صحف القاهرة: مبارك في ذمة الله.. ومصر تعلن الحداد 3 أيام

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الأربعاء، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • مبارك في ذمة الله.. ومصر تعلن الحداد ثلاثة أيام
  • مراسم جنازة مبارك تبدأ ظهر اليوم.. والعزاء الجمعة بمسجد المشير
  • أمين عام الأمم المتحدة ينعى مبارك: قام بدور هام بالجهود الدبلوماسية بالشرق الأوسط
  • أول مزايدة عالمية للبحث عن الذهب بمصر
  • ارتفاع ودائع العملاء بالجهاز المصرفي إلى 4،235 تريليون جنيه
  • الجامعة العربية تدعو لإعادة نشر قوات حماية دولية بالخليل والأراضي الفلسطينية
  • دعم الكيانات الاقتصادية المتعثرة
  • شكرى في واشنطن للمشاركة باجتماعات سد النهضة
  • قمة «صحية أوروبية» لمواجهة كورونا
  • أمريكا تحتاج 2.5 مليار دولار لمحاربة «كورونا».. والصين تسجل تراجعا فى عدد الوفيات

مبارك في ذمة الله.. ومصر تعلن الحداد ثلاثة أيام

توفي الرئيس المصري  الأسبق محمد حسني مبارك، أمس، عن  92 عاما، ونعت رئاسة الجمهورية الفقيد، وأصدرت بيانا جاء فيه «تنعي رئاسة الجمهورية ببالغ الحزن رئيس الجمهورية الأسبق محمد حسني مبارك لما قدمه لوطنه كأحد قادة وأبطال حرب أكتوبر المجيدة حيث كان يتولى قيادة القوات الجوية خلال الحرب التي أعادت الكرامة والعزة للأمة العربية وتتقدم الرئاسة بخالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد»..

وقررت رئاسة الجمهورية إعلان حالة الحداد العام في جميع أنحاء البلاد 3 أيام، كما أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة بيانا ينعى الرئيس الأسبق قالت فيه تنعي القيادة العامة للقوات المسلحة ابنا من أبنائها وقائدا من قادة حرب أكتوبر المجيدة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، كما نعى مجلس الوزراء ببالغ الحزن الرئيس الأسبق ونعاه مجلس النواب، وأعرب الأزهر الشريف عن خالص تعازيه في وفاه مبارك حيث أشاد الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بمسيرته الوطنية ودوره البارز في حرب أكتوبر المجيدة، ونعته الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ووصفته في بيان بأنه أحد قادة وأبطال حرب أكتوبر المجيدة وتحمل مسئولية الوطن في ظرف عصيب واستمر على مدى 3 عقود في قيادة البلاد.. وعربيا أشاد القادة والزعماء العرب بمواقف الرئيس الأسبق.

 

مراسم جنازة مبارك تبدأ ظهر اليوم.. والعزاء الجمعة بمسجد المشير

تقرر بدء مراسم الجنازة الرسمية للرئيس الأسبق حسني مبارك بصلاة ظهر اليوم الأربعاء، في مسجد المشير طنطاوي بالتجمع الخامس.. وبمشاركة رسمية من قادة وزعماء دول خليجية وكبار المسؤولين العرب ..كما تقرر إقامة عزاء مبارك بعد غد الجمعة، بعد صلاة المغرب، بمسجد المشير أيضا.

أمين عام الأمم المتحدة ينعى مبارك: قام بدور هام بالجهود الدبلوماسية بالشرق الأوسط

أرسل الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، تعازيه لحكومة مصر وأسرة الرئيس الأسبق الراحل محمد حسني مبارك عقب الإعلان عن وفاته.. وقال المتحدث باسم الأمين العام، إن غوتيريش، أكد في رسالته، أن مبارك قام بدور مهم في الجهود الدبلوماسية في الشرق الأوسط، بما فيها تعزيز السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين ودعم مساعي جامعة الدول العربية في إنهاء الصراع في المنطقة.

أول مزايدة عالمية للبحث عن الذهب بمصر

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا، طرح المزايدة العالمية الأولى للبحث عن الذهب والمعادن بدءا من 15 مارس/آذار المقبل وحتى 15 يوليو/ تموز  بإجمالي 320 قطاعا على مساحة 56 ألف كيلو متر مربع في المنطقة الواقعة بين خطي عرض 23- 28 درجة بالصحراء الشرقية والبحر الأحمر والتي تم تقسيمها إلى قطاعات لتصل مساحة القطاع إلى حوالي 170 كيلو مترا مربعا.

