صحف القاهرة: شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان يؤسسان «البيت الإبراهيمي» في أبو ظبي

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • السيسى يوجه بمكافحة الممارسات الاحتكارية وضبط الأسعار.
  • قناة السويس..كفاح شعب.
  • شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان يؤسسان «البيت الإبراهيمي» في أبو ظبي.
  • مجلس الأمن يعلن قوائم الكيانات الإرهابية.
  • «بوخارست» تمنح السيسى الدكتوراه الفخرية لعبور مرحلة جديدة من التنمية.
  • فضيحة جديدة لقيادات الإخوان فى تركيا.
  • وزراء الرى فى مصر وإثيوبيا والسودان يواصلون اجتماعات «سد النهضة » بأديس أبابا.
  • المالية: 12.5 مليار دولار إيرادات السياحة العام المالى الماضى بزيادة 28.2%.
  • خامنئى يؤكد على ضرورة تطبيق زيادة سعر البنزين.
  • فشل مخطط الجماعة الإرهابية فى جنيف ضد مصر.
  • «تميم» يضخ أموالا طائلة فى حسابات شركات أمريكية لتجميل صورته.
  • إيران تشتعل..ومتظاهرون يرددون شعارات مناهضة لخامنئي وروحاني.

 

السيسى يوجه بمكافحة الممارسات الاحتكارية وضبط الأسعار

قال المتحدث بسام راضي الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن اجتماع الرئيس السيسي مع قيادات الدولة،  تناول عدداً من الموضوعات، فى مقدمتها استعراض آخر المستجدات على صعيد الأوضاع الأمنية ومكافحة الإرهاب، حيث وجه الرئيس فى هذا الخصوص بمواصلة الأجهزة المعنية بذل أقصى الجهد مجال مكافحة الإرهاب والتطرف، كما وجه بمواصلة قيام الأجهزة المعنية بتكثيف الرقابة التموينية على الأسواق وتشديد الرقابة على منافذ البيع، وذلك لمكافحة الممارسات الاحتكارية وضبط الأسعار ، فضلاً عن تعزيز دور أجهزة حماية المستهلك الضمان توفر مختلف السلع للمواطنين وبجودة عالية.

 قناة السويس .. كفاح شعب

تحل اليوم الأ حد، الذكرى الـ150 لافتتاح قناة السويس، التي حفرها المصريون قديماً بأظافرهم، ومات أكثر من 120 ألفاً أثناء الحفر، وبسببها كانت مصر هدفاً للاحتلال الإنجليزى والتدخلات الفرنسية ثم العدوان الثلاثى على مصر الذى شاركت فيه إنجلترا وفرنسا وثالثتهما إسرائيل.

وقبل سنوات قليلة، قام المصريون بملحمة ثانية حينما تمكنوا من إنشاء القناة الجديدة فى أقل من عام، بينما كانت كل التقديرات تؤكد أن هذه الأعمال تحتاج إلى 3 سنوات على الأقل.

هكذا كانت قناة السويس ملحمة مصرية، بدأها الأجداد واستكملها الأحفاد، لتظل شاهدة أبد الدهر على قدرة المصريين على البناء والتعمير والإنجاز.

وقناة السويس ليست مجرد ممر مائى، لكنها تاريخ شعب صنع معجزة منذ 150 عاماً واستكمله مرة أخرى فى عام 2015 ليصنع معجزته الثانية.

 

 

شيخ الأزهر وبابا الفاتيكان يؤسسان «البيت الإبراهيمي» في أبو ظبي

التقى الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والبابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية، أمس الجمعة، في الفاتيكان، أعضاء اللجنة الدولية للأخوة الإنسانية. وقدم أعضاء اللجنة للإمام والبابا، التصور المقترح لبيت العائلة الإبراهيمية الذي سيقام في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، والذي يُعد أول المشاريع التي ستتولى اللجنة الإشراف عليها.

