صحف القاهرة: قمة ثلاثية (مصرية ـ يونانية ـ قبرصية).. اليوم

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • قمة ثلاثية مع قبرص واليونان.. اليوم.
  • تحويل مصر إلى مركز إقليمى للتنمية الزراعية.
  • السيسى يستعرض مستجدات مشروع الربط الكهربائى مع السودان.
  • الإٌرهابيون أسسوا شبكة لإدارة لجان الشائعات الإلكترونية.
  • الدوحة تفشل فى تنظيم بطولة العالم لألعاب القوى.
  • «الاثنين الأسود» ينهش جيوب الأتراك.
  • «النواب» يهاجم الحكومة.
  • الإخوان خططوا لقلب نظام الحكم بعد حرب أكتوبر.
  • الرئيس العراقى يدعو إلى تغيير وزارى.
  • أحزاب تونس ترفض صفقات الدم.
  •  ترامب يهدد: إذا تخطيت حدودك سأدمر الاقتصاد التركي.
  • الكونجرس سيتبنى عقوبات ضد تركيا حال غزوها سوريا.
  • وثائق سرية تكشف مخطط تركيا للتخلص من المسيحيين بداخلها.

 

قمة ثلاثية مع قبرص واليونان.. اليوم

تعقد اليوم بالقاهرة قمة ثلاثية مع اليونان وقبرص في ظل تطورات الأوضاع في منطقة شرق المتوسط والاستفزازات التركية بالبحث عن الغاز في المياه الإقليمية لقبرص.. وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن القمة المصرية القبرصية اليونانية ستبحث مجالات التعاون الثلاثي والتعاون في مجال الطاقة والأوضاع الأقيليمةن ومن المقرر أن تتناول القمة، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، متابعة مجالات التعاون الثلاثي بين الدول الثلاث والتعاون فى مجال الطاقة، بإلإضافة إلى الأوضاع الإقليمية فى منطقة شرق المتوسط، ومكافحة الاٍرهاب والهجرة غير الشرعية.

 

تحويل مصر إلى مركز إقليمى للتنمية الزراعية

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، معربا عن تقدير مصر للدعم الذي يقدمه الصندوق للمشروعات التنموية في مصر على مدار عقود، باعتبار الصندوق شريكاً استراتيجياً هاماً يُساعد الحكومة المصرية فى تحقيق أهدافها التي تتعلق بالقضاء على الفقر فى المجتمعات الريفية وتحسين المستوى المعيشي للأسر بالمناطق النائية، ومؤكداً تطلع مصر للعمل مع الصندوق من أجل تحويل مصر إلى مركز إقليمي لإدارة أعمال التنمية الزراعية في المنطقة.

السيسى يستعرض مستجدات مشروع الربط الكهربائى مع السودان

وجه الرئيس السيسي بالمضى قدماً فى تنفيذ مشروعات الربط الكهربائى مع السودان ودول الجوار، خاصةً فى ضوء ما تحققه من مصالح متبادلة وحسن إدارة الطاقة الكهربائية لتعظيم الاستفادة منها على مدار العام سواء بالاستهلاك المحلى أو التصدير فيما بين الدول التى تتصل بشبكات الربط، بالإضافة إلى التوسع في المشروعات القومية لاستخدام.. واستعرض الرئيس مستجدات مشروع الربط الكهربائى مع السودان وتطورات أعمال توصيل التغذية الكهربائية للتجمعات التنموية بسيناء.

 

الإرهابيون أسسوا شبكة لإدارة لجان الشائعات الإلكترونية

كشفت تحقيقات النيابة مع الإرهابيين المرحلين من دولة الكويت، أن المتهمين أسسوا شبكة لإدارة لجان الشائعات الإلكترونية.. وتواصلوا مع قيادات فى تركيا وقطر، ونقلوا معلومات مفصلة عن نشاط الجاليات العربية..وقاموا بتمويل العمليات الإرهابية في مصر.

الدوحة تفشل فى تنظيم بطولة العالم لألعاب القوى

وصفت الصحف العالمية تنظيم بطولة العالم لألعاب القوى في قطر، بـ «الكارثى».. وأن الطقس السيىء أدى إلى إعياء عدد من المشاركين، وكانت المدرجات فارغة مع غياب الجماهير والمتابعين، وانعكس التنظيم السيىء على  منافسات البطولة الدولية.

