صحف القاهرة: مستلزمات وقائية..«شحنة» تضامن مصرية للصين

نشرت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الإثنين، العديد من التقارير الإخبارية والموضوعات المهمة أبرزها:

  • مستلزمات وقائية.. «شحنة» تضامن مصرية للصين.
  • روسيا تشكك في جدوي خطة ترامب.. ومطالب فلسطينية بالتصعيد.
  • دعوة ملوك ورؤساء العالم لحفل افتتاح المتحف الكبير.
  • توسيع جهود تطوير المناطق العشوائية بمختلف المحافظات.
  • معسكر طبي و«حجر صحي» للحماية من «كورونا».
  • انطلاق أخر جولة فنية حول «سد النهضة» بواشنطن.
  • إجلاء المصريين من الصين.
  • الحكومة تعلن حصاد قطاع البترول خلال 2019
  • الصين تخصص 174 مليار دولار لمكافحة «كورونا».
  • نتنياهو يلغي اجتماعاً حكومياً لمناقشة ضم أجزاء من الضفة.
  • 124 دولة تدين انتهاكات تركيا في حقوق الإنسان.

 

مستلزمات وقائية.. «شحنة» تضامن مصرية للصين

قال المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، إنه انطلاقاً من حرص مصر على التضامن مع دولة الصين الصديقة فى مواجهة فيروس كورونا المستجد، فإن الطائرة المُخصصة لإعادة المصريين من مدينة ووهان الصينية، تحمل، بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، على متنها نحو 10أطنان من المُستلزمات الوقائية كهدية تضامن من الشعب المصرى إلى الشعب الصينى الصديق.

 

روسيا تشكك في جدوى خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط

نقلت وكالات أنباء روسية عن متحدث باسم الكرملين قوله: “خطة السلام في الشرق الأوسط التي طرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تتناقض مع عدة قرارات للأمم المتحدة.

ونقلت الوكالات عن المتحدث، ديمتري بيسكوف، قوله: “نرى رد فعل الفلسطينيين، ونرى رد فعل مجموعة كبيرة من الدول العربية التي وقفت بجانب الفلسطينيين في رفض الخطة، هذا يبعث بالطبع على التفكير في جدواها.

وكانت السلطة الوطنية الفلسطينية أعلنت قطع  كل علاقاتها مع الولايات المتحدة وإسرائيل بما في ذلك المتعلقة بالأمن بعد أن رفضت خطة السلام الأمريكية.

 

دعوة ملوك ورؤساء العالم لحفل افتتاح المتحف الكبير

قال وزير السياحة والآثار، دكتور خالد العناني، إن مصر ستشهد العديد من الافتتاحات الآثرية والسياحية المهمة خلال العام الحالى، أهمها افتتاح المتحف المصرى الكبير، الذى يعتبر هرم مصر الرابع، والذى سيمثل أهمية كبيرة فى تنشيط السياحة، لذا ننظم حملات ترويجية كبيرة بالخارج للتعريف به، بجانب توجية دعوات لجميع ملوك ورؤساء العالم لحضور حفل افتتاح المتحف.

 

انطلاق أخر جولة فنية حول «سد النهضة» بواشنطن

تبدأ اليوم في واشنطن، اجتماعات للخبراء والقانونيين، من مصر والسودان وإثيوبيا، لمدة 5 أيام، لوضع الصياغة النهائية لاتفاقية ملء وتشغيل سد النهضة، على أن يجتمع مجددا وزراء الخارجية والموارد المائية بالدول الثلاث في واشنطن يومي 12 و13 فبراير/ شباط الحاري، من أجل إقرار الصيغة النهائية للاتفاق تمهيدا لتوقيعه بنهاية فبراير/ شباط.

وذكر بيان للخارجية المصرية أن الاتفاق يأتي بعد جولات من المفاوضات المضنية والشاقة بين وزراء الخارجية والموارد المائية في الدول الثلاث تحت رعاية الولايات المتحدة الأمريكية ومشاركة البنك الدولي، وأخرها جولة المفاوضات التي عقدت في واشنطن وامتدت لأربعة أيام كاملة.

 

توسيع جهود تطوير المناطق العشوائية بمختلف المحافظات

وجه  الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوسيع نطاق جهود تطوير المناطق العشوائية بمختلف ‏محافظات الجمهورية من أجل توفير حياة كريمة وآمنة لسكان هذه المناطق وتغيير واقعهم إلى الأفضل والإرتقاء ‏بمستوى كافة الخدمات المقدمة لهم، أسوةً بما قامت به الدولة من تجارب ناجحة خلال السنوات الأخيرة في هذا الإطار، الأمر الذي أدى إلى توفير السكن اللائق للمواطنين كإحدى أساسيات نهج الحماية والرعاية التي تقوم بها الدولة لهم.