ويكشف التصميم المقترح عن تأسيس كنيسة ومسجد ومعبد في مساحة مشتركة للمرة الأولى، بهدف تشجيع الحوار الديني ونشر قيم التسامح والعيش المشترك بين جميع الناس من مختلف الأديان والثقافات والمعتقدات.

 

مجلس الأمن يعلن قوائم الكيانات الإرهابية

أعلن مجلس الأمن قوائم الكيانات الإرهابية، وكانت المفاجأة أن الإرهابي «القرشى» خليفة «البغدادى» خارج القوائم.

وكشفت القوائم أن جميع المتطرفين المنتمين لقطر يعملون داخل التنظيمات الإرهابية لتوفير الدعم المالى والمادى والتكنولوجى.

وتضم القوائم  261 شخصا بينهم سيدتان و84 كيانا، و14 مصريا على القائمة أبرزهم الظواهرى والكاشف.

 

«بوخارست» تمنح السيسى الدكتوراه الفخرية لعبور مرحلة جديدة من التنمية

منحت جامعة بوخارست للدراسات الاقتصادية درجة الدكتوراه الفخرية للرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأشاد مسئولو الجامعة بجهود الرئيس فى تطوير التعليم المصرى بشقيه الأساسى والجامعى من خلال برامج ومشاريع إصلاح أكاديمية جوهرية وفق أحدث المعايير الدولية، وتأسيس عدد جديد من الجامعات.

كما ثمنت الجامعة المساهمة الفاعلة للرئيس فى تعزيز السلام والتعاون على المستوى الدولى، وجهود سيادته الرائدة لصياغة إطار دولى شامل لمكافحة ظاهرة الإرهاب والفكر المتطرف بهدف حماية الإنسانية، فضلًا عن قيادته للجهود الحثيثة على المستوى الوطنى فى مصر لمكافحة واحتواء الإرهاب، وهو الأمر الذى انعكس على المستوى الإقليمى.

 

فضيحة جديدة لقيادات الإخوان فى تركيا

استمرارا لمسلسل الفضائح الذى يلاحق قيادات جماعة الإخوان الإرهابية الهاربين إلى تركيا، من رشاوى وحسابات بملايين الدولارات فى بنوك أوروبا بينما يدعون شباب الجماعة لارتكاب الأعمال الإرهابية فى مصر للمتاجرة بدمائهم، انفجر شباب الجماعة المحبطين فى قياداتهم ليكشفوا المستور، ويعلنوا انتهاء عصر المتاجرة بدمائهم والزج بهم فى عمليات إرهابية فاشلة لتتحول دمائهم إلى أرصدة فى حسابات الكبار بالجماعة فى بنوك أوروبا.

وواصل الشاب الإخوانى فضح قيادات الجماعة ومحاولات تنصلهم من شباب الإخوان الهاربين إلى اسطنبول.

 

المالية: 12.5 مليار دولار إيرادات السياحة العام المالى الماضى بزيادة 28.2%

كشفت وزارة المالية، أن حصيلة الإيرادات السياحية بمصر ارتفعت خلال العام المالى الماضى إلى 12.5 مليار دولار مقارنة بـ 9.8 مليار دولار خلال العام المالى 2017/ 2018 بمعدل نمو 28.2% بما يعكس انتعاش أنشطة السياحة ويترجم الجهود التى تبذلها الدولة للنهوض بالسياحة بمفهومها الشامل، باعتبارها إحدى دعائم الاقتصاد القومي.

 

 

وزراء الرى فى مصر وإثيوبيا والسودان يواصلون اجتماعات «سد النهضة » بأديس أبابا

يواصل وزراء المياه في مصر والسودان وإثيوبيا، اجتماعتهم لليوم الثانى على التوالى بأديس أبابا بمشاركة ممثلى الولايات المتحدة والبنك الدولى.

وتناقش الاجتماعات قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، وذلك بهدف الوصول إلى اتفاق بحلول 15 يناير/ كانون الأول 2020 وذلك طبقا للبيان المشترك لاجتماع وزراء الخارجية بواشنطن فى 6 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالى.

