صحف القاهرة: قمة عالمية لبحث إيجاد لقاح لكورونا

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • قمة عالمية فى 4 يونيو/ حزيران المقبل لبحث إيجاد لقاح لكورونا
  • عبرنا ذروة كورونا.. ومصر الآن في مرحلة الثبات
  • 5 تريليون جنيه فاتورة تعمير سيناء
  • رئيس الوزراء: المرحلة القادمة فرصة كبيرة لعودة الصناعات المصرية بقوة
  • الحكومة تكشف 8 حقائق عن كورونا وترصد 10 شائعات
  • النائب العام يدعو إلى تغييرات جذرية فى التشريعات لحراسة الحدود الإلكترونية للبلاد
  • رئيسة البرلمان الأمريكي: الانتخابات الرئاسية يجب أن تجرى في موعدها
  • وقفة بواشنطن وسط أكياس الجثث تحت شعار «ترامب يكذب..الناس تموت»
  • مسلمو العالم يبدأون صيام رمضان تحت قيود كورونا
  • نتائج مخيبة لعقار أمريكى ضد كورونا.. واليابان تراهن على «أفيجان»
  • ترامب يدخل على الخط: اخرجوا لأشعة الشمس

 

قمة عالمية فى 4 يونيو/ حزيران  المقبل لبحث إيجاد لقاح لكورونا

أعلنت بريطانيا، أنه سيتم عقد قمة عالمية في 4 يونيو/ حزيران المقبل لبحث إيجاد لقاح لكورونا..وعرضت قناة روسيا اليوم تقرير مفصلا عن بدء بريطانيا تجارب لقاح ضد فيروس كورونا على البشر، والعلماء بجامعة أكسفورد، أكدوا أن اللقاح الذي يقومون بتطويره يملك فرصة نجاح تقدر بـ 80 %.

وشرعت بريطانيا في دراسة واسعة النطاق لـ 300 ألف شخص لمعرفة نسبة السكان المصابين بالفعل بفيروس كورونا، وعدد الذين قد يكون لديهم بعض الحصانة منه أو أجسام مضادة نتيجة لذلك، واعتبرت صحيفة «الجارديان» أن نتائج الدراسة البريطانية الرئيسية الجديدة ستكون حاسمة في التخطيط لمرحلة نهاية استراتيجية للوباء في المملكة المتحدة.

 

عبرنا ذروة كورونا.. ومصر الآن في مرحلة الثبات

تصريحات مبشرة  للدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية  لمواجهة فيروس كورونا بوزارة الصحة قال فيها إن مصر عبرت ذروة أعداد الإصابات والوفيات بالفيروس القاتل، فأول إصابة فى مصر سجلت فى 14 فبراير/ شباط،  والإصابة ألف جاءت بعد 50 يوما ، والإصابة ألفين جاءت بعد 8 أيام ، والإصابة 3 آلاف جاءت بعد 5 أيام، إلا أن الأرقام فى آخر أسبوع دخلت فى مرحلة الثبات ولا يوجد قفزات فى الإصابات أو الوفيات.

 

 رئيس الوزراء: المرحلة القادمة فرصة كبيرة لعودة الصناعات المصرية بقوة

عقد رئيس مجلس الوزراء، لقاءً مفتوحًا بعدد من رجال الصناعة والمستثمرين، مؤكدا  أن المرحلة القادمة تُمثلُ فرصة كبيرة لعودة الصناعة المصرية بقوة، وإعادة دورها وتأثيرها فى الاقتصاد الوطني، من خلال الاستفادة من الفرص الراهنة المتاحة لتعميق الصناعة المحلية، موضحا أن الدولة تستهدف تقديم العديد من التيسيرات والحوافز التى تُمكن الصناعة الوطنية من الانطلاق.

 

5 تريليون جنيه فاتورة تعمير سيناء

كشفت الحكومة فى الذكرى الـ38 لعيد تحرير سيناء، أن العبور الثانى بالمشروعات القومية الضخمة فى سيناء،  يتم بانفاق  5 تريليون جنيه استثمارات خلال سنوات فى أرض الفيروز تنهى عزلته..ومن جانبه أشار وزير التنمية المحلية، إلى تنفيذ مشروعات فى سيناء بـ25 مليار جنيه مؤكدا أن تنمية أرض الفيروز محور رئيسى فى برنامج الحكومة لإتاحة فرص عمل جديدة أمام الشباب.