 

«الاثنين الأسود» ينهش جيوب الأتراك

مع الانخفاض المتتالي لقيمة الليرة التركية، وتدهور مؤشرات الاقتصاد التركي، ضربت البلاد أمس الإثنين موجات جديدة من الغلاء..مع  رفع أسعار تذاكر القطارات 20%.. وزيادة مماثلة على خدمات البريد ورسوم الطرق والكباري.

 

«النواب» يهاجم الحكومة

هاجم رئيس مجلس النواب، الحكومة، بسبب حضور مساعد وزير العدل للجلسة العامة بدلاً من الوزير لحضور مناقشة مشروع قانون بتعديل قانون العقوبات..وقال د. علي عبد العال: «دي آخر مرة يحضر فيها مساعد بدون حضور الوزير، وهذا الأمر لن يتكرر على الإطلاق» مؤكداً أن الجلسة العامة لن يتم عقدها بدون حضور 5 وزراء على الأقل. وأضاف عبدالعال، إن وزيرين فقط لهم حق عدم الحضور بسبب عملهم مرتبط بالعمل الميدان وحماية الأمن الداخلي والخارجي، وغير ذلك فكل الوزراء عليهم الحضور بأنفسهم.

 

الإخوان خططوا لقلب نظام الحكم بعد حرب أكتوبر

قال وزير الثقافة السابق، حلمي النمنم، إن جماعة الإخوان الإرهابية اعتدت على الجيش المصري عام 1974 في عملية صالح سرية، المسماة عملية الفنية العسكرية. وأضاف النمنم: «صالح سرية خطط للهجوم على مخزن الأسلحة بكلية الفنية العسكرية، لمحاصرة اللجنة المركزية المجتمع فيها السادات مع القيادات، لإلقاء القبض عليه وإعلان قيام دولة إسلامية»، لافتا إلى أن اعترافات المتهمين في قضية صالح سرية أوضحت أن العملية نفذت بموافقة مرشد الإخوان حسن الهضيبي. .وتابع «احتفال الإخوان بقتلة السادات في استاد القاهرة عام 2012 حادث مأساوي لن ينسى، وثورة 30 يونيو أنهت هذه الصفحة الكئيبة»ز

 

الرئيس العراقى يدعو إلى تغيير وزارى

قال الرئيس العراقى، برهم صالح، إن سلطات البلاد ستحاسب المسؤولين عن إراقة دماء العراقيين، موضحاً أنه سيتم تشكيل لجنة خبراء مستقلين للحوار مع القوى الفاعلة وفى مقدمتهم المتظاهرين، ومخرجات لجنة الخبراء ستكون مرتبطة بخارطة زمنية محددة.وأضاف برهم صالح، إن دعم جهود الحكومة لإجراء تعديل وزارى سوف يحقق قفزة نوعية فى الأداء الحكومى، لافتا إلى أن تفعيل دور المحكمة المختصة فى قضايا النزاهة لحسم ملفات الفساد، ولا حصانة لأى كان فى ملف الفساد بالبلاد.

 

أحزاب تونس ترفض صفقات الدم

وسط تهم لا يمكن إغفالها عن وجود عمليات تزوير وشراء لأصوات الناخبين، استطاعت حركة النهضة الإخوانية التقدم فى المؤشرات الأولية لنتائج فرز أصوات الانتخابات التشريعية فى تونس، وهو ما دفع العديد من الأحزاب والقوى السياسية فى البلاد لرفض التحالف مع الحركة الإخوانية، مؤكدين أنهم لم ولن يتعاونوا مع «قتلة التونسيين».

 

الكونجرس سيتبنى عقوبات ضد تركيا حال غزوها سوريا

قال الدكتور وليد فارس، المستشار السابق لحملة الرئيس الأمريكي ترامب: إن تغريدات ترامب اليوم تهديد لأردوغان بعقوبات إذا قام بالاجتياح العسكري للشمال السوري، لافتًا إلى أن أمريكا قامت بتدريب جيش من 80 ألف شخص في سوريا والعملية العسكرية التركيبة في حال حدثت لا أحد يعرف النتيجة. وأوضح: أنه لا يمكن السيطرة على عناصر تنظيم داعش الإرهابي في ظل العمليات العسكرية على الأراضي السورية، مؤكدًا أن رئيس لجنة العدل في الكونجرس أعلن أنه سيدعو لطرد تركيا من حلف الناتو إذا احتلت أراضي سورية. فيما أعلن البنتاجون، أن أمريكا لا تدعم عملية تركية فى شمال سوريا.