ويأتى عقد هذا الاجتماع في ضوء مخرجات اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث مصر والسودان واثيوبيا في العاصمة الأمريكية واشنطن وبرعاية وزير الخزانه الأمريكية وحضور رئيس البنك الدولى.

يذكر أنه تم وضع خارطة طريق فى واشنطن بعقد أربع اجتماعات للجان الفنية لإعطاء الفرصة للجان الفنية لمواصلة اجتماعاتها اعتبارا من 15 نوفمبر في أديس أبابا، وحتى 15 يناير المقبل، بحيث اذا تم التوصل إلى اتفاق كان بها، وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق حتى 15 يناير، يتم رفع الأمر لرؤساء الدول، حسب ما نصت عليه خارطة الطريق، أو يتم طلب تدخل من وسطاء.

 

خامنئى يؤكد على ضرورة تطبيق زيادة سعر البنزين

قال التلفزيون الرسمى الإيرانى إن الزعيم الأعلى آية الله علي خامئتي ، ساند اليوم الأحد، رفع سعر البنزين والذى أدى إلى إثارة احتجاجات فى شتى أنحاء البلاد، منحيا باللوم فى «أعمال التخريب» على معارضي الجمهورية الإسلامية والأعداء الأجانب.

وقال خامنئي: «هذا القرار جعل بعض الناس يشعرون بقلق دون شك.. ولكن أعمال التخريب وإشعال الحرائق يقوم بها مثيرو الشغب وليس شعبنا. الثورة المضادة وأعداء إيران يدعمون دائما أعمال التخريب وانتهاك القانون ويواصلون فعل ذلك».

ونقل التلفزيون عن خامنئى قوله، إن زيادة سعر البنزين استندت إلى رأى الخبراء ويجب دعمها.

 

 فشل مخطط الجماعة الإرهابية فى جنيف ضد مصر

حاولت جماعة الإخوان الإرهابية، ومن يقف ورائها من دول ومؤسسات معادية لمصر كقطر وتركيا، تشويه الملف الحقوقى داخل مصر، إلا أن هذه  المحاولات باءت بالفشل، حيث اعتمد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف، 372 توصية بشأن جلسة الاستعراض الدوري الشامل الخاصة بمصر، يمثلون نحو 5 موضوعات رئيسية.و تكررت التوصيات فى أكثر من موضوع، وهو ما يعنى اعتراف ضمنى من المجلس الدولى لحقوق الانسان ، بأن سجل حقوق الانسان فى مصر يشهد تطورا ملحوظا.

 

«تميم» يضخ أموالا طائلة فى حسابات شركات أمريكية لتجميل صورته

لجأ امير قطر، الشيخ تميم بن حمد، إلى شركات علاقات عامة عالمية لتجميل صورته، وإخراج سيناريو بأنه أنتصر فى أزمة بلاده مع الرباعى العربى «مصر والامارات والسعودية والبحرين»، فيما وصفت المعارضة القطرية أسلوب «تميم» بأنه «عايز يطلع رامبو» أمام العالم عن طريق الإعلام.

وكشف خالد الهيل، المتحدث باسم المعارضة القطرية، عن أن النظام القطرى ذهب إلى شركات العلاقات العامة  العالمية لتقوم بإخراج سيناريو «انتصار قطر» في الأزمة مع جيرانها.

 

 إيران تشتعل ..ومتظاهرون يرددون شعارات مناهضة لخامنئي وروحاني

احتشد الألاف من الإيرانيين  في الشوارع للاحتجاج  على قرار الحكومة الإيرانية رفع أسعار البنزين، حيث اشتعلت الأجواء وتعالت أصوات المتظاهرين المناهضين للحكومة والذين يرددون شعارات ضد قيادة البلاد، للإعراب عن رفضهم للإجراءات الاقتصادية التي تتخذها السلطات، فيما تحولت بعض التجمعات إلى مظاهرات ضد النظام السياسي في إيران وقياداتها، بينها المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، علي خامنئي.