 

الحكومة تكشف 8 حقائق عن كورونا وترصد 10 شائعات

كشفت الحكومة المصرية 8 حقائق ورصدت 10 شائعات..وتضمنت الحقائق التأكيد على أن الدولة حريصة على استمرار تدبير جميع الاحتياجات الفعلية للمستشفيات والمراكز الطبية وجميع الجهات التابعة لوزارتى الصحة والتعليم العالي من كافة المستلزمات الطبية اللازمة للتعامل مع حالات الإصابة بفيروس كورونا..وأكدت الحكومة أنه لا صحة لإطلاق وزارة المالية أى روابط إلكترونية خاصة بتسجيل جديد لبيانات منحة دعم العمالة غير المنتظمة، ولا صحة لاكتشاف حالات إصابة بفيروس كورونا بمؤسسات غذائية أو دوائية أو صحية خلاف ما يتم الإعلان عنه بشكل رسمى، ولا صحة لتخصيص مساجد محددة بالمحافظات لإقامة صلاة التراويح، وجميع المساجد ينطبق عليها قرار الإغلاق لحين انتهاء أزمة انتشار فيروس كورونا، ولا صحة لإيقاف برنامج «تكافل وكرامة» وتوجيه مخصصاته لمنحة العمالة غير المنتظمة، ونفت ما تردد من أنباء بشأن إلغاء امتحانات الثانوية العامة لهذا العام.

 

النائب العام يدعو إلى تغييرات جذرية فى التشريعات لحراسة الحدود الإلكترونية للبلاد

بعد حبس فتاة «التيك توك» لاتهامها بالاعتداء على مبادئ وقيم أسرية فى المجتمع المصري، وإنشائها وإدارتها واستخدامها مواقع وحسابات خاصة عبر تطبيقات للتواصل الاجتماعى بشبكة المعلومات الدولية بهدف ارتكاب وتسهيل ارتكاب تلك الجريمة، أكد النائب العام أن الواقعة المطروحة كشفت أنه استُحدِث لبلادنا حدود رابعة خلاف البرية والجوية والبحرية تؤدى بنا حتماً إلى تغييرات جذرية فى سياسة التشريع والضبطيات الإدارية والقضائية، حيث أصبحنا أمام حدود جديدة سيبرانية مجالها المواقع الإلكترونية، مما يحتاج إلى ردع واحتراز تام لحراستها كغيرها من الحدود.

 

وقفة بواشنطن وسط أكياس الجثث تحت شعار «ترامب يكذب.. الناس تموت»

قام عدد من المواطنين فى العاصمة الأمريكية واشنطن بوقفة وسط أكياس للجثث رافعين شعارات  «ترامب يكذب..الناس تموت»، وانتقد المتظاهرين تعامل إدارة ترامب مع أزمة كورونا بالبلاد، وأكدت بيانات إحصائية أن الولايات المتحدة شهدت خلال اليوم الماضي 3176 وفاة جديدة ناجمة عن فيروس كورونا المستجد «كوفيد ـ 19»، ما يمثل أحد أكبر القفزات في حصيلة ضحايا الوباء في البلاد.

 

 

رئيسة البرلمان الأمريكي: الانتخابات الرئاسية يجب أن تجرى في موعدها

قالت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، إن الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل يجب أن تجرى في وقتها المحدد..وأكدت بيلوسي أنه يجب على النواب الديمقراطيين أن يمنعوا الرئيس ترامب من محاولة تأجيل الانتخابات، على الرغم من إمكانية عودة تفشي فيروس كورونا..وأضافت: «ترامب فعل الكثير من الأمور لتقويض أمريكا، ولا يمكننا السماح له بتدمير ديمقراطيتنا. لن يحدث هذا. وبمشيئة الرب، ربما سيقف بعض النواب الجمهوريين بدورهم إلى جانب بلدنا ودستورنا».

مسلمو العالم يبدأون صيام رمضان تحت قيود كورونا

بدأ غالبية المسلمين في العالم، أمس الجمعة، صيام شهر رمضان، في أوج انتشار وباء  فيروس كورونا الذي يحرم المسلمين من الاجتماعات العائلية التقليدية والصلوات في المساجد..وفيما بدأ سكان غالبية الدول الصيام، أعلن المغرب وإيران والسلطات الشيعية في العراق ولبنان أنّ أول أيام رمضان سيكون اليوم السبت.

 

 

نتائج مخيبة لعقار أمريكي ضد كورونا.. واليابان تراهن على «أفيجان»

كشفت تجارب أولية أجريت على عقار يعتقد أنه فعال لعلاج فيروس كورونا المستجد، عن نتائج مخيبة للآمال، رغم أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وصفه في وقت سابق بالعقار الواعد ..وتم اختبار عقار «ريمديسسفير»  على عدد من مرضى كورونا، في دراسة شملت 237 شخصا، إلا أنه لم يأت بأي نتيجة إيجابية، بل إن التجارب أوقفت بسبب آثاره الجانبية الضارة.. ومن جهة أخرى، قال رئيس وزراء اليابان، شينزو آبى، إن «أفيجان» المضاد للإنفلونزا من المحتمل أن يصنع فارقا فى الحرب ضد فيروس كورونا المستجد «كوفيد ـ 19»، وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، أن الحكومة أثارت الآمال بأن العقار الذي طورته شركة توياما للكيماويات التابعة لشركة فوجي فيلم العملاقة يمكن أن يكون علاجًا فعالًا لفيروس كورونا.

