صحف القاهرة: «قطر» إمارة «غير آدمية»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: الاقتصاد المصري يصل إلى القمة.. 2000 فرصة جديدة في النسخة الثانية لـ«خريطة مصر الاستثمارية».. القاهرة أرض الأحلام للجزائر والسنغال.. تفعيل دور «النواب» الليبي..قطر إمارة «غير آدمية»..«الصحفيين العرب» يستنكر بشدة تصريحات مستشار الرئيس الأمريكي حول القضية الفلسطينية.. رياض محرز وساديو مانى أبدعا مع منتخبات دولهم و أمم أفريقيا..وصلاح ( يبتعد).. ترامب يشعل الغضب الأمريكى مجددا..تقرير للأمم المتحدة: معدلات الجوع في العالم لا تتراجع.. بسبب قبرص..الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على تركيا.. قمة مصرية فرنسية في باريس  الشهر المقبل.

الاقتصاد المصري يصل إلى القمة

أكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، وجود تحسن ملحوظ فى أداء الاقتصاد المصرى، بحسب شهادات المؤسسات الدولية، وفي سياق موازٍ، كشف تقرير وزارة المالية عن شهر يونيو/ حزيران الماضي، ارتفاع الفائض الأولى بالموازنة لـ60 مليار جنيه خلال 11 شهراً، للعام المالى الحالى، مقارنة بفائض أولى 1.9 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام السابق.وأشار التقرير إلى ارتفاع الإيرادات الضريبية بنسبة 18.8%، بنحو 94 مليار جنيه، محققة 613 مليار جنيه مقارنة بـ519 ملياراً فى الـ11 شهراً الأولى من العام السابق، كما لفت إلى تراجع بند الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية بنسبة 7% خلال الفترة المذكورة، حيث بلغت مخصصات الدعم 232 مليار جنيه مقارنة بـ249 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضى، وزادت الاستثمارات الحكومية بواقع 36 مليار جنيه، حيث سجلت 111.2 مليار جنيه، مقابل 75.2 مليار بالفترة نفسها من العام السابق.

 

 2000 فرصة جديدة في النسخة الثانية لـ«خريطة مصر الاستثمارية»

أطلقت وزارة الاستثمار النسخة الثانية من خريطة مصر الاستثمارية، وتشمل 2000 فرصة استثمارية جديدة. ووصفت وزيرة الاستثمار، النسخة الثانية بأنها «إضافة قوية لسابقتها، تُسهل على المستثمرين، وتمنحهم المعرفة بالفرص والحوافز والامتيازات المشجعة التى يقدمها القانون الجديد، وتتضمن الخريطة عرضاً للمشاريع القومية والفرص الاستثمارية، ومن أهم المشروعات (المنطقة الاقتصادية لإقليم قناة السويس، العاصمة الإدارية، مدينة الجلالة، مدينة العلمين الجديدة، مشروع الـ1.5 مليون فدان، والمتحف المصرى الكبير». من جهتها، أعلنت وزارة التخطيط، الانتهاء من 86 مشروعاً باستثمارات 1.5 مليار جنيه، منها 76 مشروعاً فى الرى بتكلفة 757 مليون جنيه، والانتهاء من 10 مشروعات بقطاع النقل بتكلفة 784 مليون جنيه.

 

«الصحة العالمية» تدعم مبادرة السيسى لعلاج مليون أفريقى

كشفت منظمة «الصحة العالمية» عن دعمها مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى لعلاج مليون أفريقى من فيروس سي، وكذلك تمت الموافقة على طلب دعم التوجه المصري للقضاء على فيروس سي لعددًا من الدول، مثل نيجيريا وباكستان عن طريق نقل الخبرة المصرية إليها في هذا المجال..ومدير عام المنظمة يوافق على حضور الاحتفال العالمى فى مصر بنجاح مبادرة الرئيس للقضاء على «فيروس سى» والكشف عن الأمراض غير السارية.