 

صعود ورقة الكوكا وسقوطها

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب جميل مطر، تحت نفس العنوان: خمسون مليونا هم سكان أمريكا الجنوبية الأصليون لم يصل واحد منهم إلى منصب هام من مناصب السلطة السياسية فى أى قطر من أقطار القارة قبل أن يتولاه موراليس فى عام 2006.

كان إيفو موراليس واحدا من نشطاء الحركات الاجتماعية والسياسية داخل مجتمعات السكان الأصليين، أى المنتسبين لسلالات قبائل الهنود الحمر، هم سكان القارة وقت وصول الرجل الأبيض غازيا ومستوطنا ثم مصاهرا.

عاش موراليس فقيرا مضطهدا مثل غيره من شباب السكان الأصليين إلى أن تجاوزت الولايات المتحدة والقوى الحاكمة فى بوليفيا كل الحدود الممكنة لمنع السكان من التوسع فى زراعة نبات الكوكا. قامت ميلشيات بحرق أشجار الكوكا فى بعض المقاطعات وتدمير معامل صنع عجينة الكوكا وإعدادها للتصدير. انتفض الفلاحون ونهض موراليس بمهمة تجميع الفلاحين فى اتحاد لمزارعى الكوكا.

ومن هناك وبمساعدة الاتحاد، انطلق موراليس إلى ساحة السياسة منافسا الطبقة السياسية التى احتكرت السلطة وهيمنت على المؤسسات الاقتصادية على امتداد قرنين أى منذ حصول بوليفيا على الاستقلال فى مطلع القرن التاسع عشر.

بدأ الرجل نشاطه السياسى ملفتا، وانتبه مبكرا إلى أن شعبيته وبناء اقتصاد جديد يعتمدان على مستقبل ورقة الكوكا فحملها معه إلى كل شارع فى مدن بوليفيا وكل مدرسة وكل جامعة.

وعندما زار الأمم المتحدة حملها معه ليطلع عليها قادة المجتمع الدولى ويتعرفون عليها باعتبارها أهم رموز النهضة الحديثة فى بوليفيا، وليشهدوا على أن ورقة شجرة صارت هدفا لاعتداءات من إمبراطورية عظمى.

هناك فى بوليفيا لمع، منذ الشرارة الأولى، نجم المواطن الأرجنتينى ارنستو جيفارا دى لا سيرنا، وشهرته شى جيفارا، وهناك فى بوليفيا وقع فى أسر مندوبى وكالة الاستخبارات الأمريكية. عذبوه وتبادلوا إطلاق الرصاص عليه مدة يومين. حطموا النجم ولم ينطفئ، أو هكذا أتصور حسب ما يصلنى حتى الآن عن ترددات سيرته فى عديد القارات.

أحب جيفارا بوليفيا حبا عميقا. كانت لها مكانة كبيرة فى نفسه. أظن أنه كان ينوى أن يحولها إلى معمل للثوار وجامعة لخبراء الثورة من كل أنحاء العالم ، حيث وجد فيها النموذج لمجتمع فقير للغاية وغاضب للغاية. هل من ثائر يطلب أكثر من هذين الشرطين لثورة يسعى لتنشب؟.

ايفو موراليس مختف. فاز، حسب زعمه، فى الانتخابات لولاية رابعة فى رئاسة الجمهورية. والجيش رفض هذه النتيجة استنادا إلى تقرير من مقر منظمة الوحدة الأمريكية فى واشنطن يتحدث عن تزييف فى نتائج الانتخابات.

ثم طُلب من موراليس تقديم استقالته، وعلى الفور قامت عناصر مسلحة من الخطرين على الأمن بالهجوم على بيته وتحطيم محتوياته ، وذلك بعن أن سمعت أنه عاد إلى القرية أو المقاطعة التى خرج منها حاملا ورقة الكوكا قبل ما يزيد عن عشرين عاما، عاد إلى شعبه الذى ارتفع بالفعل مستوى معيشته ومستوى تعليمه ومستوى شعوره بالكرامة فى مواجهة فلول الطبقة السياسية الفاسدة.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن الواقع السياسي في منطقة الشرق الأوسط