صحف القاهرة: مصر تتعرض لحالة حصار.. وهدنة إنسانية في حلب

تناولت الصحف المصرية، الصادرة اليوم الثلاثاء، تطورات الوضاع على الساحة العربية، مع بدء معركة تحرير الموصل، وموافقة الرئيس اليمني على هدنة 72 ساعة في حال موافقة “الانقلابيين” ، وفي سوريا تم التوافق على هدنة اعتبارا من الخميس المقبل، وأبرزت الصحف المصرية الوضع الداخلي، وما تتعرض له البلاد من حالة حصار، بالإضافة إلى ضغوط عربية ودولية؛ لتحقيق أهداف معينة، وأشارت الصحف إلى تأكيد الرئيس السيسيعلى مواصلة جهود تطوير وإصلاح شركات قطاع الأعمال العام.. وتوقيع عقود محطة الضبعة النووية قبل نهاية العام، وإقرار مجلس النواب بشكل نهائي قانون الهجرة غير المشروعة، واهتمت الصحف بتطورات الأوضاع على الساحة الدولية، واقتحام العنف  للمشهد الانتخابي الأمريكي.

 

مواصلة جهود تطوير وإصلاح شركات قطاع الأعمال العام

وتناولت صحيفة الأهرام، تأكيد الرئيس السيسي أمس أهمية مواصلة جهود تطوير شركات قطاع الأعمال العام وإصلاحها ليكون هذا القطاع الحيوي رائداً في مختلف المجالات، أخذاً في الاعتبار ما يساهم به في جهود النهوض بالاقتصاد الوطني.

 

توقيع عقود محطة الضبعة النووية قبل نهاية العام

وذكرت الصحيفة، أن وزير الكهرباء محمد شاكر، استعرض أمام الرئيس  السيسي تقريراً عن الموقف النهائي للعقود الخاصة بمحطة الضبعة النووية، مشيراً إلى توقيع العقود قبل نهاية العام.

 

مصر والسعودية والحاجة إلى شراكة إستراتيجية

وفي مقالات الرأي بالصحيفة، كتب د. محمد السعيد إدريس، تحت نقس العنوان : تدرك مصر، وعن يقين، أن المملكة العربية السعودية «مصلحة مصرية» و«أمن وطني مصري» و«شريك لا استغناء عنه» لمواجهة التحديات والمخاطر التي تواجه مصر والسعودية وكل العالم العربي، وبالذات تحديات أربعة شديدة الخطورة؛ أولها الخطر الإرهابي الذى يهدد وحدة واستقلال وامن معظم الدول العربية وفى القلب منها مصر والسعودية. وثانيها خطر انفراط وانقسام العديد من الدول العربية إلى كيانات طائفية ودينية وعرقية، وثالثها تداعى النظام العربي وتعرضه للانفراط في ظل السقوط المتوالي لأنظمة حكم عربية، أما التحدي الرابع فهو تجدد الصراع الساخن بين القوى الدولية خاصة الولايات المتحدة وروسيا على أرض العرب وبالأخص  في سوريا التي باتت مهددة بكارثة مواجهة عسكرية أمريكية- روسية مدمرة على أراضيها.

وأضاف: وسط هذا كله تبدو الشراكة المصرية مع السعودية بمثابة طوق نجاة ليس فقط للمملكة بل للنظام العربي شرط أن تؤسس على تفاهم وقواعد راسخة وتوافق على أولويات مصادر التهديد وعلى حلول للأزمات العربية خاصة الأزمة في سوريا والأزمة في اليمن بما يحفظ وحدة وسيادة سوريا واليمن ويقضى على كل قوى الإرهاب ومنظماته أياً كانت راياتها وأياً كانت شعاراتها وتصنيفاتها.

 

الإفتاء والأزهر يتحملان مسؤولية تصحيح صورة الإسلام 

وتناولت صحيفة الجمهورية، تأكيد دار الافتاء المصرية، في المؤتمر الدولي للإفتاء بالقاهرة، أن الأمة الإسلامية تمر بلحظة فارقة في حياتها الحاضرة تحتم على جميع المؤسسات الدينية توضيح الصورة الحقيقية السمحة للإسلام وأن تتواصل مع الأقليات المسلمة في دول العالم للقضاء على الفكر المتطرف، وأكدت أن دار الافتاء والأزهر مسؤلون عن تصحيح صورة الإسلام في الخارج.