 

ترامب يدخل على الخط: اخرجوا لأشعة الشمس

أكد الطبيب الروسي، أناتولي ألتشتاين، أن أشعة الشمس خطيرة حقًا على الفيروسات المنتشرة على الأسطح الخارجية المفتوحة.. وقال مسؤول قطاع العلوم في وزارة الأمن الداخلي الأمريكي، وليام براين، إن فيروس كورونا يضعف بسرعة أكبر عندما يتعرض لضوء الشمس والحرارة والرطوبة، في علامة محتملة على أن جائحة كورونا قد تصبح أقل قدرة على الانتشار خلال أشهر الصيف.. بينما دخل  الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في الجدل الدائر حول تأثير الشمس على فيروس كورونا، حيث أشار إلى أن أشعة الشمس يمكن استخدامها في علاج المصابين بفيروس كورونا الجديد أو ما يُعرف باسم «كوفيد ـ 19»..وقال ترامب: «أخرجوا  إلى الشمس أو مكان وجود حرارة وذلك له تأثير على الفيروس».

 

حرب الفيروس ليست وحيدة

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب جميل مطر، تحت نفس العنوان:  لم تتوقف جهود إشعال الكره للصين شعبا وثقافة وسياسة منذ عهد باراك أوباما وتحديدا منذ أن دعا تحت تأثير المؤسسة العسكرية الأمريكية إلى تحويل تركيز الاهتمام الاستراتيجى للولايات المتحدة من أوروبا الحليفة المتقاعسة والشرق الأوسط الإسلامى إلى منطقة شرق وجنوب شرق آسيا. بمعنى آخر الانتقال نهائيا من عصر الحرب الباردة ومرحلة حروب الإرهاب إلى عصر جديد بعنوان مختلف. كان مفهوما فى ذلك الحين أن أمريكا المنحدرة المكانة والقوة، بصفة نسبية وأيضا مطلقة، يتعين عليها أن تركز جهودها على الاستعداد لمرحلة قادمة يتقرر فيها مصير القيادة الأمريكية لنظام دولى رعت أمريكا نشأته وتطوره وهى الآن ومنذ فترة غير قصيرة كانت شاهدة على بدء انفراطه وترهل مؤسساته وانحسار منظومة أخلاقياته وقواعد عمله ..شن الفيروس اللعين حربه فى وقت كان من الممكن أن يستفيد به الرئيس ترامب المستعد بكل طاقته والمعززة مؤخرا بسقوط مساعى عزله. بدا فى الأسابيع الأولى واثقا من قدرته ونيته على تطويع الفيروس وجحافله لإرادة الزعيم الذى لا يقهره خصم أو عدو. شجعته الأنباء الواردة من الصين عن صعوبات اقتصادية واجتماعية نجمت عن إغلاق مقاطعة بحجم وسمعة ووهان.

 

ضم هذه الصعوبات إلى أرصدته وانطلق مدفوعا بغرور لا أساس له فى الواقع الأمريكى والدولى يحشد كل كره ممكن وغير ممكن للصين فى نفوس الشعب الأمريكى. ساعده فى رأيى الحملات السياسية والإعلامية التى رتبها وأمعن فى تضخيمها الرئيس الأمريكى وبخاصة تلك التى نشرت فرقة يقال إنها غير مسبوقة بين طبقات وفئات وعناصر وأجناس الشعب الأمريكى فى تاريخه القصير نسبيا. تكاد تقترب هذه المرحلة من نهايتها بعد أن وصلت العلاقات الأمريكية الصينية إلى أسوأ مستوياتها، وبالفعل اشتعلت بالاهتمام جميع القضايا المتصلة بالصين. وصدرت فيما يبدو التعليمات إلى مختلف الأجهزة والمؤسسات الأمريكية بالاستعداد لمواجهات متتالية مع الصين على مختلف الأصعدة وفى جميع بقاع العالم والعودة إلى وضع حلفاء أمريكا أمام خيارات محددة فى علاقاتها مع الصين.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن وباء كورونا والصيام

 

مصر

35٬444
اجمالي الحالات
1٬365
الحالات الجديدة
1٬271
اجمالي الوفيات
34
الوفيات الجديدة
3.6%
نسبة الوفيات
9٬375
المتعافون
24٬798
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

39٬376
اجمالي الحالات
568
الحالات الجديدة
281
اجمالي الوفيات
5
الوفيات الجديدة
0.7%
نسبة الوفيات
22٬275
المتعافون
16٬820
حالات تحت العلاج

فلسطين

577
اجمالي الحالات
0
الحالات الجديدة
4
اجمالي الوفيات
0
الوفيات الجديدة
0.7%
نسبة الوفيات
404
المتعافون
169
حالات تحت العلاج

العالم

7٬243٬589
اجمالي الحالات
107٬421
الحالات الجديدة
411٬590
اجمالي الوفيات
2٬655
الوفيات الجديدة
5.7%
نسبة الوفيات
3٬557٬947
المتعافون
3٬274٬052
حالات تحت العلاج