 

«قطر» إمارة «غير آدمية»

ألمانيا تفضح جرائم الدوحة، وتؤكد قطر إمارة «غير آدمية».. وكشف تقرير مجموعة «فونكو» الألمانية، عن انتهاك الإمارة لحقوق الإنسان فى ملاعب كأس العالم..وحذر التقرير من  أن الأوضاع غير الإنسانية فى مناطق الإنشاءات الخاصة بكأس العالم 2022 فى قطر، لا تزال مستمرة دون أى محاولة لإصلاح الوضع أو توفير بيئة آدمية للعمال، وتجاهل من المسؤولين فى الدوحة الذين لا يلتزمون بأى وعود.. وأشار موقع للمعارضة القطرية، إلى أن «مجموعة فونكة الإعلامية»، إحدى أشهر المنصات الإعلامية الألمانية، أوضحت أن كأس العالم 2022 فى قطر لا يزال محور الجدل بسبب اتهامات الفساد التى طالت عملية منح تنظيم البطولة للدوحة، وانتهاكات حقوق الإنسان وظروف العمل المهددة لحياة العمال فى مراكز الإنشاءات الخاصة بالبطولة، لافتة إلى أن قطر تروج دائما لتحسن أوضاع العمال، إلا أن هذا لا يعدو كونه مجرد ادعاء.. وأكد موقع «قطريليكس»، أنه لا تزال القصص المفزعة التى يرويها العمال الذين يعملون فى منشآت مونديال 2022 فى قطر، تكشف عن حجم الانتهاكات الواسعة التى ترتكبها الدوحة بحق هؤلاء العمال، الذين يصفون حياتهم بأنها تشبه حياة الكلاب.

 

القاهرة أرض الأحلام للجزائر والسنغال

تنطلق مباراة الجزائر ضد السنغال فى نهائي كأس أمم أفريقيا 2019  ، فى التاسعة من مساء، يوم الجمعة المقبل على ملعب «ستاد القاهرة».. والمواجهة ساخنة بين الجزائر والسنغال على بطولة كأس الأمم الأفريقية..وصعد منتخب الجزائر إلى المباراة النهائية لأمم إفريقيا للمرة الثالثة فى تاريخه، فيما تأهل منتخب السنغال إلى نهائي البطولة للمرة الثانية في تاريخه..وتفوق تاريخي من الجزائر ضد السنغال في مباريات أمم إفريقيا.. والسنغال تبحث عن التتويج الأول.

 

قمة مصرية فرنسية في باريس  الشهر المقبل

أكد سفير فرنسا بالقاهرة، ستيفان روماتيه، أنه من المقرر أن تعقد القمة «المصرية – الفرنسية» بين كلًا من الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، والرئيس عبدالفتاح السيسي، نهاية شهر أغسطس/ آب المقبل، مشيرًا إلى أن فرنسا لديها العديد من الطموحات في العلاقات بين البلدين وهذا ما اقترحه ماكرون خلال لقائه بالرئيس السيسى، في يناير/ كانون الثاني الماضي عند زيارته للقاهرة.. وأضاف السفير الفرنسي، إن بلاده شريك لمصر في عدة مجالات مثل التعليم والثقافة، مؤكدًا أن الثقافة تعتبر قلب تاريخ البلدين المشترك، وأن 2019 عاما ثقافيا استثنائيا بين البلدين لا سيما وأن بلاده تنظيم معرضا لتوت عنخ آمون قام بزيارته أكثر من مليون شخص.

 

تفعيل دور «النواب» الليبي

اتفق أعضاء مجلس النواب الليبي المجتمعين في القاهرة على أهمية دور مجلس النواب وضرورة أن يكون أي حل للأزمة من خلاله، مؤكدين على أن حل الأزمة الليبية يكون من خلال  البرلمان بصفته السلطة الشرعية الوحيدة المنتخبة بالبلاد من قبل الشعب والممثل الشرعى له، وشدد أعضاء مجلس النواب الليبى فى البيان الختامى للاجتماع على مدنية الدولة الليبية والمحافظة على المسار الديمقراطي والتداول السلمى للسلطة التزاماً بالإعلان الدستورى وتعديلاته التى تنظم المرحلة الانتقالية فى البلاد.وأكد المجتمعون على العمل مجدداً على دعوة كافة النواب الذين لم يحضروا الاجتماع وذلك لاستكمال النقاشات المتقدمة لحل الأزمة الليبية بما يحفظ سلامة الليبيين ويحقق الاستقرار والسلام والوئام المجتمعي.