 ترامب يهدد: إذا تخطيت حدودك سأدمر الاقتصاد التركي

هدّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب،  بتدمير اقتصاد تركيا خلال قيامها بأي شيء خارج الحدود في سوريا..وقال ترامب، في تغريدتين نشرهما، أمس، على حسابه الرسمي في موقع «تويتر»: كما أكدت بشدة سابقا، وللتجديد فقط، سأدمر وأهدم الاقتصاد التركي (مثلما فعلت ذلك سابقا) في حال فعل تركيا أي شيء متجاوزا للحدود.. وبدأت الولايات المتحدة في سحب بعض قواتها من شمال شرق سوريا أمس، مما يمهد الطريق أمام هجوم تركي على قوات حليفة لواشنطن يقودها الأكراد في خطوة وصفها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنها مسعى للخروج من «حروب لا نهاية لها».

 

وثائق سرية تكشف مخطط تركيا للتخلص من المسيحيين بداخلها

تفاصيل وثيقة سرية كشف عنها موقع نورديك مونيتور، تفيد بأن مجلس الأمن القومي التركي وضع خططًا لمراقبة المسيحيين لتلفيق تهم مختلفة لهم، من أجل تغيير البنية المجتمعة في تركيا، وترسيخ مبادئ الإسلام السياسي.وأوضح التقرير، أنه في الوقت الذي يتمسك نظام أردوغان، بخطاب يعادي الأقليات تحت دعاوى الدفاع عن الإسلام، والحفاظ على الأمن القومي للبلاد، تظهر وثائق سرية للغاية تكشف عن أن الحكومة التركية التفت على الأنشطة القانونية المسموح بها للمجموعات الدينية المسيحية في تركيا مثل الكاثوليك والأرثوذوكس، والبروتستانت، وجعلتها تبدوا بمثابة تهديدات للأمن القومي، وبالتالي تحصل الحكومة التركية على مبرر لعداء المسيحيين وإخراجهم من تركيا.

 

انتفاضة العراق

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: سيعتبر كثيرون أن مطالب المتظاهرين فى العراق هى عكس ما يراه تيار واسع فى مصر، ففى العراق هناك مطالبات بإلغاء الأحزاب ورفض السياسة وإدانة كاملة للطبقة السياسية والبرلمان المتنوع، فى حين أن هناك من يعتبر فى مصر أن أزمة البلاد الرئيسية فى غياب السياسة وضعف الأحزاب وغياب التعبئة السياسية والنقاش العام. أى أن فى العراق هناك فائضًا سياسيًا أدى إلى احتجاجات، وفى مصر هناك جفاف سياسى أثار رفض كثيرين..تظاهرات العراق التى بدأت العام الماضى تخف ثم تشتعل لكنها لا تغيب، فبدأت منذ عام فى بغداد وانتقلت للمحافظات الجنوبية ثم عادت لتجتاح الاثنين قبل أن تصل فى بغداد إلى مواجهات حقيقية خلفت، وفق كثير من التقارير، 60 قتيلًا.واللافت أن مطالب المتظاهرين لم تتوقف عند محاربة الفساد والبطالة، والاحتجاج على الغلاء وانقطاع الكهرباء فى بلد نفطى غنى مثل العراق، إنما وصلت إلى المطالبة بإلغاء الأحزاب والحياة الحزبية والعودة لنظام رئاسى، ورئيس يختاره الشعب دون الحاجة لبرلمان ولا كتل حزبية تتخبط وتدخل فى تحالفات غير مبدئية حتى تختار رئيس الوزراء، وتعيش على المحاصصة الطائفية والحزبية.

 

واضاف: الحقيقة أن ما يجرى فى العراق تقاطع مع تجارب تيارات أخرى رفض فيها قطاع واسع من الشعب العملية السياسية البائسة والنخبة السياسية الأكثر بؤسًا، وترتب على هذا الموقف استدعاء الجيش أو تدخل خارجى أو إلغاء الأحزاب.ولو كان الجيش العراقى بقوته القديمة لربما تدخل بشكل حاسم لوقف العملية السياسية والحزبية وتقديم مخلص قوى أو مستبد عادل يطرح نفسه كمخلص للبلاد من الفساد والبطالة والفقر.. احتجاجات العراق رسالة قوية تقول إن الشعوب مازالت رقمًا أساسيًا فى معادلة أى حكم، وأنها قادرة أن تضغط فى حالة العراق من أجل تجديد نظامه السياسى وإصلاحه جراحيًا لا بالمسكنات.

 

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من تطاول نشطاء  المدونات والفيسبوك على مصر