثلاثة على عدم الإضرار بمصالح شعوبهم كأساس للمفاوضات، وعلى العمل المشترك لتحقيق التنمية لشعوب البلدان الثلاثة من خلال التوصل الى توافق في الاراء بشان القضايا التقنية المعلقة.. وتطرقت محادثات القمة إلى الجوانب العامة للعلاقات الحالية فيما بين البلدان الثلاثة وسبل تعزيز التعاون فيما بينها، فضلا عن اجراء مزيد من المشاورات والتنسيق بشان المسائل ذات الاهتمام المشترك.

 

«السيسى» يطالب بتحديد ومواجهة داعمى وممولى الإرهاب فى القارة

أطلق الرئيس السيسي، تحذيرا شديد الوضوح من خطر الإرهاب، بوصفه سرطانا خبيثا يقتات على أجساد الأوطان الأفريقية، ويهاجم مفاصل الدول الوطنية، مختطفا أحلام شعوبها. وشدد السيسى على أن مكافحة الإرهاب بشكل شامل مرهونة بمواجهة داعميه ومموليه، فى إطار جماعى وكاشف، ومع الوعى بصعوبة تلك المعركة وتعقيدها، فإنها تظل الطريق الأمثل لدحض سموم التطرف واجتثاث جذور الإرهاب، منوها بأهمية تعزيز مؤسسات الدولة الوطنية الحامية والقوية.

 

 

قمة برلمانية بين مصر وقبرص واليونان فى نيقوسيا اليوم

استقبل رئيس مجلس النواب القبرصى أمس، الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب المصري والوفد المرافق له، وتبادل الجانبان الحديث حول العلاقات بين البلدين وبعض قضايا الاهتمام المشترك، تمهيداً للقمة الثلاثية المقرر عقدها فى العاصمة القبرصية نيقوسيا اليوم الإثنين، وتأتى هذه الزيارة فى إطار المشاركة فى الاجتماع البرلمانى الأول بين رؤساء برلمانات كل من مصر وقبرص واليونان لمناقشة بعض القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

تقرير أمريكى: سقوط إيران حجر الزواية بالشرق الأوسط

كشف تقرير لموقع «ناشونال إنترست» الأمريكى عما وصفه باستراتيجية الرئيس الأمريكى دونالد ترامب « الكبري» فى الشرق الأوسط، التى تقوم على نظرية «تأثير الدومينو»، بمعنى أن زعزعة استقرار دولة بعينها ستؤدى إلى سلسلة اضطرابات فى عدة دول أخرى ممن تعدها الولايات المتحدة عدوة لها..وذكر التقرير أن ترامب يعمل ببطء، ولكن بانتظام، لتنفيذ سياسته الخارجية القائمة على الصراع مع الصين وردع إيران والتغلب على نفوذ روسيا، كل ذلك من خلال «لعبة كبرى جديدة» فى الشرق الأوسط، أساسها زعزعة استقرار إيران، التى ستؤدى «أوتوماتيكيا» إلى الإضرار بمصالح روسيا والصين وتعزيز المصالح الأمريكية فى الشرق الأوسط، لتتحقق بذلك إستراتيجية ضرب الأهداف كلها برصاصة واحدة.

 

«حروب الفضاء» تقرع طبولها فوق القمر

اشتعل خلال الفترة الأخيرة نوع جديد من الحروب الفضائية فى ظل احتدام السباق بين الصين وروسيا والاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة من أجل السيطرة على القمر. فقد أعلن جيم برايدنستاين مدير وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» أمس أن الولايات المتحدة تسعى لإنشاء قاعدة أمريكية مأهولة على سطح القمر بغرض «العودة إليه والبقاء هناك».

 

 

 

تأملات حول 11 فبراير

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب د. أسامة الغزالي حرب، تحت نفس العنوان: تاريخ هذا اليوم لا أنساه أبدا، ففى الساعة السادسة من مساء الجمعة 11 فبراير2011أى منذ ثمانى سنوات، ظهر نائب رئيس الجمهورية اللواء عمر سليمان على شاشة التليفزيون ليخاطب الشعب ببيان مقتضب: بسم الله الرحمن الرحيم..أيها المواطنون، فى ظل هذه الظروف الصعبة التى تمر بها البلاد، قرر الرئيس محمد حسنى مبارك تخليه عن منصب رئيس الجمهورية، وكلف المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شئون البلاد، والله الموفق والمستعان. ولأننى فى ذلك الوقت كنت مشاركا رئيسا فى وقائع الثورة بصفتى رئيسا لحزب الجبهة الديمقراطية الذى كان شبابه فى مقدمة من أشعلوها، أود أن أسجل الآتى: أولا، أن الثورة على مبارك بعد بقائه فى السلطة لأكثر من ثلاثين عاما، لا تقلل أبدا من حقيقة أنه كان رجلا وطنيا مخلصا لبلده، فضلا عن أنه كان من أبطال حرب أكتوبر. ثانيا، أن الرفض الكامل لمشروع توريث جمال مبارك للحكم، وهو رفض مشروع تماما، والذى كان سبب الشرارة الأولى للثورة، لا ينال عندى من تقديرى لشخصية جمال الذى تعاملت معه مباشرة لفترة غير قصيرة فكان شابا مهذبا، جادا وراغبا فى التعلم، ولكن للأسف كان حلم وراثة الحكم يراوده بعد أن وجد من يشجعونه عليه، بل ويتكالبون للتقرب منه والتزلف له!

 

وأضاف: وثالثا، إن وقائع الثورة فى أيامها الثمانية عشر أظهرت أجمل وأروع ما فى الشعب المصرى من إصرار على سلمية وتحضر التجمعات فى ميدان التحرير فى قلب الفاهرة، ووحدة وطنية رائعة، على نحو أبهر العالم كله..رابعا، أن الإخوان المسلمين لحقوا بتجمعات الثورة فى اليوم الرابع لها (28 يناير) بعدما تأكدوا من نجاحها، وسعوا للقفز عليها. وأخيرا، فإننى أعتقد أن التوصيف الذى يتسق مع علوم السياسة والاجتماع ، للأحداث بين 25 يناير و11فبراير هو أنها انتفاضة جماهيرية، ولكن يظل ممكنا وصفها بثورة يناير مفهوما تجاوزا، ولكنها بالقطع ليست عملية يناير كما يصر البعض أن يسميها!.

 

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» يعبر عن قيادة  السيسي للقارة السمراء

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]