صحف القاهرة: قمة مصرية أردنية في عمّان اليوم

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من الأخبار والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: قمة مصرية أردنية في عمّان اليوم.. 44 رسالة حب بخط يد عبد الناصر.. السيسي يبدأ سلسلة اجتماعات مع المحافظين.. «الداخلية» تسحق رؤوس الإرهاب.. الحكومة البريطانية تفتح ملفات فساد تنظيم الحمدين.. موجة «وحش الشرق» تقتل 21 فى أوروبا.. سفن حربية أمريكية تتجه إلى سوريا لسحب قواتها.

 

 قمة مصرية أردنية في عمّان اليوم

صرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيقوم بزيارة للمملكة الأردنية اليوم، يلتقي خلالها بالملك عبدالله الثاني في إطار التشاور والتنسيق الدوري بين البلدين الشقيقين،ومن المقرر أن تشهد الزيارة مباحثات قمة بين الزعيمين لبحث سُبل تعزيز العلاقات المصرية الأردنية المتميزة ودفعها قدماً في مختلف المجالات، وبحث تطورات الأوضاع والقضايا الإقليمية. وعلي رأسها الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، فضلاً عن بحث الجهود الرامية للتوصل لتسويات سياسية للأزمات القائمة. بما يساهم في استعادة الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة.

 

44 رسالة حب بخط يد عبد الناصر

كشفت وثائق نادرة كتبها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر لزوجته تحت قصف المدافع، أثناء مشاركته في حرب فلسطين 1948،عن مشاعر رقيقة حانية من زوج لزوجته، عبر خلالها عن الإخلاص والحب لأسرته، من خلال 44 رسالة من فلسطين، وكيف كان الزعيم عاطفيا محبا لزوجته، بينما أكسبته الكاريزما السياسية والشعبية، قوة كانت تظهر على شخصيته الحازمة لكنها اخفت ورائها أسراراً عاطفية في حياته.

 

 السيسي يبدأ سلسلة اجتماعات مع المحافظين

السيسى يتابع إنجازات محافظة الوادى الجديد فى 5 سنوات خلال اجتماع بالمحافظ والقيادات التنفيذية ويوجه بالتركيز على التنمية الزراعية.. وقال المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن اجتماع الرئيس السيسي، مع محافظ وممثلى الوادى الجديد بداية لسلسة من الاجتماعات الدورية ستشمل جميع المحافظات، خلال العام الجارى، لاستعراض التحديات والصعوبات والخطط الاستثمارية فى كل محافظة.

 

«الداخلية» تسحق رؤوس الإرهاب

استمراراً لجهود وزارة الداخلية فى مواجهة التنظيمات الإرهابية التى تستهدف تقويض الأمن والاستقرار وملاحقة العناصر الإرهابية الهاربة والساعية لتنفيذ عمليات عدائية بالبلاد، فقد اضطلع قطاع الأمن الوطنى بمشاركة أجهزة الوزارة المعنية بالعديد من العمليات التمشيطية بأماكن تردد وتمركز العناصر الإرهابية خاصةً الواقعة بالمناطق النائية بالوجه القبلى، والتى يسعى هؤلاء العناصر باتخاذها كملاذ للاختفاء والانطلاق لتنفيذ مخططاهم العدائية.. وأسفرت المواجهات عن مقتل 6 إرهابيين بطريق أسيوط – سوهاج بعد تبادل إطلاق النار مع قوات الأمن.

 

 

الحكومة البريطانية تفتح ملفات فساد تنظيم الحمدين

كشف تقرير بريطاني،عن الصفعة الجديدة التى وجهتها بريطانيا إلى نظام الحمدين الحاكم فى قطر، بعد إعادة فتح قضية فساد بنك باركليز، المتورط بها عدد من المسئولين القطريين على رأسهم رئيس الوزراء السابق حمد بن جاسم بن جبر آل ثانى.. وتابع التقرير: «لم تشفع ملايين الدولارات التى أنفقها النظام القطرى على صفقات السلاح البريطانية فى الحفاظ على صورته بعد أن قررت بريطانيا فضحه أمام العالم، صفعة جديدة تلقاها النظام القطرى بعد أن أعاد القضاء البريطانى فتح قضية الاحتيال التى قام بها بنك باركليز بالتعاون مع قطريين فى عام 2008».

