صحف القاهرة: «كارت أصفر» لسد النهضة الإثيوبي

نشرت  الصحف المصرية، الصادرة، اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • التاريخ سيتوقف كثيرا أمام ثورة 30 يونيو.
  • جلسة دولية مهمة بناء على طلب الخارجية المصرية.
  • «كارت أصفر» لـسد النهضة الإثيوبي.
  • الخارجية: عدة دول تدعم مصر فى ملف سد النهضة..وإثيوبيا رفضت الوساطة.
  • شيخ الأزهر: دفاع مصر عن حصتها فى مياه النيل واجب لا يحتمل الجدل ولا يقبل التهاون.
  • 30 يونيو ثورة أعلنت موت الجماعة الإرهابية وشيعتها إلى مثواها الأخير.
  • إحباط خطة إرهابية لإفساد احتفالات 30 يونيو.
  • الخارجية: قدمنا تسهيلات كبيرة بمفاوضات السد ومجلس الأمن سيأخذ وقته بالتداول.
  • كشف مصرى خالص بالصحراء الشرقية..مليون أوقية ذهب باستثمارات مليار دولار.
  • «القومي للبحوث»: سنعلن عن لقاح و3 أدوية لعلاج فيروس كورونا قريبا.
  • وقفة احتجاجية بهونج كونج بعد فرض البرلمان الصينى لقانون الأمن القومى.
  • محامو تركيا يتظاهرون ضد قانون أردوغان لتنظيم النقابات.
  • مواطنو موسكو يصوتون على تعديل الدستور لتعزيز السيادة الوطنية.
  • بلجيكا تحتفل بالذكرى الستين لخروجها من الكونغو..والملك يعتذر عن الاستعمار.
  • القبائل الليبية تجتمع فى مصر خلال أيام.

 

التاريخ سيتوقف كثيرا أمام ثورة 30 يونيو

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن التاريخ سيتوقف كثيرا أمام ثورة  30 يونيو المجيدة، وستظل حية فى ذاكرة كل الأجيال، بما رسخته من مبادئ العزة والكرامة والوطنية والحفاظ على هوية مصر الأصيلة من الاختطاف..وأضاف الرئيس السيسى، فى العيد السابع للثورة: إننا  أمة صنعت التاريخ وما زالت تصنعه فى شتى الميادين وتلهم الإنسانية بما تحققه، وأجدد العهد على المضى فى معركتنا الشريفة فى العمل والبناء ومواجهة التحديات الداخلية والخارجية بنفس العزم والإصرار.

 

جلسة دولية مهمة بناء على طلب الخارجية المصرية

عقد مجلس الأمن الدولي ، جلسة دولية مهمة بناء على طلب الخارجية المصرية.. وحذر المجلس من القرارات الأحادية فى ملف سد النهضة.. وأكدت الدول الأعضاء، ضرورة التوصل لاتفاق حول ملء الخزان.. وقال وزير الخارجية، سامح شكرى، إن نهر النيل ليس ملكية خاصة ويؤثر على حياة 100 مليون مصرى والدفاع عن البقاء ليس اختياراً.

 

 «كارت أصفر» لـسد النهضة الإثيوبي

قال وزير الخارجية سامح شكرى إن مصر تقدمت بمشروع قرار لتداول مجلس الأمن بشأنه، وهو النص الذي يتسق مع مخرجات اجتماع هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي، حيث يدعو الدول الثلاث للتوصل إلى اتفاق حول سد النهضة في غضون أسبوعين، ولعدم اتخاذ إجراءات أحادية فيما يتعلق بسد النهضة، ويؤكد على الدور الحيوي لسكرتير عام الأمم المتحدة في هذا الصدد..وأكد شكرى،  أن مشروع القرار الذي تقدمت به مصر لا يرمي إلى الافتئات على أي عملية تفاوضية أو استباقها، وإنما يهدف إلى تأكيد اهتمام وحرص المجتمع الدولي، على أعلى مستوى، على التوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة، وإدراكه لخطورة اتخاذ أي إجراءات أحادية في هذا الشأن.