كما وجه الرئيس السيسي بتكثيف جهود تطوير القاهرة التاريخية لإبراز دورها كمركز ثقافي وحضاري وسياحي، وذلك بالتناغم والتكامل مع جهود التوسع في المجتمعات العمرانية الجديدة الجاري تنفيذها على مستوى الجمهورية، وعلى رأسها العاصمة الإدارية الجديدة.

 

معسكر طبي و«حجر صحي» للحماية من «كورونا»

تابعت وزيرة الصحة، الإجراءات المتخذة لتجهيز المعسكر الطبي، لافتة إلى وجود عيادات باطنة وأمراض صدرية وأطفال، وتم تزويده بالأجهزة الطبية وغير الطبية المطلوبة، كما تم إنشاء معمل تحاليل مركزي يضم (معمل فيروسات – معمل كيمياء وأمراض الدم)، فضلاً عن إنشاء صيدلية مركزية يتوافر بها كافة أدوية الأمراض المزمنة والمعدية، وإنشاء مخزن مستلزمات طبية ومكافحة العدوى، وكذا إنشاء مخزن للمهمات اللوجستية بالكامل، والدفع بعدد 4 سيارات إسعاف ذاتية التعقيم، و25 سيارة إسعاف برعاية مركزة.

 

 إجلاء المصريين من الصين

صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن رئيس مجلس الوزراء استعرض مع السفير المصري في الصين، جهود السفارة، والإجراءات اللوجيستية لعودة المصريين من مدينة «ووهان»، حيث عرض السفير تفاصيل نقل المصريين الراغبين في العودة إلى المطار، التي تتم عبر إجراءات مُركبة، نظراً لكون المصريين يقيمون في مناطق متفرقة داخل المدينة، حيث وفرت السفارة الأتوبيسات الخاصة بذلك، وهناك متابعة مستمرة مع جميع الجهات المعنية لتيسير إجراءات نقل المصريين إلى المطار.

وتابع: “هناك حوالى 350 مصريا ومن رغب في العودة 306″، مؤكدا أن جميع هذه الحالات جيدة للغاية ولكن السلطات الصينية في حالة مغادرة أي مواطن مدينة ووهان حاليا تقوم بقياس درجة حرارة الشخص وفي حالة ارتفاعها يحول ذلك دون سفره وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية.

 

الحكومة تعلن حصاد قطاع البترول خلال 2019

اعلنت الحكومة عن حصاد قطاع  البترول خلال العام 2019 متضمنا إنجازات لا تتوقف بـ«البترول»، مع زيادة حجم إنتاج الثروة البترولية بنسبة 7%، لتصل إلى 84.2 مليون طن، خلال عام 2019، مقارنة بـ 78.7 مليون طن عام 2018، بواقع 31.1 مليون طن زيت خام ومتكثفات، هذا إلى جانب 51.9 مليون طن غاز طبيعي، و1.2 مليون طن غازبوتاجاز.

هذا بالإضافة إلي عقد عدد من الاتفاقيات البترولية مع الشركات الأجنبية، تشمل توقيع 8 اتفاقيات بترولية، لحفر 34 بئرا بقيمة استثمارية أكثر من 179 مليون دولار، وكذلك جار التوقيع على 17 اتفاقية لحفر 86 بئراً بقيمة استثمارية أكثر من مليار دولار ومنح توقيع أكثر من 173 مليون دولار.

 

الصين تخصص 173 مليار دولار لمكافحة «كورونا»

خصصت الصين 1.2 تريليون يوان صيني (173 مليار دولار أمريكي) لدعم جهود مكافحة فيروس كورونا.

وأعلن المصرف المركزي الصيني، في بيان، أنه سيطلق العملية اليوم الاثنين بعد انتهاء عطلة رأس السنة الصينية التي تم تمديدها جراء انتشار فيروس كورونا؛ مشيرًا إلى أن الخطوة تهدف للمحافظة على سيولة معقولة ووفيرة في النظام المصرفي وعلى سوق عملات مستقر، وأن ضخ 1،2 تريليون يوان في الأسواق يأتي كجزء من جهود الجهات التنظيمية لتخفيف حدة تقلب الأسواق على خلفية تفشي فيروس كورونا.

 

 

نتنياهو يلغي اجتماعاً حكومياً لمناقشة ضم أجزاء من الضفة

ألغى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، اجتماعا حكوميا كان مقررا عقده اليوم للنظر، حسب مسئولين إسرائيليين، فى ضم أجزاء من الضفة الغربية إلى إسرائيل.

وأعلنت هيئة البث الإسرائيلية «كان»، أن رئيسة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية «سى آى أى» جينا هاسبل، زارت مدينة رام الله فى الضفة الغربية سرا، بعد يومين من إعلان خطة السلام الأمريكية.

وأضافت أن هاسبل التقت بمسئولين فلسطينيين، وخلال اللقاء جرى تبليغها بوقف الفلسطينيين التنسيق الأمنى مع إسرائيل والولايات المتحدة، وبالتالى ركزت زيارتها على موقف السلطة الفلسطينية من خطة السلام الأمريكية.

