صحف القاهرة: محمد دحلان: أردوغان «مقاول إرهاب» يسعى لتفتيت الدول العربية

نشرت الصحف المصرية الصادرة، اليوم الأحد، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • محمد دحلان: أردوغان «مقاول إرهاب» يسعى لتفتيت الدول العربية.
  • السيسي يدعو الحكومات العربية إلى سرعة مواجهة تحديات التنمية.
  • شكري في واشنطن لبحث أزمة سد النهضة.
  • القوات المسلحة تفتتح تجمعا حضاريا تنمويا متكاملا بوسط سيناء.
  • إقبال على معرض الفرعون الذهبي بلندن.
  • مصر واليونان وقبرص تنفذ التدريب البحري الجوي المشترك «ميدوزا 9».
  • «أردوغان» يبتز «تميم» بتشويهه فى الإعلام.
  • تميم يقود اقتصاد بلاده للهاوية.
  • أمريكا اللاتينية تتمسك بالاشتراكية.

محمد دحلان: أردوغان «مقاول إرهاب» يسعى لتفتيت الدول العربية

شن القيادى الفلسطينى والنائب فى المجلس التشريعى الفلسطينى محمد دحلان، هجومًا حادًا على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قائلًا، إنه يعانى أحلام وهمية وأمراض عقلية لإعادة الإمبراطورية التركية واحتلال العالم العربى.

وقال «دحلان»، خلال حواره ببرنامج «الحكاية» الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب، إن رجب طيب أردوغان تقدم بشكاوى رسمية ضده إلى رؤساء دول.

وتابع:” أردوغان كان يزور شارون فى القدس المحتلة خلال حكم الرئيس الراحل ياسر عرفات، وكنت مسئول الأمن فى ذلك الوقت ، وكان يوجد 300 طائرة شهريًا بين إسرائيل وتركيا، كما أن 49% من الأسمنت المستورد للمستوطنات الإسرائيلية من تركيا، و60% من الحديد المستخدم فى المستوطنات مصدره تركيا، وحجم التبادل الأمنى والعسكرى الإسرائيلى مع تركيا هو الأعلى فى المنطقة، وأول سفير لدولة إسلامية فى إسرائيل من تركيا.

وقال دحلان، إن أردوغان سرق سبائك الذهب من البنك المركزى الليبى، وهناك طيارين أتراك دخلوا إلى ليبيا، مضيفًا: «أردوغان مقاول إرهاب»، و «سرسرى»، و معه عصابة تسعى لإفتعال المشاكل مع العرب، وتفتيت الدول العربية، وعلاقة تركيا أصبحت واضحة مع الإرهاب وداعش وإسرائيل، والإرهاب المنتشر في ليبيا  من صنع تركيا ، وكذلك في سوريا.‎

 

السيسي يدعو الحكومات العربية إلى سرعة مواجهة تحديات التنمية

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، أن الأسبوع العربى للتنمية المستدامة يجسد أهمية العمل الجماعى وإقامة الشراكات الجادة على جميع المستويات لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية والأمنية والسياسية.

وقال السيسي، فى افتتاح فعاليات النسخة الثالثة من الأسبوع العربى للتنمية المستدامة، الذى تنظمه وزارة التخطيط وجامعة الدول العربية وبالشراكة مع البنك الدولى، والبرنامج الإنمائى للأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبى:” بعد انقضاء أربعة أعوام على إطلاق أجندة التنمية المستدامة 2030، يقف عالمنا العربى اليوم أمام فرصة كبيرة لحشد الإمكانيات المتاحة وبذل كل الجهود لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، ولتحديد خطوات مستقبلية وفقا لأولويات المنطقة العربية، مما يستدعى توطيد أواصر التعاون بين جميع الشركاء وتسريع وتيرة العمل وصولا إلى المستقبل الذى نصبو إليه.