 

الخارجية: عدة دول تدعم مصر فى ملف سد النهضة..وإثيوبيا رفضت الوساطة

كشفت وزارة الخارجية، أن عدة دول تدعم مصر فى ملف سد النهضة، وأوضحت أن لجوء مصر لمجلس الأمن جاء لتعثر الحوار بشأن سد النهضة، وقد رفضت  إثيوبيا على مدى 6 سنوات وساطة أي طرف، كما رفضت أيضا البنك الدولي وسيطا في الحوار..وكان وزير الخارجية سامح شكري، قال إن مصر أبدت مرونة كبيرة في مفاوضات سد النهضة لكن لم يتم التوصل لاتفاق بسبب المواقف الأثيوبية، وأن إثيوبيا امتنعت خلال التفاوض عن تزويد اللجان الفنية بتقارير حول حقيقة الأوضاع الإنشائية وأنظمة أمان سد النهضة، مشيرا إلى أن المخاطر المحتملة للسد سيتحملها السودان بالأساس بحكم قربه من موقع السد كما تتحملها مصر أيضا.

 

شيخ الأزهر: دفاع مصر عن حصتها فى مياه النيل واجب لا يحتمل الجدل ولا يقبل التهاون

قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن نهر النيل هو شريان الحياة لمصر التي كانت دائمًا ولا تزال داعيةَ سلام واستقرارٍ للجميع؛ لذلك فإن دفاعها عن حقوق شعبها في الحصول على حصته المائية واجبٌ لا يحتمل الجدل ولا يقبل التهاون..وأضاف شيخ الأزهر: إذا كان معلوم أن أحدًا لا يستطيع أن يصادرَ حق إثيوبيا في التنمية والاستفادة من النهر، فإن أحدًا أيضًا لا يستطيع أن يصادر حق الشعب المصري التاريخي في مياه هذا النيل، وعلى المجتمع العربي والأفريقي أولًا والدولي ثانيًا أن يبادر ـ ودون إبطاء ـ إلى الوقوف إلى جوار مصر ومساندتها للوصول إلى حل سلمي مناسب يضمن حقوق مصر المائية كاملة في هذه القضية المصيرية؛ ليبقى نهر النيل دائمًا شريانَ خير وسلام.

 

30  يونيو ثورة أعلنت موت الجماعة الإرهابية وشيعتها إلى مثواها الأخير

قبل ٧ سنوات احتشد المصريون فى الميادين للاعلان عن رفضهم إستمرار حكم جماعة الإخوان، وإسقاط رئيس الجمهورية انذاك محمد مرسى ،فى إطار المظاهرات الضخمة التى دعت إليها حركة التمرد بموجب إستمارات سحب الثقة من مرسى والتى قالت الحركة انها تعدت الـ٣٠ مليون إستمارة وهو رقم يتجاوز بعدة ملايين الأصوات التى حصل عليها مرسى فى إنتخابات رئاسة الجمهورية ٢٠١٢.إتسمت مظاهرات الـ 30  من يونيو بالطابع السلمى،  ولم تنجر إلى دعاوى العنف التى صدرت عن جماعة الإخوان والتيارات الدينية المتحالفة معها، وكان للثورة تغييرات ضخمة فى المنطقة، حيث بدأ مسلسل سقوط الإخوان وتيار الإسلام السياسى بعد فشل التجربة فى مصر، بينما فر عناصر الإخوان الى تركيا وقطر حيث أصبحوا جزءا من محور معادى لغالبية الدول العربية.

 

إحباط خطة إرهابية لإفساد احتفالات 30 يونيو

فى واحدة من الضربات الأمنية الاستباقية القوية، توافرت معلومات لقطاع الأمن الوطنى حول تواجد مجموعة من العناصر الإرهابية بمنطقة جلبانة بشمال سيناء وقيامهم بالإعداد والتخطيط لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية تجاه ارتكازات القوات المسلحة والشرطة بذات النطاق تزامنا مع احتفالات ذكرى ثورة 30 يونيو، فتم على الفور التعامل مع تلك المعلومات لتحديد أماكن تواجد هذه العناصر وتردداتهم. وأسفرت النتائج عن رصد تواجد عنصرين إرهابيين شديدي الخطورة داخل إحدى السيارات ماركة نيسان بيضاء اللون بهدف رصد الارتكازات الأمنية، في إطار الإعداد لاستهدافها، إلا أنهما فور استشعارهما بإحكام الحصار عليهما قاما بإطلاق النيران بكثافة تجاه القوات فتم التعامل معهما، مما أسفر عن مصرعهما.

