صحف القاهرة: لأول مرة منذ 6 سنوات.. تراجع معدل التضخم إلى مستويات منخفضة

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها

  • «السيسي» يسلم اليوم رئاسة الاتحاد الإفريقى  لجنوب إفريقيا.
  • 365   يوما.. أفريقيا بقيادة مصرية.
  • السيسي يؤكد دعم مصر للتنمية الأفريقية.
  • لأول مرة منذ 6 سنوات.. تراجع معدل التضخم إلى مستويات منخفضة.
  • شكري: نسعى إلى الاتفاق بشكل نهائي خلال المفاوضات المقبلة لسد النهضة.
  • السفير الأمريكي لدى ليبيا يحذر من تجدد العمليات العسكرية في طرابلس.
  • حظر جماعة الإخوان فى بريطانيا قريبا.
  • عبدالعال: مصر ستبقى عوناً للشعب الفلسطينى حتى يستعيد كامل حقوقه المشروعة.
  • الرئيس اللبناني: سنتخذ كافة الإجراءات المالية الصارمة لإعادة النهوض الاقتصادي.

 

 «السيسي» يسلّم اليوم رئاسة الاتحاد الأفريقي  لجنوب أفريقيا

تنطلق اليوم الدورة العادية الـ33 لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقى بـ «أديس أبابا».. وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن القمة تشهد تسليم الرئيس رئاسة الاتحاد الأفريقي إلى دولة جنوب أفريقيا، بحضور الرئيس الجنوب أفريقي، ومن المقرر أيضا أن يتضمن نشاط الرئيس في أديس أبابا المشاركة في قمة مجلس السلم والأمن الأفريقي حول ليبيا، وكذا اجتماع الآلية الرئاسية المعنية بقضية الصحراء الغربية، فضلا عن قمة منتدى رؤساء دول وحكومات الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء.

365 يوما.. أفريقيا بقيادة مصرية

تترك مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي بعد عام حافل بالجهود المثمرة لمصلحة القارة السمراء، حيث وضعت القيادة المصرية أفريقيا على طريق الانطلاق الإقليمى والدولى بعد سلسلة طويلة من القمم العالمية التى تؤسس لشراكة دائمة بين أفريقيا والقوى الصناعية فى العالم والتى أكدت أن أفريقيا فى قلب وعقل مصر.. تولت مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي لأول مرة فى فبراير/ شباط 2019، فى ظل تحديات جسام تواجه القارة على المستوى الاقتصادي، وتطلُعات وآمال عريضة لشعوبها، ليس أقلها الدفع فى اتجاه استمرار رفع مُعدلات نمو دولها ومستويات معيشة شعوبها، وتحديث البنية التحتية الداخلية لهذه الدول لتُصبح مُنطلقًا للربط القاري، ومن بين أكبرها تحقيق التكامل الاقتصادي بين دولها. وقد حملت مصر هذه الآمال والتطلعات أثناء رئاستها للاتحاد، فرضتها على جدول أعمال المحافل الدولية جميعها، وضغطت داخليًا لتجمع كلمة الدول الأعضاء على أولويات تنموية موحدة، فأنجزت فى عاما واحد ما يستعصى على الإنجاز فى عقود.

 

السيسى يؤكد دعم مصر للتنمية الأفريقية

جدد الرئيس عبد الفتاح السيسى، دعوته لكافة الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقى للانضمام للآلية الأفريقية لمراجعة النظراء والمساهمة فيها بفاعلية لتعميقها وإثرائها، ولفتح آفاق جديدة للاستفادة من الخبرات المتراكمة على المستوى الوطنى وتطبيقها على مستوى القارة، بما يسرع من تنفيذ أجندتنا التنموية 2063، وأهداف التنمية المستدامة 2030.وأكد فى كلمته بافتتاح قمة منتدى الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء، أمس السبت بأديس أبابا، دعم مصر الكامل لعمل الآلية وسكرتاريتها، وثقته فى حرص الدول الأعضاء على مساندة عمل الآلية لتمكينها من إتمام الدور المنوط لها بما يحقق الرخاء والتنمية الشاملة.