شكري في واشنطن لبحث أزمة سد النهضة

توجه وزير الخارجية، سامح شكري، إلى واشنطن تلبيةً لدعوة الإدارة الأمريكية للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث «مصر والسودان وإثيوبيا»، بحضور البنك الدولي، لبحث الأوضاع بشأن سد النهضة، خلال الاجتماع المقررعقده يوم 6 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وذكرت وزارة الخارجية، في بيان، أنه من المنتظر أن يقوم شكري خلال الزيارة بالتشاور مع الدوائر الأمريكية المختلفة حول شتى جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، وكذا تبادل الرؤى فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

 

القوات المسلحة تفتتح تجمعا حضاريا تنمويا متكاملا بوسط سيناء

استمرارا لجهود مصر في دعم مقومات التنمية الحضارية وتوفير الحياة الكريمة للمواطنين بشبه جزيرة سيناء، افتتحت القوات المسلحة، أمس، تجمعا حضاريا تنمويا متكاملا بوسط سيناء، يضم منازل  بدوية متكاملة ووحدة صحية ومركز للشباب ومسجد ومدرسة وبئر مياه عميقة ومحطة لتحلية المياه ومنطقة للزراعات المكشوفة.

 

إقبال تاريخي على معرض «الفرعون الذهبي» بلندن

شهد معرض «توت عنخ آمون» في لندن إقبالاً كبيراً عقب افتتاحه أمس الأول، واصطف آلاف الزائرين أمام قاعة ساتشي، لبضع ساعات، منتظرين دورهم لدخول المعرض، والاستمتاع بمشاهدة كنوز الفرعون الذهبي.
وقامت الشركة المنظمة بمد ساعات العرض، نظراً لحالة الزحام الشديد، وأكدت، في بيان أمس، أنه تم بيع 300 ألف تذكرة، وأن معظم التذاكر مبيعة حتى منتصف فبراير/ شباط المقبل.

 

مصر واليونان وقبرص تنفذ التدريب البحري الجوي المشترك «ميدوزا 9»

انطلقت فعاليات التدريب البحري الجوي المشترك «ميدوزا 9»، بمشاركة عناصر من القوات البحرية والجوية والقوات الخاصة المصرية واليونانية والقبرصية، الذي يمتد على مدار عدة أيام بمسرح عمليات البحر المتوسط في اليونان. ويأتي ذلك في إطار الخطة السنوية للتدريبات المشتركة التي تنفذها القوات المسلحة، لتعزيز ودعم التعاون العسكري مع الدول الشقيقة والصديقة.

ويهدف التدريب إلى صقل مهارات الضباط المشاركين في العمليات البحرية المختلفة وتبادل الخبرات القتالية والميدانية بين الدول المشاركة، والاستعداد لتنفيذ أي مهام مشتركة تحت مختلف الظروف وحماية الأهداف الحيوية والاقتصادية بالبحر المتوسط ضد أي تهديدات محتملة.

 

« أردوغان» يبتز «تميم» بتشويه فى الإعلام

يتفنن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، فى إذلال وابتزاز  أمير قطرتميم بن حمد، بعد أن أصبحت الدوحة إحدى الولايات التابعة لتركيا، ففى الوقت الذى يبتز فيه الرئيس التركى تنظيم الحمدين مقابل تواجد الجنود الأتراك على أراضى الدوحة، نجد أنه يمنع تواجد العلم القطرى خلال لقائه مع مسئولين قطريين، فيما انقلب إعلام تركيا على قطر واستعرض انتهاكاتها لحقوق الإنسان، ليحصل على مزيد من المال القطرى.

ويستخدم الرئيس التركى رجب طيب أردوغان سلاح «الإعلام المحرض» ضد حليفه تميم بن حمد أمير قطر، للحصول على المزيد من المال وتوسيع النفوذ التركى داخل قطر، إذ أذاعت قناة «تى آر تى» التابعة للحكومة التركية، تقريرا يفضح سخرية الحكومة القطرية للعمال، والانتهاكات الواضحة لملف حقوق الإنسان.

 

تميم يقود اقتصاد بلاده للهاوية

يقود أمير قطر الشيخ تميم بلاده للانهيار الاقتصادى، وليس أدل على ذلك من الواقع والأرقام التى تؤكد انجراف الاقتضاد القطرى للقاع، وقد أفصحت جميع الشركات المدرجة فى بورصة قطر  ( 46 شركة مدرجة) عن نتائجها المالية للفترة المنتهيـة فى 30 سبتمبر/ أيلول 2019، حيث بلغت قيمة صافى أرباحها عن تلك الفترة 29.5 مليار ريال قطرى مقابل 31.1 مليار ريال قطرى لذات الفترة من العام الماضى 2018، بانخفاض نسبته 5.3، كما أن أرباح مجموعة المستثمرين القطريين سجلت خسائر ضخمة خلال الربع الثالث من العام الجارى بنسبة 12.3% على أساس سنوى.

