صحف القاهرة: لقاء الأخوة فى العلمين.. لتعزيز العمل العربي المشترك

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة، تناولت الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها:

  • لقاء الأخوة في العلمين.. لتعزيز العمل العربي المشترك
  • مصر تستوعب أبناءها بلا تمييز.. ونعمل كنسيج واحد
  • 6 محاور لتحقيق استراتيجية الاكتفاء الذاتي
  • مصر تبعث رسائل سلام للعالم من خلال الاستخدام السلمى للطاقة الذرية
  • توجهات الحكومة تعكس روح التحدى فى مواجهة الأزمات العالمية
  • تحذير من «تفاقم» الجفاف الحادّ في أوروبا
  • بالفحم والجوارب الصوف.. الأوروبيون يتهيؤون لفصل شتاء صعب بدون غاز روسيا
  • رئيسة تايوان تتوعد الجيش الصيني بمعركة أغسطس 1958
  • أردوغان: تركيا تسعى لاستضافة لقاء بين بوتين وزيلينسكي قريبا

 

لقاء الأخوة فى العلمين.. لتعزيز العمل العربي المشترك

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعد ظهر أمس، بمطار العلمين بحضور الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات كلاً من الملك عبدالله الثاني بن الحسين، ملك الأردن، والملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين، ومصطفى الكاظمي، رئيس الوزراء العراقي. وصرح  المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس رحب بوجود ضيوف مصر فى لقاء أخوى خاص، معرباً عن التقدير والمودة التي تكنها مصر قيادةً وشعباً للأواصر التاريخية الوثيقة التي تجمعها بأشقائها من الدول العربية. وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد تبادل وجهات النظر بين الزعماء بشأن تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية والاستغلال الأمثل لجميع المجالات المتاحة لتعزيز التعاون بينهم.

مصر تستوعب أبناءها بلا تمييز.. ونعمل كنسيج واحد

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس الاثنين، قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية؛ والسفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، ونحو 90 شابًا من المشاركين في «ملتقى لوجوس الثالث للشباب 2022»، الذي يُقام في نسخته الحالية تحت عنوان «عودة إلى الجذور»، وذلك بحضور عدد من الأساقفة وقيادات الكنيسة. وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، أن المصريين يعملون معا كنسيج واحد، وأن مصر تستوعب أبناءها بلا تمييز أو تحيز، مُعربًا عن سعادته وترحيبه بالشباب المشاركين في «ملتقى لوجوس الثالث للشباب 2022» للتواصل مع وطنهم الأم، خاصة أن الملتقى ينعقد تحت شعار «العودة للجذور».

 

6 محاور لتحقيق استراتيجية الاكتفاء الذاتي

كشف وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن هناك 6 محاور لتحقيق استراتيجية الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي، تتمثل في التوسع الأفقي من خلال إضافة أراضي جديدة في ضوء الموارد المتاحة، والتوسع الرأسي من خلال استنباط أصناف عالية الانتاجية وتطبيق ممارسات زراعية حديثة، والتوسع في الزراعات المحمية،  وزيادة تنافسية الصادرات الزراعية، وتدعيم الصحة النباتية والحيوانية، ودعم القطاع الزراعي بزيادة الاستثمارات الموجهة له، وتدعيم أنشطة الإنتاج الحيواني والداجني والسمكي، وتغيير الأنماط الاستهلاكية كأحد الآليات لتخفيف الضغوط على الموارد.. موضحا أن المشروعات الزراعية سلاح الدولة لتحقيق الأمن الغذائى..وأن الزراعة تساهم بنحو 15 % من الناتج المحلى.. وتستوعب أكثر من 25 % من القوى العاملة.

مصر تبعث رسائل سلام للعالم من خلال الاستخدام السلمى للطاقة الذرية

رسالة سلام واضحة تبعثها مصر للعالم من خلال نجاح هيئة الطاقة الذرية فى التوسع فى الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، سواء فى المجالات الطبية أو الزراعية أو الصحية والصناعية، وهو ما يمثل حرص مصر على الالتزام بمعايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية والاستفادة من هذه التقنية لخدمة المجتمع وتحقيق السلامة.. حيث نجح مركز البحوث النووية التابع لهيئة الطاقة الذرية، فى اكتشاف طفرة جديدة للقمح التي تم استنباطها داخل المركز والتى تحقق زيادة فى إنتاجية القمح بنسبة تصل إلى 33% عن المنتج المحلى التقليدى..وفى المجال الطبى نجح المركز القومى لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع، فى تطوير معمل إنتاجى على أعلى مستويات الأمان والجودة التى تتوافق مع المعايير الدولية لإنتاج النسيج الأمينوسى المستخرج من مشيمة الولادة بهيئة الطاقة الذرية، لعلاج مرضى قرح الفراش والقدم السكرى والحروق الإشعاعية.