 

موجة «وحش الشرق» تقتل 21 فى أوروبا

واصلت موجة الطقس السيئ ضرب عدة أنحاء من الولايات المتحدة وأوروبا ، حيث تسببت موجة الصقيع التى تجتاح أوروبا ويطلق عليها خبراء الأرصاد «وحش الشرق»  فى مقتل 21 شخصا، فضلا عن إغلاق الطرق والمدارس وتوقف حركة القطارات، بينما اجتاحت عاصفة ثلجية عاتية أكثر من نصف الولايات المتحدة.

 

 

سفن حربية أمريكية تتجه إلى سوريا لسحب قواتها

ذكرت مصادر أمريكية أن الولايات المتحدة أرسلت قوات برية ومجموعة من السفن الحربية نحو سوريا للمساعدة فى سحب قواتها من البلاد..وقالت المصادر: إن القوات البرية تنتقل إلى سوريا لسحب القوات، والسفن لتأمين القوات فى «اللحظة الحساسة». وترأس السفن سفينة الإنزال التابعة للبحرية الأمريكية «كيراسارج» التى تحمل مئات من جنود المارينز والمروحيات والطائرات.

 

الشرطة البريطانية تحذر من هلع الشراء بسبب البريكست

حذرت الشرطة البريطانية، تجار التجزئة من إصابة البلاد بـ «حمى الشراء» بسبب محاولات الخروج من الاتحاد الأوروبى «البريكست»، ونصحتهم بالاستعانة بالمزيد من رجال الأمن فى متاجرهم للتعامل مع المخاوف من نقص المواد الغذائية والسلع الأخري.. وقالت شرطة العاصمة لندن: إن المخاوف بشأن نقص السلع يمكن أن تؤدى إلى «زيادة مخيفة فى عدد العملاء، وأن المتاجر يجب أن تفكر فى التخطيط لمزيد من الأمان.

 

 

خطاب بومبيو

وفي مقالات الرأي بصحيفةالأهرام، كتب د.أسامة الغزالي حرب، تحت نفس العنوان: الخطاب الذى ألقاه وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة يوم الخميس الماضى (10/1) لم يكن أبدا خطابا عاديا، وأعتقد أنه محمل بإشارات لها ما بعدها فى السياسة الأمريكية فى المنطقة. لقد كان من اللافت أنه انتقد فى مستهل خطابه من سماه أمريكى آخر – يقصد الرئيس أوباما- وقف قبله فى القاهرة وقال إن الإرهاب الإسلامى المتطرف لا ينبع من أيديولوجيه،وأن الولايات المتحدة و العالم الإسلامى تحتاج إلى بداية جديدة..وقال بومبيو: إن نتائج هذه التقديرات كانت سيئة للغاية.. لماذا؟ لقد قللنا كثيرا من خطورة الإسلام السياسى المتطرف ووحشيته..

وأضاف: خطاب بومبيو عكس نقطة تحول فى السياسة الأمريكية فى الشرق الأوسط من نواح ثلاث، أولاها: أن الهدف الرئيسى للسياسة الأمريكية الراهنة فى المنطقة أصبح هو التصدى لما تعتبره الطموحات الخطيرة والاستبدادية لإيران، على أساس أن القوى المتطرفة الأخرى مثل داعش والقاعدة أصبحت أقل خطرا بتأثير الضربات العنيفة التى تلقتها.. ثاينتها، التحول من مواجهة الإرهاب الإسلامى إلى الإسلام الراديكالى باعتباره الأيديولوجية التى تحرك كل صانعى الاضطرابات فى المنطقة.. وذلك يعنى ليس فقط مواجهة الإرهابيين مثل القاعدة وإنما مجموعات الإسلام السياسى مثل الإخوان المسلمين..أما الناحية الثالثة فتتعلق بالسعى الأمريكى لإدماج إسرئيل فى المنطقة، وهنا اهتم بومبيو بأن يذكر مستمعيه بأن: السلام الوطنى الإسرائيلى أذيع بمناسبة فوز لاعب جودو إسرائيلى فى إحدى المسابقات فى دولة الإمارات، وأن هذه الواقعة ومثلها كثير لم تنقلها الوسائط الإعلامية. وأخيرا، ذكر بومبيو مستمعيه بمبدأ «أمريكا أولا » وبأن المساندة التى توفرها الولايات المتحدة لأصدقائها فى المنطقة يجب أن تقابلها مساعدة ومشاركة من جانبهم لهزيمة التطرف الإسلامى!.

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» عن الإرهاب الذي لا بعرف دينا

 

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج