صحف القاهرة: كشف المستور عن «مدمني الحكومة»

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من الأخبار والتقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها: كشف المستورعن «مدمني الحكومة».. تدمير البنية التحتية لللإرهاب في سيناء..قائمة سوداء بـ 18 منظمة تتعامل مع الإخوان.. عهد جديد لـ «السكك الحديدية».. وزير المالية: نستهدف تحقيق نمو 6,1%. الإخوان وحلفاؤهم يفضحون بعضهم.. ولى عهد أبو ظبى يستقبل رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية. بوتفليقة يؤجل انتخابات الرئاسة الجزائرية ويعلن عدم الترشح. ليبيا على حافة «حرب أهلية» بين الشرق والغرب. أسبوع «حسم البريكست» فى بريطانيا. اقتصاد تركيا يدخل مرحلة الركود رسميا.

كشف المستورعن «مدمني الحكومة»

بدأت الأجهزة الحكومية إجراء مسح طبي لموظفي الدولة «اختبار الإدمان»، وفصل من يتعاطى، حسب نتائج التحليل .. وقال رئيس لجنة الصحة بالبرلمان، إنه بعد حادث حريق محطة مصر واتضاح أن السائق كان تحت تأثير مخدر الاستروكس، وأرواح الشعب أصبحت مهددة من أشخاص غير مسؤولين، وأصبحنا في حاجة لتعديل تشريعي واضح يحقق الردع، ولابد من تعديل تشريعي واضح في قانون الخدمة المدنية، وفي حال ثبوت تعاطيه المخدرات يفصل فورا، بالإضافة للكشف الدوري على السائقين وجميع الموظفين، ولابد من أخذ العينات المفاجئة والعشوائية واستمرار الرقابة المفاجئة والرادعة.

 

تدمير البنية التحتية للإرهاب في سيناء

أكد رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، الفريق محمد فريد، نجاح جهود الجيش في تدمير البنية التحتية للإرهاب واستعادة الحياة الطبيعية لأهالي سيناء، وتوفير المناخ الآمن للتنمية والاستثمار في ظل النجاحات المتتالية للعملية الشاملة «سيناء 2018» التي انطلقت منذ  شهر فبراير/ شباط الماضي، وتم استهداف قيادات التنظيم الإرهابى بشمال ووسط سيناء، وتدمير جميع البؤر الإرهابية المكتشفة والقضاء والقبض على أعداد كبيرة من العناصر التكفيرية والإجرامية والمطلوبة جنائياً أو المشتبه فى دعمهم للعناصر التكفيرية.تدمير البنية التحتية للعناصر الإرهابية من الأوكار والخنادق والأنفاق ومخازن الأسلحة والذخائر والعبوات الناسفة، والاحتياجات الإدارية والمراكز الإعلامية ومراكز الإرسال.

 

قائمة سوداء بـ 18 منظمة تتعامل مع الإخوان

رصدت الحركة العربية لحماية منظمات حقوق الإنسان‏، من واقع متابعتها لعمل ‏بعض المنظمات الحقوقية الدولية، أن هناك بعض المخالفات الجسيمة التي ‏شابت عمل 18منظمة من هذه المنظماتن والتي سجلت مخالفات لمعيار المهنية والنزاهة ومعايير منحها الصفة الاستشارية ‏بإصرارها على تقديم غطاء حقوقي لتيارات متطرفة مثل جماعة الإخوان ‏المسلمين وميليشيا الحوثي، وإصدار تقارير مرسلة تفتقد لمنهجية البحث ‏حول أوضاع حقوق الإنسان في مصر والسعودية والبحرين والإمارات.‏ يذكر أن الحركة العربية لحماية منظمات حقوق الإنسان هي أول آلية ‏عربية لمراقبة أداء منظمات حقوق الإنسان‏، من واقع متابعتها لعمل ‏بعض المنظمات الحقوقية الدولية.

 

عهد جديد لـ«السكك الحديدية»

شدد الرئيس عبدالفتاح السيسى على ضرورة بذل أقصى جهد، لتطوير منظومة السكة الحديد بشكل شامل، مطالبا باتخاذ كل التدابير، لتحديث معايير الأمان والسلامة والاعتماد على الأنظمة الإلكترونية الحديثة، بالتزامن مع تطوير الشبكة القومية للطرق، فى إطار الخطط والتوقيتات المحددة، بالنظر لأهمية قطاع النقل، وتأثيره المباشر على حياة المواطنين.. وتشمل خطة تطوير منظومة السكة الحديد،  تحديث نظم كهربة الإشارات، ونظم الاتصالات، ونظم وحدة التحكم المركزي، وتجديد القضبان، وتحديث أسطول عربات القطارات القديمة بأخرى حديثة، وإعادة تأهيل وتشغيل وصيانة الجرارات.