 

توجهات الحكومة تعكس روح التحدي فى مواجهة الأزمات العالمية

كشفت وثيقة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة المالية 2022/2023، أبرز التوجهات القطاعية المستهدفة والدافعة للنمو فى 9 قطاعات حيوية، لاسيما فى ظل الأزمات العالمية المحيطة من استمرار انتشار فيروس كورونا « كوفيد 19» واشتداد الصراع الروسي/ الأوكرانى، وما شابهما من ظروف عدم اليقين بمآل الاقتصاد العالمى. وتتجلى أهم التوجهات بقطاع الصحة، فى تفعيل المبادرات الرئاسية والحكومية الداعمة لصحة المواطنين. وفى قطاع التعليم تستهدف الحكومة التوسع فى إنشاء المدارس والجامعات التكنولوجية، وعلى مستوى قطاع الاتصالات، مواصلة تنفيذ برنامج التحول الرقمي والقضاء على الفجوة الرقمية. وفي قطاع الصناعة، تركز الخطة على تعميق الصناعة الوطنية وتوكيد أهميتها فى سلاسل الإمداد الدولية، وإعطاء الأولوية للصناعات الدوائية..وفى قطاع الزراعة والرى، التوسع فى مشروعات الرى والصرف واستصلاح الأراضى، وفي قطاع السياحة،  تركز الحكومة على تشجيع السياحة البيئية وإقامة الفندق البيئى، التوسع فى مشروعات الاقتصاد الأخضر والصناعات صديقة البيئة، وبالنسبة لقطاع التجارة الخارجية، تستهدف الحكومة تكثيف التواجد الإقليمي لتجارة مصر الخارجية.

تحذير من «تفاقم» الجفاف الحادّ في أوروبا

حذّر باحثون في الاتحاد الأوروبي، أمس الإثنين، من أنّ موجة الجفاف الحادّ، التي تضرب أنحاء في أوروبا،  «تفاقم»، مشيرين إلى أنّ الأمطار في بعض المناطق تسهم في تخفيف الوطأة لكنّ العواصف الرعدية المرافقة لا تخلو من المخاطر..والتقرير الشهري الأخير لمرصد الجفاف العالمي التابع للاتحاد الأوروبي سلّط الضوء على مخاطر الجفاف الحالي للتربة من جرّاء موجات الحرّ المتعاقبة منذ  شهر مايو/ آيار و«النقص المستمر» في الأمطار.. لافتا إلى أن الجفاف  يتهدّد نحو نصف أراضي الاتحاد الأوروبي ، وأنّ انخفاض منسوب الأنهار وانحسار الموارد المائية يؤثّران على توليد الكهرباء في منشآت إنتاج الطاقة ويقلّصان المحاصيل الزراعية.

بالفحم والجوارب الصوف.. الأوروبيون يتهيؤون لفصل شتاء صعب بدون غاز روسيا

 يتهيّأ الأوروبيون لفصل شتاء صعب بالجوارب الصوف وخفض حرارة أجهزة التدفئة، بعد وصول واردات الغاز الروسي دون مستوياتها المعتادة، في واحدة من تبعات حرب أوكرانيا الأشد تأثيرًا على حياتهم اليومية. وسيتعيَّن على سكان القارة التعلّم من تجرِبة أقرانهم في لاتفيا الذين اعتادوا منذ شهر يوليو/ تموز العيش من دون الغاز الروسي، بعدما أوقفت موسكو ضخَّ المادة الحيوية إلى الجمهورية السوفياتية السابقة المطلة على بحر البلطيق.

 رئيسة تايوان تتوعد الجيش الصيني بمعركة أغسطس 1958

قالت رئيسة تايوان تساي إنج وين، إن الجزيرة ردعت الجيش الصيني قبل ستة عقود عندما قصفت قواتها جزيرتين تايوانيتين، وأن العزم على الدفاع عن الوطن مستمر حتى اليوم..وتصاعد التوتر بين تايوان والصين خلال الشهر الماضي في أعقاب زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايبه..وأشارت تساي إلى هجمات شنتها الصين على مدى شهر على جزيرتي كينمن وماتسو الخاضعتين لسيطرة تايوان قبالة الساحل الصيني والتي بدأت في أغسطس/آب 1958..وقالت: قبل 64 عامًا خلال معركة 23 أغسطس/ آب، عمل جنودنا ومدنيونا معًا وحموا تايوان حتى تكون لدينا تايوان الديمقراطية اليوم..وأضافت: المعركة لحماية وطننا أظهرت للعالم أنه لا يوجد تهديد من أي نوع يمكن أن يهز عزم الشعب التايواني على الدفاع عن أمته، لا في الماضي ولا الآن ولا في المستقبل.

 

أردوغان: تركيا تسعى لاستضافة لقاء بين بوتين وزيلينسكي قريبا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن أنقرة تسعى لاستضافة لقاء يجمع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي، «في موعد ليس ببعيد»، بهدف إيجاد حل جذري للحرب بين البلدين، جاء ذلك في خطاب وجهه أردوغان للشعب عقب ترؤسه اجتماعًا للحكومة في المجمع الرئاسي بأنقرة، ولفت أردوغان إلى أن الجميع شاهد الجهود التي بذلتها تركيا في سبيل نزع فتيل الحرب بين روسيا وأوكرانيا قبل وقوعها، ومساعيها لإحلال السلام عقب اندلاع الحرب بين البلدين في الرابع والعشرين من شهر فبراير/ شباط الماضي..يأتي تصريح أردوغان رغم استبعاد مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في جنيف، جينادي جاتيلوف، الأحد الماضي، إجراء محادثات مباشرة بين بوتين، وزيلينسكي.

القاعدة الدستورية

وفي مقالات الرأي بصحيفة المصري اليوم، كتب د. عمرو الشوبكي، تحت نفس العنوان: لا يوجد بلد ترددت فيه هذه الجملة (القاعدة الدستورية) مثلما حدث في ليبيا، ولا يوجد بلد ظل فيه تأكيد على وجود اتفاق على ١٤٠ مادة دستورية، وخلاف على مواد محدودة، دون أن يجد طريقًا لحلها إلا ليبيا أيضًا. ومع ذلك لا يزال الأمل قائمًا في أن يخرج الشعب الليبى من أزمته، ويتم إجراء توافق على قاعدة دستورية تجرى على أساسها الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.. والحقيقة أن الدستور الليبى الصادر في ٢٠١٦، والذى يتضمن ١٢ بابًا و٢٢٠ مادة، لم يترجم على أرض الواقع في نصوص ملزمة. ورغم اجتماع القاهرة في شهر مايو الماضى، والذى ضم أطرافًا ليبية من أجل وضع قاعدة دستورية تجرى على أساسها الانتخابات، فقد أُعلن وقتها التوافق على ١٤٠ مادة أُخذت من مواد الأبواب الأول والثانى والثالث والرابع من الدستور، وتُركت بعض المواد القليلة جدًّا كما قيل وقتها «لمزيد من المراجعة والدراسة والتعديل».ومنذ ذلك التاريخ لم يتم التوافق على هذه المواد «القليلة جدًّا» لوضع قاعدة دستورية تجرى على أساسها الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

التوافق على القاعدة الدستورية في ظل هذا الواقع ليس مستحيلًا، وهو خطوة مطلوبة في الاتجاه الصحيح، ولكنه سيُضاف إلى ركام الاتفاقات السابقة، أي نصوص لا تُنفذ في أرض الواقع، في حين أن المطلوب التفاهم على نموذجين في الحكم: الأول: النظام الرئاسى، الذي يتخوف منه البعض، ويعتبره سيفتح الباب أمام نظام استبدادى، والثانى نموذج النظام البرلمانى، الذي يقوم على تفاهمات بين القوى والأحزاب السياسية، وهو مدعوم من المجتمع الدولى، وهناك أفكار أيضًا لخلق نظام هجين كمخرج من الأزمة..إن معضلة القاعدة الدستورية التي ستحكم الانتخابات الليبية، أن الأسماء والقوى السياسية الأوفر حظًّا في الفوز ليست محل توافق، ومن غير المؤكد أن تقبل المناطق والأطراف المنافسة نجاحهم بدون تدخل مباشر وخشن من المجتمع الدولى، وهو أمر لا يزال حتى اللحظة غير وارد حدوثه، ولا يوجد تلويح جدِّى به.

 

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» عن آثار تغيير المناخ

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]