 

العبادي يعلن بدء عملية استعادة الموصل

وأشارت الصحيفة إلى إعلان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، بدء معركة إستعادة مدينة الموصل، معقل تنظيم «داعش» في العراق، وأعربت مصر عن تضامنها الكامل مع حكومة وشعب دولة العراق الشقيقة، فيما عبرت الأمم المتحدة عن «قلقها» بشأن نحو ١٫٥ مليون شخص يعيشون في الموصل.

 

مجلس النواب يقر بشكل نهائي قانون الهجرة غير المشروعة

وتناولت صحيفة الأخبار، موافقة مجلس النواب بشكل نهائي في جلسته أمس بأغلبية ٤٠٢ عضو ورفض ٥ آخرين على قانون مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين ، ويتضمن 34 مادة

 

العنف في المشهد الانتخابي الأمريكي

وكتبت الصحيفة: أطل العنف برأسه على المشهد الانتخابي الأمريكي، حيث أعلنت السلطات المحلية في ولاية كارولاينا الشمالية الأمريكية، أن مقرا محليا للحزب الجمهوري في مقاطعة أورانج ألقيت عليه زجاجة مولوتوف حارقة، مما أسفر عن احتراق المقر بالكامل.

 

مراعاة محدودي الدخل

وتحت نفس العنوان، كشفت صحيفة اليوم السابع، تفاصيل لقاء الرئيس السيسى مع وزير الكهرباء، والذي استعرض توقيع عقود الضبعة قبل نهاية العام، وتحويل شركة نقل الطاقة الكهربائية لنظام مُشغل مستقل وربط العاصمة الإدارية وبنى سويف الجديدة بالشبكة

 

تسجيلات سرية تكشف مساعدة المغرب لتل أبيب في حرب 1967

ونقلت صحيفة الوطن، ما ذكرته صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” الإسرائيلية، إنه في عام 1965، وفّر الملك حسن الثاني ملك المغرب لإسرائيل تسجيلات للقاء مهم بين قادة عرب تباحثوا فيها إن كانوا جاهزين لخوض الحرب ضد إسرائيل.. وكشف اللقاء  أن الدول العربية لم تكن جاهزة للحرب.

 

العبادي يطلع السيسي على تطورات معركة الموصل

وأشارت صحيفة الدستور، إلى تلقي الرئيس السيسي اتصالا هاتفيا بعد ظهر أمس، من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الذي أطلع الرئيس على التطورات الخاصة بعملية استعادة مدينة الموصل من تنظيم داعش، والتي بدأ الجيش الوطني العراقي في تنفيذها أمس.

 

شكري بحث مع وفد الكونجرس تعزيز العلاقات مع أمريكا

وكتبت صحيفة المصري اليوم: استقبل وزير الخارجية، سامح شكري، أمس الأحد، وفدًا من مجلس النواب الأمريكي ، مؤكدا على خصوصية العلاقات المصرية الأمريكية  واستراتيجيتها، وحرص مصر على تعزيز تلك العلاقة بالشكل الذي يحقق المصالح المشتركة للبلدين.

 

الرئيس اليمني يوافق على هدنة لمدة 72 ساعة

وتناولت صحيفة التحرير، موافقة الرئيس عبد ربه منصور هادي على وقف مشروط لإطلاق النار في البلاد، وقابلة للتمديد إذا التزم بذلك المتمردون ممثلين بقوات علي عبدالله صالح والمسلحين الحوثيين.

 

 دول خارجية تضغط على السيسي لإنهاء رئاسته

ونقلت صحيفة الوفد عن الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، أن مصر تتعرض لحالة حصار، بالإضافة إلى ضغوط عربية ودولية؛ لتحقيق أهداف معينة، أولهما؛ إجبار الرئيس عبد الفتاح السيسي على إنهاء مدته الرئاسية، معتقدين  أن إجبار السيسي على إنهاء فترته؛ سيسهل عملية التصالح مع جماعة الإخوان، لأن الهدف الأعظم لهم هو العودة إلى ما قبل “30 يونيو”.

 

هدنة إنسانية في حلب وفتح ممرات لخروج مسلحي “النصرة”

وتناولت صحيفة الشروق، إعلان رئيس إدارة العمليات الرئيسية لهيئة الأركان العامة الروسية، أن هدنة إنسانية ستدخل حيز التنفيذ يوم 20 أكتوبر/ تشرين الأول؛ من أجل السماح للمسلحين والمدنيين بالخروج من المدينة.
ونشرت صحيفة الاخبار “كاريكاتيرا” يسخر من  غموض أسباب أزمة السكر.

34f1a46a8f4952c6415f067cfc10c593

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]