 

وزير المالية: نستهدف تحقيق نمو 6,1%

أكد وزير المالية، أن مصر كان لديها عجز فى الموازنة العامة للدولة 17% خلال الـ4 سنوات الماضية، موضحاً أن الوزارة تستهدف وصول العجز فى الموازنة الجديدة للدولة لـ 7،2%، وقال: نستهدف تحقيق نسبة معدل نمو 6,1% فى الموازنة العامة الجديدة، لافتاً إلى أن 10 دول فى العالم فقط هى التى تحقق هذه النسبة فى النمو.

 

الإخوان وحلفاؤهم يفضحون بعضهم

شهدت جماعة الاخوان وحلفائها فى تركيا موجه جديدة من الفضائح..موجة الفضائح الجديدة، بدأت بعدما شن عمرو عبد الهادى، القيادى بتحالف الإخوان، هجوما ضد معتز مطر وأيمن نور، ثم توالت الهجمات حيث انضم إلى عبد الهادى ، الإخوانى بهجت على ، ووليد شرابى، نائب رئيس المجلس الإخوانى ، ووصف كل من أيمن نور ومعتز مطر ، بأنها شخصيات تسعى إلى الصعود على أكتاف الإخوان من أجل تحقيق مصالحها الخاصة، وكشف عاصم عبد الماجد، عضو مجلس شورى جماعة الإخوان، عن انشقاقات بين حلفاء الإخوان، مشيرا إلى أن الجماعة تزيد عزلتها يوما بعد يوم ..بينما فضحت آيات عرابى، أحد حلفاء الإخوان فى تركيا، أيمن نور، رئيس قناة الشرق الإخوانية، واصفة إياه بأنه نموذج لحالة الجـهـل التي نعيشها.

 

ولى عهد أبو ظبى يستقبل رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية

استقبل ولى عهد أبو ظبى، الشيخ محمد بن زايد،  رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، الوزير عباس كامل، واستعرض معه العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.ونشر الحساب الرسمى لولى عهد أبو ظبى صور تجمع الشيخ محمد بن زايد ورئيس جهاز المخابرات العامة المصرية خلال جلسة مشاورات بينهما.

 

 

بوتفليقة يؤجل انتخابات الرئاسة الجزائرية ويعلن عدم الترشح

أعلن الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة تأجيل الانتخابات الرئاسية، وأنه لن يترشح لولاية خامسة، مؤكدا أنه لم يكن لديه نية قط بالترشح للانتخابات، موضحا، أن هناك تغييرا وزاريا سيجرى قريبا. وقال: ذلِكُم هو المخرج الحسن الذي أدعوكم جميعا إليه لكي نُجنّب الجزائر الـمحن و الصراعات و هدرِ الطاقات. ذلِكُم هو السبيل الـمؤدي إلى قيامنا بوثبة جماعية سلـمية تمكّن الجزائر من تحقيق كل ما هي مجبولة على تحقيقه، في كنف ديمقراطيةٍ مُزدهرة، جديرة بأمجاد تاريخ أمتنا.

 

 

ليبيا على حافة حرب أهلية بين الشرق والغرب

أعلنت قوة حماية وتأمين سرت، التابعة لحكومة الوفاق الوطنى فى ليبيا، حالة الاستنفار والتأهب، على خلفية تقدُّم قوات الجيش الوطنى الليبى نحو مدن الغرب الليبى، وسيطرتها على جنوب مدينة «سرت»، وتأتى هذه التطورات بعد ساعات من إعلان «لواء 73 مشاة» التابع لقوات الجيش الليبى، سيطرته على «بوابة بوهادى» جنوب مدينة سرت، وتقدمه باتجاه المدينة «دون وقوع أى مقاومة من الميليشيات». فيما حذر ما يعرف بـ«مجلس حكماء مصراتة» من حرب أهلية دامية حال تقدم قوات الجيش الليبى إلى «سرت» الخاضعة لسيطرة قوات «البنيان المرصوص».

 

أسبوع حسم البريكست فى بريطانيا

يصوت النواب في بريطانيا، اليوم الثلاثاء، على خطة رئيسة الحكومة تريزا ماي الخاصة بخروج بلادها من الاتحاد الأوروبي (البريكست) في 29 مارس/آذار الجاري. يجري التصويت بعد يوم كامل من النقاش في مجلس العموم، ويفترض أن يعقبه تصويتان آخران يومى الأربعاء والخميس حول استبعاد سيناريو الخروج دون اتفاق، وتمديد المادة 50 من معاهدة لشبونة لإتاحة الوقت للمزيد من المفاوضات..لكن مفاوضات البريكست فى «طريق مسدود» بحسب اعتراف «داوننج ستريت» أمس، ما يجعل خيارات رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى كلها صعبة.