ارتفاع ودائع العملاء بالجهاز المصرفي إلى 4،235 تريليون جنيه

أعلن البنك المركزي المصري، ارتفاع ودائع العملاء بالجهاز المصرفي بنهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي بنحو 52 مليار جنيه لتسجل 4.235 تريليون جنيه مقابل 4.183 تريليون جنيه في نوفمبر/ تشرين الثاني السابق له..وأوضح البنك المركزي، في التقرير الشهري الصادر أمس، أن الودائع الحكومية ارتفعت بقيمة 500 مليون جنيه لتبلغ 613 مليار جنيه في نهاية ديسمبر الماضي مقابل 612.5 مليار جنيه بنهاية نوفمبر السابق له.

الجامعة العربية تدعو لإعادة نشر قوات حماية دولية بالخليل والأراضي الفلسطينية

دعا الأمين العام المساعد لجامعة الدولة العربية لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة،  الدكتور سعيد أبو علي، إلى ضرورة إعادة نشر قوات حماية دولية في الخليل وأنحاء الأراضي الفلسطينية المحتلة..وقال أبو علي بمناسبة الذكرى الـ25 لمذبحة الحرم الإبراهيمي الشريف بالخليل التي ارتكبها السفاح «باروخ غولدشتاين» ضد المصلين العزل في الحرم الإبراهيمي، إنه يجب الطلب من الأمم المتحدة إيجاد آلية مناسبة لتنفيذ أحكام اتفاقية جنيف الرابعة في هذا الشأن، لمنع تكرار هذه المذابح والممارسات الإرهابية التي ترتكب يومياً في حق الشعب الفلسطيني.

دعم الكيانات الاقتصادية المتعثرة

في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لدعم الكيانات الاقتصادية المتعثرة، قررت الحكومة إرجاء السير في إجراءات الحجز الإداري على أموال المنشآت الصناعية والفندقية والسياحية المتعثرة سواء كانت هذه الإجراءات تحصيل المستحقات أو الضرائب أو التأمينات أو أي مستحقات أخرى خاصة من الدولة لمساعدة تلك المشروعات على النهوض وإقالتها من عثرتها.

شكرى في واشنطن للمشاركة باجتماعات سد النهضة

توجّه وزير الخارجية، سامح شكري، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، للمشاركة في الاجتماعات الوزارية التي ترعاها الإدارة الأمريكية لمصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة بحضور البنك الدولي، والمقرر لها يومي 27 و28  الشهرالجاري.وكانت الأطراف المعنية، اتفقت خلال جولة المفاوضات الأخيرة المنعقدة بواشنطن يومي 12 و13 فبراير/ شباط الجاري، على قيام الولايات المتحدة بالاشتراك مع البنك الدولي ببلورة الصورة النهائية لاتفاق شامل حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

 

قمة «صحية أوروبية» لمواجهة كورونا

استضافت إيطاليا أمس قمة لوزراء صحة دول الجوار لبحث استجابة منسقة تجاه تفشي فيروس كورونا، وسيجتمع ممثلو الاتحاد الأوروبي ومنظمة الصحة العالمية والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها في العاصمة الإيطالية، اليوم الأربعاء،  لمناقشة الأزمة الناتجة عن تفشي الفيروس..وذكرت وزارة الصحة الإيطالية، في بيان، أن محادثات دول الجوار ضمت وزراء الصحة في كل من النمسا وفرنسا وسلوفينيا وسويسرا وألمانيا وكرواتيا وتزامن ذلك مع تسجيل إيطاليا 7 حالات وفاة وأكثر من 220 إصابة، مشيرة إلى أن ذلك يأتي في الوقت الذي بلغ فيه عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا 2700 حالة عالمية وأكثر من 80 ألف حالة إصابة.

أمريكا تحتاج 2.5 مليار دولار لمحاربة «كورونا».. والصين تسجل تراجعا فى عدد الوفيات

أكد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أن فيروس كورونا المتحور الجديد (كوفيد 19) تحت السيطرة فى أمريكا، فى وقت أعلن فيه البيت الأبيض أن الإدارة الأمريكية ستطلب من الكونجرس مخصصات بقيمة 2.5 مليار دولار لمحاربة الفيروس المميت. وفى بكين قالت اللجنة الوطنية للصحة فى الصين إنها تلقت تقارير عن 508 حالات إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد ــ 19) و71 حالة وفاة جديدة، أمس، وهو أقل عدد للوفيات اليومية منذ أسبوعين، ما رفع إجمالى حالات الإصابة المؤكدة فى شتى أنحاء البلاد إلى 77779 حالة والوفيات إلى 2666 حالة.