 

سامح شكرى يجرى اتصالاً هاتفياً بنظيره الأردنى لبحث العلاقات الثنائية

أجرى وزير الخارجية، سامح شكري، اتصالاً هاتفياً بنظيره الأردني أيمن الصفدي، حيث تم تناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، فضلاً عن استعراض عدد من القضايا الإقليمية السياسية والاقتصادية ذات الاهتمام المُشترك، وذلك في إطار التنسيق والتشاور المستمر بين مصر والأردن. وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الاتصال الهاتفي بين الوزيرين تضمن مُتابعة نتائج الدورة الثامنة والعشرين للجنة العُليا المصرية الأردنية المشتركة، والتي استضافتها القاهرة مطلع شهر يوليو/ تموز الجاري على مستوى رئيسيّ وزراء البلدين، وكذا تناول الاتصال مُناقشة مشروعات التعاون الاقتصادي والصناعي المُشترك الجاري تنفيذها ، وأعرب وزيرا الخارجية عن الارتياح تجاه التطور الكبير الذي تشهده العلاقات.

 

 «الصحفيين العرب» يستنكر تصريحات مستشار الرئيس الأمريكي حول القضية الفلسطينية

استنكر الاتحاد العام للصحفيين العرب بشدة تصريحات جيسون غراين بلات، مستشار الرئيس الأمريكي، التي هاجم فيها نقابة الصحفيين الفلسطينيين، «لأنها تصريحات تندرج فى صلب السياسة الجديدة المنحازة لجرائم الكيان الإسرائيلي، وتعكس هذه التصريحات مدى انحياز الإدارة الأمريكية للعدو الصهيوني، كما جردتها من أية شرعية بالنسبة للقضية الفلسطينية»,. ويؤكد الاتحاد العام للصحفيين العرب على تضامنه الكامل مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين وقراراتها التي اتخذتها سواء المتعلقة «بصفقة القرن»، أو رفضها الدعوة لزيارة البيت الأبيض الأمريكي، فى محاولة بائسة للخضوع للمخطط الأمريكي الصهيوني الذى يهدف الى تصفية القضية الفلسطينية.

 

رياض محرز وساديو مانى أبدعا مع منتخبات دولهم و أمم أفريقيا..وصلاح ( يبتعد)

يدخل رياض محرز لاعب الجزائر، وساديو ماني لاعب السنغال، في صراع  للفوز ببطولة كأس الأمم الإفريقية، بحثًا عن الألقاب الفردية، بينما ابتعد المصري  محمد صلاح  بعد خروج منتخب مصر..وكان كل من ساديو مانى لاعب ليفربول ورياض محرز لاعب مانشستر سيتي، أحرزا في بطولة أمم أفريقيا ثلاثة أهداف.وتواجد محرز وماني في المباراة النهائية وبعد تقديمهما مستويات رائعة مع المنتخب الجزائري والسنغالي خلال مشوار البطولة سيجعلهما مرشحان لعدة جوائز فردية، مثل أفضل لاعب في البطولة، وأفضل لاعب في القارة السمراء، بالإضافة لإمكانية الترشح لجائزة الكرة الذهبية.وابتعد نجم منتخب مصر محمد صلاح لاعب فريق ليفربول الإنجليزي عن المنافسة بالتتويج بالألقاب الفردية عقب توديع الفراعنة البطولة من دور الـ16، على يد جنوب أفريقيا، وإحرازه هدفين فقط خلال البطولة. وبالنسبة لجائزة أفضل لاعب في القارة السمراء، سيكون أيضًا الأقرب للفوز بها محرز في حالة فوزه مع الجزائر بلقب كأس إفريقيا 2019، بعد فوزه بلقب الدوري الإنجليزي، وهذا الأمر سينطبق على ماني إذا فاز مع السنغال باللقب بعد فوزه مع ليفربول بلقب دوري أبطال أوروبا.

 

ترامب يشعل الغضب الأمريكى مجددا

تجدد السجال بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وخصومه الديمقراطيين بعدما دعا عضوات ديمقراطيات فى مجلس النواب، من أصول أجنبية، إلى «العودة من حيث أتين»، مما  أدى إلى إثارة الجدل، وخاصة بين المسئولين الديمقراطيين الذين وصفوه بـ «العنصري» وببث الكراهية ضد الأجانب.. وأعتبرت صحيفة نيويورك تايمز، أن الرئيس الأمريكى يذكى نيران العنصرية من خلال تعليقاته مشيرة إلى انه لا يوجد رئيس فى العصر الحديث أدلى بمثل هذه الدعوات التى تسعى لجذب الأمريكيين البيض، كما يفعل ترامب. لافتة إلى أن تغريدة ترامب التى استهدفت النائبات الأربعة ألكسندرا اوكاسيو وإيانا بريسلى ورشيدة طليب وإلهان عمر، المعروفون بعدائهم له، جاءت فى اليوم نفسه الذى بدأت فيها السلطات الأمريكية شن حملات ضد المهاجرين غير الشرعيين المقيمين بالداخل.