 

اقتصاد تركيا يدخل مرحلة الركود رسميا

دخل اقتصاد تركيا مرحلة الركود بشكل رسمى لأول مرة منذ 10 سنوات، فى ضربة كبرى للرئيس رجب طيب أردوغان ومساعيه الانتخابية خلال الانتخابات المقررة نهاية مارسم آذار الحالي. وكشفت البيانات الرسمية عن انكماش إجمالى الناتج المحلى التركى بمقدار 2،4% خلال الربع الأخير من العام المالي، وذلك بالمقارنة مع تراجعه بنسبة 1،6% خلال الربع السابق خلال عام 2018.وكان الاقتصاد التركى قد سجل معدل نمو بمقدار 2،6% خلال عام 2018، فى أدنى معدل منذ عام 2009، وفى تدهور كبير عن عام 2017 والذى سجل معدلات نمو مرتفعة بلغت نحو 7%.

 

 

استقطاب جديد فى الأزمة السورية

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب د. محمد السعيد إدريس، تحت نفس العنوان: عندما يقرر الرئيس السورى بشار الأسد القيام بزيارة مفاجئة وسرية إلى طهران دون إذن، أو على الأقل دون علم، روسيا فهذا معناه وجود أزمة ليس فقط فى العلاقات السورية مع روسيا، بل وأيضاً فى العلاقات الإيرانية مع روسيا، ما يعنى أن الأزمة باتت مستحكمة فى «التحالف الروسى» داخل سوريا. زيارة عمل ليوم واحد  (25/2/2019) كانت بالتأكيد من أجل إعادة ترتيب الأوراق بين الحليفين الإيرانى والسورى فى مواجهة ما يمكن اعتباره انحرافاً فى الموقف الروسي، على النحو الذى أخذ يفرض نفسه طيلة الأشهر الأخيرة.. إدراك إيران وسوريا بوجود انحراف فى الموقف الروسى لم يقتصر على التأكد من وجود قنوات تفاهم روسية مع إسرائيل أعطت لإسرائيل الضوء الأخضر لضرب مواقع إيرانية فى سوريا، لكنه امتد أيضاً ليشمل وجود تفاهمات روسية مع تركيا بخصوص مستقبل شمال سوريا، ومن سيملأ فراغ الانسحاب الأمريكى من شرق الفرات؟ وكيف ستحل الأزمة بين تركيا التى تريد تأسيس منطقة أمنية فى الشمال السورى تخضع بالكامل للسيطرة التركية لتأمين حدودها الجنوبية من مخاطر من تعتبرهم ميليشيات إرهابية كردية سورية، وبين قوات سوريا الديمقراطية المدعومة أمريكياً وأوروبياً والتى ترفض هذا الوجود التركى وباتت تطالب بقوات حفظ سلام دولية.

 

وأضاف: مؤشرات افتراق روسى عن إيران تتزامن مع مؤشرات لشراكة روسية مع إسرائيل حدد معالمها رئيس الاستخبارات الإسرائيلية الذى رافق نيتانياهو فى زيارته لموسكو وفق بندين، أولهما منع الضباط الإيرانيين من الاطلاع على أسرار صواريخ «اس- 300» الروسية، مع طموح إسرائيلى بأن تمنع روسيا الجيش السورى من استخدام هذه الصواريخ ضد هجمات الطائرات الإسرائيلية وإنهاء الوجود العسكرى الإيرانى فى سوريا، هذه الشركة الروسية الجديدة مع إسرائيل على حساب العلاقة مع إيران، وربما سوريا، أكمل معالمها الرئيس الروسى نفسه بتأكيده على ضرورة خروج كل القوات الأجنبية من سوريا دون أن يشمل حديثه القوات الروسية الموجودة على الأراضى السورية، أو القوات الإسرائيلية التى تحتل الجولان السوري، ما يعنى أن هذه القوات الروسية وهذه القوات الإسرائيلية ليست ضمن هذه القوات الأجنبية، وما يعنى أيضاً أن إيران باتت هى المستهدفة من الآن من جانب روسيا ضمن عملية إعادة تأهيل سوريا بعد إتمام الانسحاب الأمريكى وبعد إكمال الإجهاز على ما تبقى من فلول «داعش» على الأراضى السورية.

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» يسخر من موقف الأمم المتحدة من القضية الفلسطينية

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]