لأول مرة منذ 6 سنوات.. تراجع معدل التضخم إلى مستويات منخفضة

تراجعت معدلات التضخم إلى مستويات منخفضة خلال الآونة الأخيرة، وذلك استمراراً للمؤشرات الإيجابية التي يحققها الاقتصاد المصري في ظل نجاح خطط الإصلاح الاقتصادي التي تؤتي ثمارها يوماً بعد الآخر..وحقق معدل التضخم لعام 2019 رقم أحادي يقدر بـ 9.2%، وذلك لأول مرة منذ 6 سنوات، فضلاً عن تسجيل التضخم الشهري لحضر الجمهورية معدلات سالبة لثلاثة أشهر وهي يونيو/ حزيران، ونوفمبر/ تشرين الثاني، وديسمبر/ كانون الأول خلال عام 2019، وذلك بعد انخفاض أسعار السلع الغذائية.

 

شكري: نسعى إلى الاتفاق بشكل نهائي خلال المفاوضات المقبلة لسد النهضة

قال وزير الخارجية، سامح شكري، إن مصر تسعى للاتفاق بشكل نهائي حول سد النهضة، خلال الاجتماع المقبل لوزراء الخارجية والموارد المائية للدول الثلاث، الأربعاء المقبل، في العاصمة الأمريكية واشنطن..وأضاف «شكري»: إن «هناك إرادة من الجانب المصري من أجل الوصول إلى اتفاق، وأن مصر لديها رؤية واضحة»، مشيرًا إلى إنجاز جزء كبير من الاتفاق الفني الذي تم التوصل إليه خلال الدورة الماضية.

 

السفير الأمريكي لدى ليبيا يحذر من تجدد العمليات العسكرية في طرابلس

حذر السفير الأمريكي لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، في بيان له أمس السبت ،من تجدد العمليات العسكرية في طرابلس..وقال نورلاند: إن السفارة الأمريكية تتابع بقلق التقارير الموثوقة التي تفيد بأن هناك عمليات عسكرية هامة يتم التخطيط لها من قبل القوات التابعة لكل من قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر وحكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج في المستقبل القريب.. ومثل هذه الأعمال تنتهك التفاهمات التي تم التوصل إليها في برلين.

 

حظر جماعة الإخوان فى بريطانيا قريبا

حث برلمانيون بريطانيون الحكومة على إجراء تحقيقات حول نشاط أعضاء جماعة الإخوان المسلمين المتواجدين على أراضيها، فيما تقدم مجموعة من البرلمانيين بطلبات استجوابات إلى الحكومة البريطانية بشأن قيام أعضاء من تنظيم الإخوان المسلمين بأنشطة مشبوهة على أراضيها، وطالبوا بطردهم خشيةً من تأثيرها على الأمن القومى البريطانى.وأشار النواب إلى أن المملكة العربية السعودية كانت من الدول التى حظرت تنظيم الإخوان بسبب معتقداتها التى تحض على الكراهية، وتدعى إلى مهاجمة المسيحيين، كما لفتوا إلى أن التقارير الخاصة باللجنة التى تم تشكيلها لفحص نشاط الإخوان فى بريطانيا لم يتم نشرها حتى الآن، وطالبوا فى الوقت ذاته بموقف حازم مع تنظيم الإخوان.. وشن بوب ستيوارت عضو مجلس العموم البريطانى هجوما عنيفا ضد جماعة الإخوان، حيث وصفها بأنها السبب الرئيسى فى الهجوم على المسيحيين فى مصر مشيرا إلى ضرورة حظر الجماعة فى بريطانيا.

عبدالعال: مصر ستبقى عوناً للشعب الفلسطينى حتى يستعيد كامل حقوقه المشروعة

قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب: إن موقف مصر ثابت من القضية الفلسطينية وفقاً للمرجعيات الدولية ذات الصلة وفي مقدمتها قرارات الأمم المتحدة وقواعد وأحكام القانون الدولي والتي تؤكد عدم شرعية أية إجراءات أحادية في الأراضي المحتلة..وأكد خلال كلمة ألقاها، أمام المؤتمر الطارئ للاتحاد البرلماني العربي المنعقد في الأردن، أن أية محاولة لفرض حلول لا يرتضيها أحد الطرفين واتخاذ إجراءات أحادية تهدف إلى تغيير الأوضاع على الأرض وفرض حقائق جديدة يمكن أن يشعل المنطقة، ويزيد حالة انعدام الأمل، وانتشار الإحباط، وفقدان الثقة في المجتمع الدولي.