 

الخارجية: قدمنا تسهيلات كبيرة بمفاوضات السد ومجلس الأمن سيأخذ وقته بالتداول

قال وزير الخارجية، سامح شكرى، إن مجلس الأمن سيأخذ وقته فى التداول فى بحث الشكوى التى تم تقديمها له، لكى يقوم بإقرار المشروع الخاص بسد النهضة، موضحا أن تشدد الجانب الأخر، سيؤدى إلى تآكل المفاوضات، والمرونة لا تعنى التنازل عن المصالح الخاصة بالبلاد، ولكن يتم تقييم الأمور ويتم تقديم تسهيلات تتناسب وتتماشى مع مصالح كل دولة.

كشف مصرى خالص بالصحراء الشرقية..مليون أوقية ذهب باستثمارات مليار دولار

أعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عن تحقيق كشف تجارى للذهب في منطقة إيقات بصحراء مصر الشرقية بإحتياطي يقدر بأكثر من مليون أوقية من الذهب بحد أدنى وبنسبة إستخلاص 95٪ والتي تعتبر من أعلى نسب الاستخلاص ، وبإجمالي استثمارات على مدار العشر سنوات القادمة أكثر من مليار دولار.ويعد الكشف التجاري الجديد للذهب نتاجاً لاستثمار مصري خالص في مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله  من خلال شركة شلاتين المصرية والتي تشهد شراكة ناجحة وتعاوناً مثمراً بين عدد من قطاعات الدولة والتي تساهم فيها كل من الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية وبنك الاستثمار القومى والشركة المصرية للثروات التعدينية.

 

«القومي للبحوث»: سنعلن عن لقاح و3 أدوية لعلاج فيروس كورونا قريبا

قال محمد أحمد علي، أستاذ الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، إن هناك نتائج مبشرة للوصول لعلاج لفيروس كورونا المستجد «كوفيد ـ 19»، معلنًا عن وجود لقاح و3 أنواع من الأدوية من إنتاج المركز القومي للبحوث لعلاج فيروس كورونا، مؤكدا أنه لن يتم الإعلان عن أسماء تلك الأدوية إلا بعد إجراء التجارب النهائية..وأضاف: سيتم الإعلان عن تلك العلاجات واللقاح قريبًا للغاية.

 

وقفة احتجاجية بهونج كونج بعد فرض البرلمان الصينى لقانون الأمن القومى

نظم عدد من المتظاهرين فى هونج كونج، وقفة احتجاجية بأحد مراكز التسويق فى المدينة اعتراضا على إقرار البرلمان الصينى تشريعا للأمن القومى فى هونج كونج..وانتشرت قوات الأمن داخل مركز التسوق في محاولة إقناع المتظاهرين بفض تظاهراتهم تطبيقا لقواعد التباعد الاجتماعى التى تشهدها البلاد، للسيطرة و الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد..وكان البرلمان الصينى، قد أقر تشريعا للأمن القومى فى هونج كونج، أمس الثلاثاء، مما يمهد الساحة أمام تغييرات فى المستعمرة البريطانية السابقة هى الأكبر منذ عودتها للحكم الصينى قبل قرابة 23 عاما.

 

محامو تركيا يتظاهرون ضد قانون أردوغان لتنظيم النقابات

تجمع الالاف من المحاميين، أمام قصر العدل فى مدينة إسطنبول بتركيا، و ذلك اعتراضا منهم و احتجاج على مشروع قانون ينظم تنظيم نقابات المحامين، وذلك بعد اقتراح حزب العدالة و التنمية الحاكم فى تركيا برئاسة رجب طيب أردوغان، بتغييرات فى نظام الانتخاب بالنقابات، وتصدت الشرطة لمسيرة المحامين، وهى فى طريقها إلى العاصمة أنقرة، للاحتجاج على مشروع قانون يتحكم فى تنظيم نقابات المحامين يقولون إنه يهدف بإسكات المنتقدين للحكومة.

 

مواطنو موسكو يصوتون على تعديل الدستور لتعزيز السيادة الوطنية

شهدت العاصمة الروسية موسكو، أمس الثلاثاء، توجه المواطنين إلى مراكز و صناديق الاقتراع، وذلك للتصويت على التعديلات و الإصلاحات الدستورية فى البلاد، فى استفتاء من شأنه أن يسمح للرئيس فلاديمير بوتين، البقاء فى السلطة حتى 2036 وبإدراج مبادئه المحافظة فى الدستور..وأكد سفير روسيا بالقاهرة، جيورجى بوريسينكو، أن اجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية، يعد حدثا هاما لروسيا التى تتخذ خطوة جديدة نحو تطوير دستورها، موضحا أن التعديلات المقترحة تهدف إلى تعزيز السيادة الوطنية وتجنب تشويه التاريخ و ضمان حرمة حدود الدولة.