العرب يتقدمون إلى الخلف.. صورة تقريبية عن أوضاع دول المشرق العربى

وفي مقالات الرأي بصحيفة الشروق، كتب طلال سلمان، تحت نفس العنوان: دار الفلك بالعرب فإذا بهم بعد قرن كامل (1920ــ 2020) من ثوراتهم وانتفاضاتهم ضد القوى الاستعمارية، بعنوان بريطانيا العظمى وفرنسا، يعودون أو يعيدهم الضعف الناجم عن الفرقة وافتقاد القيادة المؤهلة والغربة عن العصر إلى «أحضان» الاستعمار باسم دلعه الجديد: الإمبريالية، وهى تعنى ــ حاليًا ــ الحلف الجهنمى بين واشنطن وتل أبيب.. فى العراق الذى دمره الاحتلال الأمريكى بذريعة القضاء على نظام صدام حسين، يتناوب على السلطة مجموعات من السياسيين والحزبيين «المتقاعدين» الذين هربوا من «بطش أبى عدى» فى ظل انشقاقات طوائفية غذّاها الاحتلال الأمريكى، محرضا الأكراد (ومشكلتهم كالجرح المفتوح، يطلبون الاستقلال المستحيل، ثم يطلبون «العلاقة الاتحادية» مع بغداد، وترعاهم الولايات المتحدة الأمريكية، وتحرضهم تركيا على الإصرار على الانفصال..وهكذا فإن السلطة فى بغداد مختلة التوازن، غالبا، ضعيفة الإمكان بعد النهب المنظم لثروات أرض الرافدين..أما لبنان الذى يعيش لحظة تاريخية مع الانتفاضة الشعبية التى وحدت جماهيره فى مختلف المناطق، جنوبا وشمالا وساحلا وجبلا إضافة إلى بيروت النوارة، فإن هذه «الثورة» تصطدم بصلابة النظام الطوائفى الذى يحد من قدرتها على الإنجاز، ويحاول بعثرة صفوف المناضلين، وفيهم لأول مرة فى تاريخ هذا «الكيان» نسبة ملحوظة من النساء وصبايا الورد

وأضاف: هل من الضرورى التذكير بأن «دولة ليبيا» قد اندثرت، تتناثر أنحاؤها بين القادرين على الاستيلاء على تركة الراحل معمر القذافى، مضافا إليهم السلطان التركى أردوغان الذى قرر إرسال مئات من اللاجئين السوريين إلى تركيا كمرتزقة لاحتلال ليبيا أو بعض أرضها الغنية بالنفط. ولقد رفضت مصر هذا «الاحتلال» الجديد لجارتها الغربية، كما استقبلت تونس والجزائر «السلطان» أردوغان، بحرج شديد ورفض لتصرفه الاستعمارى الذى يحاول به استعادة أمجاد السلطنة.. بعد إسقاطها بأكثر من قرن من الزمان!

ونشرت صحيفة اليوم السابع «كاريكاتير» عن وفاة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك

مصر

79٬254
اجمالي الحالات
950
الحالات الجديدة
3٬617
اجمالي الوفيات
53
الوفيات الجديدة
4.6%
نسبة الوفيات
22٬753
المتعافون
52٬884
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

53٬577
اجمالي الحالات
532
الحالات الجديدة
328
اجمالي الوفيات
1
الوفيات الجديدة
0.6%
نسبة الوفيات
43٬570
المتعافون
9٬679
حالات تحت العلاج

فلسطين

5٬220
اجمالي الحالات
191
الحالات الجديدة
24
اجمالي الوفيات
4
الوفيات الجديدة
0.5%
نسبة الوفيات
525
المتعافون
4٬671
حالات تحت العلاج

العالم

12٬337٬473
اجمالي الحالات
215٬716
الحالات الجديدة
554٬636
اجمالي الوفيات
4٬560
الوفيات الجديدة
4.5%
نسبة الوفيات
6٬929٬179
المتعافون
4٬853٬658
حالات تحت العلاج