 

الرئيس اللبناني: سنتخذ كافة الإجراءات المالية الصارمة لإعادة النهوض الاقتصادي

قال الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، إن بلاده ستتخذ كافة الإجراءات المالية الصارمة من أجل إعادة النهوض الاقتصادي..وأضاف عون في مقابلة مع مجلة «فالور أكتويل» الفرنسية: نحن لسنا بحاجة إلى مساعدة استثنائية، بقدر ما لنا الحق في أن نستعيد من قبل الدول التي أشعلت الحرب في سوريا، جزءا من الـ 25 مليار دولار التي تكبدها لبنان من جراء هذه الحرب والنزوح السوري إليه. فالسوق الاقتصادي اللبناني صغير الحجم، ينهك بسرعة إلا أنه سريعا ما ينهض من كبوته.

 

صفقة ترامب.. الرواية الصهيونية للتاريخ

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب عبد الله السناوي، تحت نفس العنوان: تكتسب خطة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» لتسوية الصراع الفلسطينى الإسرائيلى خطورتها الحقيقية من مستوى التزامها بالرواية الصهيونية للتاريخ، التى تحكم النصوص والإجراءات وتكشف ما قد يحدث تاليا.فى خطابه الاستعراضى بالبيت الأبيض، وهو يعلن خطته التى توصف إعلاميا بـ«صفقة القرن»، عاب على العرب دخول حرب (1948) ضد «إسرائيل الوليدة» بدلا من أن يعترفوا بها.كان ذلك مدخلا إلى الصفقة وليس تزيدا على موضوعها. إضفاء مشروعية أخلاقية على أوسع عملية تهجير جماعي بإرهاب السلاح لعشرات آلاف الفلسطينيين خارج ديارهم يفضى ــ بالتداعيات ــ إلى إنكار حق العودة.والاعتذار عن حرب (1948) يعنى أننا ــ بالضرورة ــ كنا الطرف المعتدى على «حمل برىء»، بالمعايير العسكرية لم تكن تلك الحرب متكافئة. بالأرقام: بلغ ما استطاعت حشده الوكالة اليهودية (٨١) ألف مقاتل معظمهم ضباط اكتسبوا خبرة عسكرية فى سنوات الحرب العالمية الثانية، فيما كانت أعداد الجيوش العربية مجتمعة (٣٧) ألف ضابط وجندى. وكانت أعداد الطائرات التى فى حوزة القوات اليهودية (٧٨) طائرة عند بداية الحرب فيما لم تتجاوز الـ(٣٠) طائرة على الجانب العربى..كانت الحرب فى جوهرها صداما بين مشروعين، مشروع صهيوني استكمل عناصر قوته يعمل على إعادة رسم خرائط المنطقة ومشروع قومى عربى تائه فى كواليس الحكم وفوق مسارح الأحداث يبحث عمن يجسده لمواجهة طوارئ الأحداث المشتعلة بالنيران والمخاوف.

 

وأضاف: بحسب جهاز الإحصاء الفلسطيني تضاعفت أعداد الفلسطينيين نحو (9) مرات منذ مايو (1948) إلى مايو (2016 )، وبحسب تقديرات أخرى فإن أعدادهم على الأرض بكامل التراب الفلسطيني التاريخي ربما يكون فى حدود ستة ملايين نسمة. إذا ما ضمت إسرائيل الأراضى المحتلة فإن معضلة الديموجرافية لا حل لها. يهودية الدولة العبرية شبه مستحيلة، حتى لو اعترف الفلسطينيون والعرب، حسب خطة «ترامب»، فما الحل فى الكتلة السكانية العربية خلف الجدار، التمييز العنصرى وصمة عار والتهجير الجماعى القسرى شبه مستحيل فى العصر الحالى.

فى سيناريو آخر، كارثى بالحساب الإسرائيلى، فإن دمج الفلسطينيين فى الدولة العبرية ينهى يهوديتها ويجعل من حكم الأغلبية العربية مسألة وقت. كل الاحتمالات والسيناريوهات تؤكد عدم قدرة إسرائيل على البقاء بينما نحن نعطيها بالعجز والتخاذل كل أسباب القوة والصلف وفرض روايتها للتاريخ علينا.

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن رحيل الكاتب المسرحي لينين الرملي