 

124 دولة تدين انتهاكات تركيا في حقوق الإنسان

أصدرت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان ، تقريرا عن نتائج استعراض تركيا في مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة في جنيف، جاء فيه: إنه خلال جلسة الاستعراض قدمت 124 دولة 321 توصية لتركيا، وفي 30 يناير/ كانون الثاني 2020 وخلال جلسة اعتماد التقرير، قالت تركيا إنها ستدرس 302 توصية وستقوم بالرد علبها.

واشار التقرير إلى تجاهل الحكومة التركية الرد على عشرات التقارير الأممية والحقوقية التي تؤكد تفشي ظاهرة الاختفاء القسري، بالإضافة إلى الاعتقال التعسفي، والقبض على الصحفيين والمحاميين والحقوقيين بسبب عملهم.

 

قبل السقوط

وفي مقالات الرأي بصحيفة الأخبار، كتب جلال عارف، تحت نفس العنوان: مثل الأوبئة، لا يمر المهووس أردوغان بمكان إلا وترك وراءه شيئا يدل على هوسه: أزمة أو مشكلة، رائحة الدم أو مدد من إرهاب منحط!! من سوريا الشقيقة التى كان شريكا رئيسيا فى تدميرها ثم فاعلا أساسيا فى محاولة احتلال أجزاء من أراضيها، إلى ليبيا حيث أصبح الداعم الأساسى لفصائل الإرهاب التى تحاول منع السقوط الإخوانى الأخير هناك، والمورد الأول للمرتزقة الذين يحاولون ستر عجز جنوده عن القتال من أوهام رئىس سكنه الهوس بالخلافة.

وقال: من سوريا إلى ليبيا مر أردوغان بمحطات كثيرة. ذهب إلى «الدوحة» ليحمى الحكم من شعب قطر الرافض لأن تتحول بلاده لمركز إخوانى يعادى الأشقاء ويتآمر عليهم، وذهب إلى سودان البشير يبحث عن وجود عسكرى على البحر الأحمر جنوب مصر التى أصبحت منذ سقوط حكم الإخوان هدفا أساسيا لتآمره على حساب مصالح تركيا وشعبها الصديق، وذهب إلى محطات أخرى فى المنطقة أو حولها ومعه أموال قطر وإرهاب الإخوان. وفى كل محطة لا يأتى معه إلا بالأسوأ، ولا يترك وراءه إلا ما يشير إلى أن وباء أردوغانيا مر من هنا!!.

وتابع: الآن.. ومع هزائم حلفائه المستمرة على يد جيش ليبيا الوطنى وشعبها الرافض لحكم الميلشيات وللتدخل الأجنبى، يزداد هوس أردوغان، ويحشد امكانيات بلاده لنقل الجنود والمرتزقة والسلاح لأرض ليبيا.. يعرف أن كل الدول المجاورة ترفض محاولاته المجنونة لتحويل ليبيا إلى مركز لعصابات الإرهاب، وأن أوروبا تدرك حجم ما يمثله ذلك من مخاطر.

وأضاف الكاتب: لا يتعظ المهووس العثمانلى من فشل محاولاته للتأثير فى موقف الشقيقة تونس اعتمادا على نفوذ حلفائه الإخوان.يذهب هذه المرة إلى الشقيقة الجزائر ويخرج بتصريحات عن مواقف جزائرية تضطر الجزائر إلى نفيها رسميا وإيضاح أن المهووس التركى كعادته ،يستخدم حديث الرئيس الجزائرى خارج سياقه ودون مراعاة للمصالح الوطنية للجزائر الشقيق،يبدو أردوغان مثل اليائس المستعد لفعل أى شىء لكى ينجو من مصير محتوم. يمضى فى طريقه يثير الأزمات وينشر الإرهاب.. يقوده الهوس إلى انتظار «السلطنة» بينما العالم كله يسأل عن موعد السقوط.

 

ونشرت صحيفة المصري اليوم «كاريكاتير» يسخر من صفقة القرن

 

مصر

35٬444
اجمالي الحالات
1٬365
الحالات الجديدة
1٬271
اجمالي الوفيات
34
الوفيات الجديدة
3.6%
نسبة الوفيات
9٬375
المتعافون
24٬798
حالات تحت العلاج

الإمارات العربية المتحدة

39٬376
اجمالي الحالات
568
الحالات الجديدة
281
اجمالي الوفيات
5
الوفيات الجديدة
0.7%
نسبة الوفيات
22٬275
المتعافون
16٬820
حالات تحت العلاج

فلسطين

577
اجمالي الحالات
0
الحالات الجديدة
4
اجمالي الوفيات
0
الوفيات الجديدة
0.7%
نسبة الوفيات
404
المتعافون
169
حالات تحت العلاج

العالم

7٬243٬589
اجمالي الحالات
107٬421
الحالات الجديدة
411٬590
اجمالي الوفيات
2٬655
الوفيات الجديدة
5.7%
نسبة الوفيات
3٬557٬947
المتعافون
3٬274٬052
حالات تحت العلاج