 

أمريكا اللاتينية تتمسك بالاشتراكية

أشار راؤول كاسترو زعيم الحزب الشيوعى الكوبى والرئيس ميجيل دياز كانيل والرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو، إلى أن العقوبات الأمريكية لن تؤدي إلا لزيادة تصميمهم على التماسك ودعم التغيير الاشتراكي في المنطقة. ورأس الزعماء الثلاثة الجلسة الختامية لمؤتمر للتضامن استمر ثلاثة أيام في هافانا يوم أمس الأحد، وشارك فيه أكثر من 1300 نشط اشتراكي من أمريكا اللاتينية بشكل أساسي.

وتمت الدعوة لهذا الاجتماع لبحث سبل دحر ما وصفه المنظمون بهجوم تقوده الإمبريالية الأمريكية ضد الحكومات والحركات التقدمية والاشتراكية.

 

بين الثورة والحراك: التجربة الجزائرية

لم يكن أحد يعرف اسم قائد الثورة، التى توشك أن تُعلن فى الجزائر وتصنع مصيرها بدماء أبنائها «دم الثوار» تعرفه فرنسا..فى حوارات القاهرة أبلغ «بن بيللا» السلطات المصرية أن الرصاصة الأولى سوف تطلق فى الساعة الواحدة من صباح (٣٠) أكتوبر 1954 ،وبدأت «صوت العرب» استعدادها لهذا اليوم التاريخى بتكتم بالغ طلبه وألح عليه الرئيس الراحل جمال عبدالناصر على ما جاء فى مذكرات خطية لمؤسسها «أحمد سعيد» لم يتسن أن تنشر حتى الآن.وأعدت مواد إعلامية ووثائقية وتعبوية وأنتجت أناشيد ومسلسلات جديدة ترفع مستوى الوعى العام بحقائق التاريخ وهوية الجزائر، وحقها فى طلب الاستقلال.
كان سر الأسرار جميعها نص بيان مكتوب باللغتين العربية والفرنسية لإذاعتهما فور الحدث الكبير،وكانت توجيهات «عبدالناصر» إلى «فتحى الديب»، الذى كان يتولى من موقعه فى رئاسة الجمهورية متابعة الملف الجزائرى بأدق تفاصيله: «عندما يثبت تنظيم الكفاح المسلح ومن يومه الأول قدرته على العمل الثورى الشامل فإن مصر سوف تلقى بثقلها كاملا عارفة بمسئوليتها ومتقبلة لتضحياتها، لكنه بدأ متحفظا على الحماس الزائد، الذى خطط لنحو ثمانين عملية فى اليوم الأول: «يكفينى ١٥ أو ١٦ عملية بامتداد الجزائر وأن تكون ذات دوى فى العاصمة حتى تلفت أسماع العالم».

وتابع: هكذا كانت الصورة فى القاهرة فى ذلك اليوم الاستثنائى من التاريخ العربى الحديث، الثورة أكسبت الجزائر مكانة خاصة فى وجدان الشعوب المتطلعة للتحرر الوطنى والاستقلال، وبحجم تضحياتها استقرت فى ذاكرة الجزائريين كأعظم صفحة فى تاريخهم، وعندما يستلهم الحراك الجزائرى اليوم روح الثورة فى ذكراها فهذا تأكيد جديد على عمق إلهامها ونفى بالوقت نفسه أن يكون هناك أى صدام بين الثورة الأم والحراك الذى يطلب القطيعة الكاملة مع وجوه نظام «عبدالعزيز بوتفليقة»، أو ما يطلق عليه «حكم العصابة»..هناك من تصور أن الحراك نوع من القطيعة مع إرث الثورة الجزائرية..وهناك باليقين أخطاء فادحة ارتكبت فى التجارب التى تعاقبت على مدى الـ(65) سنة الأخيرة كلها تستحق المراجعة فى سياق ظروفها وتحدياتها، غير أن فعل الثورة نفسه يدعو لفخر كل جزائرى وعربى وإنكاره جهل بالتاريخز

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يصور أحوال الأمة العربية