صحف القاهرة: قلوب المصريين تواسي أسر شهداء الكنيسة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة، اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • قلوب المصريين تواسى أسر شهداء الكنيسة.
  • 10 تكليفات من الرئيس السيسى للوزراء الجدد.
  • إعانات نقدية عاجلة من الأزهر لعائلات ضحايا حريق كنيسة أبو سيفين.
  • اكتشافات ضخمة.. احتياطى الغاز الطبيعى فى مصر يرتفع إلى 63 تريليون قدم.
  • ضربة جديدة لمسعى ترامب للوصول للبيت الأبيض فى 2024.
  • خطة كوريا الجنوبية الجريئة لنزع السلاح النووي من جارتها الشمالية.
  • بسبب الجفاف.. بلدات أوروبية تحظر الخراطيم وغسل السيارات.
  • الصين تخفض سعر الفائدة وتسحب بعض السيولة من النظام المصرفي.

 

قلوب المصريين تواسى أسر شهداء الكنيسة

اهتزت قلوب المصريين حزنا على ضحايا حريق كنيسة أبو سيفين بحيّ إمبابة، أمس الأحد، وخيم الحزن على الشارع المصري  وهو يواسي أسر الضحايا.. وقدم الرئيس السيسي تعازيه للبابا تواضروس، بطريرك الكنيسة المرقسية بابا الإسكندرية، ووجه مؤسسات الدولة باتخاذ الإجراءات اللازمة فورا..وتكليفات من رئيس الحكومة، د.مصطفى «مدبولى»، بتقديم الرعاية الصحية للمصابين، وصرف 100 ألف جنيه لأسرة المتوفى، و20 ألف جنيه لكل مصاب .. والنائب العام يأمر بالتحقيق في حادث الحريق.

 

 

  10 تكليفات من الرئيس السيسى للوزراء الجدد

10 تكليفات من الرئيس السيسى للوزراء الجدد: إعلاء مصلحة الوطن أولا.. التحلي بالتجرد والموضوعية والتفانى.. ترسيخ مبدأ الكفاءة والأداء المتميز.. تطوير أسلوب عمل الوزارات.. التواصل مع المواطنين.. تطوير برامج التدريب والتأهيل ورفع قدرات الموارد البشرية.. الوقوف بدقة على كل أدوات وإمكانيات الوزارات والمؤسسات لتركيز على العناصر المتميزة.. الانتباه لكفاءة آليات تنفيذ العمل بالوزارات.. تعميق الوعي العام بشأن التحديات الدولية والإقليمية والداخلية.

 

إعانات نقدية عاجلة من الأزهر لعائلات ضحايا حريق كنيسة أبو سيفين

وجه فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، القائمين على الإدارة العامة للحسابات الخاصة بالأزهر، بسرعة التنسيق مع الجمعيات الأهلية لصرف إعانات نقدية عاجلة لعائلات المتوفين في حريق كنيسة أبو سيفين في إمبابة بمحافظة الجيزة..كما وجه فضيلته بفتح أبواب مستشفيات جامعة الأزهر أمام مصابي الحادث الأليم لتقديم كل أوجه الدعم جنبا إلى جنب مع مستشفيات مؤسسات الدولة، فضلا عن تقديم الدعم النفسي اللازم.

 

اكتشافات ضخمة.. احتياطى الغاز الطبيعى فى مصر يرتفع إلى 63 تريليون قدم

ذكرت دراسة أعدها المرصد المصرى، أن مصر تمتلك مصر 63 تريليون قدم مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة بدءًا من يناير/ كانون الثاني 2021، وارتفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي بشكل ملحوظ نتيجة الاكتشافات الكبيرة للغاز الطبيعي..ولفتت الدراسة إلى أنه في 2018، استطاعت مصر أن تحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي مع ارتفاع معدل إنتاجها إلى 6.3 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميًا، بزيادة تزيد على 30% منذ عام 2016، مما جعل مصر واحدة من أكبر المنتجين في شمال إفريقيا والشرق الأوسط. وسجًلت قيمة صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال خلال الأربع أشهر الأولى من العام الحالي 2022 ارتفاعًا بنسبة 98% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

 

ضربة جديدة لمسعى ترامب للوصول للبيت الأبيض فى 2024

فى ضربة جديدة لمسعى دونالد ترامب غير المعلن للترشح للرئاسة مرة أخرى باسم الحزب الجمهورى فى الانتخابات الرئاسية 2024 ، يخضع الرئيس الأمريكى السابق لتحقيق جنائي حول انتهاكات محتملة لقانون التجسس وللقوانين الإضافية المتعلقة بعرقلة العدالة وتدمير سجلات الحكومة الفيدرالية ، وفقًا لأمر التفتيش الذي نفذه عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي في منزل الرئيس السابق يوم الاثنين..ووفقا لصحيفة  «نيويورك تايمز» الأمريكية، تُظهر مذكرة التفتيش، أن مكتب التحقيقات الفيدرالي كان يسعى للحصول على أدلة حول ما إذا كان سوء التعامل مع الوثائق السرية من قبل ترامب ، بما في ذلك بعض الوثائق السرية للغاية ، يرقى إلى انتهاك لثلاثة قوانين جنائية، وسمحت مذكرة التفتيش لعملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي بمصادرة مواد من مقر إقامة ترامب في منتجع «مار-ايه – لاجو» للتحقيق في الجرائم المتعلقة بقانون التجسس ، الذي يحظر الاحتفاظ غير المصرح به بمعلومات الأمن القومي التي يمكن أن تضر بالولايات المتحدة أو تساعد خصمًا.

 

خطة كوريا الجنوبية الجريئة لنزع السلاح النووي من جارتها الشمالية

كشف رئيس كوريا الجنوبية،  يون سيوك يول، عن تفاصيل «خطته الجريئة» لتحسين اقتصاد كوريا الشمالية،  التي كان أعلن عنها في خطاب التنصيب في شهر مايو الماضي، وأكد الرئيس الكوري الجنوبي في خطاب بمناسبة ذكرى تحرير بلاده من الاستعمار الياباني أن «إخلاء كوريا الشمالية من الأسلحة النووية أمر ضروري لتحقيق سلام دائم في شبه الجزيرة وفي شمال شرق آسيا وحول العالم، وأن المبادرة الجريئة التي أتصورها ستحسن بشكل كبير اقتصاد كوريا الشمالية وسبل عيش شعبها على مراحل.

 

بسبب الجفاف.. بلدات أوروبية تحظر الخراطيم وغسل السيارات

تعاني عدة دول أوروبية من جفاف غير مسبوق هذا الصيف ما دفع بعض الحكومات إلى البدء في اتخاذ إجراءات  لمواجهة شح المياه، ففي مدينة ليون الفرنسية، قررت السلطات حظر استخدام المياه في غسيل السيارات أو ري الحدائق المنزلية..وفي جنوب فرنسا، قررت السلطات إغلاق عدد من الأماكن المخصصة لاستحمام زوار الشواطئ، بعدما انخفض منسوب المياه في بحيرة آنسي الشهيرة بمقدار 33 سم منذ بداية الصيف..وفي المجر، تشهد البلاد  منذ عدة أشهر ظاهرة جفاف هي الأكثر منذ عام 1901 وهو ما أدى إلى انخفاض هطول الأمطار في نهر الدانوب بنسبة 25%.

 

الصين تخفض سعر الفائدة وتسحب بعض السيولة من النظام المصرفي

خفض البنك المركزي الصيني بشكل غير متوقع سعرَ الفائدة الرئيسي للمرة الثانية هذا العام وسحب بعض السيولة من النظام المصرفي، في محاولة لإنعاش الطلب على الائتمان لدعم الاقتصاد المتضرر من فيروس كورونا..وقال اقتصاديون ومحللون، إنهم يعتقدون أن السلطات الصينية حريصة على دعم الاقتصاد الراكد من خلال السماح باتساع التباعد السياسي مع الاقتصادات الكبرى الأخرى التي ترفع أسعار الفائدة بقوة..وقال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) إنه قرر خفض سعر الفائدة على قروض تسهيلات الإقراض متوسطة الأجل بقيمة 400 مليار يوان (59.33 مليار دولار) لمدة عام واحد لبعض المؤسسات المالية بمقدار 10 نقاط أساس إلى 2.75% من 2.85%.

 ترامب فى حالة تلبس.. وأمريكا فى موقف صعب!!

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: من قبل أن يدخل البيت الأبيض رئيسًا لأمريكا، كان ترامب يواجه تهمة الاحتيال الضريبى وهى من أكبر الجرائم فى أمريكا. وظلت التهمة تطارده طوال سنوات رئاسته وهو يرفض نشر إقرار الذمة المالية الخاص به كما فعل كل رؤساء أمريكا حتى خرج من البيت الأبيض وفقد الحصانة لينفتح الطريق أمام احتمال تقديمه للمحاكمة مع ابنه وابنته اللذين يتوليان إدارة شركاته..ومع نهاية سنوات رئاسته، كان يواجه التحقيقات الأهم فى مسئوليته عن اقتحام الكونجرس ومحاولة تعطيل انتقال الرئاسة إلى بايدن ..الآن يدخل ترامب إلى ما هو أخطر، بعد مداهمة المباحث الفيدرالية لمنزله ومصادرة الوثائق الرسمية – ومنها ما هو بالغ السرية – والتى أخذها عند رحيله من البيت الأبيض بدلا من إيداعها فى الأرشيف الوطنى كما تفرض القوانين.

ووفقا للبيان الرسمى الذى أذيع بالأمس فإن الأمر لا يتعلق فقط بسوء التصرف أو إخفاء وثائق أو إتلافها، وإنما أيضا بالتحقيق فى انتهاك ترامب لقانون مكافحة التجسس!! التهم خطيرة، وترامب ومحاموه لم يعترضوا على نشر البيان الرسمى حول اقتحام منزله..وموقف ترامب القانونى صعب، فهو حتى الآن يردد أن الاتهامات سياسية، ولا ينفى الاستيلاء على الوثائق أو خطورتها، ويقول إنه رفع «السرية»، عن الوثائق ولكن دون وجود قرار رسمى بذلك«!!» وتبقى المفارقات، ومنها أن مدير المباحث الفيدرالية التى اقتحمت منزل ترامب هو من اختيار الرئيس السابق«!! » وأن أحد قرارات ترامب وهو فى البيت الأبيض كان رفع عقوبة إخفاء الوثائق الرسمية إلى السجن خمس سنوات بدلا من سنة واحدة«!!».. أما المفارقة الأهم فهى أن «الجمهوريين» يتبارون فى دعم ترامب، ليس حبا فيه، وإنما خوفا من تأثير سقوطه على الانتخابات التشريعية المهمة فى نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل..وأمام أمريكا شهور من الصراع بين لعبة السياسة وحكم القانون!!

 

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» يواسي أسر ضحايا حريق كنيسة أبو سيفين

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]