بلجيكا تحتفل بالذكرى الستين لخروجها من الكونغو..والملك يعتذر عن الاستعمار

احتفلت بلجيكا أمس، بالذكرى الستين للخروج من الكونغو وإعلان استقلالها عن الاستعمار البلجيكى، وعبر الملك فيليب، للمرة الأولى في تاريخ بلجيكا عن «بالغ أسفه للجروح» التي تسببت بها فترة الاستعمار البلجيكي لجمهورية الكونغو الديمقراطية..وقال الملك فيليب: «أود أن أعبر عن بالغ أسفي لجروح الماضي هذه التي يستعاد ألمها اليوم عبر التمييز الذي لا يزال حاضراً في مجتمعاتنا»..وتحيي جمهورية الكونغو الديمقراطية، ذكرى بطلها الوطني باتريس لومومبا الذي تحول إلى أيقونة لدى الناشطين الجدد المناهضين للاستعمار والذين يطالبون القوى الاستعمارية السابقة بتحمل المسؤولية عن ماضيها.

 

القبائل الليبية تجتمع فى مصر خلال أيام

تعقد القبائل الليبية اجتماعا موسعا لها فى مصر خلال أيام لبحث التدخلات العسكرية التركية فى البلاد، بالإضافة للتنسيق والتشاور وترتيب صفوف أبناء القبائل لتحرير التراب الليبى من المرتزقة والمسلحين الطامعين فى ثروات ليبيا النفطية..وأكد مصدر ليبى، أن القبائل الليبية تتطلع لدعم من الدولة المصرية لتدريب أبنائها وتسليحهم لمواجهة الغزاة الأتراك، مشيرا إلى رغبة عدد كبير من شيوخ وأعيان ليبيا فى المشاركة بالاجتماع الذى سيحدد الآلية التى ستتحرك بها قبائل ليبيا لمواجهة الأتراك.

 

 

 

 

مصر تضع العالم أمام مسؤولياته

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: لاشك أنها كانت جولة ناجحة فى معركة مصر من أجل تأمين حقوقها فى مياه النيل. لقد حاولت إثيوبيا والقوى التى تقف خلفها منع عرض قضية السد على مجلس الأمن بكل الوسائل، لكن مصر نجحت فى مسعاها، وانعقد مجلس الأمن بناء على دعوتها. ليتأكد أن أزمة السد قد أصبحت على جدول أعمال المنطقة العالمية الأهم، باعتبارها تهديداً للأمن والسلم فى المنطقة والعالم..وكان وزير الخارجية موفقا للغاية فى عرض الجهود المصرية المستمرة من أجل التوصل لهذا الاتفاق رغم التعنت والمراوغة من الجانب الإثيوبى، وفى إجهاضه للحجج الزائفة التى تروج لها إثيوبيا بأنها غير ملزمة باتفاقيات «استعمارية»، حيث أشار إلى أن حقوق مصر ثابتة فى اتفاق ١٩٠٢ الذى وقعه الإمبراطور الإثيوبى وليس الاستعمار الأجنبى، وفى الاتفاق الذى وقعه فى ١٩٩٢ رئيس وزراء إثيوبيا حينئذ «ميليس زيناوى» مع الرئيس الأسبق مبارك…  على الجانب الآخر جاء خطاب المندوب الإثيوبى مخيباً للآمال. نفس المراوغات والأكاذيب التى رد عليها شكرى بحسم.

 

فى يوم واحد تلقت إثيوبيا رسالتين نرجو لمصلحة الجميع أن يتم الاستماع إليهما جيداً. فى اجتماع مجلس الأمن كان الإجماع على أن الحل العادل الملزم الذى يراعى حقوق كل الأطراف ويتفق مع المواثيق والقوانين الدولية هو الحل. وفى القاهرة كان الرئيس السيسى يؤكد أن الأمن القومى المصرى يمتد إلى كل نقطة قد تؤثر على حقوق مصر التاريخية.
الصورة واضحة أمام العالم.. مصر لم تطلب إلا حقها، ومصر لن تتردد فى حماية حقوقها من كل عدوان بكل ما تملكه من وسائل.

 

ونشرت صحيفة الوفد «كاريكاتير» عن إعادة فتح المقاهي

 

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج