صحف القاهرة: «علاقة مشبوهة» .. كراهية العرب توحّد بين الإخوان وإيران وتركيا

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • تحديات المنطقة تتطلب استخدام أحدث نظم التكنولوجيا في «الأمن والدفاع».
  • الرؤية المصرية لمكافحة الإرهاب أمام البرلمان الألماني.
  • «علاقة مشبوهة».. عداء القومية العربية يوحد بين الإخوان وإيران وتركيا.
  • السيسي: مصر من أكبر أسواق السيارات في إفريقيا والشرق الأوسط
  • شباب الإخوان يواصلون التصعيد وكشف فضائح القيادات باسطنبول
  • اجتماع «وزراء النيل» بالقاهرة مطلع الشهر المقبل.
  • ثورة إيران تضرب نظام المرشد في 100 مدينة.
  • أمير الكويت: حريصون على المال العام ولا أحد فوق القانون
  • إحصائية: 9 أشخاص يوميًا عدد المنتحرين فى عهد أردوغان.

 

«السيسي»: تحديات المنطقة تتطلب استخدام أحدث نظم التكنولوجيا في «الأمن والدفاع»

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، في مقر إقامته ببرلين، وفدا من الاتحاد الفيدرالي الألماني للصناعات الأمنية والدفاعية، وصرح بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأنّ الرئيس أكد على ضرورة الأخذ في الاعتبار التحديات الكبيرة التي تشهدها المنطقة، جراء انتشار الاٍرهاب والتنظيمات المسلحة وما تمثله من خطورة حالية ومستقبلية على أمن المنطقة، ما يتطلب في المقابل أعلى درجات الجاهزية من حيث استخدام أحدث النظم التكنولوجية في مجال التجهيزات الأمنية والدفاعية، وما يتطلبه ذلك من تعاون مشترك وتبادل خبرات وبرامج تدريب، وهو نهج استراتيجي تلتزم به مصر للحفاظ على أمنها وسلامة أراضيها وحدودها ومقدرات شعبها، وينعكس على استقرار وأمن المنطقة بأسرها بما فيها حوض المتوسط والشرق الأوسط.

 

الرؤية المصرية لمكافحة الإرهاب أمام البرلمان الألماني

زار الرئيس عبد الفتاح السيسي، مبنى الرايخستاج، المقر التاريخي للبرلمان الألماني.

وقال بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن رئيس البرلمان، فولفجانج شويبله، أشاد بالعلاقات المتميزة التي تربط الشعبين المصري والألماني، وشهد اللقاء  استعراض الرؤية المصرية لمكافحة الإرهاب، وتبادل وجهات النظر حول آخر مستجدات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والرؤية المصرية الشاملة بشأن مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف والهجرة غير الشرعية، وكذلك ترسيخ مبدأ المواطنة ونشر ثقافة التسامح وقبول الآخر وحرية العقيدة، وما أنجزته الدولة المصرية في هذا الإطار خلال السنوات الاخيرة من خلال ممارسات فعلية علي ارض الواقع.

 

«علاقة مشبوهة»..كراهية القومية العربية توحد بين الإخوان وإيران وتركيا

كشفت تسريبات «وثائق إيران» لموقع موقع The Intercept الأمريكي، عن اجتماع عُقد فى عام 2014 بين تنظيم الإخوان المسلمين ومسؤولين إيرانيين لبحث التعاون بين الجانبين. وعقد الاجتماع السرى في تركيا، حيث عرضوا على المسؤولين الإيرانيين التعاون في اليمن ضد السعوديةن.

ويرجع  تاريخ التعاون بين الجماعة وإيران إلى بدايات الثورة الإيرانية فى سبعينيات القرن الماضى، عندما قام وفد إخوانى يتزعمه يوسف ندا، القيادى الإخوانى فى الخارج بزيارة قيادات إيران وتهنئتهم بالثورة الإيرانية. ويُعد إبراهيم منير ويوسف ندا، هما أدوات التواصل بين الإخوان، وإيران، سواء من خلال الاجتماعات التى تتم فى لندن أو التى تتم في تركيا.

وهناك لقاءات عديدة جمعت بين إيران والإخوان، فكلاهما لديه مخطط يستهدف تقسيم المنطقة العربية، وبالتالى تلاقت المصالح بينهما، كما أن إيران والإخوان لديهما عداء تاريخي مع فكرة القومية العربية، لكن الاختلاف بينهما أن إيران ليس لديها عداء مع القومية الفارسية التي تنتمي لها، بينما جماعة الإخوان لديها عداء مع القومية العربية التي تنتمي لها. ونفس الموقف مع تركيا وطموحات الخلافة العثمانية التي يحلم بها أردوغان، وهناك علاقة متبادلة ومصالح بين الطرفين يسعى كلا الطرفين لتوظيفها في خدمة مشروع الإسلام السياسي، وهو ما يفسر دعم أردوغان المستميت لجماعة الإخوان واحتضانهم الهجوم الدائم على مصر.

 

«السيسي»: مصر من أكبر أسواق السيارات في أفريقيا والشرق الأوسط

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال لقاء  نائب رئيس شركة «مرسيدس بنز» الألمانية، إيكارت فون كلايدن، سعي مصر لتطوير نشاطها في مجال صناعة السيارات، وما يتضمنه ذلك المجال من آفاق مستقبلية واعدة، في ضوء ما يتمتع به السوق المصري من عوامل لجذب الاستثمارات الأجنبية، بما في ذلك توافر الإطار التشريعي المحفز للاستثمارات، والبنية الأساسية الجديدة والمتطورة والعمالة الفنية المُدربة ومنخفضة التكلفة، وأشار الرئيس إلى أن مصر تعد من أكبر الأسواق في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، مع إمكانية النفاذ لأهم الأسواق الخارجية من خلال الاتفاقيات التجارية التي ترتبط بها مصر مع العديد من الدول والتكتلات الاقتصادية الإقليمية.

شباب الإخوان يواصلون التصعيد وكشف فضائح القيادات باسطنبول

تصاعدت الأزمات الداخلية بجماعة الإخوان في تركيا، بعد كشف الشباب الهاربين حقيقة قياداتهم، بعد التخلى عنهم، الأمر الذى تسبب في اتجاه الشباب إلى الانتحار والنوم فى الشوارع في اسطنبول، وهو ما أدى إلى انفجار داخلى في الجماعة، وتهديد الشباب بتشكيل جبهة مناهضة للقيادات الإرهابية في تركيا.

شهادات الشباب كانت استمرارا لما يتعرضون له، بعد التخلى عنهم، وتركهم في تركيا، دون أى امتيازات مثلما يحصل عليها المقربين من قيادات الجماعة، الأمر الذى يؤكد أن هناك تمردا داخليا في الجماعة بتركيا، واتجاهها إلى التصعيد المستمر.

 

اجتماع «وزراء النيل» بالقاهرة مطلع الشهر المقبل

تشهد القاهرة فى الأسبوع الأول من الشهر المقبل ، ديسمبر/ كانون الأول، الاجتماع الثانى لوزراء الموارد المائية والوفود الفنية من مصر والسودان، وإثيوبيا، بمشاركة ممثلين من الولايات المتحدة والبنك الدولى لاستكمال مناقشة قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، بعد أن تم عرض كل دولة لرؤيتها فى تلك القواعد تمهيدا لمناقشة الملاحظات فى اجتماع القاهرة المقبل.

يأتى هذا الاجتماع يومي 2 و3 ديمسبر، ضمن الاجتماعات الأربعة المقرر عقدها على مستوى الوزراء، وفى ضوء مخرجات اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث فى العاصمة الأمريكية واشنطن يوم 6 نوفمبرم/ تشرين الثاني الحالى.

 

إحصائية: 9 أشخاص يوميًا عدد المنتحرين فى عهد أردوغان

تشهد تركيا في الآونة الأخيرة حالات انتحار متتالية، وبحسب بيانات معهد الإحصاء التركي انتحر 3 آلاف و161 شخصًا في 2018 أى ما يعادل انتحار 9 أشخاص في اليوم.وعقب انتحار 4 أخوة في إسطنبول، ووجود جثث لأربعة أشخاص من نفس العائلة في محافظة أنطاليا، ووجود 3 جثث في مقاطعة باقر كوي بإسطنبول بحث المتخصصون سبب حالات الانتحار، ووجدوا أن السبب الأساسي هي الأزمة المالية بالبلاد، وسوء توزيع الدخل.

ووفقًا لبيانات معهد الإحصاء التركي فإن حالات الانتحار فى 2013 كانت 3252، وفى 2014 وصلت إلى 3169، وفى 2015 بلغت 3246، وفى 2016 أصبحت 3193، و2017 تخطت 3168، و2018 سجلت 3161، وهذا ما يعادل انتحار 9أشخاص في اليوم، و حالة انتحار واحدة كل 166 دقيقة.

 

ثورة إيران تضرب نظام المرشد في 100 مدينة

في يوم جديد للاحتجاجات الإيرانية التي طالت محافظات مختلفة، هتف المتظاهرون ضد المرشد علي خامنئي ونظام الولي الفقيه، كما قطعوا الطرق في معظم محافظات البلاد.

وحاولت السلطات الإيرانية استباق الاحتجاجات بتخويف المواطنين، ومع ذلك، فقد انتفضت الاحتجاجات في نحو 100 مدينة، ومن بينها طهران وأصفهان وجرجان وشيراز وكرمسار وكرمانشاه وبرازجان وقرجك وتبريز وماهشهر وكرج وشهريار.

ورغم انقطاع الإنترنت في عموم إيران، فقد تحايل المتظاهرون على هذه العزلة بالتواصل مع العالم عبر تطبيقات لكسر هذه العزلة أو بالاتصالات الهاتفية.

 

أمير الكويت: حريصون على المال العام ولا أحد فوق القانون

أكد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، حرصه على حماية المال العام والحفاظ على حرمته، مشددًا، في كلمة تليفزيونية بثها تليفزيون الكويت، على أنه لن يفلت من العقاب أي شخص مهما كانت مكانته أو صفته.

وقال، إن الكويت دولة مؤسسات وقانون يكفل للجميع حق اللجوء للقضاء في مواجهة شبهات الفساد أو التجاوز على المال العام.

كعب أخيل

وفي مقالات الراي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عبد المنعم سعيد، تحت نفس العنوان: وفقا «لويكيبيديا» يعود أصل مصطلح «كعب أخيل» إلى الميثولوجيا الإغريقية وما دار فيها من حرب بين الإغريق وطروادة، لأنه عندما كان الفارس «أخيل» طفلًا كانت هناك نبوءة موته فى معركة، ومن أجل منع موته ومنحه قوة قاهرة قامت أمه «ثيتس» بتغطيسه فى نهر «ستيكس» المقدس، ولكنها فعلت هذا وهى تمسك بكعبه فلم يصل الماء السحرى إليه.

وهكذا كبر أخيل ليصبح أحد الرجال الأقوياء الذين صمدوا فى الكثير من المعارك، إلا أنه فى معركة طروادة التى ذاعت كأسطورة فى التاريخ، أصيب فى كعبه بسهم مسموم تسبب فى مقتله.

وقد تعارف الناس فى مجالات الأدب والثقافة والسياسة على استخدام «كعب أخيل» للتدليل على نقطة الضعف فى الشخص الذى يجرى الحديث عنه. ويبدو أن كعب الرئيس دونالد ترامب هذا سوف يكون عرضة لسهام كثيرة خلال الفترة المقبلة بعد أن فتح مجلس النواب الأمريكى الباب على مصراعيه لتوجيه الادعاء، وإقامة عريضة الاتهام التى سوف تعرض على مجلس الشيوخ للقضاء فى الأمر بأغلبية الثلثين أو ٦٧ عضوًا.

 

وتابع: الحكمة الذائعة هى أنه أيا كان الاتهام الذى يدفع فى سبيله الديمقراطيون، فأن مجلس الشيوخ الذى فيه أغلبية من الجمهوريين سوف يجعل ذلك مستحيلا.

وجوهر «أوكرانيا جيت» هو أن الرئيس الأمريكى حاول استغلال المعونات الأمريكية لأوكرانيا “٤٠٠ مليون دولار” للحصول على مساعدة الرئيس الأوكرانى «فلاديمير زيلينسكي» فى تلويث سمعة «جو بايدن» المنافس الديمقراطى المتوقع من خلال البحث عن مخالفات قام بها «هنتر بايدن» نجله فى أعمال يقوم بها فى أوكرانيا.

فإذا أضيف ذلك إلى «روسيا جيت» التى توصل فيها تقرير «موللر» المحقق الخاص إلى أن روسيا قامت بالتلاعب بعملية الانتخابات الأمريكية لصالح ترامب فإن قدس أقداس الديمقراطية الأمريكية يكون قد تعرض للانتهاك مرتين؛ وهناك من يقدر أن استخدام السلاح الخاص بالمعونات لم يقتصر على أوكرانيا وإنما امتد إلى دول أخرى كذلك؛ فمن المعروف أن معظم الرؤساء الأمريكيين السابقين كانوا يضغطون لكى تستخدم أموال المعونة لكى ترسى عطاءاتها على حلفاء سياسيين واقتصاديين لهم أو تبرعوا لحملاتهم الانتخابية. ولكن الجديد فى الأمر، ربما، هو أنها تستخدم هذه المرة للنيل من خصوم الرئيس وليس لخدمة أصدقائه.

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» عن مشروع  قانون لفصل الموظف متعاطي المخدرات