صحف القاهرة: مباحثات مصرية ـ صينية مثمرة

تنشر الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأحد، العديد من التقارير والأخبار الهامة، وتفاصيل حول عددا من الأحداث الجارية على الساحتين الداخلية والخارجية، أبرزها: مباحثات مصرية ـ صينية مثمرة..مصر تعرب عن قلقها من وقف تمويل «الأونروا»..استقبال أسطوري لـ «صلاح»..الأردن يدعو لعقد جلسة لوزراء الخارجية العرب لدعم الأونروا..«الإخوان» يعترفون بمحاولة اغتيال عبد الناصر..أجواء توجيه ضربة غربية تخيم على سوريا..تنديدات عربية ودولية بقرار أمريكا وقف تمويل الأونروا.

 

 

 

مباحثات مصرية ـ صينية مثمرة

أكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن القمة المصرية ـ الصينية، حفلت بمباحثات مثمرة.. وأن الزعيمين عقدا جلسة مشاورات ثنائية أعقبها جلسة موسعة بحضور وفدى البلدين، استهلها الرئيس الصيني بالترحيب بتطور العلاقات الثنائية بين البلدين ووصولها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، مؤكداً ثقته فى مستقبل تلك الشراكة لما فيه صالح البلدين الصديقين، وبما يعكس حضارة وعراقة تاريخيهما.. وقال الرئيس السيسي: سنعمل على دفع وتعزيز الاستثمارات الصينية وزيادة التبادل التجارى.

 

 

مصر تعرب عن قلقها من وقف تمويل «الأونروا»

أعرب السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عن قلق مصر البالغ إزاء الأوضاع الإنسانية للاجئين الفلسطينيين، والتي تزداد صعوبة يوماً بعد يوم، خاصة مع تزايد التضييق على وكالة الأونروا، وأشار المتحدث باسم الخارجية إلى أن القرار الأمريكي الأخير جاء في توقيت حرج، تتضافر فيه الجهود الدولية من أجل الحفاظ على وتيرة العمل الإنساني للوكالة.

 

 

 

استقبال أسطوري لـ «صلاح»

يجهز الاتحاد المصرى لكرة القدم استقبالا أسطوريا لنجم منتخب مصر ونادى ليفربول الإنجليزى محمد صلاح، حيث من المنتظر أن ينضم أفضل لاعب بالدورى الإنجليزى الموسم الماضى لمعسكر الفراعنة الأحد، استعدادا لمباراة النيجر بالتصفيات المؤهلة لبطولة الأمم الإفريقية.. ويتضمن الاحتفال استقبالا خاصا أسقل الطائرة ونقله إلى صالة كبار الزوار، وتولي شركة متخصصة الحماية وتسهيل خروج «صلاح» من قبل منطقة الجوازات، وحتى وصوله محل اقامته بالقاهرة.

 

 

 

الأردن يدعو لعقد جلسة لوزراء الخارجية العرب لدعم الأونروا

دعت المملكة الأردنية الهاشمية جامعة الدول العربية ، إلى عقد جلسة خاصة لوزراء الخارجية العرب لمناقشة موضوع نقص الدعم المالي الذي يواجه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» وذلك على هامش اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري ، الذي سيعقد في الحادي عشر من الشهر الجاري بالقاهرة. وقال سفير الأردن ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، علي العايد، إن الاردن وجه مذكرة رسمية الى الجامعة العربية بهذا الخصوص ، حتى يتسنى لوزراء الخارجية العرب الوقت الكافي لبحث تداعيات النقص المالي الحاد الذي تواجهه وكالة غوث وتشغيل اللاجئيين الفلسطينيين في مناطق عملها المختلفة.

 

 

«الإخوان» يعترفون بمحاولة اغتيال عبد الناصر

بعد مرور نحو 64 عاماً علي حادث المنشية الشهير بمدينة الاسكندرية والذي حاولت فيه جماعة الإخوان الإرهابية اغتيال الرئيس الراحل جمال عبدالناصر اعترف القيادي الإخواني تلميذ القرضاوي، عصام تليمة، بقيام عناصر الجماعة الإرهابية بتنفيذ المحاولة. وفي تغريدة له علي صفحات السوشيال ميديا كشهادة موثقة تصدر لأول مرة عن قيادي إخواني أكد تليمة أن مرشد الإخوان مأمون الهضيبي كان يعرف من أطلق النار علي عبدالناصر في حادث المنشية وأنه حي يرزق ومستشيخ «حسب قوله» وتفاصيل أخري يعرفها المرشد ولكن أغلقت أفواه الناس عنها بأمر صدر من المستشار مأمون الهضيبي.

 

 

 

أجواء توجيه ضربة غربية تخيم على سوريا

خيمت المخاوف من توجيه التحالف الغربى الذي تقوده الولايات المتحدة ضربة جوية جديدة علي الأجواء فى سوريا في ظل الحشد العسكري الأمريكي المتواصل في البحر المتوسط، وذلك فى الوقت الذي بدأت فيه روسيا مناورات كبرى للتدريب على صد أى قصف جوي أمريكي محتمل لمواقع الجيش السوري.

 

 

 

تنديدات عربية ودولية بقرار أمريكا وقف تمويل الأونروا

أثار قرار الإدارة الأمريكية وقف كل التمويل الذي تقدمه لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» ردود أفعال غاضبة وتنديدات فلسطينية ودولية واسعة للتعبير عن رفضها وأسفها للقرار الأمريكي. واستنكرت السلطة الفلسطينية قرار واشنطن مطالبة العالم برفض هذا القرار وإدانته. ومن جهتها نددت «الأونروا» بقرار واشنطن رافضة الانتقادات الأمريكية الموجهة إليها.

 

 

 

هل كان نجيب محفوظ جبانا؟

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأهرام، كتب محمد سلماوي، تحت نفس العنوان: أحزننى أن تتوافق الذكرى الـ12 لرحيل أديبنا الأكبر نجيب محفوظ مع مقولة نسبت لباحثة أدبية كبيرة هى الناقدة الدكتورة سيزا قاسم بأن نجيب محفوظ كان «جبانا»!، والحقيقة أن تلك المقولة مادامت ترددت من جانب اليسار المصرى وإن اتخذت فى السابق أشكالا أقل فجاجة فى التعبير، فليس بجديد أن يتهم البعض نجيب محفوظ بأنه لم يتخذ مواقف معارضة بشكل صريح للسياسات السائدة، ولم يدخل فى مواجهات مع النظام الحاكم، والمسألة فى حقيقتها تعبر عن عدم فهم لطبيعة دور الأديب أكثر مما تعبر عن افتقار أديبنا الكبير الشجاعة..لقد كان نجيب محفوظ أكثر من التزم بدور الأديب ووقف حياته كلها على القيام بهذا الدور على المستوى المهنى كما على المستوى الشخصى، فقد كان يعتقد أن الكاتب مهمته أن يكتب، وأن الكتابة هى وسيلته فى التعبير، وهى سلاحه أيضا، وقد استخدم محفوظ هذا السلاح كأفضل ما يكون.

 

وأضاف:  من يقول أن محفوظ لم يكن له موقف سياسى إما أنه لم يقرأ محفوظ، أو أنه قرأ ولم يفهم، فقد عبر محفوظ عن فكره السياسى فى أعماله حسب ما تقتضيه الضرورات الدرامية، وقد كانت مواقفه الناقدة لبعض الممارسات السياسية التى شهدناها فى فترة الستينيات واضحة لكل ذى عينين، حيث تصدى بوضوح فى رواية «ثرثرة فوق النيل» لسلبيات الجهاز السياسى والتى تصدى لها بعد ذلك الرئيس عبد الناصر شخصيا باعتبارها كانت أحد أسباب هزيمة 1967، مثل الانحرافات التى شهدها جهاز المخابرات تحت قيادة صلاح نصر، ومثل الانتهازية والوصولية التى ميزت الكثيرين من القيادات السياسية داخل الاتحاد الاشتراكى.. نجيب محفوظ لم يكن جبانا، كان فقط أديبا.

 

 

 

ونشرت الصحيفة «كاريكاتير» يعبر عن معاناة المواطنين من مصروفات العام الدراسي

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]