 

تقرير للأمم المتحدة: معدلات الجوع في العالم لا تتراجع

قال التقرير السنوي الحديث لحالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم،  إن ما يقدر بـ820 مليون شخص لم يجدوا ما يكفيهم من الطعام في عام 2018، فيما كان العدد في العام السابق 811 مليون شخص. وهذا هو العام الثالث على التوالي الذي يرتفع فيه عدد الجياع في العالم، الأمر الذي يبيّن التحدي الهائل الذي يواجه تحقيق هدف التنمية المستدامة المتعلق بالقضاء على الجوع بحلول عام 2030.. ويقول التقرير إن احتمالات انعدام الأمن الغذائي أعلى بالنسبة للنساء مقارنة بالرجال في كل قارة، مع وجود أعلى فرق في أمريكا اللاتينية.

 

بسبب قبرص..الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على تركيا

أقر الاتحاد الأوروبي إجراءات عقابية بحق تركيا ردًا على تنقيبها عن الغاز في المنطقة الاقتصادية الخاصة بقبرص، قبالة «جمهورية شمال قبرص التركية» غير المعترف بها دوليًا إلا من قبل أنقرة..وذكرت وكالة الأنباء الألمانية، أن الوثيقة التي تم اعتمادها خلال اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد ،عقد أمس الاثنين، تنص على تخفيض الاتحاد الأوروبي دعمه المالي المخصص لتركيا بوصفها مرشحة لعضوية الاتحاد، وتعليق المفاوضات مع أنقرة حول اتفاقية النقل الجوي وغيرها من التدابير..وعبّرت بروكسل عن استعدادها لتوسيع العقوبات ضد أنقرة في حال واصلت «خرق حقوق قبرص السيادية»، كي تشمل العقوبات الأوروبية إجراءات تقييدية بحق شركات وأفراد على صلة بأعمال التنقيب.

 

معركة توت عنخ آمون

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. زاهي حواس، تحت نفس العنوان: بعد أن هدأت العاصفة بين صالة كريستيز من جهة ووزارة الآثار من جهة أخرى، فى ظل مراقبة الحكومة الإنجليزية المعركة بهدوء وابتسامة إنجليزية صفراء، جلست مع صديقى د. خالد العنانى، وزير الآثار، لدراسة الموقف بعد انتهاء اجتماع اللجنة القومية للآثار المستردة وصدور قرارات منها، تكليف مكتب محاماة بريطانى لاتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة لرفع دعوى قضائية مدنية، على أن تقوم السفارة المصرية بلندن بالاتفاق مع هذا المكتب. وأعتقد أن أهم ما تم إلى الآن هو قيام المستشار نبيل صادق، النائب العام، بتكليف النيابة العامة بمخاطبة الإنتربول الدولى لتعقب القطع المصرية المعروضة للبيع فى جميع دول العالم، والتنسيق مع وزارة الخارجية لإرسال توجيهات للسفارات المصرية بالخارج لمتابعة هذه القطع وإخطار السلطات المصرية عند ظهورها فى أية دولة للتحفظ عليها لحين عرض سندات الملكية الخاصة بها.. للأسف، قرارات اليونسكو، تجبر الدول التى تطالب بعودة أية قطعة أثرية أن تقدم المستندات التى تثبت خروجها بطريقة غير قانونية، وللأسف الشديد لا تجبر صالات العروض على تقديم أى مستند يثبت شرعية خروج الأثر.

وأضاف: نقول ذلك، لكنهم إلى الآن لم يُعلنوا عن مستند الملكية أو هوية المشترى لرأس الملك. وعلى الرغم من ذلك، لم نحصل على شىء. أما المفاجأة فكانت أن مندوب الـB.B.C قال: «لماذا تطلبون رأس الملك توت رغم أنه عُرض داخل معرض فى ألمانيا عام 1986، ولم يعترض أحد؟»؛ لذلك فإننا سوف نخرج من هذه المعركة دون أن نكسب شيئًا… وعلى الرغم من ذلك أقول لرجال الأعمال: «إنكم تشترون لاعب كرة بالملايين، ولم تفكروا فى شراء هذا الرأس وإهدائه لوزارة الآثار؟!». وعمومًا يجب أن نتعلم جيدًا من هذا الدرس المؤلم.

 

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» عن الصراع بين أمريكا وإيران

 

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج